Friday, June 26, 2015

Supreme Court allows same-sex marriage in all of American States - المحكمة العليا تبيح زواج المثليين فى جميع الولايات الأمريكية

مثليين - أرشيفية

قضت المحكمة العليا الأمريكية اليوم الجمعة بالسماح بزواج المثليين فى كل الولايات البالغ عددها 50 ولاية.


وفى قرار تاريخى اعتبرت أعلى سلطة قضائية أميركية ان الدستور يطلب من الولايات أن تعترف بزواج بين شخصين مثليى الجنس وأن تبرم تلك العقود.


وبعد سنتين على قرارها بأن الزواج ليس حكرا على ازواج من جنسين مختلفين، اعتبرت المحكمة أن الولايات ال14 التى كانت لا تزال ترفض مثل هذا الزواج يجب أن تبرم عقود الزواج تلك وأن تعترف أيضا بها فى حال تم الزواج فى أماكن أخرى.


وكتب القاضى انتونى كينيدى متحدثا باسم غالبية اعضاء المحكمة العليا أنه فى سبيل المساواة بين الجميع أمام القانون "ينص التعديل رقم 14 بان تبرم كل ولاية عقود الزواج بين شخصين مثليى الجنس".


وأضاف "أن حق الزواج جوهرى"، وقد ضم القاضى المحافظ صوته إلى أصوات القضاة الأربعة التقدميين فى المحكمة العليا لإفساح المجال أمام مثليى الجنس بالزواج فى كل أنحاء الولايات المتحدة، وعارض هذا القرار رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وكذلك القضاة الثلاثة المحافظين الآخرين.

الرئيس الأمريكى بارك أوباما

أوباما يهنئ المثليين بقرار المحكمة بالسماح بزواجهم: انتصار لأمريكا


فى أول تعليق له على قرار المحكمة العليا الأمريكية بمنح الحق للمثليين جنسيًا بالزواج فى كافة الولايات الأمريكية، وصف الرئيس أوباما الحكم بأنه "انتصار لأمريكا".


معتبرًا أنه يدشن لمرحلة جديدة من الحقوق المدنية فى الولايات المتحدة، كما اتصل بأحد أصحاب دعاوى زواج المثليين، أمام المحكمة العليا، جيم أوبرجيفيل، وقدم له التهنئة على الحكم.


وكتب أوباما فى تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" ونشرته شبكة "سى -إن- إن" قائلًا: "اليوم يشكل خطوة كبرى فى مسيرتنا نحو المساواة.. لقد أصبح الآن من حق مثليى الجنس الزواج كأى أشخاص آخرين"، وأرفق تغريدته بهاشتاج "الحب ينتصر"، وهو الوسم الذى أطلقه دعاة زواج المثليين على مواقع التواصل.

مارك زوكربرج

مارك زوكربيرج مؤسس "فيس بوك" يحتفل بتقنين زواج المثليين فى أمريكا


ثمن مارك زوكربرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، من قرار المحكمة العليا الأمريكية، التى قضت من خلاله بالسماح بزواج المثليين، فى جميع الولايات البالغ عددها 50 ولاية.

اليوم السابع -6 -2015

وكتب زوكربرج عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "تأسست بلدنا على وعد أن جميع الناس خلقوا متساويين، واتخذنا اليوم خطوة أخرى نحو تحقيق هذا الوعد، أنا سعيد للغاية لجميع أصدقائى والجميع فى مجتمعنا الذى يمكن أن نحتفل أخيرا بحبهم ويتم الاعتراف بزواج المثليين فى ظل القانون".


واختتم تدوينته قائلاً: "لا يزال لدينا الكثير الذى يجب عمله لتحقيق المساواة الكاملة للجميع فى مجتمعنا، لكننا نسير فى الاتجاه الصحيح".