Pages

Wednesday, October 30, 2013

تقرير عاجل: الأمن المصرى يقبض على القيادى الأخوانى عصام العريان بشقة في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة

القيادى عصام العريان...فى قبضة الأمن المصرى

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية فى القبض على القيادى الإخوانى عصام العريان، أثناء اختبائه فى إحدى المنازل الكائنة بمنطقة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، داخل منزل أحد أصدقائه، وتم إخطار اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بواقعة ضبطه، والذى أمر بسرعة اقتياده إلى مكان آمن، تمهيداً لعرضه على الجهات المختصة لتولى التحقيق معه.

ومن جانبه، أكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية وقطاع الأمن الوطنى والأمن العام كانت قد ضيقت الخناق على تحركات القيادى الإخوانى، حتى نجحت الأجهزة الأمنية فى تحديد مكان اختبائه داخل أحد المنازل بالتجمع الخامس.

وعلى الفور، تم تشكيل فريق بحث أشرف على تنفيذه اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام وقاده اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة، وذلك بالاشتراك مع رجال الأمن المركزى والأمن الوطنى، وتمت مداهمة المنزل، وبالفعل نجحت القوات فى العثور على العريان بداخله.

وأضاف المصدر، أن الأمن الوطنى وجدوه يرتدى جلباباً أبيض، وأبدى اندهاشاً كبيراً لنجاح القوات فى ضبطه، وهو ما جعله يبتسم ابتسامة كبيرة فى وجه القوات بعد القبض عليه.


وأشار المصدر إلى أن المنزل الذى كان يختبئ فيه العريان هو لأحد أصدقائه، وعلى الفور تم اقتياد العريان إلى إحدى الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، تمهيداً لترحيله لسجن طرة لإيداعه هناك بإحدى الزنازين الانفرادية لحين عرضه على جهات التحقيق.

القبض على عصام العريان

القبض على عصام العريان
ألقت قوات الأمن القبض على القيادى الإخوانى الهارب عصام العريان مختبئا بداخل شقة مملوكة لصديق له، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

فى نطاق الضربات الأمنية المتلاحقة والموجعة من الأمن المصرى لعناصر وقيادات الجماعة المحظورة أكدت مصادر أمنية مطلعة في وزارة الداخلية أنه تم إلقاء القبض منذ قليل على القيادي الإخواني البارز عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، في إحدى الشقق في القاهرة الجديدة.

أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة، أن القيادى الإخوانى عصام العريان لم يقاوم القوات التى ألقت القبض عليه، حيث كان مختبئاً منذ فترة كبيرة داخل الشقة التى عثر عليه بداخلها.

وأضاف المصدر الذى رفض الإفصاح عن اسمه، أن العريان كان مختبئاً بداخل شقة مملوكة لمهندس ينتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين منذ فترة كبيرة تصل إلى شهور, ولم يخرج نهائياً خوفاً من كشف أمره.


وأشار المصدر إلى أن قوات الأمن العام والأمن المركزى ومباحث القاهرة نجحوا فى الوصول إلى مكان القيادى الهارب عقب أحداث ثورة 30 يونيو، بعدما أكدت معلومات ومصادر سرية لأجهزة سيادية بالدولة، أنه مختبئ بمحيط القاهرة الجديدة, فتبين وجوده بالشقة فتحركت القوات بسرية تامة، وتم القبض عليه.

كانت قد وردت تقارير أمنية تفيد باختباء المنظم الأخير لتحركات أعضاء "المحظورة"، عصام العريان، بالتجمع الخامس، وخروج عدة حملات أمنية للقبض عليه وهروبه فى اللحظات الأخيرة، حيث كانت ترد معلومات من مقربين له بتغيير مكان اختبائه يومياً، إلا أنه سقط فى قبضة رجال مباحث القاهرة الجديدة.

وأكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أن عدة حملات قد خرجت للقبض على آخر قيادات الصف الأول بالجماعة "عصام العريان"، وتمكن بالفعل رجال الأمن الوطنى والأمن العام والعمليات الخاصة ورجال المباحث بقسم شرطة القاهرة الجديدة أول من القبض عليه فجر اليوم، الأربعاء.

وأضاف المصدر أن الوزارة فتحت تحقيقاً فى تلك الواقعة، حيث كان المتهم يهرب فى اللحظات الأخيرة، حيث خرجت عدة تشكيلات لأكثر من مكان للتفتيش عن المتهم المطلوب من قبل النيابة العامة للتحقيق معه، وتوجهت التشكيلات للعياط والصف وأطفيح للوصول إلى المتهم، إلا أنهم لم يجدونه فى تلك الأماكن التى كانت الحملات بها سرية للغاية.

وأضاف المصدر أن رجال الشرطة كانوا فى طريقهم للقبض على المتهم قبل عيد الأضحى بأيام لورود معلومات من قبل أجهزة سيادية بالدولة أن التحريات توصلت إلى تواجده مختبئاً داخل منزل مستأجر بالقاهرة الجديدة، فخرجت فجراً قوة من جهاز الأمن الوطنى ورجال الإدارة العامة لمباحث القاهرة إلى المنزل المتواجد به المتهم.


وأوضح المصدر أن قوات الأمن بحثت فى جميع أنحاء الشقة بالكامل إلا أنه تبين أن العريان تمكن من الفرار قبل وصول قوات الشرطة بربع ساعة، مما جعل أجهزة الأمن تمشط المنطقة بالكامل بحثاً عنه، وتكثف أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من جهودها لضبط قيادات الإخوان المتهمين فى أحداث العنف الأخيرة التى شهدتها البلاد. 


القبض على عصام العريان
وأكدت المصادر الأمنية أن العريان كان مختبئا في شقة أحد الأشخاص غير المعروفين باتنمائهم لجماعة الإخوان ولم يثبت للشرطة حتى الآن انتماؤه إلى الإخوان، وتم إلقاء القبض على هذا الشخص مع العريان.

قالت وزارة الداخلية فى بيان رسمى لها، منذ قليل، إن الأجهزة الأمنية نجحت من تحديد مكان اختباء القيادى الإخوانى الهارب، عصام العريان، بأحد المناطق بالقاهرة الجديدة، وفى الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، تم استهدافه بمأمورية من قوة قطاع الأمن العام والأمن الوطنى ومديرية أمن القاهرة مدعومة بقوات الأمن المركزى وتم ضبطه.


وأوضح البيان، أن عملية القبض على القيادى الإخوانى جاءت استمراراً لمواصلة الجهود الأمنية فى ملاحقة قيادات وعناصر تنظيم الإخوان الهاربة، الصادر بشأنهم قرارات ضبط وإحضار من قبل النيابة العامة والجهات القضائية، وأنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه، واستكمال الجهود لملاحقة وضبط العناصر المطلوبة لجهات التحقيق.



تقوم قوات الأمن المصرية الآن بترحيل القيادي الإخواني عصام العريان إلى سجن طرة، حيث تم نقله في سيارات مصفحة، وسط حراسة أمنية مشددة، من الشقة التي كان مختبئا داخلها في التجمع الخامس إلى السجن.

أعلن رسميا اللواء أحمد حلمى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن، أنه تم إلقاء القبض على عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، فجر اليوم، داخل شقة بالتجمع الخامس مملوكة لمهندس ينتمى للجماعة.

وأوضح حلمى أن الأجهزة الأمنية تجرى تحقيقات موسعة مع العريان والمهندس الذى كان بفرقته.

ودلت التحريات الأولية أن المهندس الإخوانى يمتلك فيلا بالتجمع الخامس مكونة من طابقين، وقام المهندس بمنحه شقة فى تلك الفيلا للاختباء بها، وباقتحام الشقة ومداهمتها تم ضبط العريان وبحوزته أوراق تم التحفظ عليها.


وأشار حلمى بأنه فور الانتهاء من التحقيق مع العريان سيتم نقله لسجن طرة بجوار جماعته، بينما لا تزال التحقيقات مع المهندس جارية.


القبض على عصام العريان

وقالت مصادر أمنية أن إلقاء القبض على العريان تم بناء على إذن من النيابة العامة، بتهمة تورطه في التحريض على العنف، وأنه الآن في طريقه إلى طرة.

وأكد مصدر أمنى، أن قوات الأمن رحلت القيادى الإخوانى عصام العريان إلى سجن طرة، منذ قليل، وذلك عقب إلقاء القبض عليه داخل منزل أحد أصدقائه بالقاهرة الجديدة، للتحقيق معه من قبل رجال النيابة العامة صباحاً.


يذكر أن العريان والقيادي البارز محمود عزت هما أبرز قيادات الإخوان الهاربة منذ عزل مرسي حتى الآن.

وأكد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أن القيادى الإخوانى عصام العريان صادر بحقه قرارات ضبط وإحضار لاتهامه فى عدة قضايا، منها قتل المتظاهرين فى أحداث الاتحادية، والتحريض على أحداث العنف الأخيرة، وتعذيب بميدان رابعة العدوية، والتحريض على أحداث الحرس الجمهورى.

كما أكد المصدر الأمنى، أن قوات الأمن ألقت، فجر اليوم الأربعاء، القبض على القيادى الإخوانى عصام العريان فى منزل بالتجمع الخامس، بعد خروج أكثر من 100 مأمورية استهدفته فى عدة محافظات.



انتقل منذ قليل ممثل النيابة العامة إلى سجن طرة، حيث احتجاز القيادى الإخوانى عصام العريان، للتحقيق معه فى واقعة اتهامه بالتحريض على أعمال عنف وقتل المتظاهرين وتعطيل مؤسسات الدولة والتحريض على الأجهزة الأمنية، والانضمام إلى جماعة محظورة ومسلحة على خلاف أحكام القانون والدستور.

وبدأ منذ قليل ممثل النيابة العامة بالتحقيق مع القيادى الإخوانى عصام العريان فى واقعة اتهامه بالتحريض على أعمال عنف، وقتل المتظاهرين وتعطيل مؤسسات الدولة والتحريض على الأجهزة الأمنية، والانضمام إلى جماعة محظورة ومسلحة على خلاف أحكام القانون والدستور.


وكانت أجهزة الأمن قد تمكنت فى الساعات الأولى من صباح اليوم من ضبط عصام العريان مختبئاً فى منزل أحد أصدقائه بالقاهرة الجديدة.

"فيسبوك" و"تويتر" ينفجر بالسخرية من "العريان"..مستخدمو الموقعين يسألون عن "العصير" وسر "المناديل".. ويتوقعون نفى الإخوان لأنه "متنكر ولابس هدوم".. ولطفى لبيب ساخرا: زى يونس شلبى فى "العيال كبرت"

العريان لحظة القبض عليه

بمجرد نشر خبر ضبط القيادى الإخوانى عصام العريان، ونشر صوره، أثناء عملية القبض عليه فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، توالت التعليقات على موقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك "و"تويتر"، وكانت معظم التعليقات تدور عن "بكرتى المناديل"، التى ظهر "العريان" يحملهما فى أحد الصور، حيث تساءل النشطاء ساخرين عن سر أخذه لـ"المناديل" معه.

وكانت أبرز التعليقات الساخرة، تسأل عما إذ كانت ستقدم وزارة الداخلية عصيرا أم لا، حيث كتب بعض مستخدمى موقع "فيسبوك": "هيقدموا له عصير كابى ولا لأ زى زمايله السابقين من القيادات"، فيما كتب البعض الآخر: العريان يهتف بعد القبض عليه "هاتولى عصير هاتولى عصير.. أنا برضه قيادى إخوانى كبير". 

وكتب أحد مستخدمى "فيسبوك":"مش قلتلكوا هيتقبض على عصام العريان فى الشتا لأنه أول ما يبرد هيطلع على طول"، وعلق آخر على سيطرة خبر القبض على القيادى الإخوانى على موقع تويتر، قائلا: "لو فاتح تويتر دلوقتى هتلاقى مولد سيدى العريان"، وأضاف آخر: عصام العريان يرد بإجابة واحدة فى التحقيقات: "اللهم اجعله خير".

جدير بالذكر أن من أبرز الشخصيات التى علقت على خبر القبض على "العريان"، الفنان لطفى لبيب، الذى قال: "يا جدعان أنا مش شمتان بس ده العريان"، وأضاف:"بمناسبة القبض على العريان أفكركم أن عبد الناصر حل جماعة الإخوان 29 أكتوبر، والعريان اتقبض علية 30 أكتوبر" و"العريان متنكر فى زى يونس شلبى.. العيال_كبرت"، و"إنتوا عارفين طبعا الإخوان هيطلعوا يقولوا دا مش عصام العريان مهو لابس هدوم أهو"، و"بيقولك قبضوا على عصام متنكرا وعامل فيها مش عريان". 

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.