Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: صورة بألف كلمة: ثورات الشعوب بعدسات المصورين

Wednesday, December 12, 2012

صورة بألف كلمة: ثورات الشعوب بعدسات المصورين

تتيح مؤسسة (ماغنام فوتوس) فرصة عرض صور ترجع إلى الحرب العالمية الثانية والتي التقطها مصورون مثل روبرت كابا وهنري كارتييه-بريسون وجورج رودجر وديفيد سيمور، وكل منهم على اعلى قدر من الالمام برصد وتغطية احداث العالم المتغير الذي تتبدل حدوده وولاءته بعد ان كرست القوى اللاعبة نفسها لخوض ما اصبح يعرف بالحرب الباردة.
لذا لم يكن من قبيل المفاجأة ان يواصل العديد من المصورين المجتهدين بذل نفس الجهد وتعريض انفسهم للخطر في قلب الثورات في شتى ارجاء العالم، من الانتفاضات في اوروبا حينما سعت دول الى التحرر من قبضة الحكم السوفيتي وحتى انتفاضات الربيع العربي الاخيرة.
ويرصد هذا العمل على نحو انتقائي جهد فرق من المصورين الصحفيين الذين سجلوا شدة المعاناة من اجل التغيير وفي كثير من الحالات ورصد معاناة طرفي الصراع. لذا وخلال عقود ابرزت الصور انه في قلب جميع الثورات يبزغ اناس واصوات تسعى لتغيير حياة شعوبهم.
ونشير هنا الى مجموعة من توثيقات (ماغنام فوتوس).
صورة التقطها بيرت غلين لكاسترو وهو يلقي خطابا مطولا في سانتا كلارا بعد فرار الدكتاتور 1959.
بيرت غلين- كوبا
كانت من ابرز الثورات تلك التي حدثت في كوبا وشهدت وصول فيدل كاسترو الى سدة الحكم والكفاح الى جانب ارنتيستو "شي" جيفارا ضد نظام حكم بزعامة جين باتيستا، حيث وصل كاسترو في النهاية الى السلطة بعد ان فر الدكتاتور في بداية العام الجديد عام 1959.
وتظهر صور هذه الفترة شخصيات ذائعة الصيت من بينها تلك الصورة التي التقطها بيرت غلين وتصور كاسترو وهو يلقي خطابا مطولا في سانتا كلارا، المدينة التي حررها جيفارا.
رؤية المصور التشيكي لغزو قوات حلف وارسو بقيادة السوفيت لتشيكوسلوفاكيا
جوزيف كوديلكا – تشيكوسلوفاكيا
اصبح عام 1968 معروفا بعام الثورة، وكان المصور كوديلكا موجودا على نحو كفل له تسجيل غزو قوات حلف وارسو بقيادة السوفيت لتشيكوسلوفاكيا في اعقاب ربيع براغ لالكسندر ديبوتشيك.
لم ير كوديلكا نفسه مصورا صحفيا في ذلك الوقت حيث قال "ان ما حدث في تشيكوسلوفاكيا كان يتعلق بحياتي مباشرة، انها بلادي، وهذا ما يفرقني عن اي مصور اخر جاء الى هنا من الخارج. التقطت هذه الصور لنفسي، ليس من اجل مجلة. لقد نشرت بالمصادفة."
قال المصور الايراني "عندما بدأت الثورة، كانت ديمقراطية. انها بلادي وهم ناسي وهذه ثورتي. ثم اختطفت (الثورة) ببطء."
عباس-ايران
ولد عباس في مدينة بلوشستان الايرانية لكنه غادر البلاد مع اسرته عندما كان في الثامنة من عمره، وعاد اليها عام 1978 ليغطي احداث الانتفاضة وبقى ليسجل الاحداث حتى خلعت الانتفاضة الشاه من السلطة عام 1979.
وقال عباس "عندما بدأت الثورة، كانت ديمقراطية. انها بلادي وهم ناسي وهذه ثورتي. ثم اختطفت (الثورة) ببطء."
استطاع عباس التقاط صور لجثث اربعة من قادة الشاه، وادرك عند تلك اللحظة ان هذه الاعدامات نفذت بعد محاكمة سرية.
وقال "تعلمنا شيئا هو ان المتطرفين دوما يفوزون. كان هذا درسي الرئيسي الذي تعلمته من الثورة. المتطرفون مستعدون للقتل والسجن والتعذيب – اي شئ . لذا يفوزون."
وفي هذه الصورة تظهر سيدة في احدى الميليشيات تمسك بندقية شبه آلية طراز اوزي وتراقب تظاهرة مناهضة للعراق في طهران عام 1979.
شهدت نيكاراغوا من اواخر السبعينيات وصول حركة ساندينيستا اليسارية للسلطة والاطاحة بنظام حكم سوموزا بعد حرب لمتمردي كونترا بدعم من الولايات المتحدة.
سوزان ميسيلاس-نيكاراغوا
استطاعات سوزان ميسيلاس تغطية الصراع في نيكاراغوا من اواخر السبعينيات حيث شهدت وصول حركة ساندينيستا اليسارية للسلطة والاطاحة بنظام حكم سوموزابعد حرب سرية لمتمردي كونترا بدعم من الولايات المتحدة.
وكان استخدام ميسيلاس للالوان اضافة لقوة صورها، كما تعد مصورة نموذجية لكل من يرغب في دراسة مجال التصوير.
يؤدي الاسقف ديسموند توتو مراسم تشييع تلميذة اطلقت الشرطة عليها الرصاص عام 1985 في جنوب أفريقيا ما يمثل دور الجيل الجديد في كسر قبضة العنصرية
ايان بيري – جنوب افريقيا
وثق ايان بيري، الذي انضم الى (ماغنام) عام 1962، الكفاح الطويل للتحرر من العنصرية في جنوب افريقيا. وكحال الكثير من مصوري (ماغنام) كرس بيري جزءا من حياته العملية لتسجيل الحدث، والتقاط صور لمقتل 70 متظاهرا من السود في شاربفيل عام 1960 وحتى اطلاق سراح نيلسون مانديلا عام 1990، باستثناء ثماني سنوات منع خلالها من التصوير في البلاد.
هنا يؤدي الاسقف ديزموند توتو مراسم تشييع تلميذة اطلقت الشرطة عليها الرصاص عام 1985. هذا هو كل ما يتعلق بالصورة، وهو مايوضح دور جيل جديد في كسر قبضة العنصرية، كما ترى من خلال الصورة عقودا من الكفاح تتلخص في اطار تصويري واحد.
كانت بولندا اول دولة تعترف رسميا بحركة سياسية للاستقلال الجماعي في التكتل السوفيتي السابق
جان غاومي –بولندا
كانت بولندا اول دولة تعترف رسميا بحركة سياسية للاستقلال الجماعي في التكتل السوفيتي السابق عندما أدت اضرابات في ميناء غدانسك لبناء السفن في اغسطس/اب عام 1980 الى اتفاق مع السلطات بشأن انشاء نقابة عمال (سوليداريتي).
هنا نرى اقارب المضربين ينتظرون خارج مقر حوض غدانسك لبناء السفن عام 1980.
ومرة اخرى وجه المصور عدسته الى وجوه حشد من الناس، واستخدم القضبان ليضفي معنى الانعزال وعدم يقين يداعب كل من ظهر في الصورة فضلا عن اضفاء احساسهم بالسجن في بلادهم.
انتهت الثورة الرومانية باعدام الدكتاتور الروماني نيكولاي تشاوشيسكو وزوجته رميا بالرصاص
ليونارد فريد- رومانيا
ربما اشتهر فريد بعمله في حركة الحقوق المدنية الامريكية على الرغم من كون تغطيته للثورة الرومانية عام 1989 أذكت الكثير من الذكريات، منها تلك التي تصور زوجين يختبئان من نيران قناصة عشية احتفالات عيد الميلاد في بوخارست حيث تغمر الصورة مشاعر الخوف.
وانتهت الثورة باعدام الدكتاتور الروماني نيكولاي تشاوشيسكو وزوجته رميا بالرصاص في اليوم التالي.
في عام 2000 التقط دورتشاك صورة لمقاتلي الشيشان خلال عملية هروب جماعي من غروزني عبر حقل ألغام
توماس دورتشاك – الشيشان
في عام 2000 التقط دورتشاك صورة لمقاتلي الشيشان وهم يسحبون زميلا لهم خارت قواه خلال الهروب الجماعي من غروزني عبر حقل ألغام، بعد سنوات من الصراع مع القوات الروسية.
واستطاع دورتشاك تغطية الصراع من عام 1994، مع الاشارة الى "شدة اول حرب والتي لم يكن احد يتصورها تقريبا. كانت بمثابة الجنون، حرب الطقس، مخيمات التسلل، كل شئ".
تواجد المصور مواسيس سامان على الارض لالتقاط لحظات حاسمة في دول الربيع العربي 
مثل تونس ومصر وليبيا وسوريا
مواسيس سامان –الربيع العربي
مواسيس سامان من احدث اعضاء (ماغنام فوتوس)، حيث انضم كمرشح في عام 2010 واصبح عضوا هذا العام.
اسهم سامان باعماله في جريدة نيويورك تايمز و مجلة نيوزويك و مجلة تايك واخرين. وقضى اغلب العام الماضي في تغطية احداث الانتفاضات في تونس ومصر وليبيا وهو الان في سوريا.
ويعمل سامان من قلب الحدث، حيث بامكانه تجميد لحظة الحدث عند ذروته وتجسيده في الصورة. هنا نرى متظاهرا مصاب بجرح في رأسه يحمله اخرون لينقلوه على متن دراجة نارية بعيدا عن الاشتباكات في ميدان التحرير في العاصمة المصرية القاهرة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011.
وكل شخصية في الصورة قائمة بذاتها وتهيئ بيئة مثلى ليحكي كل منهم حكاية منفصلة.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.