Saturday, August 10, 2013

حصريا ولأول مرة موسوعة العلاج النهائى والطبيعى للكحة والسعال


صـــــــــــــــــــــــــيدلية الطــــــــــــــــــبيعة


السعال هو اندفاع مفاجئ وقوي للهواء من الرئتين. ويقوم السعال بدور الدفاع عن الجسم حيث يساعد الرئتين على التخلص من المواد الضارة مثل القيح والدم، ولكنه يقوم ايضاً بنشر الجراثيم التي تسبب الامراض ويسعل الشخص عندما تصاب بطانة المسالك التنفسية بالتهيج.

وتستجيب اعصاب معينة لهذا التهيج وتجعل الشخص يأخذ نفساً عميقاً، وتتسبب هذه الاعصاب ايضاً في جعل القصبة الهوائية تنسد جزئياً. ويتقلص الحجاب الحاجز، وهو عضلة كبيرة تقع تحت الرئتين، بسرعة ويدفع الهواء خارج الرئتين، وعندئذ تنفتح القصبة الهوائية، ويندفع الهواء عبر القنوات التنفسية خارجاً من الفم ويحمل هذا الهواء اية مادة قد تكون في طريقه.

والمثيرات التي تسبب السعال تشمل الدخان وتلوث الجو واصابات الجهاز التنفسي. وقد يؤدي التهيج الى التهاب، ويتسبب في جعل طبقة المخاط في الحلق تغلظ. وبعض ادوية السعال تساعد على تخفيف الالتهابات وتطلق المخاط حتى يمكن له ان يخرجه مع السعال بيسر وبعضها الآخر يقلل من نشاط اعصاب معينة تنتج السعال.

ويستفيد الاطباء من المخاط (البلغم) الذي يخرج من الرئتين اثناء السعال، في تشخيص امراض معينة. ويقوم الاطباء بفحص البلغم تحت المجهر ليستدلوا على وجود بكتيريا او خلايا سرطانية او دليل على مرض آخر.

اما السعال الديكي او ما يعرف بالشهون فهو مرض احتقاني خطير يصيب الجهاز التنفسي وقد اكتسب اسمه من صوت شهقة المرض عندما يحاولون التنفس بعد نوبات السعال التي تصيبهم. ويحدث السعال الديكي في مختلف بلدان العالم، وغالباً بين الرضع والاطفال الصغار ويسببه نوع من البكتيريا يسمى البورديتيلة الشاهوقية.

هل هناك علاج بالاعشاب للسعال وللسعال الديكي؟
نعم هناك ادوية عشبية متعددة وفاعلة في علاج السعال والسعال الديكي هي:
- اللبلاب Ground Ivy :
وهو عشب معمر زاحف له اوراق كلوية محرزة وازهار زرقاء الى ارجوانية. يعرف اللبلاب علمياً باسم Nepeta glechoma. الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء فوق سطح الارض (الهوائية). يحتوي النبات على تربينات احادية نصفية وحموض العفص وزيت طيار ومادة مرة (غليكومين) وصابونين وراتنج ويستعمل اللبلاب لعلاج مشاكل الصدر والنزلات الصدرية المتعلقة بالاغشية المخاطية للاذن والانف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي. ويعطى عادة للاطفال لازالة النزلة، ويستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش اوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب جاء فعلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب الى كوبين في اليوم الواحد وذلك بمعدل كوب بعد الغداء واخر بعد العشاء او عند الذهاب الى النوم.
- بذر الكتان Linnseessd :
لقدتحدثنا كثيراً عن بذر الكتمان في حلقات سابقة وعن مكوناته ويستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية ومايصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية ويستمر هذا العلاج لمدة شهر حتى الشفاء باذن الله.
- الاس Mystle
وهو عشب دائم الخفره يصل ارتفاعه الى 3امتار لها اوراق خضراء غامقة وازهار بيضاء وعينات سوداء الى ارجوانية. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والزيت العطري. يعرف الاس علمياً باسم Myrtus communis تحتوي الاوراق على زيت طيار (الفا البينول والسينيول والميرتنول) وفلافونيدات وحمض العفص.
تستعمل اوراق الاس كمقوية وقابضة ومطهرة وتستعمل كمضادة للنزلة الشعبية ولعلاج جميع العلل الصدرية وهي تلطف كثيراً من حدة السعال الديكي عند الاطفال بصفة خاصة. وطريقة الاستعمال هو اخذ ملء ملعقة كبيرة من الاوراق وتغلى في وعاء مع ملء كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين مع حدوث نوبات السعال.
- الشمر: Fennel
والشمر من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه الثمار والاوراق والجذر ويعرف علمياً باسم Foeniculum vulgare يحتوي النبات على زيت طيار والمركب الرئيسي فيه فنشون وانيثول وفلافونيدات وكومارينات وسيترولات. تستخدم بذور (ثمار) الشمر لتفريج انتفاخ البطن وتهدئ آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات،
الشمر وفوائده 81115.png
كما تستخدم البذور لالتهابات الحلق ومقشعاً معتدلاً لاخراج البلغم والشمر مأمون للاطفال ويمكن ان يعطي كنقيع او فعلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع ويدر حليب الثدي كما يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية يومياً.
الشمر: Fennel من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر ، من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر. تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة. 
أسماء الشمر : يعرف بالسنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري.
الإسم العلمي :Foeniculum vulgare
والجزء المستخدم : الجذر الغض والبذور.
مكونات الشمر كيميائية: يحتوي الشمر (السنوت) على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبي الانيثول (Anethole) والغينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير. كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthagole) بالإضافة إلى فيتامينات أ، ب، ج ومعادن الفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم.
الموطن الأصلي للشمر : موطن الشمر (السنوت) الأصلي بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ثم انتشر إلى أمريكا الجنوبية عن طريق الأسبان ثم في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أحضر إلى ولاية فرجينيا الأمريكية بواسطة الإنجليز. ينتشر نبات السنوت في كل من مصر واليونان وسوريا وجميع بلدان المغرب العربي وبكثرة في جنوب المملكة العربية السعودية ويعتبر أفضل الأنواع ويعرف في تلك الأماكن باسم السنوت. وتعتبر مصر وسوريا من أكثر البلدان المنتجة للشمر.

ماذا قال الطب القديم عن السنوت : لقد استخدم الشمر (السنوت) من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض فقد استخدمه الفراعنة تحت اسم شماري وعثر علماء الآثار على ثماره في مقابر بن حسن ودهشور، بينما ورد ذكره في بردية هاريس الطبية تحت اسم "شامارن"، ومن المعروف أن اسمه بالقبطية القديمة "شمارهوت" بينما ورد في بردية ايبرز وبرلين تحت اسم "بسباس" الذي احتفظ به العرب وحرفوه بعد ذلك إلى بسباسة. وقد ورد الشمر في بردية هيرسيت كمنبه عطري للمعدة، أما في بردية ايبرز الطبية فعلاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، ويدخل ضمن عدة وصفات لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام. ويستعمل زيت السنوت في صناعة العطور وبعض المواصفات الطبية.

أما في الطب العربي فقد ورد عن السنوت عدة أحاديث، فقد ورد عن إبراهيم عن أبي عبلة قال: سمعت عبدالله ابن أم حرام وهو ممن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين "عليكم بالسنا والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء". اخرجه ابن ماجة في السنن. وذكر عبدالملك بن حبيب قال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلاّ من السام (وهو الموت)السنا والسنوت والثغاء والحبة السوداء".

وقد ذكر في الطب القديم ان السنوت نوعان بري والستاني ومنه صنفان نبطي ورومي، وأشاد الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده ومنها أنه يفتح السدد ويحد البصر وخصوصاً صمغه، ويفرز الحليب ويدر البول والطمث ويفتت الحصاة وبالأخص ما كان منه رطباً طرياً. ويحلل الرياح وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف، والتبخر به يسكن الصداع ويدفع ضرر السموم والهوام. وكان للسنوت تاريخ قديم فقد زرعه الصينيون القدماء والهندوس والمصريون وزرعه الرومان وأكلوا عروقه وأوراقه العطرة الزكية الرائحة. وكان السنوت من أفضل المواد الطبية المستخدمة في العصور الوسطى وكانت تضاف أوراقه الطازجة إلى مأكولات السمك والخضروات وذلك عند الأغنياء، أما الفقراء فتوكل أوراقه كمادة مشهية في أيام الصيام.

ماذا قال عنه الطب الحديث : لقد درس السنوت دراسة مستفيضة وقد أثبت الألمان ان السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة وكذلك مشاكل الهضم ولعلاج النفخة والغازات وكذلك لإزالة المغص، وذكر ان أفضل طريقة لاستخدامه هو سحق ثماره ووضعها في كأس مملوء بالحليب وشربه، كما أوصوا بأنه يمكن ان يعطي للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في ملئ فنجان قهوة عربي لمدة 15دقيقة ثم يسل الماء ويضاف إلى حليب الطفل، ويمكن ان يعطوا الأطفال نفس الوصفة لإيقاف الاسهال. كما يمكن استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال.

وقد أثبت العلماء ان مركب الاستراجول الموجود في السنوت له تأثير مشابه لتأثير الهرومات الانثوية حيث اتضح أنه يزيد من افراز الحليب لدى المرضعات ويساعد في ادرار الطمث بالإضافة إلى تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخفف الشبق الجنسي لدى الرجال. كما أثبتت السلطات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة مثل شراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسي حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم. وأصبح السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوروبية ليستخدم لهذا الغرض، كما أثبتت الدراسات العلمية ان للسنوت تأثيراً قاتلاً لبعض أنواع البكتيريا ولهذا يستخدم لايقاف الاسهال المتسبب عن البكتيريا. وهناك عدة وصفات ولكن سوف نتعرض لأهمها مثل:
- علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب فعلى ثمار السنوت بمعدل ملئ ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشرب مع السنوت مرة في الصباح وأخرى في المساء.
- للمشاكل البولية مثل حص الكلى أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في اليوم يستخدم جذور السنوت بمعدل ملئ ملعقة من مسحوق السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.
- يستعمل مغلياً جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.
- يستعمل مغلياً أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.
هل هناك محاذير من استعمال الشمر (السنوت)؟
- نعم هناك بعض المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع.

استعمالها طبياً:- 
أ- من الخارج: يستعمل مغلي مسحوق الجذور للغرغرة فيالتهاب الفم أو لغسل العين أو تكميدها عند اصابتها بالتهاب الملتحمة(الرمد) أوإجهادها في القراءة أو الكتابة أو غير هذا وذلك بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجةالغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور لمدة (10) دقائق .

وتستعملأوراق الشمرة الغضة لمعالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية أو جوارها وفي الثديأيضا وذلك بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد وتستعمل الأوراقالمسلوقة أيضا بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنهافي الأمعاء حتى عند الأطفال . 

ب- من الداخــل: لمعالجة الالتهابات في الجلدالمخاطي (النزلة الشعبية و السعال في الصدر) ونوبات الربو والسعال الديكي والتهابالحنجرة (بحة الصوت) وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنةوحتى في حالات سرطان المعدة وكذلك تستعمل لمعالجة التالبولي حوض الكلى والمثانةوالمسالك البولية .

ومغلي الشمرة علاج مفيد جداً في جميع الحالات المذكورةخصوصاً عند الأطفال والشيوخ و المنهوكي القوى من إزمان المرض فهو يغسل الجلدالمخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهاب ويسكن بذلك الآلام الناتجة عنها بذلك الآلامالناتجة عنها. 

ويمكن للحامل إن تشرب القليل من مغلي الشمرة أيضا لمعالجة ما قد تصاببه من اضــــطراب الهضم كالإمساك والغازات المعوية والغثيان او القيء وكذلك الأطفالالرضـــــــع ولا يفوتنا إن نذكر إن مغلي حبيبات الشمرة يدر إفراز الحليب عندالرضع. ويعمل مغلي حبيبات الشمرة بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلىمقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة ويشرب مـــنه مـــــقدار (2-3) فناجينيومياًًً. 

أما للأطفال الرضع فيكتفي لعمل مغلي حبيبات الشمرة كما ذكرنا بكميةاقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ويمكن غليها بالحليب معالماء

تعرض لهذا النبات جلّ علماء العربية القدماء ، وكذلك بعض الباحثين المحدثين ، بغية الوصول إلى تحديد هذا النوع من النبات لما ذُكر من فوائده في أحاديث المصطفىصلى الله عليه وسلمالتي من بينها قوله : (( لو كان شيء ينجي من الموت لكان السَّنا والسنوت )) ( [36]) علاوة على ما ورد في الأثر والتراث العربي عنه.

أما ما ذكره بعض اللغويين عن هذا النبات فقول أبي حنيفة : (( أخبرني أعرابي من أعراب عمان قال : السنوت عندنا الكمون . وقال : وليس من بلادنا ولكن يأتينا من كِرمان . وقال لي غيره من الأعراب : هو الرازيانج ونحن نزرعه ، وهو عندنا كثير . وقال : هو رازيانجكم هذا بعينه قال الشاعر:
هم السمن بالسنوت لا ألس فيهم ... وهم يمنعون جارهم أن يقردا

وقد أكثر الناس فيه ، فقال بعض الرواة : السنوت هاهنا الشمر ، وقيل : الرّب .
وقيل : العسل ، وقيل : الكمون . وقال ابن الأعرابي : هو حب يشبه الكمون وليس به )) ( [37]) . وقال أبو حنيفة في موضع آخر( [38]) إنه السِّبت ، أي الشِّبت.

ومما سبق يتضح لنا خلاف العلماء حول تحديد هذا النوع من النبات . والراجح أن قول ابن الأعرابي هو الصحيح ؛ لأنَّ غالبية من يقطنون السراة يجمعون على هذه التسمية ، وهو كما قال ابن الأعرابي يشبه الكمون لدرجة اللبس ، ولكن المدقق في النباتين يلحظ الفرق بينهما . فنبتة الكمون تتقارب سوقه وتتفرع ، وثمرته مجتمعة مع بعضها ، أما السنوت فكل ساق ينبت على حدة من أصل الجذر ، وثمرته دائرية ، ولكنها متفرقة . كما أن حبوب ثمرة الكمون ، تختلف عن حبوب السنوت ، فالأولى بنية اللون ، والثانية خضراء . وقد قارنت بين النباتين مقارنة عملية ، بغية التعرف على الفروق الدقيقة بين النبتتين ، فوقفت على الفروق السابقة .

أما ما ورد في بيت الحصين بين القعقاع ، فالراجح أنّ المقصود به العسل ، وليس النبات ؛ لأن العرب دائماً يقرنون بين السمن والعسل . وعلى هذا فتكون كلمة السنوت من كلمات المشترك اللفظي ويكون الفيصل في تحديد دلالتها السياق الواردة فيه الكلمة .

ومازال أهل هذه المنطقة بل أهالي السراة يُجمعون على أن هذه التسمية تطلق على هذا النوع من النبات . أما نطقهم للكلمة فبفتح السين وضم النون مع تشديدها وهي لغة فصيحة قال ابن الأثير : (( ويروى بضم السين والفتح أفصح)).

وتستخدم بذور (ثمار) الشمر لتفريج انتفاخ البطن وتهدئ آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات، كما تستخدم البذور لالتهابات الحلق ومقشعاً معتدلاً لاخراج البلغم والشمر مأمون للاطفال ويمكن ان يعطي كنقيع او فعلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع ويدر حليب الثدي كما يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية يومياً.
علاج القولون و القلون العصبي:
أكل الشمر أمان من القولنج (أكل الشمر) بالتحريك هو معروف (أمان من) حدوث (القولنج) بضم القاف وفتح اللام وهو تعقد الطعام في الأمعاء فلا ينزل فيصعد بسببه بخار إلى الدماغ فقد يفضي إلى الهلاك. قال الأطباء: وهو محلل للرياح الغليظة شديد النفع من وجع الجنبين نافع من الأخلاط التي في المعدة ويدفع حرقة المعدة من البلغم الحامض ويشفي وجع الكلى والمثانة وينفع من نهش الهوام وهو بستاني وبري والظاهر إرادتهما في الحديث معاً. ذكره (أبو نعيم في) كتاب (الطب) النبوي (عن أبي هريرة) وضعفه السيوطي.

يفضل عدم استعمال المرأة الحامل للسنوت كدواء لأنه يسبب تنشيط الرحم، أما إذا كانت تستخدمه استخداماً عادياً مع الأكل وما شابه ذلك فلا ضرر من ذلك.

- الزعتر Thyme
والزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 30سم وله رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائة. يعرف علمياً باسم Thymus vulgaris
ويحتوي على زيت طيار يشكل مركب الثايمول حوالي 80% من الزيت الطيار. يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء
وكعلاج واهم استعمالاته ضد السعال والربو ومهضم وطارد للارياح والغازات يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.
شراء الزعتر :يباع الزعتر إما على شكل أوراق أو مجفف. وفي حالة شراء الأوراق يجب أن تكون ذات نكهة مميزة وتجنب شراء الأوراق الكبيرة فهي غالباً ما تكون قليلة النكهة. ويفضل شراء أوراق الزعتر المحفوظة في مكان بارد بعيداً عن الشمس والمغلفة بأكياس بلاستيك. وتحول الأوراق إلى اللون الأسود يدل على سوء تخزينها. أما الزعتر المجفف فيجب شراؤه محفوظاً في أكياس بلاستيك أو علبة زجاجية ولا يفضل شراء الزعتر بالوزن المفتوح والمعرض للهواء. 

حفظ الزعتر :تحفظ أوراق الزعتر الطازجة في أكياس بلاستيك وتوضع في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أيام. أما الزعتر المجفف فيجب حفظه في وعاء زجاجي محكم في مكان بارد ويمكن أن يحفظ في المجمدة ( الفريزر ) لمدة تصل إلى 6 شهور.

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :تحتوي أوراق الزعتر الطازجة على نسبة جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد ومادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان. أما الأوراق الجافة فهي تحتوي على نسبة عالية من هذه العناصر الغذائية، بالإضافة إلى الفسفور والمغنيسيوم و الحديد وحوالي 7 % من الدهون. ومما يجب الانتباه إليه أن كمية الزعتر المتناولة قليلة لذا فإن الاستفادة منه محدودة. وقد استخدم منقوع الزعتر في طرد غازات البطن وكمهدئ للمغص المعوي وكمحلول مطهر للفم.
- يانسون Anise
واليانسون نبات عشبي معمر وهو احد النباتات العطرية المشهورة ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً باسم Pimpinella anisum.
يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% انيثول الى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وحموض دهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وتطبل البطن والنفخ ويعطى على نطاق واسع للاطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض والتهاب القصبات ومقشع للبلغم. يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرف بواقع كوب بعد كل وجبه او عند اللزوم. 
نبات  اليانسون عبارة عن عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير”  الآنسون المعروف بالشمر “، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.
الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار فقط.
يعرف نبات اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشامينسون.
الموطن الاصلي لليانسون:
يقال ان موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين  والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.
المحتويات الكيميائية لليانسون:
يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو  المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .
الخصائص الطبية لليانسون:
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
ـ منشط للهضم ومدر للبول.
ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.
ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .
ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .
طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .
اليانسون في الطب القديم :
اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى اليوم في محافظات الصعيد. لقد جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء في بردية هيرست ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.
كان ابقراط، شيخ الاطباء، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: “اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب” وكان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة.
كان جون جيرارد، عالم الاعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة)، وكذلك وصف هذا النبات لادرار الحليب عند المرضعات وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. يعتبر اليانسون من النباتات القاتلة للقمل والمخفضة للمغص لدى الرضع والشافية من الكوليرا وحتى من السرطان. وفي الولايات المتحدة وخلال القرن التاسع عشر كان الاطباء الانتقائيون يوصون بتناول اليانسون لتخفيف الآم المعدة والغثيان والغازات المعوية ومغص الرضيع.
وفي امريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن اليانسون لادرار الحليب، وكان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن.
ويقول داوود الإنطاكي في تذكرته  اليانسون ” يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة .
ويقول ابن سينا في القانون ” إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب ” .
ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .
كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .
اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج؟
فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.
ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.
الاستعمالات الداخلية:
1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.
3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين  15إلى  20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
الاستعمالات الخارجية:
1_ الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.
2_ لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2
هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟
- استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.
هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟
- لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط.
البصلOnion
البصل له فوائد عظيمة فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي ويستخدم لهذا الغرض على هيئة لبخه وتصنع اللبخة بتقطيع البصل الى شرائح، ثم تسخن تسخيناً خفيفاً ثم توضع هذه الشرائح فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الظهر والصدر ايضاً لمعالجة التهاب الرئة وبعد وضع الشرائح فوق المكان المطلوب يلف فوقه بقطعة قماش ثم يلف بعد ذلك بقطعة قماش اكبر واسمك ويفضل قماش الصوف ان وجد وتبقى اللبخة لمدة 12ساعة وتكرر هذه اللبخة كل 12ساعة حتى الشفاء باذن الله. ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل وذلك كل ثلاث ساعات.
يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسط الحجم + 1.4 كيلو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة أربع وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل أربع مرات في اليوم. أو يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات .
أزهار البنفسج Heartsease
نبات حول أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلى 38سم. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور. يعرف علمياً باسم Viola Tricolor. يحتوي النبات علي فلافونيدات وساليسيلات المثيل وهلام وصمغ وراتنج وصابونين. يستخدم كمقشع لعلاج السعال المصحوب ببلغم ولعالج السعال الديكي وهو مدر للبول ومضاد لالتهابات المثانة وضد الروماتيزم. والطريقة أن يؤخذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق البنفسج وتوضع في وعاء ويضاف لها نصف لتر من الماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك يصفى ويشرب منه بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.
التفاح الأمريكي أو الشامي : 
ويستخدم هذا النوع من التفاح لعلاج نزلات البرد والسعال والالتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها وبذورها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا استطاع المريض ذلك. ويمكن مزج التفاح بعد شويه مع سكر النبات المدقوق مع اليانسون وكمية قليلة ربع ملعقة من مسحوق الكركم الناعم. ويستخدم هذا المزيج لعلاج بحة الصوت والسعال والتهاب الحنجرة.
تمر + زبيب + تين مجفف :
لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب الأسود و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل كما يؤكل الخشاف مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد. مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.
التين المجفف :
استخدم الأقدمون التين المجفف كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب.
    
ثوم + برتقال + عسل نحل
لعلاج السعال الديكي عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  
الجزر + مجموعة من الأعشاب
يبشر الجزر بشراً ناعماً ويغلى مع الماء حتى ينهري ثم يضاف عليه كوب عسل دون أن يزاح الماء من الجزر ويترك علي النار حتى ينعقد ثم يضاف ملعقة صغيرة مملوءة من كل العود الهندي وقرنفل مطحون ودارسين وزنجبيل وهيل وجوز الطيب (حبة واحدة فقط) بعد سحقها ويقلب جيداً حتى يصبح لون المخلوط متجانساً، يؤخذ من هذا المزيج بعد أن يبرد ملعقة صغيرة أو كبيرة حسب عمر المريض وذلك بعد وجبة الطعام مباشرة حيث تنقي هذه الوصفة الصوت وتمنع السعال تماماً.
الجميز Sycomorus
والجميز شجرة كبيرة معمرة ويسمى التين البري وهو شجر ذو فروع كثيرة شبيه بالتوت الشامي وورقه أرق وأصغر من ورق التين.. والجزء المستخدم من أشجار الجميز الأوراق والثمار الطازجة. وقد قال دواد الأنطاكي أن ورقة يقطع الاسهال ويدر الطمث ومسحوقه مع السكر وزن بوزن يقطع السعال وأن أزمن، ولبنه يلصق الجراحات ويحلل الأورام،
وإذا رضت أوراقه وأطراف أغصانه وثماره الناضجة وطبخ الكل حتى يتهرى وصفي وعقد ماؤه بلاسكر كان لعوقاً جيداً للسعال المزمن وعسر النفس والربو وكذلك عسر الهضم.
حشيشة السعال Coltsfoot
وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى 30سم لها سوق مزهرة بألوان صفراء ذهبية وأوراق قلبية الشكل. الأجزاء المستخدمة من النبات الأوراق والأزهار يعرف النبات علمياً باسم TussilagoForfara
ويحتوي على فلافونيدات ومواد هلامية وحموض العفص وقلويدات وفيتامين (ج) وزنك. وقد استخدمت حشيشة السعال منذ 2500سنة على الأقل كدواء للسعال وتدخن كوسيلة لتسهيل النفس والنزلات الصدرية ويفيد منقوعة في علاج الالتهاب الرئوي ويشرب منه كوب أو كوبين خلال اليوم الواحد. ويحضر هذا المنقوع بنقع مقدار ملعقة كبيرة من العشبة على ملء كوب ماء بارد لمدة 12ساعة.
حصا البان Rosemary
وهو نبات عشبي معمر دائم الخضرة عطرية يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين. ذات أوراق رفيعة خضراء تشبه أوراق الصنوبر. ويعرف حصا البان باسم إكليل الجبل وهو عشب معروف ويحظى بتقدير كبير. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. يعرف علمياً باسم Rosemarinus Officinale وتحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.
وتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
مسحوق الحلبة والتين المجفف والتمر وسكر نبات
يؤخذ كميات متساوية من هذه المواد وتكون مسحوقة ثم توضع مع ضعف حجمها من الماء ويغلى الجميع على نار هادئة ويقلب جيداً بين آن وآخر. ويؤخذ من هذا المغلي غير المصفى مقدار كوب واحد في اليوم على جرعات ثلاث أي بواقع ثلث كوب بعد كل وجبة غذائية. ويجب عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.

ويمكن استخدام مسحوق الحلبة بمفرده في تخفيف حدة السعال والربو وضيق التنفس وذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في إناء به كوب من الماء ثم يصفى المغلي بعد عشر دقائق من بداية الغليان ويمكن تحليته بقليل من السكر ويؤخذ هذا المغلي عند حدوث نوبة السعال أو ضيق التنفس.

هو نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.
الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis 
الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية 
ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.
استخدم القدماء اكليل الجبل كما استعملوا سائر الاعشاب العطرية في علاج امراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الاطباء الصينيون اكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا.
ويقول العشابون المعاصرون : ان اكليل الجبل ينشط الدوره الدمويه والجهاز الهضمي والعصبي ويوصون بع لعلاج الصداع وعسر الهضم والاكتئاب كما يمكن استعماله كغرغره لرائحة الفم الكريهه كما يؤيدون استعماله من الخارج لألم العضلات وفي الحمامات للاسترخاء 
ويستعمل المعالجون الشعبيون في امريكا الوسطى زيت اكليل الجبل كطارد للحشرات ومدر للطمث 
لاعداد منقوع عطري مستساغ الطعم لتهدئة المعده او لازالة احتقان الانف تنقع ملعقه الى ملعقتين صغيرتين من العشب كمسحوق لكل كوب من الماء المغلي ويترك المنقوع لمدة 10 - 15 دقيقه ويصفى بعد ذلك ويتناول 3 اكواب يوميا. 
يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.
يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف دوزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.
ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.
و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.
وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو . يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.

ومساعد كعلاج لحالات الاكتئاب الخفيف، ومدر للبول ومدر للطمث، ومبيد للطفيليات، ويحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف، وقد اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات اكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر.

ما يستخدم منها هو النبته المزهره بكاملها وتستعمل من الداخل والخارج
مطهر, مقاوم للتهاب, معرق, مسكن, مضاد للاكتئاب, استرخائي, منشط للجهاز العصبي مقوي للقلب
مدر للطمث. 
خارجيا اكليل الجبل اعتيد ان يسكن الالم العضلي  , ألم النسا و الألم العصبي
وزيته يستعمل كمرهم للروماتيزم , الإكزيما, الكدمات و الجروح .
زيت إكليل الجبل يستخرج من الورق و يستخدم إلى حد كبير في شطف الشعر و العطور.

زيت اكليل الجبل يساعد على التركيز ومضاد للجراثيم والرشح يخفف الالام خصوصا الالام المفاصل

ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.
لتنظيف الافرازات المهبلية : 
تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط أجزء متساوية , وتطبخ في ماء وتصفى وتستعملة المرأة كغسول مهبلي , بحيث يكون دافيء مقدار مرتين يوميا , فانة ينقي الافرازات المهبلية 
لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر : 
يؤخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم , ويواظب على ذلك مدة ثلاثة او اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي .
وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.
الخبيز أو الخبازي Marshmallow
نبات معمر يصل ارتفاعها إلى 2متر له جذور بيضاء غليظة وأوراق قلبية الشكل وأزهار ذات لون قرنفلي. الجزء المستخدم من النبات الجذور والأوراق والأزهار. يعرف النبات علمياً باسم Althia Officinalis ويحتوي النبات على 37% نشاء و11% هلام و11% بكتين.
كما يحتوي على فلافونيدات وحمض الفينوليك والسكرور والأسباراجين يستخدم النبات على نطاق واسع فقد أفاد الفيلسوف ثيوفراسطس نحو 372- 286قبل الميلاد بأن جذر الخبيز يؤخذ مع الخمر الحلو لعلاج السعال. وكان الخطمى ذات يوم مكوناً رئيسياً في الحلوى التي تحمل الاسم نفسه مارش مالو وما زالت تباع هذه الحلوى على نطاق واسع حتى وقتنا الحاضر وهي موجودة بالأسواق. والخبيز يلطف ويفرج السعال الجاف والربو القصبي والنزلة القصبية وذات الجنب وتستخدم الأزهار غضة أو مجففة مسحوقة كنقيع ساخن على الجلد الملتهب للمساعدة في تلطيفه ويستخدم الجذر كمرهم للحيات، والخاجات وفي غسولات الفم من أجل الالتهاب
ويمكن ان يعطى الجذر كمصاصة للأطفال عند طلوع الاسنان. وطريقة الاستخدام لعلاج السعال ثم يضاف لها الماء المغلي فوراً وتغطى لمدة عشر دقائق ثم تشرب بمعدل كوب مرة بعد الغداء وأخرى عند الخلود إلى النوم، ويمكن مضغ ما تبقى 
في قاع الكوب من العشبة.
  
زيت الخروع وزيت التربنتاين
تعالج النزلات الصدرية المتمركزة في القصبات الهوائية fتدليلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من زيت التربنتاين والذي يباع جاهزاً في الصيدليات أو يمكنك تحضيره بنفسك. ويحضر هذا المزيج بkسخين زيت الخروع أولاً في حمام مائي وذلك بوضع الإناء المحتوي على زيت الخروع في حمام مائي ساخن يغمره حتى ثلثيه ويضاف له زيت التربنتاين مع التحريك. يكرر ذلك ثلاث مرات في اليوم.
نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا. 

 هو زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين، ويلاحظ أن البذور تحتوى على مواد سامة. 

يقول أبو داود : زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن. 
خروع : نبت يعظم قرب المياه ويطول أكثومن ذراعين ، وأصله قصب فارغ ، وورقه أملس عريض وحبه كالقراد مرقش كئيرالدهن يدرك بتموز وآب ولا يقيم أكثرمن سنة ، وهوحار في الئالئة يابس فيها أو في الئانية , أو رطب في الأولى ، يحلل الرياح والأخلاط البارد، واذا طبخ في زيت حق يتهرى أزال الصدع والفالج واللقوة والنقرس وعرق النسا دهنأ وسعوطأ ، واذا اكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق وأدر الحيض وأخرج االمشيمة، ودهنه يلين كل صلب جتى المعادن اليابسة عن تجربة ، خصوصأ مع ماء الفجل ويغسل به مع الخردل أوماخ الجسد فينقيه .

ومن خواصه : وهو يكرب ويسقط الشهوة ، ويصلحه أن يقشر ويستعمل مع الكئيراء ، وشربته إلى عشر حبات ، وضعفها مسكر وخمسون تقتل ، ودهنه بماء الكراث يقلع البواسير شربأ ودهنأ .

يقول ابن سينا : 
الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ من الناس من يسميه قراوطيا وهو القراد وإنما سمّوه بهذا لأن حبه شبيه بالقراد وهو شجرة صغيرة في مقدار شجرة صغيرة من التين ولها ورق شبيه بورق الدلب إلا أنه كبر وأملس وأشدّ سواداً وساقها وأغصانها مجوفة مثل القصب ولها ثمرة في عناقيد خشنة وإذا قشر الثَمَرُ بدا الحب في شكل القراد ومنه يعصر الدهن المسمّى أقنقس وهو دهن الخروع وهذا لا يصلح للطعام وإنما يصلح للسراج وأخلاط بعض المراهم وبعض الأدوية‏.‏ 
وإن لقي من حبه ثلاثون حبة عدداً ودقّت وسحقت وشربت أسهلت بلغماً‏.‏ 
الأفعال والخواص‏:‏ قال الدمشقي‏:‏ إن الخروع محلل ملين ودهنه ملطف ألطف من الزيت الساذج‏.‏ 
الزينة‏:‏ إذا دق وتضمّد به قلع الثآليل والكلف‏.‏ 
الأورام‏:‏ ورقه إذا دق بدقيق الشعير سكن الأورام البلغمية‏.‏ 
القروح‏:‏ دهنه يصلح للجرب والقروح الرطبة‏.‏ 
أعضاء الغذاء‏:‏ إذا سحقت ثلاثون حبة وشربت هيجت القيء لأنه يرخي المعدة جداً ويغثي‏.‏ 
أعضاء الصدر‏:‏ إذا تضمد به وحده ومع الخل سَكَن أورام الثدي‏.‏ 
أعضاء النفض‏:‏ حبه مسحوقاً مشروباً يسهل بلغماً ومرّة ويخرج الدود من البطن‏.‏ 

ويستخدم لإزالة الثآليل؛ تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها. 

ومن أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة. 

ولعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف إليه الربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار. 

لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة تزول آلام القدمين إن شاء الله. 

الخس:
إن تناول خسة واحدة في اليوم بمعدل ثلث خسة مع كل وجبة غذائية أكلاً مفيد جداً في علاج السعال الديكي عند الأطفال ويجب غسل الخس جيداً قبل تناوله. والخس مفيد جداً في علاج السعال الديكي عند الأطفال.
أكدت دراسة إيطالية أن الخس من الخضروات الغنية بالفيتامينات الهامة لجسم الإنسان،فهو مقوي جنسي ورمز للخصوبة والتناسل، الأمر الذي يجعله فياجرا طبيعية للجسم.

ويعتبر الخس من أهم المصادر الغنية بحمض "الفوليك" المفيد للحوامل وأثبتت الدراسات فعاليته في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.

وأشار خبراء التغذية إلى أن تناول أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون الغنية بمادة "بيتاكاروتين" المقاومة للتأكسد، قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.

ويحتوي الخس على فيتامين "أ"، فيتامين "ب1"، فيتامين "سي"، فيتامين "إي"، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر الخس من الخضروات الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد ولهذا يعتبر مفيداً للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضاً.

وأوضح الخبراء أن الخس يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، ويرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية، ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم، كما أنه يمنح البشرة المزيد من النقاء.
التيلوLinden
ويعرف بالزيزفون وهو شجرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30متراً لها لحاء (قشر) رمادي أملس وأوراق قلبية وعناقيد من الأزهار الصفراء الباهتة. الجزء المستعمل من النبات الأزهار. يعرف النبات علمياً باسم Tolia Spp تحتوي الأزهار على فلافونيدات وبالأخص مركب الكويرستين والكامفيرول وحمض الكافتيك وهلام وحمض العفص وزيت طيار وآثار من مركبات شبيهة بالبنزوديازبين. وازهار التيلو نافعة للصدر تسكن السعال ويسهل خروج البلغم ويدر افراز العرق فتخفض درجة الحرارة ويسهل التنفس وتزيل كربته. يؤخc ملء ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرف منه كوباً في الصباح وآخر عند الخلود إلى النوم.
بذور السفرجل + كنافة البحر
تستخدم بذور السفرجل مخلوطاً مع كنافة البحر لعلاج السعال حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من بذور السفرجل وتسحق مع نفس الكمية من سكو النبات بالإضافة إلى نصف ملعقة كبيرة من كنافة البحر وتسخن وتسحق جميعها ثم يضاف لها كوب ونصف الكوب من الماء وتوضع على النار لمدة 5دقائق ثم تبرد ويؤخذ منها ثلاث مرات في اليوم ولمدة عشرة أيام بمقدار كوب كل مرة أما الأطفال فيؤخذ ملء فنجان قهوة من النوع الصغير ثلاث مرات في اليوم.
عن الأمام جعفرالصادق(ع) من اكل السفرجل اجرى الله الحكمه على لسا نه اربعين صباحاّ-
وقال (ع)رائحة السفرجل رائحة الأنبياء

هو نوع من انواع الفاكهه وهو غني بفيتامينات أ-وب-
كما انه غني
بعناصر الكبريت والفوسفور والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم
وهو يفيد كثيراّ في التسكين والتغذية وفتح الشهيه وعلاج المعدة
والكبد

ويستعمل في حالات الأسهال المزمن -ويقوي القلب ويفيد
المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزف المعوي والمعدي-
ويقوي الهضم والأمعاء ويمنع القيء ويشفي من سيلان اللعاب ومن حالات الزكام الشديد

وفي طب النبي(ص) واهل بيته الأطهار(ع)وصفات مهمه للسفرجل
فعنه (ص)(كلوا السفرجل وتهادوه بينكم -فأنه يجلو الصبر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فأنه يحسن أولادكم)
وعن الرضا(ع) (عليكم بالسفرجل فأنه يزيد في العقل)

أستخدامات السفرجل
(1) بذر السفرجل:يستخدم ملطفاّ ويستعمل مغليه غسولا فيحالات
تشقق الجلد والبواسير ويستعمل ايضاّ مضافاّ الى غسولات العين
في حالات هيجانها وألتهابها

(2) لعلاج الأسهال الحاد:يغلى مقدار (250)جرام من الماء مضافأ
اليه كمية من الأرز-ثم تضاف ملعقة من مسحوق السفرجل الى هذا 
المغلي حتى ينضج-ويعطى للمصاب بألاسهال-
كما يوصف ايضاّ لذوي الأجسام الضعيفة والمصابين بأضطراب المعدة-

(3) للربو والسعال الديكي:يحضر مقدار ملعقة كبيرة من بذور
السفرجل وملعقة كبيرة من سكر النبات مع قليل من كنافةالبحر
تسحق جميعاّ وتغلى في كوب ونصف من الماء ثم تترك حتى تبرد
ويؤخذ منها ثلاث مرات في اليوم لمدة عشرة ايام وللاطفال مقدار
فنجان قهوه في الصباح وأخر في المساء -
او يغلى مقدار (50)جرام من الزهار والأوراق في لتر ماء ويشرب بعد ان يبرد-
ويضاف الى هذا المغلي زهور البرتقال لعلاج الأرق

(4) لعلاج عسر الهضم والتهاب الأمعاء:تقطع سفرجلة غير مقشرة
الى شرائح رقيقة وتغلى في لتر ماء حتى يبقى نصفه- ثم يضاف الى
المغلي (50) جرام من السكر ويشرب-

عن الأمام جعفر بن محمد (ع) قال:السفرجل يفرج المعدة ويشد الفؤاد

(5) لأزالة قشرة الرأس: تنقع بذور السفرجل بالماء ويمشط بها الشعر لمدة (12) يوماّ 

(6) للألتهاب الأذن: للسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراّ في الأذن فيشفي جزءاّ من صممه ويزيل الدوار-

(7) لعلاج ضيق النفس والحزن:فأكل حبة من السفرجل على الريق يذهب الهم ويفرح القلب ويذهب الوسواس والكسل-

وقال النبي(ص) كلواالسفرجل على الريق 
وعن الأمام الصادق(ع)
من اكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه
عرقسوس Licorice
وقد تحدثنا بالتفصيل عن عرقسوس وهو من النباتات المشهورة الذي يستخدم على نطاق واسع والجزء المستخدم منه هو الجذر الذي يباع على هيئته الكاملة أو علي هيئة مسحوق. ويستخدم عرقسوس لعلاج السعال وربات البيوت في بريطانيا عندما يصيب السعال أحد أطفالهن يذهبن مباشرة لشراء مسحوق عرقسوس لعلاج السعال وهو فعال جداً. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب ثم يضاف لها نصف الكوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء. مع ملاحظة عدم استخدام من قبل المرضى المصابين بفرط ضغط الدم.
فوائد نبات العرقسوس 81124.png
عرقسوس أو (أصل السوس) عبارة عن نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوربا ومصر وينمو هذا النبات في العديد من الدول الأوربية والآسيوية.
والجزء المستخدم: منها الجذور 
الاسم العلمي :Glycyrrhiza glabra
العرقسوس في الطب القديم
ولقد عرف القدماء المصريون والرومان والعرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة، وأن منقوعه المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي. وهذا النبات له قيمة علاجية عالية لدى المصريين منذ قديمالأزل، وكان يطلق عليه " شفا وخمير يا عرقسوس " لما له من تأثير شافي للعديد منأمراض الجهاز الهضمي، فهو فعالٌ جداً في علاج حالات قرحة المعدة، وقد أثبتتالأبحاث الحديثة أن العرقسوس يحتوي على مادة الجلسرين Glycerrhizin والمشتقمنها مادة كاربن أوكسالون Carbenoxolene التي تساعد علي التئام قرحة المعدةوالأمعاء . وعرفت جذور نبتة العرقسوس منذ أكثر من أربعة ألاف سنة عند البابليين كعنصرمقوي للجسم و مناعته, وقد عرفه المصريون القدماء وأعدوا العصير من جذوره, و قد وجدتجذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ أمون الذي تم أكتشافه في عام 1923. فقد كانالأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لأخفاء طعم مرارتها وكانوايعالجون به أمراض الكبد و الأمعاء . و كان الطبيب اليوناني ثيوكريتوس يعالج بهالسعال الجاف والربو والعطش الشديد.

وقد عرفه الأطباء العرب حيث كان يستخدمكطعام و دواء ويقول عنه ابن سينا في القانون " إن عصارته تنفع في الجروح وهو يلين قصبة الرئة وينقيها وينفع الرئة والحلق وينقي الصوت ويسكن العطش وينفع في التهاب المعدة والأمعاء وحرقة البول " وقال عنه ابن البيطار " أنفع ما في نبات العرقسوس عصارة أصله وطعم هذه العصارة حلو كحلاوة الأصل مع قبض فيها يسير ولذلك صارت تنفع الخشونة الحادثة في المريء والمثانة وهي تصلح لخشونة قصبة الرئة إذا وضعت تحت اللسان وامتص ماؤها وإذا شربت وافقت التهاب المعدة والأمعاء وأوجاع الصدر وما فيه والكبد والمثانة ووجع الكلى وإذا امتصت قطعت العطش وإذا مضغت وابتلع ماؤها تنفع المعدة والأمعاء كما ينفع كل أمراض الصدر والسعال ويطري ويخرج البلغم ويحل الربـو وأوجاع الكبد والطحال وحرقة البول ويدر الطمث ويعالج البواسير ويصلح الفضلات كلها " . 

المادة الفعالة في السوس: 
هي الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوي كذلك على زيت طيار. ففي عام (1955- 1960) تم فصل مركب سيترويدي أطلق عليه اسم حمض الجلسرهيزيك glycerrhysic acid من جذور نبات العرقسوس وقد تبين أن هذا الحمض يشبه في بنيته الكيميائية مركب الكورتيزون المعروف إلا أنه يتميز عنه بخلوه تماما من الآثار الجانبية المعروفة عند التداوي بالكورتيزون خصوصا لمدة طويلة. 

تحتوي الجذور على الجلسرزين في هيئة أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم لحمض الجلسرزيك وهذا الحامض له تأثير ملطف للالتهابات وله تأثير فعال في علاج قرح المعدة والإثنى عشر وأمكن بعد ذلك تحضير مشتق منه وهو الكارينكسنول ويستعمل أيضا في علاج قرح المعدة والإثنى عشر ويعمل عن طريق زيادة إفراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة وكذلك يوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات ولها أهمية في منع حدوث قرح المعدة .

عقار الكاميتداس وهو علاج قوي لقرحة المعدة مستخرج من نبات العرقسوس ، ووجد أن المادة الموجودة في العرقسوس { صابونين } هي التي تقوم بالأثر العلاجي وتدخل أيضا في الأدوية المعالجة لآلام والحنجرة والكحة وضعف التنفس كما أنها تصلح كمضاد للإمساك . 
ويحتوي جذور عرقسوس تسعة مركبات لها تأثير مقشع للبلغم بالإضافة إلى مركب عاشر له تأثير مضاد لسموم الجسم ويؤخذ من مسحوق عرقوس ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم. مع ملاحظة أن الاستمرار في استعماله لمدة طويلة أو زيادة الجرعة له تأثيرات سلبية مثل الصداع، ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل ونقص في البوستاسيوم.
ويستعمل الآن العرقسوس لتحضير مستحضرات صيدلية مختلفة تفيد في علاج قرحة المعدة، القيء الذي يصاحب الحمل، الحموضة المعدية، وقد أعطت هذه المستحضرات نتائج مشجعة جدا وتجرى الآن دراسات جدية لزراعة نبات العرقسوس وفصل حمض الجلسرهيزيك وتصنيعه دوائيا. 

أما آخر الأبحاث عن قدرة الجلسرين ، وهو أحد مكونات خلاصة العرقسوس على شفاءمرضى الالتهاب الكبدي عامة وخاصة الالتهاب الكبدي الناتج من فيروس سي، وقامواأيضاً بنشر أبحاث توضح فاعلية هذه المادة في وقف نمو السرطان الذي يصيب الكبد،ووصل اقتناع الهيئات الصحية باليابان بهذا الأمر إلى تسجيل مستحضر طبي تحت اسم " نيو مينو فاجن سي القوي " بوزارة الصحة اليابانية، والذي يستخدم بصفة رسميةفي الآونة الأخيرة في علاج الالتهاب الكبدي سي، والله الموفق.
أجمعت الدوائر العلمية العالمية. أن من أبرز فوائد العرقسوس :
1- يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر.
2- له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها .
3- يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة.
4- يدر البول.
5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن، و لذا يفضل أستعاله ساخناً للوقاية من الرشح و السعال و أثار البرد.
6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام .
7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام . 
8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي .
9- منشط عام للجسم و مروق للدم .
10- يفيد في شفاء الروماتيزم لأحتوائه على عناصرفعالة .
11-يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية .
12- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

طرق الاستعمال: 
لعلاج الإسهال وتليين الأمعاء يسحق 40 جراماً من العرقسوس مع 40 جراماً من زهر الكبريت و40 جراماً من الشمر و60 جراماً من السنا مكي و200 جرام من سكر النبات، يمزج الجميع وتؤخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء، وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة. 
ـ جذور العرقسوس تخلط مع الجنسنغ وتغلى، وتؤخذ يومياً كشراب مقو عام وخاصة للقلب. 
ـ يفضل عدم تناول العرقسوس في حالات فرط ضغط الدم؛ لأنه يسبب احتباس السوائل.

وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية

500غ مسحوق عرق السوس 100غ عسلنحل منزوع الرغوة ، يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.

ويعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم في استعمال الأدوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس الذي سبق أن تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الألماني مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم. ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى. 

عرقسوس لأمراض الأعصاب
و عرقسوس يكون مؤثرا في علاج حالات الالتهاب الكيسي والتهاب الاوتار مثله مثل الكورتيزون شائع الاستخدام ومن المعروف ان المادة التي تشبه الكورتيزون في عرقسوس هي جلسراتيك لا تسبب الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون مثل زيادة الوزن وسوء الهضم واضطراب النوم وضعف المناعة تجاه العدوى، ويمكن استخدام ملء ملعقة صغيرة من مسحوق عرقسوس مرة الى مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم.
عرقسوس لأمراض الصدر
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس ويوضع في ما مقداره ملء كوب ماء مغلي ثم يشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم وعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال هذه الوصفة وهذه الوصفة صالحة أيضاً للأطفال.
اخرى: علاج الكحة فيستعمل مسحوق عرق السوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم .
عرقسوس علاج للصدفية
لقد تحدثنا عن عرقسوس كثيراً الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وقد ذكرنا انه يحتوي على مركب يشبه الى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.

العرقسوس ضد أنواع الإصابات الفطرية
لقد وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركباً مضاداً للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات. ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجع علاجاً للفطريات منه والطريقة أن يعمل خلاصة مركزه من عرقسوس وذلك بأخذ حوالي ملء 5ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

وإذا ما تم خلط العرقسوس بالعسل فإنه يعد علاجًا لفيروس الهربس الذي يصيب الشفاه وسقف الحلق، كما أن به مواد لها تأثير فعال في قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية بالإضافة إلى أنه مقوٍّ لجهاز المناعة للجسم، وذلك لقدرته على حفز الجسم على إفراز مادة لها تأثير قوي على وقاية خلايا الكبد من التليف والإصابة بفيروسات الكبد. 

ومن المعروف دائمًا أن أي مادة مضادة للالتهاب والروماتيزم تؤثر تأثيرًا سلبيًا على المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث قرحة في المعدة، ولكن من العجيب (سبحان الله) أن نجد مادة طبيعية مضادة للالتهاب والروماتيزم ، وهي نفسها تقي وتعالج الجسم من قرحة المعدة والاثني عشر ، وذلك لأن هذه المادة تبطن جدار المعدة من الداخل لتساعد أماكن القرح على الالتئام وتحميها من حموضة المعدة. 

كما نجد أن هذا النبات يعمل بطريق غير مباشر على حفز خلايا النخاع على تكوين كرات دم حمراء، ما يساعد على علاج الأنيميا ويخفف تقلصات الأمعاء الناتجة عن استخدام بعض أنواع الملينات، كما أنه مهدئ للمعدة والأمعاء، ويستخدم العرقسوس في علاج بلهارسيا المستقيم، لأن المواد الصابونية الموجودة به تساعد على قتل بويضات البلهارسيا. 

ولكن لا يستخدم العرقسوس مع مريض الضغط المرتفع لأنه يساعد على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم أطول فترة ممكنة، مما يؤدي إلى التورم وزيادة الضغط، وتزول هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناوله، ولكن ينصح مريض هبوط الضغط بتناوله بصورة منتظمة.

عرق السوس لعلاج حرقة القلب " استرجاع محتويات المعدة الحمضية في اتجاه المريء" 
تحتوي جذور عرقسوس على مادة صابونية تعرف باسم جلسرايزين ذات طعم حلو تفوق درجة حلاوتها اكثر من خمسين مرة من السكر الناتج من قصب السكر، وعسل النحل وعندما تتحلل مائياً او انزيميا يتكون مركباجلوكوني يعرف باسم الجليسيريتين مع جزئين من حامض الجلويورونيك. كما يحتوي على سكر ونشا وحمض الجليسيرين واسبارجين واملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية وصبغات صفراء.

يقول الدكتور مايكل موراي اخصائي الطب الطبيعي والمشارك في تأليف موسوعة الطب الطبيعي والعديد من الكتب الدراسية عن التغذية والمعالجة بالطبيعة، إن العرقسوس المنزوع منه مادة الجليسريزين يعالج كلاً من حرقة القلب وقرحة المعدة والمريء بنجاح. واثبت العديد من الدراسات ان جذورعرقسوس مضادة للتقلص وهي تقلل انتاج حامض المعدة وبالتالي تقلل من حرقة القلب. وعرقسوس آمن بجرعات لا تزيد عن ثلاثة اكواب في اليوم والاستعمال لمدة اكثر من 6اسابيع او تناول كميات اكبر قد يسبب صداعاً وكسلاً واحتباساً للماء والصوديوم وفقداناً زائداً للبوتاسيوم وارتفاعاً في ضغط الدم. ان كوباً من شاي عرقسوس من وقت لآخر يقيك من حرقة القلب ويعد أمناً.نقلا عن جريدة الرياض.

عرق السوس.. مضاد للالتهابات وأمراض الروماتيزم
مرض باجيت الذي يصيب العظامويتزايد ببطء ومن علاماته الاختلال العضوي وتبادل عمليات الهدم والبناء. فالعظمالسليم يتبدل تدريجياً بكمية كبيرة من العظم الشاذ الذي يحتوي على كمية قليلة منالكالسيوم ويفتقد للتركيب المناسب للتقوية المثلى للعظام. ويؤثر مرض باجيت غالباًعلى عظام الحوض والعمود الفقري والفخذين والجمجمة والوركين وقصبتي الساقينوالذراعين العلويين. وينتشر المرض بين الرجال فوق سن الأربعين، ولكن النساء يتأثرنبه أيضاً، وفي بعض الحالات تم تسجيل المرض في البالغين الصغار. 
وتطرقنا إلى أعراض هذا المرض فذكرنا أن مرض باجيت لا يسبب في مراحله الأولى أيأعراض بالرغم انه قد يسبب بعض الآلام البسيطة في العظام المصابة. ومع تطور المرضتصبح آلام العظام أكثر حدة وتستمر لفترة أطول، وخصوصاً أثناء الليل، وتزداد الآلامسوءاً مع بذل أي مجهود، ويؤدي مرض باجيت للعظام إلى حدوث آلام في الرقبة أو الظهروآلام أو تصلب في المفاصل المصابة. 
وحدوث كسور غير مفسره، وفقد للسمع، وصداع ودوخة ورنين بالاذن، وقصور في الحركة. ويتبع المرض نمطاً معيناً تتبادل فيه فترات التحسن مع فترات تفاقم حدة المرض. ومعالوقت فإن فترات التفاقم تزداد سوءاً، وفي بعض الأحيان تتأثر بعض المفاصل المجاورةللعظام المصابة وقد يحدث التهاب عظمي مفصلي. ومع مرور الوقت، تظهر تشوهات أيضاً مثلتقوس الساقين وازدياد الشكل البرميلي للصدر، وانحناء العمود الفقري، وتضخم الجبهة. 
أما المضاعفات فأشرنا إلى أنها تظهر متأخرة مثل حصوات الكلى وقصور القلبالاحتقاني والصمم أو العمى وارتفاع ضغط الدم، والنقرس. وفي حوالي 5٪ من الحالاتتحدث تغيرات سرطانية تؤدي إلى حدوث سرطان العظام، وينخفض إلى حد ما متوسط العمرالمتوقع للأشخاص المصابين بمرض باجيت، ولكن بعضهم يعيش بالمرض من 10-15 سنة علىالأقل. 
نبات معمر يصل ارتفاعه إلى مترين، أوراقه داكنة وازهاره صفراء فاتحة يعرف أيضاًباسم السوس المخزني وعلمياً باسم Glycyrrhiza glabra الموطن الأصلي للنبات في جنوبشرقي أوروبا وجنوب غرب آسيا ولكنه يزرع اليوم على نطاق واسع. 
يحتوي جذر عرقوس على صابونينيات ثلاثية التربين وفلافونيدات وسكاكر متعددةوستيرولات وكومارنيات واسباراجين.
يستخدم عرق السوس على نطاق واسع فيعتبر من أقوى المضادات للالتهابات ومقشعللبلغم ومسهل معتدل كما يستخدم ضد أمراض الروماتزم حيث يحتوي على مواد تشبه فيتأثيرها الهيدروكورتيزون. كما أنه مولد للاستروجين يستخدم بمقدار ملء ملعقة صغيرةمن مسحوق الجذر على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرببمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات. ويجب عدم استخدامه من قبل المصابين بضغط الدم المرتفع.

و يحتوي عرق السوس على صابونبينات ثلاثية التربين وهي عبارة عن غليسريزين تصل نسبته الى 6% كما يحتوي على ايزوفلافونات وهي ليكيريتين وايزوليكيريتين وفورمونونينيتين كما يحتوي على متعددات السكايروستيرولات وكومارينات واسباراجين يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات ومقشع للبلغم ومسهل معتدل. وقد بينت الأبحاث ان الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية، فهو ينبه إنتاج الغدد الكظرية للهورمونات، ويخفض تفكيك السترويدات في الكبد والكلى. يقوم عرق السوس على تخفيض افرازات المعدة لكنه ينتج مخاطاً كثيفاً وقائياً لبطانة المعدة مما يجعله علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة والأيزوفلافونات الموجودة في عرق السوس مولدة للأستروجين وقد بينت الدراسات في اليابان عام 1985م على أن الغليسريزين فعال في علاج التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد. كما وجد أن عرق السوس يثبط جرثومة المعدة وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الصيدلية المصرية عام 1993م. يؤخذ عرق السوس بمعدل ملعقة صغيرة تضاف الى نصف كوب ماء شرب وتمزج جيداً ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم احداها على الريق والأخيرة عند النوم. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
الصنوبرScot Pine
والصنوبر شجرة مخروطية كبيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30متراً له لحاء بني. الجزء المستعمل الأوراق والأغصان والسيقان والبذور والزيت العطري. يعرف النبات علمياً باسم Pinus Solvestris تحتوي أوراق الصنوبر على زيت طيار يضم الفاوبيتا باينين وليمونين. ويعتبر الصنوبر بشكل عام مفيداً جداً لآلام الصدر ويكافح السعال ويؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة 25- 40جراماً من البراعم المطحونة وتوضع في لتر ماء بارد وتترك لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى المنقوع وبشرب لعلاج الرشوحات والسعال والنزلات الصدرية والربو وأمراض الجهاز التنفسي.
لبان ذكر + بقدونس
يستعمل لبان الذكر والمعروف بالكندر أو لبنان تحري وهو من أفضل المواد لعلاج بعض أمراض الصدر مثل السعال والربو وهو بجانب ذلك مقوى للشعب الهوائية وطارد للبلغم والطريقة أن يؤخذ مقدار ملعقتين صغيرتين مع مفروم حزمة بقدونس مغسولة جيداً ثم يغلى المخلوط لمدة 5دقائق ثم يصفى المغلي لكي يصبح في حدود كوب من مغلي اللبان والبقدونس حيث يؤخذ نصف المغلي بعد الفطور والنصف الآخر بعد العشاء شريطة أن يكون دافئاً.
الكندر يتكون من خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار يعرف علمياً باسم Boswelia cartrii . يحتوي الكندر أو ما يعرف لدى العامة باللبان الذكر أو اللبان الشحري على مزيج متجانس من 60% مادة راتنجية وحوالي 25% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومركب يعرف باسم أولبين ومواد مرة وأهم مركبات الزيت الطيار مركبان هما فيلاندرين وباينين . 

يستعمل الكندر على نطاق واسع عند العرب حيث يستخدم مع البقدونس لعلاج السعال الشديد والنزلات الصدرية والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الكندر ويوضع على ملعقتين كبيرتين من البقدونس ثم يضاف إلى كوبين من الماء ويوضع في قدر صغير على نار هادئة ويترك على النار حتى يتركز الماء إلى كوب واحد ويكون شكله غليظ القوام ثم يترك يبرد ويشرب نصفه في المساء عند النوم والنصف الآخر في الصباح يومياً حتى الشفاء بإذن الله .

كما يستخدم لعلاج السعال عند الأطفال حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب حليب في الليل وفي الصباح الباكر يعطى الطفل نصفه فقط ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء بإذن الله . كما يستعمل ملء ملعقة منه مع ملء ملعقة من زبيب الجبل وملء ملعقة من الزعتر لعلاج ثقل اللسان . لقد استخدم قدماء المصريين الكندر مع الفازلين دهاناً خارجياً مسكناً للصداع ولآلام المفاصل ولإزالة تجاعيد الوجه .

كما يستخدم مسحوقه مع مسحوق الصمغ العربي لقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو . كما يستخدم مع العسل لضعف المعدة والرياح ورطوبات الرأس والنسيان ومع الماء لسائر أمراض البلغم .

مربى الفجل والبصل
يؤخذ رأسا فجل وينظفان جيداً ثم يؤخذ بصلة كبيرة وتقشر ثم يفرم الاثنان مع بعضهما البعض ثم يذر فوق هذا المخلوط ملعقة كبيرة من السكر أو ملعقتي عسل نقي ويحضر هذا المربى يومياً حتى لا يتغير طعم البصل وتؤكل هذه الكمية بمعدل ثلثها بعد كل وجبة غذائية مع ضرورة حفظها في الثلاجة وينصح مرضى السكر بعدم استخدامها.

الكزبرةCoriander
من المعروف أن الكزبرة العادية أو كزبرة البثر إن وجدت تستعمل لعلاج أمراض الصدر ونزلات البرد والزكام. كما أنها تستعمل طاردة للبلغم. ومغلي الكزبرة يفيد أيضاً في علاج الربو ويشرب عادة مثله مثل الشاي ويمكن تحليتها بالسكر أو العسل ويشرب بعد كل وجبة غذائية مع ضرورة أكل باقي الكزبرة التي في الكأس مع سفها بالماء.. ويمكن شرب آخر كوب عند الذهاب إلى النوم. والجرعة عبارة عن ملء ملعقة كبيرة مع ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كما ذكر آنفاً.
شراء الكزبرة :حاول شراء الكزبرة ذات النكهة المميزة وتجنب شراء أوراق الكزبرة الكبيرة الحجم فهي غالباً ما تكون قليلة النكهة. ويفضل شراء الكزبرة التي تباع في أماكن مغلقة وباردة والمرشوش عليها القليل من الماء للمحافظة على طراوتها ونكهتها وتحول أوراق الكزبرة إلى اللون الأسود يدل على سوء تخزينها. وتباع الكزبرة المجففة المطحونة في أكياس بلاستيك أو أوعية زجاجية ولكن غالباً ما تكون نكهتها ضعيفة مقارنة بالطازجة.

حفظ الكزبرة :تحفظ الكزبرة في كيس بلاستيك في أسفل الدرج في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام. أما الكزبرة المجففة فيمكن حفظها لفترات طويلة تصل إلى 6 شهور إذا كانت محفوظة في مكان بارد وبعيدة عن الرطوبة.

القيمة الغذائية والفوائد الصحية :تحتوي أوراق الكزبرة الطازجة على 93 % من وزنها ماء وهذا يقلل من محتواها من بقية العناصر الغذائية وهي فقيرة في المواد الكربوهيدراتية ( 1.8 % ) وفي البروتين ( 6 % ) وتحتوي على نسبة لا بأس بها من البوتاسيوم والحديد ومادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك فيتامين ( ج ) المهم للوقاية من بعض أنواع السرطان وتقوية جهاز المناعة في الجسم. ولكن تناول كميات قليلة من الكزبرة ( كما هي العادة ) يجعل الاستفادة من هذه العناصر الغذائية ضعيفة جداً. أما الكزبرة المجففة فهي مصدر مركز للبروتين و الكربوهيدرات و الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور و الحديد و مادة الكاروتين. وقد استخدمت ثمار الكزبرة أو زيتها لطرد الغازات في البطن وكمسكن للمغص المعوي.

قشر القرطم
قشر القرطم يخرج البلغم ويحلل الربو ويحسن السعال ويحد من شدته ويفتح الانسدادات وهو يعمل بأخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد عند الذهاب إلى النوم.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 09 جمادى الثانية 1425العدد 13184 السنة 40 وما تبعها 

أمراض الجهاز التنفسي

-1 الكحة أو السعال: 
الكحة هي عرض لعدد من الأمراض تصيب الجهاز التنفسي ومن أهم هذه الأمراض الالتهاب الشعبي والنزلة الشعبية والسعال الديكي الذي يصيب الأطفال، كما يكون السعال أو الكحة أحد أعراض مرض الربو والالتهاب الرئوي وغير ذلك من الأمراض، وتختلف الكحة لوناً وكمية باختلاف المرض، فهناك السعال الأبيض المخاطي وهناك السعال الأخضر أو الأصفر أي الذي يصاحب أمراض الالتهاب الجرثومي، كما أن هناك السعال الدموي وهو غالباً ما يكون مصاحباً للاصابة بالسل. وقد يكون السعال ذا رائحة كريهة وغزيراً في كمية البلغم وهو عادة ما يصاحب حالات الاصابة بالخراجات الرئوية. أما السعال الديكي والذي يصيب عادة الأطفال بكثرة فهو يتميز عن غيره من أنواع السعال الأخرى بتكرار نوبات السعال الزفيرية المتعاقبة التي تنتهي في أغلب الأحيان بشهيق شديد يحدث صوتاً عالياً مثل صياح الديك، والمرض ينتشر بين الأطفال حتى سن السابعة خلال الشتاء والربيع، كما أن البنات يتعرضن للاصابة بهذا المرض بنسبة تفوق مثيلها من الذكور.

علاج الكحة أو السعال بالأعشاب الطبية
الليمون Lemon: 
توضع ليمونة في ماء يغلي فوق نار هادئة لمدة عشر دقائق لكي يلين غلاف الليمونة ثم تخرج الليمونة من الماء المغلي وتقسم إلى قسمين ثم تعصر وتوضع في كوب دون إضافة ماء إلي العصير ثم يضاف إلى العصير ملعقتان من الجلسرين (موجود في الصيدلية) وتمزج جيداً ثم يضاف إلي المزيج عسل نحل حتى يمتلئ الكوب ويحفظ هذا المزيج في قنينة مغلقة. وتختلف الجرعة باختلاف نوع السعال ففي حالات السعال التي تصاحب التهاب القصبة الهوائية يؤخذ من الشراب بعد أن يرج جيداً ملء ملعقة شاي. وفي حالة نوبات السعال المزعجة أثناء الليل يؤخذ من المزيج بعد رجه جيداً ملء ملعقة شاي في بداية الليل قبل النوم ومثلها في نهاية الليل. أما في الحالات الشديدة جداً من السعال فيؤخذ من الشراب ملعقة شاي في الصباح عند النهوض من النوم مباشرة، ثم ملعقة ثانية قبل الظهر وثالثة عند العصر ورابعة قبل العشاء فخامسة قبل النوم. ويمكن إعطاء هذا الشراب للأطفال أيضاً. 
- وصفة أخرى مركبة يدخل فيها الليمون: تؤخذ 2ملء ملعقة شاي من مستحضر الليمون الكيميائي الموجود في الصيدليات والمحلات التجارية الكبيرة مع نصف ملعقة من المرمية وملء ملعقة من أوراق الزعتر وتضاف إلى مقدار ملء كوب ماء وتوضع على النار لمدة 15دقيقة ثم يضاف إليه بعد ازاحته من على النار عصير نصف ليمونة وملء ملعقة أكل عسل ويحرك جيداً ويشرب هذا المزيج مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

علاج الكحه (( السعال )):: يستخدم ملعقة عسل كبيره واحدة في فنجان قهوه ويضاف عليها ليمون من النوع الصغير (( بن زهير )) ثم يمزج حتى يصبح سائل خفيف تشرب منه قبل الافطارعلى الريق وعند النوم لمده اسبوع وباذن الله يكون الشفاء العاجل 

عندما نتكلم عن الليمون فاننا نقصد فاكهة من اجمل الفواكه التي 
انعم الله بها علينا ليس انه فاكهة توضع على الطعام فحسب ولا 
انه يعالج بعض امراض الانفلونزا بل ايضا له فوائد جمة اخرى 
نستعرضها الان بلا مقدمات :-
بداية ً..
الليمون يقوي الشعر .. ويذيب الدهون .. ويرفع المعنويات 
عُرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية والجمالية .

تأثيراته النفسية 
مجرد أن تشم رائحته ترتفع المعنويات وينشرح الصدر ، ويؤكد ذلك 
خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية .. ولا يقتصر دور الليمون فقط 
على جعل الروح المعنوية أفضل ، فهو يؤدي دور المادة المقوية 
للبشرة والمغذية لها وإستخدامه يؤدي إلى إنكماش المسامات الواسعة . 

إستخداماته : 
يستخدم الليمون لإزالة البقع من البشرة ، وهو غني 
بفيتامين ( C ) .. ومضاد للتجاعيد ، ويُستخدم مباشرة 
على البشرة ، وللحصول على النعومة والجمال يفضل التدليك بزيت الزيتون 
وعصارة الليمون وترك البشرة 
لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ، والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة 
للبشرة ، كما يمنحها نعومة فائقة و
يجعلها أكثر تألقا ويمكن إستخدامه لعلاج الثآليل والشامات . 

الناحية العلاجية : 
الليمون علاج يذيب الدهون في الردفين والساقين ، فلليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية 
الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم ، فهو يحمي البشرة و
ينشط الكليتين لتتخلص من إنحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون ، لذلك يمكن تطهير الجسم من
الداخل ( بشرب كوب ماء ساخن مع عصير الليمون ) .. 

الليمون و الشعر 
والليمون هو أفضل معالج للشعر .. فعصيره يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون ، 
وهو يعد المادة المثالية التي تدخل في تركيب الشامبو لعلاج تزييت الشعر ، ولكن الخبراء ينصحون 
بإختيار الشامبو الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ، وتجنب الشامبو الذي
تفوح رائحته بالليمون فقط . 

الليمون .. وسر من أسرار الجمال 
سر أسرار الجمال هو الجلوس في طبق فاكهة، وعرف الليمون 
منذ القدم بتأثيراته العلاجية فبمجرد أن تشم رائحته ترتفع 
معنوياتك وينشرح صدرك، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح 
النباتات العطرية. 

والليمون يستخدم مباشرة على البشرة، ويفضل تركه لمدة ساعتين
أو ثلاث ساعات، وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون ، 
وهو مفيد أيضًا في إذابة الخلايا الميتة للبشرة، كما يمنحها نعومة 
فائقة ويجعلها أكثر تألقًا، ويمكن استخدامه لعلاج الشامات وهو 
ما تسأل عنه . 

الليمون .. وحمآية للجسم 
ولليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون؛
فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم؛ فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتتخلص 
من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين،
لذلك يمكن تطهير جسمك من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون.
عرقسوس 
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس ويوضع في ما مقداره ملء كوب ماء مغلي ثم يشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم وعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال هذه الوصفة وهذه الوصفة صالحة أيضاً للأطفال. 
اخرى: علاج الكحة فيستعمل مسحوق عرق السوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم . 

اليانسون 
يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم فهو من أفضل المستحضرات الطبيعية المنزلية والتي لها تأثير رائع للتخلص من البلغم هو الينسون. 

طريقة التحضير: 
يتم غلي بذور الينسون لمدة 3-4 دقائق، ثم يترك ليصفى ويشرب دافئا ثلاث مرات يوميا، على أن تكون وجبة الصباح على الريق، والوجبة الثانية قبل الغذاء وليس بعده، والثالثة قبل النوم بنصف ساعة. 

الأخ عبدالرحمن الذويخ من الزلفي يقول: ما هي أفضل الأدوية لعلاج السعال لدى الأطفال؟
- الأخ عبدالرحمن أفضل الأدوية لعلاج السعال عند طفلك فكنت أود أنك ذكرت عمره وفيما إذا كان السعال جافاً أم يصاحبه بلغم هذه مهمة على أية حال يمكن استخدام ملء ملعقة صغيرة يانسون وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى في المساء.
خمان أسود Elder 
يستعمل الخمان الأسود لعلاج البرد والكحة والحمى وقد اثبتت الدراسات أن ثمار وأوراق هذا النبات أعطت تأثيراً جيداً ضد الانفلونزا وكذلك الكحة ويوجد من هذا العقار مستحضر جاهز يباع في محلات الأغذية الصحية التكميلية. 
فوائد نبات الخطمي 81167.png
الخطمي Marsh Mallow 
يعتبر نبات الخطمي من النباتات الجيدة حيث أنها تحتوي على مواد هلامية ومفيدة لعلاج التهابات القصبة والكحة وقد وافق دستور الأدوية الألماني على تداول مستحضر هذا النبات لعلاج حساسية الحنجرة وكذلك الكحة ويمكن عمل شاي من أوراق هذا النبات حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم. كما يوجد مستحضر من نبات الخطمي يباع لدى محلات الأغذية الصحية التكميلية. 
تسميه العامة أيضا الخطمية أو الختمية، وهو من مجموعة الزهورات التي تقبل العامة على اقتنائها بحماسة واهتمام ، ويعرف علميا باسم Althaea officinalis .

فوائد نبات الخطمي 81168.png
الجزء المستعمل من نبات الخطمي : الأوراق والأزهار والجذور، وتحتوي الجذور على مواد لعابية ونشأ 27%, والمواد اللعابية تتكون من سكاكر خماسية وسداسية تعطي البنتوز والغاكتوز والديكستروز ، ويحتوي جذر الخطمي على حوالي 37% نشاء و11% مواد هلامية ، 11% بكتين وفلافونيدات واحماض فينولية وسكروز واسباراجين ، المادة الفعالة في نبات الخطمية تتراوح نسبتها بين 5-25% من المركب الكربوهيدراتي المعقد والمعروف باسم الميوسيلاج, وتتركز كميته في الجذور(22%) ثم الأزهار(2%) والأوراق(3, 6%). وتزداد كمية الميوسيلاج في الأوراق والجذور في عمر النبات, وتبلغ أقصى قيمة عند بدء التزهير وتكوين الأزهار. وتحتوي أزهار الخطمية على مواد لعابية بنسبة عالية تصل إلى 35% ونشا وسكريات خماسية وسداسية ومواد بكتينية, وتاتينات وآثار من زيت عطري طيار بالإضافة لاحتوائها على مالفاسين, واسباراجين, وهيبيسين, ومالفادين, ومالفليدول, ومالفين.

يعتبر نبات الخطمي من النباتات الجيدة حيث أنها تحتوي على مواد هلامية ومفيدة لعلاج التهابات القصبة والكحة وقد وافق دستور الأدوية الألماني على تداول مستحضر هذا النبات لعلاج حساسية الحنجرة وكذلك الكحة ويمكن عمل شاي من أوراق هذا النبات حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم. ويمكن الاستفادة من أزهاره المجففة في عمل منقوع يفيد في حالة الإصابة بالسعال أو التهاب القصبات، كما تستعمل جذوره مطبوخة لتطرية الجلد. فمغلي الخطمي، الذي يحضّر مثل الشاي، يستخدم في تطرية الجلد وتخفيف آلام والتهابات الحلق والقصبات وهو من الأعشاب الملينة المحللة للبدن نافع من التشنج والتواء العصب ضماداً ، وإذا طبخ أصل الخطمية وشرب بشراب العسل نفع من الرعشة . 

ولنبات الخطمي استعمالات كثيرة حيث تستخدم الازهار والاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم ومهدئة ومدرة ومضادة للحصوة ومضادة للالتهابات وللقرحة المعدية والاثني عشر ويوجد من الخطمي مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة كبسولات وامزجة وصبغات واكياس شاي. وتستعمل جذور الخطمي لعلاج التهابات الحنجرة والكحة والربو حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور الخطمي وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى عند النوم. 
ويستخدم مسحوق الجذور والأزهار منقوعا في الماء المغلي المبرد في علاج التهاب الأوعية المخاطية لدى الأطفال, وفي حالات السعال والسعال الديكي والتهابات الرئة والربو, كذلك في حالات التهاب المثانة وحالات القرحة المعدية والإثني عشرية والتهابات الكلية, هذا التأثير العلاجي يعود للمواد اللعابية. والنبتة بكاملها مخاطية, وهذا الأمر هو الذي يمنحها مزاياها العلاجية. فهي مسكنة وملطفة. وقد عرفت خصائصها العلاجية واستخدمت منذ عصر اليونان القديمة, وخاصة فاعليتها في علاج السعال.

ويستعمل الخطمي, يوميا, كلما دعت الحاجة إلى تهدئة التهيجات والالتهابات في الحلق, والمجاري التنفسية, والمثانة, والأمعاء. 

الاستعمال الخارجي: فإن الخطمي مفيد لعلاج كل الالتهابات حيث تستخدم جميع أجزاء النبات لعمل منقوعات ومطبوخات وضمادات, تشفي التهابات الفم واللثة والحلق كمسكن وملطف. تصنع منه حقنا شرجية لعلاج النزلات المعوية الحادة. توضع قطورا في الأذن كغسيل منظف لالتهاباتها, ومضغ الأطفال لأوراقها الجافة تخفف من آلام التسنين لديهم, ومغلى الأوراق مضمضة تشفى خراج الأسنان. 

نبات الخطمي 

الخطمي أحد الاعشاب لعلاج مرض كرون ويعرف ايضاً باسم الخبيزة المخزنية وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى حوالي مترين ذات جذور مميزة بيضاء غليظة واوراق قلبية الشكل وازهار قرنفلية اللون. الموطن الاصلي للنبات اوروبا والأمريكيتان. الاجزاء المستخدمة من النبات الجذر والاوراق والازهار. يعرف النبات علمياً باسم Ailhaea officinalis. تحتوي جذور الخطمي على حوالي 37٪ نشاء وحوالي 11٪ مواد هلامية وحوالي 11٪ بكتين وفلافونات وحمض الفينوليك واسباراجين وسكروز. يستخدم الخطمي على نطاق واسع فقد قال الفيلسوف ثيوفراسطس الذي عاش من 372 - 286 قبل الميلاد بأن جذر الخطمي يؤخذ لعلاج السعال. وكان الخطمي ذات يوم مكوناً رئيساً في الحلوى التي تحمل الاسم نفسه مارش ملو والتي تباع حالياً في الاسواق. يستعمل الخطمي لحماية الاغشية المخاطية ويلطفها ويضاد مفعول الحمض في المعدة والقرحات الهضمية والتهاب المعدة. والخطمي ملين لطيف ويفيد كثيرا من المشكلات المعوية بما في ذلك ا لتهاب اللفائفي والتهاب القولون. ومتلازمة الامعاء الهيوجية. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 15 دقيقة لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
آذان الدب Mullein 
هذا النبات يشبه تأثير نبات الخطمي وقد صرح الدستور الألماني للأدوية العشبية باستعمال أزهار هذا النبات لعلاج الكحة ويضاف إلى مغلى ازهار هذا النبات عصير نصف ليمونة وكذلك ملعقة أكل عسل للتخفيف من مرارته. 
يعرف باسم: فتيلة الشمعة ، المشعل ، بوصير مخملي ، النبات الازغب ، عصا الراعي ، حشيشة الرئه
الاجزاء المستخدمه: الأوراق ، الازهار ، الجذور

ينمو آذان الدب في كل مكان ومن الصعب ألا يعرفه احد وبرغم ذلك فان القليلين ممن يصادفون العشب ذا الأوراق المخملية والساق العودانية والأزهار الصفراء المميزة يقدرون مكانته في طب الاعشاب كعلاج للسعال 

قال ابن البيطار في جامعه : هو أحد أنواع النبات المسمى " فـلومـس " ، و هو " البصيرا " أيضا. و سمي بهذا الإسم لأنه عريض الورق إلى التدوير ما هو ، أزغب و فيه متانة . 
و قال في كتاب تفسير دسقوريدس : " فلومــس" : أنواع فلومس كثيرة ، و من أنواعه النبات المعروف بــ"البـوصـير ". زهره أصفر ، و يكون بمصر وهو من فصيلة البـوصـيـريات.

آذان الدب نبات ثنائي الحول وشديد الصلابة ينمو في أي مكان في المناخ المعتدل 
وفي خلال عامه الأول ينتج أوراقا (6 - 15 بوصه) تاخذ شكل الورده ولونها ابيض مائل الى الخضرة وشكلها مثل القلب ومغطاة بالشعر ,لذلك من أسمائة بوصير مخملي و النبات الأزغب ونباد اللباد
وفي العام الثاني يكون يكون آذان الدب ساقاً ليفية منفرده تصل الى ارتفاع 3 -6 أقدام ولهذا من أسمائة عصا الراعي و عصا هارون وفي الصيف تنمو سنابل اسطوانية متميزه من الازهار الصغيرة الكثيفة الصفراء ذات الرائحة العطره 

عندما يجف آذان الدب فانه يحترق بسهوله وقبل ظهور القطن كانت أوراقه وجذوعه تستخدم كفتائل للشموع ومن هنا اكتسب اسم فتيلة الشمعه Candlewick plant 
وكانت الجذوع والأزهار الجافه تغمس في الشحم ليجعلها تحترق فتره اطول لذلك من اسماء العشب الشائعه المشعل torches

يحتوي آذان الدب على مادة ليفية تسمى الهلام Mucilage الذي ينتفخ ويتحول الى مادة غروية زلقة عندما يمتص الماء وهو المسئول عن تأثير االعشب الملطف للحلق والجلد 

يحتوي العشب على التانينات وهي مادة قابضة تستعمل على نطاق واسع لعلاج البواسير وامراض الجلد الاخرى واوضحت إحدى الدراسات ان آذان الدب له ايضا خواص مضادة للالتهاب .
زهرة الربيع Primerose
لقد أدرج الدستور العشبي الألماني هذا النبات كأحد الأعشاب الهامة لعلاج الكحة حيث يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من أزهار النبات الجافة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ثم تترك لمدة عشر دقائق ونصف الدقيقة وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء. 
زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد 190996.png
زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد

زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائدزهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائدزهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائدزهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد
زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد 190997.png
زهرة الربيع المسائية
Evening Primrose EPO
Oenothera biennis
تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الصف : الآسيات Myrtales
العائلة أو الفصيلة : Onagraceae
جنس : Oenothera
الأنواع : O. biennis
الاسم العلمي
ل. Oenothera biennis
نبات زهرة الربيع
أسماؤها الشائعة
evening primrose زهرة الربيع المسائية
, suncups كؤوس الشمس
, sundrops قطيرات الشمس 
وكذلك شب الليل، أو نجمة الليل، زهرة الربيع، الأخدرية، المحولة.
تعريف ووصف 

الجنس Oenthera هو جنس من النباتات يحتوي على 125 نوعا من النباتات المزهرة العشبية الحولية أو ثنائية الحول ، موطنها الأصلي المناطق الشرقية والوسطى لأمريكا الشمالية، كما تنمو على نطاق واسع في الأماكن الأخرى من المناطق المعتدلة و شبه الإستوائية(المدارية) .

تختلف هذه النباتات بحجمها من نباتات طولها 10 سم إلى نباتات طولها 3 م ، والأوراق لها شكل وردي في الجزء السفلي وتصعد بشكل حلزوني على ساق النبات ، تتفتح الأزهار في المساء لذلك يطلق عليها اسم زهرة الربيع المسائية “evening primrose” ، وغالبا ما يكون لونها أصفر و أحيانا تكون بيضاء أو حمراء أو أرجوانية أو قرنفلية .
تتكون الزهرة من أربع بتلات ، إحدى المظاهر المميزة لهذه الزهرة هو احتواء الجزء الأعلى من مدقة الزهرة على أربعة فروع تأخذ شكل الحرف X ، تتم عملية التلقيح بواسطة النحل ونوع من الفراش يدعى Lepidoptera .
الأجزاء المستخدمة
 أجزاء نبات زهرة الربيع
كل الأجزاء الهوائية والبذور و الجذور.
يمكن ان تؤكل جذورها كالخضار ولها طعم يشبه الفلفل ، ويمكن أن يحضر منقوع من كامل النبات له خواص مسكنة وموقفة للنزف.
الأثر الطبي لمكونات زهرة الربيع
يحتوي زيت زهرة الربيع في الحبوب الناضجة على 7 – 10 % من حمض غاما لينوليك وهو من الحموض الدسمة الأساسية النادرة ، وكذلك زيت لسان الثور borage، على حامض جاما لينولينك gamma linolenic acid (GLA) وهو حامض دهني يحوله الجسم إلى مادة شبيهة بالهرمون وتسمى البروستاجلاندين prostaglandin E1 (PGE1). وللبروستاجلاندين E1 خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تعمل كمخفف للدم blood thinner وموسع للأوعية الدموية.
الخصائص الدوائية لغاما لينولينك
استخدم زيت زهرة الربيع المسائية منذ عام 1930 م لمعالجة الاكزيما ،ثم استخدم لاحقا في معالجة حالات أخرى مثل الروماتزم و ألم الثدي المترافق مع الدورة الشهرية أو مع اعراض سن اليأس ، بالاضافة لمشاركته في معالجة السرطان والسكري .
يتم استخراج الزيت من الحبوب ، ويباع تجاريا بشكل كبسولات ، ومعظم الناس يبدون تحمل جيد له ، ومن آثاره الجانبية حصول اضطرابات هضمية وصداع .
يعتبر زيت هذه الزهرة من الزيوت الطبيعية والغنية بحمض غاما لينولينك Gamma-Linolenic acid ، و هو من الحموض الدسمة الاساسية التي تنتمي إلى عائلة أوميغا – 6 ، يلعب دورا هاما في المحافظة على الصحة ، فهو يشكل جزء من كل الخلايا ويتحكم بالاستقلاب الخلوي ، ويمكن أن نقول ان له أربعة وظائف : التزويد بالطاقة ، المحافظة على حرارة الجسم ، عزل الأعصاب ، حماية أنسجة الجسم .
زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد 190998.png
قمة نبات زهرة الربيع

وقد تمت دراسة الخصائص المقاومة للإلتهاب والموجودة فى زيت زهرة الربيع في دراسة الخدعة المزدوجة Placeboعلى أشخاص يعانون من التهاب المفاصل الرثوي أو rheumatoid arthritis. وقد أوضحت هذه الدراسة أن زيت زهرة الربيع يفيد هؤلاء الأشخاص إلى حد بعيد.
واتضح أن لحامض جاما لينولينك، العنصر الأساسي الفعال في زيت زهرة الربيع نشاط مقاوم للسرطان في الدراسات التجريبية، وفي بعض وليس في كل الدراسات التي أجريت على الحيوان.
ويسبب حقن حامض جاما لينولينك في الأورام الخبيثة انحسار السرطان في أشخاص تم إخضاعهم لبحث ابتدائي.
وقد أوحت علامة ابتدائية إلى حد بعيد في أشخاص مصابين بالسرطان بتحسن ذاتي ملحوظ، ومع ذلك لم تجد كل الدراسات أن حامض جاما لينولينك مفيد للجميع.
وقد وجد أن زيت زهرة الربيع يخفض مستويات الكوليسترول عند بعض الأشخاص، وليس فى كل الأبحاث.
حيث يجب أن يتحول حامض لينولينك الدهني الشائع الموجود في المكسرات، والحبوب، ومعظم زيوت الخضراوات (شاملة زيت زهرة الربيع) نظريا إلى البروستاجلاندين E1. إلا أن أشياء كثيرة يمكن أن تتداخل مع هذا التحول، والتى منها نوع المرض، وعامل السن، وأنواع الدهون المشبعة، والزيوت المهدرجة، ومشاكل السكر فى الدم، وعدم كفاية المقدار المتناول من فيتامين (ج) أو الماغنسيوم، والزنك، وفيتامينات (ب) المركبة.
والمكملات الغذائية التي تمد الجسم بحامض جاما لنيوليك تتغلب بالحيلة على مشاكل التحول هذه، مما يؤدي إلى تكوين البروستاجلاندين E1. وهذا ما يمكن التنبوء به.
توافر حمض جاما لينوليك
البنية الجزيئية لحمض غامالينولينك
زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد 190999.png
يوجد زيت زهرة الربيع أساسا في المكملات الغذائية، حيث يتركز فيها المركب الفعال حامض جاما لينولينك، ويمكن أن يوجد أيضا في زيت لسان الثورborage وزيت الكشمش الأسود black current seed oil.

الاستخدامات العلاجية
الإكزيما الجلدية وحب الشباب Acne.
تغذي فروة الرأس ، والشعر ، والأظافر • Nourishes the scalp, hair, and nails.
الإقلاع عن تناول الكحول Alcohol withdrawal symptoms.
الورم الليفي المتكيس فى الثدي.
العجز الجنسي عند الذكور وعقم الاناث Impotence and female infertility
هشاشه العظام Osteoporosis .

الخلل الأبيض الوراثي Phenylketonuria 
متلازمة سن اليأس (PMS) وأعراض ما قبل الطمث مباشرة premenstrual syndrome وآلام الرضاعة Breast feeding tenderness.
التهاب المفصل الرثوي Rheumatoid arthritis
تصلب الشرايين.
ارتفاع مستويات الكولسترول High cholesterol levels .

اضطرابات نقص الإنتباه، وشرود الذهن والخرف (ألزهايمر) Altheimer’s related memory deficiencies • Altheimer ‘s .
علامات الشيخوخة Signs of ageing .
العرج المتقطع الناجم عن تصلب الشرايين و انسدادها.
متلازمة القولون العصبي أو القابل للتهيج Irritable Bowel Syndrome. 
مفيد لمرضى التصلب العضلى المتعدد Damage from Multiple Sclerosis.
مرض راينود. (التقلص الحاد للأوعية الدموية فى الأطراف)
التخدر او التوخز في اليدين والقدمين ، أو الساقين Numbness or tingling in hands, feet, or legs.
تصلب الجلد والتهاب الذئبة Inflammation from Lupus.
انقاص الوزن Weight loss.
متلازمة سيجورين Sjogren’s syndrome
خلل الحركة المتأخر Tardive dyskinesia
الفئات المعرضة للنقص فى حامض جاما لينوليك
هم المرضى الذين يعانون من متلازمة ما قبل الحيض، وداء السكرى، وتصلب الجلد، ومتلازمة سيجورين، وخلل الحركة المتأخر، والإكزيما، والحالات الجلدية الأخرى، والذين يكون لديهم عائق بيولوجى يتعارض مع قدرات الجسم على تكوين حامض جاما لينولينك.
وفي بحث أولى، وجد أن تناول مكمل غذائي يحتوي على زيت زهرة الربيع، قد ساعد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات السابق ذكرها.
ومع ذلك فإن دراسة تمهيدية مزدوجة أثبتت أن الأشخاص المدمنين على المسكرات يعانون من النقص في حامض الجاما لينولينك، وأن تناول المكمل الغذائي المحتوي على حامض جاما لينولينك، قد يساعد في الإقلاع عن تناول الكحول.
لذا فإنه من المشاهد أن كثير من الأفراد في المجتمعات الغربية يعانون من النقص في حامض جاما لينوليك نتيجة لتقدم السن، وتناول الكحول، وتزايد الإصابة بمرض السكر أو زيادة نسبة الجلوكوز فى الدم، وكذلك اتباع نظام غذائى يحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومشاكل صحية أخرى كثيرة يصعب حصرها.
لذا فإن هؤلاء الأشخاص الذين يعاون من حالات النقص، يمكنهم الاستفادة من تناول المكمل الغذائي المحتوي على حامض جاما لينولينك الموجود في زيت زهرة الربيع وزيت حب الكشمش الأسود، أو زيت حبوب لسان الثور.
الجرعات والمقادير العلاجية 
زهرة الربيع المسائيه للتركيز والشيخوخه وتصلب الشرايين وغيرها من الفوائد 191000.png
ثمار زهرة الربيع
بالرغم من أن كثير من الأفراد يمكن أن يكون لديهم مستويات غير كافية من حامض جاما لينولينك، فإنه لا يزال غير معلوم القدر المثالي الذي يجب تناوله من هذه المادة الغذائية. ويستخدم الباحثون في الغالب ما بين 3.000-6.000 مليجرام من زيت زهرة الربيع، مما يعطي تقريبا 270-540 مليجرام من حامض جاما لينولينك.
الآثار جانبية والمحاذير

تم إثبات أن زيت زهرة الربيع يفاقم أعراض الصرع المؤقت، والتي يمكن أن تشخص أحيانا بأنها نوع من الشيزوفرينيا الحادة، لذا لا يلزم تناوله لهؤلاء المرضى المصابين بالصرع.
كما يحتاج الجسم إلى مواد غذائية أخرى إضافة إلى زيت زهرة الربيع لعمل البروستاجلاندين E1. وبناء على ذلك، يقترح بعض الخبراء تناول الماغنسيوم والزنك وفيتامين (ج) وحمض النيكوتينيك أو فيتامين vitamin B6، إضافة إلى زيت زهرة الربيع.
موانع الاستعمال
على المصابين بالصرع بأنواعه ومن يعالجون للصرع الامتناع عن استعمال مستحضرات زهرة الربيع المسائية والاستشارة الطبية لذلك.
القراصStingng Nettle 
يستخدم نبات القراص من أزمنة طويلة لعلاج البرد والسعال والسعال الديكي وسعال السل حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من النبات الجاف ويضاف إلي ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين صباحاً ومساء. 
نبات القراص أو الحريق .. لعلاج ألتهاب المفاصل المزمن ، ومفيد للبروستاتة ، ومدر للبول ، ومقو للدورة الدموية

القراص Nettle
الأسم العلمى : Urtica dioica

الشكل العام لنبات القراص

كلمة القراص مشتقة من اللغة الهولندية، وتعنى الأبر. وهى تدل على خاصية القراص فى أنه يلسع الجلد الذى قد يتعرض له. وما أن يغلى القراص لعمل الشاى، حتى تختفى تلك الخاصية الإبرية منه، وتصبح الأوراق طعاما جيدا.

والقراص أو القريص Stinging Nettle هو نبات عشبي حولي له أوراق معنقة وربما يزيد ارتفاعه عن 50 سم، ويغطي الأوراق شعيرات أبرية تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها. ويقول التاريخ أن جنود يوليوس قيصر أدخلوا القراص الروماني إلى بريطانيا لاعتقادهم بأنهم سيحتاجون إلى ضرب أنفسهم بالقراص ليحصلوا على الدفء. والقراص يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم (حريق) أو (شعر العجوز).

الشعيرات الأبرية لنبات القراص تحت الميكروسكوب

تنفتح هذه الشعيرات الإبرية عند قممها المدببة بمجرد ملامستها لجسم الإنسان وتفرغ فيه محتوياتها مسببة إحساسًا بالحرقة وحكة الجلد. الإحساس بالحرق سببه وخزات الشعيرة ومادة الهستامين المحقونة، إلا أن وخزات الشعيرات لها التأثير الأكبر. ويعانى الإنسان الألم الشديد عند محاولته اقتلاع نبات الحريق بيده دون لبس قفاز مناسب، أو عند السير حافيًا في حقل يسوده الحريق.

حافظات البذور لنبات القراص

وفى الأمثال كثيرًا ما يشبه الإنسان أبناءه أو أبناء جيرانه المشاكسين له بأنهم (خلفة حريق – ويقصد بها كأنهم مثل القراص) معبرًا عن أنه لا يجنى من ورائهم إلا الضرر والألم. ورغم ذلك فإن لنبات الحريق قيمة كبيرة كنبات مغذ وطبي ومنظف، وفي نفس الوقت كعلف جيد للأبقار. وفي هذه السطور سوف نلقى الضوء على أهمية هذا النبات المشهور ضرره، والمغمور نفعه لتعم الفائدة.
وحتى وقت قريب كان التقريص أو الضرب بالقراص علاجا شعبيا نموذجيا لالتهاب المفاصل، ولا يزال القراص إلى اليوم يستعمل في الطب لهذا الغرض، وهو مقو عام ومنظف للجسم.

والجزء المستعمل من نبات القراص هو الجذور والأوراق. ويحتوي القراص على مادة الهستامين، وحمض الفورميك، أو حمض النملليك، والأستيل كولين، والسيروتونين، والجلوكوزيدات، ومعادن كثيرة منها السيلكا، وفيتامينات مثل (أ) و (ب) و (ج) وحمض العفص، أو حمض التانيك، ومعدن البورون. ولقد أفادة منظمة أمراض الروماتيزم ان مقدار 3 ملليجرامات من معدن البورون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.

القراص الجاف لعمل شاي القراص

وفي تحليل أجري في الولايات المتحدة الامريكية لنبات القراص وجد أنه يحتوي على 47 جزء في المليون من معدن البورون، وهذا يعني أن كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة الطبخ فى الماء تحوي أكثر من الجرعة المذكورة من معدن البورون، وبإمكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص. ويستعمل القراص مدر للبول، وقد أوصت السلطات المعنية بتقنين تناول الدواء، على أن يشرب عدة أكواب من مغلي القراص يوميا، لكى يمنع أو يعالج حصوات الكلى.

وطريقة عمل المشروب، هو أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وإضافتها إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب. كما يعتبر القراص مغذيا ومقوى عام، ويوقف النزف ومقو للدورة الدموية، ويخفض مستوى السكر فى الدم.
والقراص الأخضر تحتوي أوراقه وأغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها، ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به مكان الإصابة، فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم.
والقراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى، وهي طريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.

شاي القراص مفيد لجميع الجسم

ووفقا لما ذكرته جمعية أمراض الروماتزم العالمية فى أمريكا: "فإن البورون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما أن له فائدة أخرى لا تقل أهمية عن فائدته الأولى، ألا وهي المحافظة على هرمون (الأندوكرين) فى الجسم والذي يلعب دورا هاما في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة. وتوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الأسواق. ومن فوائده أنه يعزز من وظيفة البروستاتة، ومقاوم لارتفاع درجات الحرارة، ومسكن للألم، ويستخدم في حالات فقر الدم، والروماتيزم، والحساسية، ويوجد به الكثير من المعادن الأثرية الهامة.
ويضم جنس الحريق أو القريص (Urtica) عدة أنواع أهمها في ليبيا، ومنها الحريق أو القراص الروماني U. urens والحريق الإيطالي U. Pilulifera. والنوع الأول ينمو في الحقول وهو أصغر من النوع الثاني وقليل فى الشعيرات اللاسعة، وينتشر بشكل واسع في ليبيا.
أما النوع الثاني فهو ينمو في الأماكن الغنية بالسماد، ويتميز بشعيرات لاسعة قوية وأوراق خضراء داكنة مثلثة الشكل، أكبر حجمًا من أوراق الحريق الصغير Dioica وهو الأكثر استعمالا فيها، وهذا النوع نادر الوجود.

وعلى الرغم من أن الإنسان قد يلعن نبات الحريق في الحقل بسب لسعه، إلا أنه لا يقدّر بثمن كنبات مغذ غني بالفيتامينات والمعادن، وكنبات طبي غني بالمواد الفعالة. ففي فصل الربيع حيث يتوفر النبات بكثرة يمكن أن تطبخ الأوراق الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو يصنع منها شوربة أو حساء لذيذ، أو يشرب نقيعها مثل الشاي.

البعض قد يأكل القراص هكذا من الحقل دون ضرر أو شكوى

يعمل عصير الحريق كمقو قيّم بعد فصل الشتاء البارد، لأنه يعتبر أفضل مصدر للمعادن، كما يعمل كعلاج فعّال لفقر الدم (الأنيميا) نظرا لوجود عنصر الحديد مع فيتامين (ج). وخصائص نبات الحريق المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس، ويضمن امتصاص معدن الحديد بشكل جيد من الجسم، كما يشجع تناول نبات القراص على تدفق حليب الأم، ويخفض مستويات السكر بالدم.
والحريق أو القراص قابض وموقف للنزيف، يستعمل داخليُا لعلاج الطمث الغزير، وخارجيًا يستخدم مسحوق الحريق شما (سعوطا) لوقف نزيف دم الأنف البسيط.

حساء القراص مفيد للجسم بصفة عامة
والشاي المصنوع من أوراق الحريق أو القراص يزيد من إفراز حمض البوليك إلى خارج الجسم، وفى هذا الخصوص فإنه ربما يفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل، وداء النقرس، كما أن الحريق مفيد في علاج الإكزيما أو نوع من الحساسية التى تصيب الجلد.
ويعتبر الحريق أو القراص منمقا جيدًا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة طيبة فى الحد من فقدان الشعر، ويستعمل مغلي الحريق في شطف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس، ويمشط الشعر كل يومين.

تحضير شامبو من نبات القراص.
توضع حفنة كبيرة تقريبًا من النبات في قدر صغير من معدن لا يصدأ مع كمية كافية من الماء بحيث تغطي النبات. ثم يوضع الوعاء بمحتوياته على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى يأخذ في الغليان، أبعد الوعاء عن النار، صف المحلول في إناء من الزجاج وأتركه ليبرد. استعمل المحلول مباشرة أو احفظه في الثلاجة.

تحضير شاي القراص:

تكفى ملعقتا شاي من العشب الأخضر أو (الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر). أسكب الماء المغلي على النبات في براد شاي، وغط البراد أو الأناء حيث أن التغطية ضرورية لأنها تحفظ المواد الفعّالة وتمنع تبخرها خارج الإناء. اترك البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتنتشر المواد الفعالة بالماء، صف المحتوى في كوب. يمكن تحلية هذا الشاي بقليل من العسل.
يجب أن تعرف أن هذا الشاي خال من مادة الكافيين التي يحملها نبات الشاي المعروف، وأن هذه هي الطريقة الصحية لتحضير أي نوع من أنواع الشاى العشبى. هذا الشاي أو النقيع (خاصة المعمول من النباتات الصغيرة الندية في فصل الربيع) يمكن أن يؤخذ كعقار مقو ومجدد للنشاط، ويؤخذ لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية، ولتنظيف الجسم مما علق به من سموم وتلوث، والتى تؤدى إلى تيار من الأمراض المزمنة، مثل: التهاب المفاصل، والروماتزم، والنقرس، والإكزيما. كما ينصح بتناول منتجات القراص للأمهات المرضعات لغرض إدرار الحليب من أثدائهن.

العصير:

تعصر النبتة الطازجة بكاملها، ويستعمل العصير لعلاج فقر الدم ومعالجة قصور القلب المصحوب (بوذمة) أو ارتشاح بغشاء التامور المحيط بالقلب.
النبات الجاف يمكن أن يحزم في بالات ويخزن ليقدم كعلف جيد مناسب للأبقار في فصل الشتاء (يحتوي النبات الجاف على 15.3% بروتين).

فوائد القراص مجتمعة.

أهم استعمالات القراص أنه يستخدم كمدر ومقوٍ عام، وقابض، وضد النزيف، ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع، كما أن الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال، وبالنسبة للاستخدام الأخير فقد قامت دراسة حديثة في كل من الولايات المتحدة والمانيا واليابان وأثبتت هذا التأثير الصحى على غدة البروستاتة المريضة أو المتضخمة عند الرجال.
عصير القراص الطازج يفيد فى حالات تورم عضلة القلب وارتشاح السوائل حولها، كما أنه مفيد فى حالات احتقان الأوردة.

القراص مفيد لعمل القلب

من هنا يتضح أن عصير القراص الطازج مفيد جدا ويمكن تقبله، وبدون أية مضاعفات جانبية تذكر، وأيضا فإنه يصبح الأصلح فى الاستعمال مقارنة باستعمال مدرات البول المتعارف عليها فى مثل تلك الحالات، حيث أنه يعتبر مدر قوى للبول. وهو يقوى الدورة الدموية الخاملة، ويمنع ارتشاح السوائل تحت الجلد خصوصا فى تلك الحالات التى قد تعقب بعض الحوداث.


والقراص مفيد لحالات مشاكل الكلى والمثانة البولية، واحتباس السوائل فى الجسم، وارتفاع ضغط الدم. ويستخدم بآمان تام فى حالات التهاب المسالك البولية عموما، والتهاب أنسجة الكلى الحاد أو التهاب المثانة البولية خصوصا، ويمنع تكون الأملاح أو الحصوات فى الكلى.
وتناول مغلى 30 جرام من القراص مع 2 كوب من الماء، على أن يشرب 2 كوب من هذا الشاى مرتين فى اليوم، فإن ذلك كفيل بخفض ضغط الدم المرتفع.

القراص علاج لأزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية.

عصير الجذور أو الأوراق الطازج المحلى بالعسل يزيل أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، كما أن حرق الأوراق الجافة واستنشاقها يؤدى نفس المفعول لمن شاء أن يجرب ذلك.

القراص مفيد فى حالات مرض السل الرئوى.

فهو يساعد مرضى السل فى التغلب على تبعات المرض، ويمكن تقطيع الأوراق إلى قطع صغيرة وتعطى للمرضى المصابين ضمن محتويات الحساء الذى يأكلونه، أو أن يشرب عصير الأوراق الطازجة لهذا الغرض.

القراص يعالج مرضى حمى القش.

ربما تكون أفضل طريقة لحماية الجسم من الإصابة بحمى القش هى بعمل شاى القراص وذلك بغلى 2 ملعقة صغيرة من الأوراق الجافة، وتركها لتبرد لمدة 20 دقيقة ثم تشرب كوب مرتين فى اليوم من هذا الشاى.

القراص يعالج مرضى الغدة الدرقية، وينقص الوزن لمن يرغب فى ذلك.

بذور القراص المطحونة فى شكل بودرة ثبت أنها مفيدة لعلاج مرضى الغدة الدرقية، كما أنها فعالة أيضا فى خفض الوزن مع الحمية الغذائية المصاحبة. ومن الممكن أن تقطع الأوراق الغضة الطازجة من نبات القراص، وتوضع على طبق السلطة أو الحساء المفضل لك حتى تتحصل منه على الفائدة.
وعصير القراص مر الطعم، لذا يمكن خلطه مع بعض الأنواع من الأطعمة المفضلة أو العصائلر المختلفة لمن يرغب فى ذلك. والجرعة من العصير هى ملو ملعقة كبيرة للكبار، وملعقة صغيرة للأطفال. كما أن تناول أوراق القراص الصغيرة الغضة المطبوخة بعد يومين من الصيام، فإنها تفيد مرضى السكر وتخفض أيضا الوزن لديهم.

القراص مفيد لعمل الغدة الدرقية. القراص مفيد للحد من حالات سقوط الشعر، وتشجيع نموات الشعر الجديد. يحبذا لو تم تدليك الشعر المتساقط بالعصير الطازج لأوراق القراص.

ولعمل مقو للشعر، تؤخذ حفنة من أوراق القراص، وتوضع فى 2 كوب من الماء الساخن لكى تنقع فيها لمدة ساعتين، ثم تصفى وتعبأ فى زجاجة، ثم تدلك فروة الرأس بهذا المحلول كل ثانى ليلة. وللحصول على شعر لامع وحيوى يمكن غمر عصير القراص مع الخل والماء، وبعد التصفية يمكن إضافة ماء الكولونيا للحصول على محلول ذو رائحة مستحبة لتدليك فروة الرأس به.
ويقال أن أكل القراص الطازج، أو شرب الشاى المصنوع منه، يجعل الشعر أكثر نضارة ورونقا، ويجعل الجلد نظيفا من الأمراض التى قد تلحق به.

القراص يساعد الذين يشكون من العنة ونقص الشهوة الجنسية.

لعل أفيد ما فى القراص فى هذا الخصوص هو السائل اللبنى الذي يوجد فى الجذور، فهو يشجع الشهوة ويقوى على الجماع. وتناول (جذور القراص) مع جذور نبات (عصا على) تصبح توليفة قوية تعين على الجماع عندما يكون الفرد فى حاجة لمثل تلك المساعدة.

القراص مفيد فى حالات حروق الجلد، أو التحسس الزائد لبعض المواد.

يمكن وضع كمادات من مغلى القراص البارد على مكان الإصابة. كما أن شاى القراص مفيد فى مثل تلك الأحوال، وبالمثل فإن عصير القراص الطازج يلطف من تلك الأعراض المصاحبة للحروق الجلدية.

القراص علاج مخفف من آلام النقرس التى تصيب البعض بشدة

القراص موقف للنزيف الوارد من الأنف، والرئتين، والمعدة، أو الرحم.

والقراص يعتبر مجمدا لكثير من أنواع النزف فى الجسم، ويعمل على إيقافه حيثما وجد، لأن القراص يحتوى على العديد من المواد القابضة، والتى منها نترات البوتاس، والتانات أو العفص، وأحماض الفورميك، والجاليك. وكل تلك المواد القابضة تعمل معا جيدا لوقف النزف من الأنف والرئتين، والمعدة والرحم، وحتى فى حالات الهيموفيلليا (استعداد المريض للنزف لأقل ضرر ممكن قد يصيب الجسم). ويفضل فى مثل تلك الحالات جرعة من عصير القراص الطازج قدرها 90 جرام من العصير. أو بعمل محلول سكرى من القراص الجاف وذلك كما يلى: أضف 180 جرام من القراص الجاف على واحد لتر من الماء وأترك الجميع لمدة 12 ساعة. صفى المزيج، وضع ضعف قدر المحلول سكر عادى، ويعطى للمريض 180جرام من هذا المحلول المحلى، ويمكن تكرارها حسب الطلب.

وشاى القراص يمكن أن يستعمل للغرض نفسه بوقف النزيف من الأماكن الدخلية مثل قرحة المعدة، أو الأماكن الخارجية كاكمدات لوقف النزيف الخارجى الشديد. ولوقف نزيف الأنف الشديد، يمكن وضع سدادة من القطن مغموسة فى عصير القراص الطازج فى فتحتى الأنف، ومن شأن ذلك وقف النزيف على الفور.
لوقف نزيف الرحم الحاد يمكن تناول جرعة من عصير القراص الطازج إن وجد وقدرها 30 جرام تكرر عند اللزوم، وفى حالة عدم وجود العصير الطازج يمكن استعمال شاى القراص قدر كوب يكرر حسب اللزوم.

وللقراص شهرة كبيرة فى وقف النزيف الحاد اينما وجد، لأن عصير القراص الطازج يمكنه عمل تجلط للدم فى ثوان معدودة.
القراص علاج قديم ومشهور فى الحد من الآلام الروماتزمية، والتهاب الأعصاب أو النيورالجيا، والتهاب المفاصل، ومكافحة مرض النقرس.

تنبع شهرة القراص هذه منذ أن دخل الجنود الرومان أوروبا وكان يعفرون أجسادهم ببودرة القراص حتى تظل جلودهم دافئة، وكانت المفاجئة أن كل من كان يعانى من التهابات روماتزمية أو التهاب فى المفاصل، أو كان يعانى من داء النقرس، كانوا جميعا يشعرون بالراحة وزوال الألم من أثر تعفير أجسادهم ببودرة القراص تلك، أو حتى بضرب المكان الموجوع أو دعكه بحزمة من القراص الأبرى الطازج.

الضغط المباشر على العصب الوركى يسبب ما يعرف بعرق النسا

القراص يعالج العضلات والأربطة الموجوعة، كما يعالج آلام الكاحل.

ويقول الدكتور – ويس Weiss – إن علاج الروماتزم ومرض النقرس لا يتطلب بالضرورة الحصول على القراص الطازج، وإنما يمكن ذلك بغلى ملعقة صغيرة من القراص مع كوب من الماء لمدة 5 دقائق، وشرب 3 أكواب من هذا الشاى فى اليوم، فإنها تفى بالغرض.
كما يقول الدكتور – اريك باول - أنه كان لديه مريض يعانى من آلام الروماتزم والذى قد نال من كل من العضلات والمفاصل عند هذا المريض، ولم تفلح معه معظم تلك الأدوية التقليدية التى تستعمل فى هذا الخصوص. والشيئ الوحيد الذى أفاده هو مستحضرات القراص على شكل صبغة أو شاى القراص. فمن الصبغة يمكن أخذ 6 نقاط أربع مرات يوميا. ومن الشاى يمكن تناول 3 أكواب فى اليوم. حيث أن القراص له خاصية التعامل مع آلام الأربطة المتضررة على وجه الخصوص.

القراص مفيد فى حالات عرق النسا وآلام الأعصاب المختلفة.

فى ألمانيا يعتبر القراص هو العلاج المفضل لالتهاب الأعصاب، وفيه يتناول المريض 60 مللى أو ملو أربعة ملاعق كبيرة من مستخلص القراص 3 مرات فى اليوم.
ولعمل المستخلص يوضع 30 جرام من عشبة القراص الجافة على 2 كوب ماء، ويغلى الجميع على نار هادئة فى وعاء من الخزف أو من معدن لا يصدأ (ستنليستيل) لمدة 30 دقيقة، يصفى ويبرد ويحلى حسب الطلب، ويؤخذ منه بالجرعات المحددة.
وإذا كان هناك القراص الطازج، فإنه يمكن دعك بعض من تلك الأوراق، ووضعها بلفافة على العضو المصاب، وتغير كلما جفت بأخرى طازجة ومرطبة. ولإزالة الوجع الناشيء بسبب عرق النسا، فإنه يمكن شرب 2 كوب من مستخلص القراص فى اليوم، وكما سبق ذكره فى أعلاه.

القراص يعالج مشاكل البروستاتة

القراص يعالج حالات تضخم البروستاتة الحميد.

لو أن طبيبك المعالج قد شخص أنك تعانى من مرض تضخم البروستاتة الحميد وليس الورم السرطانى لا قدر الله، فإن استعمالك لشاى أو مستخلص القراص قد يفيدك للتخلص من هذا النوع من المرض وتماثلك بعده إلى الشفاء إن شاء الله. ولقد عكف الباحثون على إعطاء مرضى البروستاتة الحميد - والتى تزيد أعمارهم عن الستون عاما - خلاصة القراص بجرعات تصل إلى عدة ملاعق صغيرة فى اليوم.

كما أن هناك أنواع عدة من الأعشاب والتى إن تم تناولها مع جذور القراص فإن فائدتها لمرضى البروستاتة تتضاعف وتصبح أكثر نفعا وتأثيرا، وتمنع من حدوث التضخم الغير مرغوب فى غدة البروستاتة. ومن تلك الأعشاب نذكر البلميط المنشارى، والبرقوق أو الخوخ الأفريقى، ونبات بذر الخلة، والعرعر، مع بذور البقدونس، والكرفس.

كما أن الطماطم المطبوخة، مثل الصلصات بأنواعها تحتوى على مركب (الليكوبين) والذى يعتبر مضاد قوى للأكسدة، والذى من شأنه أن يمنع الأثر الضار الذى قد تحدثه الجذور الحرة المتولدة من أنواع كثيرة من الطعام الضار على خلايا البروستاته.

تناول جعة أو بيرة القراص علاج مفيد لحالات الروماتزم والنقرس. وبيرة القراص هى شراب مستحب الطعم، وعلاج إنجليزى منذ القدم لمرضى الروماتزم.

ولعمل تلك الجعة أو البيرة فإنه يلزم 8 لتر من الماء البارد، مع ملئ دلو من براعم القراص الطرفية. ثم أضف من 3 إلى 4 حفنات من نبات الطرخشقون أو الهندباء البرية، ومثلها من حشيشة الأوز، مع 60 جرام من درنات الجنزبيل المهروس.

أغلى الجميع لمدة 40 دقيقة، وصفى الجميع ثم أضف 2 ملعقة صغيرة من السكر البنى، وعندما يصبح المحلول فاترا، أضف قدر 60 جرام من خميرة الخبيز، مع ملعقة صغيرة أخرى من السكر البنى، وقلب الجميع، على أن يظل القدر الذى به المحلول فاترا لمدة 6 ساعات.
بعدها أضف قدر ملعقة صغيرة من كريم الطرطير، وعبأ الجميع فى زجاجات محكمة الغلق، والناتج هو مشروب عشبى منشط، مزيل لأعراض الروماتزم والنقرس.
ملحوظة: يمكن استبدال نبات الطرخشقون، وعشبة الأوز، بعصير 2 ليمونة طازجة.

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:

إن الأصل اللاتيني لكلمة يوريتكا إس يرو Urtica is uro تعني (أنا أحرق) إشارة إلى اللسعات المحرقة التي تحدثها الأشواك الصغيرة الموجودة على أوراق هذا النبات، والتي تلسع عندما تلمس الجسم. وتستخدم الجذور والأوراق لأغراض عديدة مختلفة.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:

إن للقراص تاريخ طويل في الاستخدام الطبى. حيث تستخدم الألياف الخشنة التي تستخرج من السوق لصنع الملابس، وتؤكل أوراق القراص بعد أن يتم طبخها مثلها مثل الخضروات المفيدة الأخرى. ومنذ حقبة اليونان القدامى وإلى الآن فقد تم تسجيل القراص كدواء يستخدم في معالجة السعال، والسل، والتهاب المفاصل، ويساعد في نمو الشعر المتساقط (الصلع).

المركبات الفعالة:

لقد ظل هنالك جدل كبير حول هوية المركبات الفعالة في القراص، وأخيرا تم التوصل إلى أنها السكريات المعقدة polysaccharides والكتينز lectins . وهو (سكر غني بالبروتين) وهما يعتبران أكثر المركبات الفعالة. كما أن القراص يحتوى على الفلافينودات وأهمها الكورستين quercitin. والتى يعزى إليها خاصية إدرار البول بمصاحبة البوتاسيوم، مما يخلص الجسم من السموم العالقة به والموجودة فى تيار الدم. كما يحتوى أيضا على الأمينات مثل الهيستامين، والكولين، والأستيل كولين، والسيروتونين. ويوجد أيضا الجلوكوكيونين glucoquinone. وكذلك توجد المعادن الهامة المختلفة، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وحمض السيلسيك acid silicic.

واتضح أن الأوراق تستخدم كمضاد للالتهابات، وذلك بمنع الجسم من تصنيع البروستجلاندينات prostaglandins. المسببة للالتهابات المختلفة بالجسم.
وتؤثر جذور القراص على الهرمونات، والبروتينات التي تحمل الهرمونات الجنسية (مثل التيستيرون أو الاستروجين) في جسم الإنسان، وهذا ربما يفسر كيف يقوم القراص بالمساعدة في علاج أورام البروستاتة الحميدة، وقد تم تأكيد ذلك باستخدام مستخلصات الجذور في دراسة ثنائية.
وقد قررت دراسة أولية أن الكبسولات المصنوعة من أوراق القراص المجففة المجمدة لها أثر مضاد وعلاجي للأفراد الذين يعانون من الحساسية. حيث يعالج القراص بعض الحميات مثل حمى القش والتى تتبعها الحساسية. وكذلك فإن القراص مفيد لحالات الربو الشعبى، والحكة الجلدية، ولسعات الحشرات. وتحتاج هذه الدراسة إلى دراسات إضافية لتأكيد هذه المعطيات.

ومن الممارسات التاريخية التى كان ومازال يتبعها بعض مرضى الروماتزم، هي التعرض عمدا للسعات القراص، وذلك بأخذ حزمة من القراص الطازج، والضرب بها خفيفا على مواضع الألام الروماتزمية، بما يكون سببا فى علاج آلام المفاصل المتضررة. وقد أكدت النتائج الأكلينيكية، أن التعرض للسعات القراص لا تسبب خطرا، عدا ذلك الألم الذي تحدثه، وأحيانا الخدر أو فقدان الحس اللذان قد يستمرا من 6-24 ساعة. ومطلوب دراسات إضافية لتحديد ما إذا كانت هذه الإجراءات العلاجية فعالة أم لا.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟

في أثناء فصل الحساسية فإن ورقتين أو ثلاثة وريقات (300 مليجرام) في شكل كبسولات أو حبوب، أو 2-4 مل من الصبغة، يمكن تناولها ثلاث مرات يوميا. وبالنسبة لأورام البروستاتة الحميدة، فإن تناول كبسولة تحتوي على 240 مليجرام يوميا من مستخلص جذور القراص تكفى للحد من مخاطر تضخم البروستاتة.

ويستخدم القراص فى علاج الحالات التالية.

• أورام البروستاتة الحميد (مستخلص الجذور).
• التهاب المفاصل الروماتزمي.
• حمى القش.
• المساعدة في الحمل وما بعد الولادة.
• إصابات والتهابات مجرى البول، ومدر للبول.
• مقو عام للجسم، وعلاج لحالات الأنيميا.
• قابض للأوعية الدموية والأغشية المخاطية.
• يمنع النزف والرعاف.
• مضاد للحساسية، خصوصا الأكزيما.
• يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات (الأوراق).
• منقى للدم من السموم.
• يقلل من حدوث الطمث الغزير.

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن القراص قد يسبب بعض الاضطرابات فى المعدة والأمعاء، إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة أكثر مما أشير إليه من قبل. وبالرغم من أن ردود فعل الحساسية نادرة للقراص، إلا أنه عندما يتعرض الجسم لملامسة القراص الطازج، فإنه قد يسبب بعض الطفح الجلدي.
ويعتبر القراص علاج غير كافي وحده لأمراض مجرى البول. كما أن القراص يعتبر آمن بالنسبة للحامل أو المرضعة.
ورد الشمس Sun dew 
استخدم هذا النبات من مئات السنين لعلاج التهاب الشعب المزمن والكحة والسعال الديكي وبالأخص الكحة الجافة والكحة المصحوبة بتهيج في الحنجرة وقد اثبتت الأبحاث الحديثة صحة هذه الاستعمالات
 وأدرج الدستور العشبي الألماني هذا النبات ضمن الأعشاب الدستورية لعلاج هذه الأمراض والجرعة هي ملعقة إلى ملعقتي شاي من النبات الجاف تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم. 
غبيراء Slippery elm 
لقد أفسحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية نبات الغبيراء كدواء عشبي آمن لعلاج الكحة والجزء المستعمل من هذا النبات هو القشور ويمكن شراؤه على هيئة كبسولات للمص وهي تباع لدى محلات الأدوية العشبية أو يمكن تحضير مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القسور ووضعها في ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثثم يصفى ويشرب مرة واحدة في المساء عند النوم. 
حشيشة السعال Coltsfoot 
لقد أوصى العالم كرستوفر هوبز مؤلف عدد من كتب النباتات الطبية في كاليفورنيا باستعمال نبات حشيشة السعال لعلاج السعال واقترح عمل وصفة مركبة تتكون من أربعة أجزاء من مسحوق حشيشة السعال وأربعة أجزاء من لسان الحمل وجزء من جذور عرقسوس وجزء من نبات الخطمي وجزأين من نبات الزعتر وقليل من نبات الدربكية تمزج جميعها وتضاف إلى لتر من الماء المغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتحفظ في قنينة ويؤخذ منه كوب صباحاً وآخر مساء. 
ويمكن عمل مغلي من نبات حشيشة السعال بمقدار حوالي ثلاث ملاعق شاي تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
***

2- النزلة الشعبية :
النزلة الشعبية هي التهاب الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية وقد تكون النزلة حادة أو مزمنة… والنزلة الشعبية الحادة تبدأ عادة كبرد عادي يعقبه قشعريرة (حمى) وآلام في الأطراف، ويفقد المصاب الشهية للطعام ويزداد عطشه ثم ترتفع درجة حرارته ويحس بدوخة وصداع وألم داخل عظام الصدر ويصاحب ذلك سعال جاف في المراحل الأولى وبعد يومين أو ثلاثة يكون السعال أقل حدة ومصحوباً بإفرازات ويكون للتنفس صوت مسموع.

والنزلة الشعبية الحادة تعتبر من الأمراض المعدية، ويوجد أشخاص كثيرون لديهم استعداد كبير للإصابة بالالتهاب الشعبي الحاد، ومن ثم فإن تعرضهم لأقل برد ورطوبة أو للجراثيم الناتجة عن إصابة أشخاص آخرين بالبرد يجعلهم يصابون بهذا المرض. ويعتبر هذا المرض أكثر خطورة على الأطفال حيث ينتشر بينهم بسرعة إلى الرئتين ويصابون بعد ذلك بالتهاب شعبي رئوي.

ويجب أن يدفأ المريض وتدفأ الغرفة التي يمكث فيها إضافة إلى الإكثار من شرب عصير الليمون الدافئ ووضع بذور الكتان الساخنة فوق صدر المصاب وتغييرها كل ساعة يزيد كثيراً من راحة المصاب وسرعة شفائه.. أما النزلة الشعبية المزمنة فتكون أكثر بين المتقدمين في السن وتكون أعراضها أكثر ما تكون في الشتاء وتتلخص أعراضها في حدوث سعال متواصل وإفراز بلغمي كثير بجانب التهجيات وضيق التنفس، وعادة ما تقل هذه الأعراض وربما تختفي أثناء فصل الصيف.

وينصح المصابون بالالتهاب الشعبي المزمن أن يلتزموا الحرص خلال فصل الشتاء بالتدفئة ولبس الملابس الصوفية والابتعاد عن الاصابة بنزلات البرد، والإكثار من اللبن والشوربة وعصير الفواكه لكي تزيد مقاومتهم للمرض.

وتتلخص الوصفات العشبية التي تعالج النزل الشعبية فيما يلي:
الشمر Fenel : يؤخذ ملء ملعقة من الشمر المجروش ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم هذه الوصفة تزيل افرازات الالتهاب عن الغشاء المخاطي وتسكن الألم. 

أما الأطفال فيمكن استعمال ربع ملعقة من مجروش الشمر على نصف كوب حليب مغلي. 
بذور الكتان Lin seed : يستعمل مغلي بذور الكتاب لعلاج النزلة الشعبية والسعال حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من بذور الكتاب وتغلى مع ربع لتر ماء (كوب) لمدة 3دقائق ثم يترك لمدة عشر دقائق ويشرب مرة واحدة في اليوم.
البنفسج Sweet Violet : وهو نبات عشبي يستعمل منه للكبار الأوراق والجذور لمعالجة النزلات الشعبية ويعمل المغلي منه بأخذ ملء ملعقة صغيرة من الأوراق والجذور معاً وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك قبل أن يستعمل لمدة ثلاث ساعات ثم يشرب منه فنجانين إلى ثلاثة فناجين في اليوم. أما بالنسبة للأطفال فيؤخذ ملعقة أكل من الأزهار ويصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة 8ساعات ويصفى ويعاد على الأزهار مع كوب ماء ويصب فوق الشراب الأول وتكرر العملية 3- 4مرات ثم يجمع الشراب ويغلى مع كمية من السكر إلى أن يصبح لزج القوام شبيهاً بالعسل ويحفظ بعد ذلك في قنينة ثم يعطى الطفل ملء ملعقة شاي مخففة في نصف كوب ماء مرتين في اليوم.
الزعتر Thyme : يستعمل الزعتر لعلاج النزلات الشعبية ويعمل المغلي بأخذ ملعقة صغيرة من الزعتر ويوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل فنجان إلي فنجانين في اليوم ويمكن تحليته بالعسل أو السكر.

3- الالتهاب الرئوي: 
يحدث هذا المرض نتيجة الاصابة بميكروب يسمى "المكور الرئوي" والالتهاب الرئوي خطير إذا أصاب الأطفال وكبار السن وهو مرض معدٍ تنتقل فيه العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف المصاب وفمه إلى الشخص السليم وكذلك من جراء استعمال أدوات المريض. وتكون أعراض المرض على هيئة قشعريرة وارتفاع في درجة الحرارة وقد يصاحب المرض ألم يشعر به المريض في جانب الصدر ويكون المريض عادة مستلقياً على فراشه أحمر الوجنتين قلق الوجه يتنفس تنفساً سريعا، يتحرك أنفه ويأخذه سعال قصير من وقت لآخر، وسرعان ما يصيب المريض لهث ونهجان، ويكون السعال في البداية جافاً وقصيراً ومؤلماً ثم يصاحبه بعد ذلك بلغم مخاطي وقد يكون بلون الدم أو يكون مصفراً بلون الصدأ، وغالباً ما يصاحب المرض في الأطفال تشنج، كما تظهر علي شفتي الطفل وحولها بثور مائية.
علاج الالتهاب الرئوي بالإعشاب. الحلبة البلدي Fenugreek
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحبلة وتضاف إلى كوبين من الماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويشرب بجرعات متعددة بمقدار ملعقة أكل كل ساعة. كما يمكن مزج مقدار 10جرامات من مسحوق الحلبة مع كمية معادلة من زيت الزيتون ويؤخذ ربع هذه الكمية بمعدل أربع مرات في اليوم. ويمكن استعمال مرهم محضر من الحلبة كدهان حيث يمزج مسحوق الحلبة مع فصوص من الثوم مهروسة ثم يضاف إلى هذا المزيج زيت زيتون ثم يطلى بالمرهم باطن القدمين بسمك سكينة الأكل في المساء عند النوم ويربط فوق القدمين برباط من قماش ثقيل ليبقي المرهم عليها حتى الصباح ويمكن تكرار العملية ليلاً.
الجرجير Pocket يستعمل الجرجير لعلاج الالتهاب الرئوي وذلك بعصر النبات عن طريق الهرس ويؤخذ من عصيرها ملعقة كبيرة ما بين مرة إلى ثلاث مرات في اليوم مع الماء أو الحليب.
البصل Onion يقطع البصل إلى شرائح مستديرة ويمكن أن يفرم ثم تسخن الشرائح أو البصل المفروم دون أن يصفر لونها ثم توضع فوق الصدر والظهر لعلاج الالتهاب الرئوي وتغير الشرائح أو المفروم كل 12ساعة. وتوضع فوق اللبخة قطعة قماش من الكتان.
الهندباء البرية Dandelion كشفت التجارب الأكلينيكية التي تمت على الهندباء البرية على الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب المزمن وكذلك عدوى الجهاز التنفسي بالميكروبات حيث أعطت نتائج متميزة لعلاج هذه الحالات ويمكن استعمال أوراق وجذور نبات الهندباء الطازج أو الجاف على هيئة مغلي بمعدل ملعقة على ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم تصفيته وشربه مرة في الصباح ومرة في المساء. ويمكن استخدام كبسولات الهندباء التي تباع على هيئة مستحضر عشبي في محلات الأغذية الصحية التكميلية.

5- الربو ASTHMA 
الربو مرض يسبب صعوبة في التنفس وقد تنتاب هذه الصعوبة الشخص المريض بالربو في شكل مفاجئ حاد يتكرر بانتظام، وتشمل أعراض هذا المرض الأزيز والصفير عند الزفير، وقد يشهق المريض لاستنشاق الهواء أو يشعر بالاختناق. وعندما تبدأ نوبة الربو فإن المريض يشكو دائماً من شعور بالانقباض في صدره وبكحة متقطعة وجافة وبصعوبة في التنفس وتتكون عادة مادة مخاطية سميكة في الرئة تعرف بالبلغم وتصبح الكحة كثيفة وقد يشعر المريض بالراحة عند خروج البلغم . 

وأهم الاعشاب التي تخفف من نوبات الربو هي:
- القهوة والشاي والمته والجورو والكولا
هذه الأعشاب تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم اكزانثينز (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في ايقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو وتفتح الممرات الشعبية للرئة.
وطريقة الاستعمال هو تجهيز كوب من القهوة أو أي من المواد المذكورة عند حدوث ازمة الربو مع عدم التوقف عن استعمال العلاج المعطى لمريض الربو من قبل الطبيب المختص.
- الأفدرا Ephedra
والافدرا نبات عشبي معمر ويوجد على هيئة باقة من الاغصان تظهر على هيئة باقة ويوجد منها نبات ذكر وآخر انثى والجزء المستعمل منها جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة. والافدرا تحتوي على مركب الافدرين وهو قلويد وتعتبر الافدرا من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو.

حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000سنة ولا زالت تستخدم بنفس القوة حتى يومنا الحاضر وهي بدون شك من اقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض. وقد فصل مركب آخر بجانب المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين. وقد بدأ العلماء الامريكيون ابتداء من سنة 1887م في صرف هذين المركبين كعلاج للربو والمشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي.

وكان يباع تحت اسم (Sudafed) ويمكن استخدام عشب الافدرا أو مركباتها المفصولة على هيئة مركبات كيميائية نقية. والافدرا تباع في جميع انحاء العالم كما هي ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة حيث ان الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
- القراص Stinging Nettle 
من مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزي نيكولاس كليبر ادعى ان جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير أو على هيئة شاي فإنها تفتح الممرات الهوائية الرئوية.

وقد استعمل الاستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأمريكيون من الخمس سنوات الماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسة تأثير هذا النبات على الربو فوجد انه اعطى نتائج متميزة. والآن يستعمل القراص بشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج الربو ومرض حمى القش.
- اليانسون Anise والسنوت Fennel 
ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.% .

- عرقسوس Licorice
استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بأمان والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم.

- البصل Onion يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.

فيتامين ب Vitamin B يقول البروفسور ميلفين الاستاذ الاكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس - كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب البديل يقول ان استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200ملجم للاطفال خفض معدل الادوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الاطفال واما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50ملجم من فيتامين ب 6بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص ازمات الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب ادوية الربو.

ومن الوصفات التي التي يتعالج منها لمرض الربو رئة الحاشي " الجمل الصغير " حيث تؤخذ رئة الحاشي وتقطع إلى قطع صغيرة ثم تجفف وتسحق ويؤخذ من مسحوقها ملعقة صغيرة مع ملء ملعقة عسل لعلاج الربو.

ومن الأعشاب التي يعالج بها مرض الربو : البرداقوش، والميليسا، والزيزفون، بنسب متساوية 100 جرام من كل منهم، ويؤخذ ملء ملعقة صغيرة + كوب ماء يغلي، وتشرب ساخنة أو باردة، من 3 إلى 5 مرات يوميًا لإزالة الأزمة الصدرية والحساسية.

الذبحة الصدرية 
ألم صدري يحدث عندما لا يتلقى القلب كفايته من الأكسجين، يتم نقل الاكسجين إلى القلب في الدم المتدفق عبر الشرايين التاجية. وفي بعض الاحيان تتراكم الدهون على جدران الشرايين، ويتكون هناك نسيج ندوبي وبذلك تصبح الشرايين صلبة وضيقة، مما يخفض من تدفق الدم، ينتج عن هذه الحالة تصلب الشرايين وهي السبب الرئيسي للذبحة الصدرية، ويسمى الألم عادة "الذبحة". 

كيف ينشأ ألم الذبحة الصدرية؟ 
يمكن ان ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الاجهاد البدني، أو الضغوط العاطفية، أو التدخين أو في بعض الأحيان الاخرى حينما يعمل القلب اكثر من العادة، في مثل هذه الاحيان يحتاج القلب إلى امداد اضافي من الدم، إلا ان الدم الاضافي لا يصل إلى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة وتحرم عضلة القلب مؤقتاً من الاكسجين، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة. ويمكن أيضاً ان يتسبب تشنج الشريان التاجي في الذبحة، ان اغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي العمر أو كبار السن. ومعظمهم ذوو وزن زائد، ولديهم ضغط دم عال ويأكلون اطعمة غنية بالكوليسترول ويدخنون السجائر أو قلما يمارسون الرياضة البدنية. 

يشعر اغلب المعرضين للذبحة بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر. ويمكن ان ينتقل الالم إلى الكتفين، خاصة الكتف الأيسر واسفل الذراعين إلى الأيدي. وتدوم النوبة حتى 15دقيقة، ولكن معظمها ينتهي في أقل من ذلك. 

ويمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية، ويصف الأطباء تعاطي النترات ومحصرات بيتا، ومحصرات الكالسيوم، وهي ادوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة. وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الاجهاد. 

يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة إلى عملية مجازة الشريان التاجي. وفي هذه العملية يقوم الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد إلى الشريان التالف. وتوفر قطعة الوريد، التي تؤخذ من رجل المريض، ممراً جديداً للدم. 

يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية فيما بعد من نوبة قلبية ويزداد احتمال النوبة القلبية إذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باطراد. 

الاعشاب الطبية 
يوجد عدد من الأعشاب الطبية التي يمكن ان تساعد على الوقاية من الذبحة، ولكن قبل استعمال هذه الأدوية العشبية عليك مناقشة استعمالها مع الطبيب المتابع لحالتك لتلافي التداخلات الدوائية بين الأدوية المشيدة والأدوية العشبية، ومن الأعشاب الطبية التي لها تأثيرات جيدة ما يلي: 
الزعرور Hawthorn 
في اوروبا تستخدم ثمار الزعرور الطبية على نطاق واسع لعلاج الذبحة الصدرية. وقد خضع نبات الزعردر لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والاكسجين إلى القلب، كما ان ثمار نبات الزعرور تقلل كوليسترول الدم. ووفقاً للخبرة الاكلينيكية الاوروبية فانه يمكن استخدام ثمار الزعرور لمدة طويلة. 

وقد ذكر البروفيسور فارو تيلر عميد كلية الصيدلة بجامعة بوردو الأمريكية سابقاً ووكيل جامعة بوردو بولاية انديانا فيما بعد في كتابه بعنوان (Herbs of Choice) أن فاعلية نبات الزعرور على القلب تعود إلى المركبات الكيميائية الموجودة في الثمار وهي (Oligomeric procyanidins) وكذلك الفلافونيدات والتي تعمل على توسيع الأوعية الدقيقة في الاوردة التاجية. 

كما ان الحكومة الألمانية قد أثبتت ان لنبات الزعرور تأثيراً قوياً لبعض مشاكل امراض القلب، وقد تم استعمال 240إلى 480ميللجراماً من خلاصة ثمار الزعردر المقننة كجرعة يومية، ويوجد مستحضرات مقننة منه في الصيدليات إلا انه يجب عدم استخدامه بدون استشارة طبيبك الخاص. 
حشيشة الملاك Angelica 
يعتبر نبات حشيشة الملوك احد صادات قناة الكالسيوم التي تعتبر من مجموعة الادوية المضادة للذبحة الصدرية. وتحتوي حشيشة الملاك على خمسة عشر مركباً تعمل كمواد قافلة لقنوات الكالسيوم وبالتالي تكون مضادة للذبحة الصدرية. 
ونبات حشيشة الملوك نبات عشبي ثنائي الحول الجزء المستخدم منه الجذور والاوراق والثمار، يحتوي على زيوت طيارة، وكومارينات واحماض عضوية ومواد مرة ومواد عفصية ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية، كما ان كثيراً من النباتات التابعة لفصيلة هذا النبات وهي الفصيلة الخيمية مثل الجزر والكرفس والشمر والبقدونس والتي تعطي نفس التأثير، ويقول احد الاطباء إذا كان عنده ذبحة صدرية فانه بدون شك سيستعمل مزيجاً مكوناً من حشيشة الملاك والجزر والكرفس والشمر والبقدونس باجزاء متساوية مع اضافة بعض البهارات وذلك بمزجها مع بعض من الماء وشربها. 
أويسة Bilberry 
نبات شجيري معمر له جذور زاحفة ويعطي النبات ثماراً عنبية الشكل ذات لون بنفسجي مسود، ان الجزء المستعمل من النبات هو الاوراق والثمار الناضجة، يحتوي النبات على مركبات كثيرة حيث تحتوي الاوراق على مواد عفصية واحماض عضوية وجلوكوزيد يعرف باسم اربيوتين. اما الثمار الناضجة فتحتوي على سكر وبكتين وفيتامين ب، ج وصبغة عضوية تعرف باسم انثوسيانين (anthocyanins) وهذه الصبغة لها تأثير جيد مخفض للكوليسترول، كما ان الثمار لها تأثير موسع للاوعية الدموية ومخفضة لضغط الدم، ويقوم الانثوسيانين على منع تكون جلطة الدم التي تؤدي إلى النوبة القلبية. 
الثوم Garlic والبصل Onion 
ان كلا من هذين التابلين يساعدان على علاج أمراض القلب حيث يعملان على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم كما يمنعان تكون الجلطات الدموية التي تؤدي إلى نوبة قلبية ووفقاً لدراسة عملت على الثوم اثبتت ان فصاً واحداً من الثوم يتناوله الشخص يومياً يقطع الكوليسترول بنسبة 9% وكل 1% نقص في الكوليسترول يترجم إلى 2% نقص في خطورة الهجمات القلبية وعليه فإن فص ثوم يومياً يخفض خطر الاصابة بنوبة قلبية بنسبة 18% كما وجد ان البصل له نفس المفعول. 
الزنجبيل Ginger 
كلنا نعرف الزنجبيل وفوائده التي لا تحصى وقد قال اخصائي الاعشاب البريطاني بول شوليك انه لاحظ بعض الأطباء يصرفون لمرضى الذبحة الصدرية جرعة يومية من مسحوق الزنجبيل قدرها نصف ملعقة شاي يومياً، ويبدو ان للزنجبيل تأثيراً جيداً كمضاد للأكسدة حيث يحمي الاوعية الدموية من الخراب التي تحدثه المواد المؤكسدة مثل الكوليسترول، كما يعمل الزنجبيل على تقوية انسجة عضلات القلب بالضبط، كما يفعل عقار الديجتالس ويقول الدكتور جيمس دوك انه لو كان عنده ذبحة صدرية فانه لن يتردد في استعمال الزنجبيل بطريقة منتظمة واستعماله دائماً في الطبخ. 
الخلين Ammi visnaga 
في دراسة نشرت في New England Journal of medicine عام 1951م اثب تت فاعلية مركب الخلين وهو المركب الرئيسي في ثمار الخلة في زيادة انسياب أو تدفق الدم إلى القلب وكان عنوان المقالة خلين عقار مأمون الجانب وفعال لعلاج الذبحة الصدرية. والجرعة من مركب الخلين قدرت بثلاثين ملليجراماً يومياً ولكن الدكتور مايكل مرعي مؤلف موسوعة الطب الطبيعي ذكر أن أخذ جرعة من خلاصة ثمار الخلين ما بين 250إلى 300ملليجرام يومياً تقوم مقام جرعة الخلين النقي. 
عرق الأرض : Ge Gem 
وهو نبات متسلق يصل ارتفاعه إلى 30متراً له أوراق مركبة ويحمل ازهاراً ذات لون بنفسجي. يعتبر هذا النبات من أشهر النباتات الصينية ويوجد أيضاً بكميات كبرى في اليابان وشرق آسيا. وقد زرع هذا النبات في الولايات المتحدة الأمريكية. 
الجزء المستخدم من النبات طبياً الجذور التي تجمع في فصل الخريف أو الربيع. 
تحتوي جذور النبات على اكيزوفلافونيدات وبيورارين، وديارزين وستيرولات. 
لقد اثبتت الدراسات الأكلينكية الصينية فائدة عرق الأرض للذبحة الصدرية وقد قامت دراسة على 71مريضاً اعطوا جرعات ما بين 10 15جراماً من جذر النبات على هيئة خلاصة يومياً لمدة تتراوح ما بين 4إلى 22أسبوعاً. وخلال هذه المدة وجد أن 32من المرضى قد تحسنت حالتهم جداً و 20مريضاً بدت عليهم علامات التحسن أما الباقون وعددهم 22كان تحسنهم بطيئاً. تقوم خلاصة جذر نبات عرق الأرض بتوسيع الاوردة التاجية وتزيد من تدفق الدم وتقلل من ضغط الدم. كما تقوم بتنظيم ضربات القلب. وتفيد التجارب الأكلينكية أن مستحضرات عرق الأرض ليس لها تأثير معاكس أو غير ملائم وانها مأمونة الجانب. 
الرجلة: Purslane
تعتبر الرجلة من مضادات الأكسدة والتي تحمي الخلايا من الخراب وقد وجد انها تلعب دوراً هاماً في منع الأمراض القلبية ونبات الرجلة معروف لدى عامة الناس وهو نبات عشبي حولي والجزء المستعمل منه جميع أجزاء النبات عدا الجذور. 
تحتوي الرجلة مواد هلامية وأحماضاً نباتية وفيتامينات أ، ب، ج ، وكالسيوم ونورادرينالين ودوبامين. 
الصفصاف: Willow 
لقد ذكرت الدراسات أن جرعات صغيرة من الأسبرين تبدأ من 30ملليجراماً إلى 325ملليجراماً على هيئة أقراص حبة واحدة في اليوم تساعد في منع النوبات القلبية وذلك عن طريق تكون جلطات دموية.
 إن قشور الصفصاف هي أصل الأسبرين ولو أخذ كوب إلى كوبان يومياً من شاي مصنوع من قشور الصفصاف فهذا يوازي جرعة الأسبرين اليومية. كما أوضحت دراسات حديثة أن الأسبرين وقشور الصفصاف تمنع .. سرطان القولون. 
ويحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات. 
الأخدرية: Evening Primirose 
يعتبر نبات مادة جيدة كمصدر لمركب Gamma Linolenic acid والذي يخفض كلاً من الكوليسترول وضغط الدم، كما أن لهذا المركب تأثيراً ضد التجلط. وتوجد مستحضرات مقننة من هذا النبات. 
الكتان: Flax 
تحتوي بذور الكتان كمية من مركب Alpha Linolenic acid وهذا المركب له قدرة في حماية القلب. وتحتوي بذور الكتان على كمية جيدة من فيتامينات (A,B,D,E) 
الأنجدان : Lovahe
وهو نبات معمر يحمل أوراقاً مركبة والجزء المستعمل من النبات هي الجذور والبذور والأوراق. 
يحتوي النبات على زيت طيار ويشكل مركبات الفثالايدز 70% وكومارينات ومن أهمها مركب البيرجابتين وستيرولات ومواد صمغية وراتنجية. وقد قال عنه كل من الدكتور البرت لونج أستاذ العقاقير وكذلك ستيفن فوستر أستاذ العقاقير أيضاً أن هذا النبات له تأثير مماثل لتأثير نبات حشيشة الملاك حيث يقوم على توسيع الشرايين التاجية ويزيد من تدفق الدم إلى القلب ويستعمل الأنجذان في الصين لعلاج الذبحة الصدرية والحالات المرضية الأخرى للقلب. 

نصائح إلى مرضى الذبحة الصدرية: 
• يجب عليهم عدم استخدام أي أدوية مغايرة للأدوية التي يتعاطونها حالياً إلا بعد استشارة الطبيب المختص الذي يتابع حالاتهم. 
• يجب عدم إهمال الرياضة وبالأخص المشي حيث إن الرياضة لها تأثير على الضغط والسكر. 
• الإقلال جداً من تناول اللحوم الحمراء وكذلك يجب في حالة تناول الدجاج أن يزال الجلد ويفضل السلق أو الشوي. 
• الاستعاضة بالأسماك عن اللحوم ولكن يجب الإقلال جداً من الساردين والتونة والجمبري والكافيار حيث انها ترفع الكولسترول. 
• الإقلال جداً من تناول البيض وإذا كان لابد من ذلك فعليك بسلق البيض وأكل الزلال (الجزء الأبيض) وابتعد عن صفار البيض. 
• عدم الأكل أو التقليل جداً من النخاع والكبدة والكلاوي والخصادي والطحال لأنها ترفع الكوليسترول. 
• ابتعد عن الزيوت الحيوانية كالسمن والشحوم. 
• حاول التقليل من منتجات الألبان وخاصة المحتوية على دهون ويمكن تناول مشتقات الألبان قليلة الدسم. 
• يمكن الاستعاضة عن بروتين اللحوم ببروتين البقوليات مثل فول الصويا والفول والعدس واللوبيا. 
• استعمال الأدوية التي يصرفها لك الطبيب المختص بدقة وفي مواعيدها. 
• عدم استخدام الأسبرين على معدة خالية ويجب تناول الأسبرين "ويفضل أن يكون من النوع المغلف" في الصباح بعد وجبة الإفطار مباشرة دون تأخير. 

خلطة لعلاج الكحة :
الحلبة + حبة البركة + المستكي + لبان ذكر
حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة وتسحق ثم توضع في ملء كوبين من الماء ثم توضع على نار هادئة لمدة 3دقائق ثم يستعمل منه ملء فنجان قهوة على الريق مرة واحدة في اليوم.

التين الشوكي Prickly Pear يؤخذ لوح من أوراق التين الشوكي (البرشومي) ويشق إلى نصفين ثم يدق سكر نبات ويرش في قلب اللوح، ثم يعلق فيسيل منه مادة تشبه العسل، يؤخذ من هذا السائل ملعقة كبيرة مساء لعدة أيام.

السعال المزمن :
تأخذ كمية من التين العادي المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع , فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى .
أوراق الجوافة Gawava تستعمل الجوافة على نطاق واسع لعلاج الكحة حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الأوراق وتوضع في ملء كوب مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

علاج البلغم :
يمكن استخدام أعشاب للحساسية مثل: البرداقوش مع الزيزفون (التليو)، وتؤخذ ملعقة صباحًا ومساءً مع كوب ماء يغلي، مع استخدام 5 نقط فقط من زيت حبة البركة، مع كوب ماء يغلي. يشرب مرة واحدة يوميًا، وكذلك أخذ منقوع الكندر (لبان الدكر) يشرب منقوعة صباحًا. باستخدام هذه الثلاث وسائل يمكن القضاء على هذه المعاناة. 

 تعاني من البلغم ويشتد اكثر عند النوم بالاضافة الى حساسية في الصدر وغليان في الحلق وترغب في نصحها؟ 
يمكنك استخدام ملء ملعقة أكل من اللبان الذكر (الشحرى) وهو يباع لدى العطارين ونقعه في كأس ماء بارد لمدة 12ساعة ثم تحريكه وتصفيته وشرب الماء الناتج منه مرة واحدة في اليوم، كما يمكنك بجانب ذلك استخدام ملء ملعقة صغيرة من اليانسون على ملء كوب ماء سبق غليه وتركه لمدة 15دقيقة ثم تصفيته وشربه.

دواء البلغم «خذ جزءً من علك الرّوميّ وجزءً من كندر وجزءً من سعتر وجزءً من نانخواه وجزءً من شونيز، أجزاءً سواءً يدّقّ كلّ واحد على حدة دقّاً ناعماً ثمّ تنخل وتعجن وتجمع وتسحق حتّى يختلط ثمّ تجمعه بالعسل وتأخذ منه في كلّ يوم وليلة بندقةً عند المنام نافع إن شاء اللّه تعالى

يمكن تنظيف البلغم لدى الاطفال والكبار ايضا باستخدام مغلي الحلبة (الماء الناتج بعد غلي الحلبة ) وتحليته بالعسل ويؤخذ منه قدر ربع فنجان قهوة للاطفال صباحا ومساء.

للبلغم :افضل طريقه لاخراج البلغم من الجسم
ان تغلي 10 غم من ورق الجوافه مع 3 غم من لحاء البيلسان( وهي زهرة جميله الون والرائحه) لمدة 7 دقائق تصفي ويضاف اليها 3 غم عصرة زنجبيل وهي حاره 
للكبار 100 مل يوميا 3 مرات للصغار 30-50 مل حسب الحجم مرتين في اليوم

طريقة أخرى لعمل مشروب ورق الجوافا بالعسل:

1. يختار بعض ورق الجوافا الناشف الجديد ويوضع في علبة نظيفة.
2. يختار كمية من الورق تقدر بكوب وتوضع في كيس نايلون وتضرب باليد حتى تنعم قليلاً ( أي حتى يمكن الاكتيال منها بالملعقة) ثم يحتفظ به في علبة نظيفة. 
3. يضاف ملعقتين من ورق الجوافا الناعم إلى كوب من الماء المغلي ويترك الخليط لمدة (10 دقائق).
4. يتم تصفيته بصفاية ناعمة الفتحات.
5. يضاف للكوب المصفى من ملعقة إلى ملعقتين من العسل المقري عليه حسب الرغبة ويحرك جيداً ( يفضل أن يكون المصدر الزهري للعسل من السدر).

طريقة الاستعمال:
1. يشرب كوب من مشروب ورق الجوافا بالعسل 3 مرات يومياً.
2. في رمضان أو عند صوم التطوع (تقبل الله منا ومنكم ومن المسلمين جميعاً) يشرب مع الإفطار وفي منتصف الليل وعند السحور.
3. في الأيام العادية يفضل كل 8 ساعات.
4. عند ما يحس المصاب بالربو أو حساسية الصدر بالتحسن بإذن الله يستمر حتى تنقطع عنه الأعراض وإن عادت في يوم من الأيام فليعد لهذا المشروب.