Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: عاجل : كويكب يقترب من الأرض بعد سقوط النيزك - URGENT: asteroid approaching the earth after the fall of the meteorite

Saturday, February 16, 2013

عاجل : كويكب يقترب من الأرض بعد سقوط النيزك - URGENT: asteroid approaching the earth after the fall of the meteorite

سقط نيزك في إقليم تشليابينسك الروسي، ما أدى إلى تحطم زجاج المباني وإحدى المدارس وجرح 4 أطفال.
وذكرت وكالة أنباء (إيتار-تاس) الروسية، أن نيزكاً سقط على بعد 80 كيلومتراً من مدينة ساتكا بالإقليم، ما أدى إلى تحطم نوافذ المباني بالمنطقة، لا سيما في مدرسة تشيليابينسك، وجرح 4 أطفال.
وأوضح مصدر طبي أن الأطفال يخضعون لعلاجات من متخصصين.
وقالت وزارة الداخلية الروسية إن المدرسة المتضررة هي الـتي تحمل الرقم 130 في الإقليم.
وعثر على النيزك بمنطقة يصعب الوصول إليها.
وتم وضع عناصر الشرطة في المنطقة في حالة تأهب استجابة لحالة الطوارئ، وزيادة عناصر الأمن في كافة المنشآت
ومن جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي لمركز أورال الإقليمي، التابع لوزارة الطوارئ الروسية، فاديم فريبينيكوف، إن النيزك انقال من كازاخستان، مروراً بمناطق تيومان، وكورغان، وسفيردلوفسك الجنوبية، مشيراً إلى أن هذه المناطق تتم معاينتها في هذه الأثناء.
وأشار إلى أنه بعد معاينة هذه المناطق، سيتمكن من معرفة عدد المنازل الذي تأثر بهذا النيزك.
وقال مراسل الوكالة، يفجيني تكاشينكو، إن ضوءاً أبيض ساطعاً لمع فوق مركز المدينة في الساعة 7:30 بتوقيت موسكو.
وأضاف أنه بعد بضع ثوانٍ، سمع المقيمون صوت انفجار، مشيراً إلى أن نوافذ الغرف الثلاث في مكتب الوكالة قد تحطمت.
وقال شهود عيان إنهم رأوا ذيلاً من الدخان الأبيض في السماء.
وقد تم تسجيل انقطاع في خطوط الهواتف المحمولة.




شاهد لحظة سقوط نيزك روسيا russia.jpg

شهدت أجواء الأرض أمس الجمعة حدثين نادرين دون صلة بينهما، حيث أصيب 1200 شخص بجروح وسط روسيا جراء انفجار نيزكي، بينما مر كويكب يبلغ حجمه نصف مساحة ملعب كرة قدم على مسافة أقرب إلى الأرض من مرور أي جسم معروف آخر بنفس حجمه.


سقوط نيزك منذ ساعات قليلة فى روسيا بالتحديد فى مدينة ساتكا، و قد خلفت موجة الصوت الإرتدادية المصاحبة للنيزك إصابة نحو 100 شخص بشظايا الزجاج المتطاير إثر الإنفجار.
‫لحظة تصوير سقوط نيزك ضخم روسيا من جهة أقرب 15-02-2013 

مئات الجرحى بسقوط نيزك في روسيا

ذيل طويل من الأدخنة البيضاء ناتج عن التساقط النيزكي فوق مدينة تشيليابينسك (الفرنسية)
ارتفعت حصيلة ضحايا الحجارة النيزكية التي ضربت مناطق في شمالي روسيا إلى 500 جريح وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، في حين تضاربت التقارير التي ترجح أن يكون السقوط ناتجا عن نيزك كبير واحد أو مجموعة من النيازك الصغيرة.


وكان مسؤولون روس قد أكدوا أن الحجارة النيزكية ضربت ثلاث مناطق روسية منها تشيليابينسك، التي  تبعد نحو 1500 كيلومتر شرق موسكو، بالإضافة إلى كزاخستان.


قالت وزارة الطوارئ الروسية تقول إن مكونا من 20 الف شخص أرسل الى منطقة جبال الاورال للمشاركة في عمليات الاغاثة وازالة الركام اثر تعرض المنطقة لوابل من النيازك.
وأمر الرئيس الروسي فلادمير بوتين بإرسال الفريق الى المنطقة لمساعدة نحو 1200 مصاب، من بينهم مائتي طفل.
وأفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية بأن الاصابات حدث معظمها جراء تحطم النوافذ التي هرع إليها السكان لرؤية كرات النار التي كانت تمرق في السماء نحو الأرض محدثة أصوات مدوية.
وأرجعت تقارير روسية رسمية سبب ما حدث إلى أن نيزكا تفتت فوق منطقة الاورال ثم احترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ووصلت اجزاء منه الى الارض حيث سقطت في منطقة شيليابينسك المجاورة متسببا في اصابات و أضرار مادية في ست مدن.
وكان بالامكان رؤية النيازك على بعد مئات الكيلومترات قبل أن تضرب منطقة الأورال.


وفي بيان أورده موقعه الإلكتروني أكد حاكم تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش أن النيزك الذي مر فوق منطقة تشيليابينسك سقط في بحيرة على بعد كيلومتر واحد من مدينة تشيباركول، وذلك بحسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن معظم الإصابات ناتجة عن تحطم الزجاج، في حين نقل خمسة  أشخاص إلى المستشفى حالة ثلاثة منهم خطيرة، بحسب المتحدث بإسم الداخلية الروسية.
وأكدت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" دخول النيزك الغلاف الجوي للأرض بسرعة ثلاثين كيلومترا في الثانية على مسار منخفض.  
وكانت  السلطات الروسية قد أعلنت في وقت سابق اليوم إصابة 400 شخص ، بينهم عشرة أطفال على الأقل، إثر ارتطام رجم نيزكي بجبال الأورال في منطقة تشيليابينسك شرقي روسيا.

منشآت نووية
وتضم المنطقة عدة منشآت نووية، إلا أن السلطات الروسية لم تبلغ عن تضرر أي منها في السقوط النيزكي، وتم نشر عشرين ألفاً من عمال الطوارئ في تشليابينسك وحدها للتعامل مع الموقف.

وأفادت معلومات بوقوع انفجار في سماء مدينة تشيليابينسك على ارتفاع خمسة آلاف متر تقريباً، في حين أفادت التقارير بثبات المستويات الإشعاعية في المنطقة ضمن حدودها الطبيعية.

وأكد نائب رئيس المكتب الإعلامي لوزارة الطوارئ الروسية إيلينا سميميخ أن معلومات مؤكدة تشير إلى أن نيزكاً واحداً انفجر عند اقترابه من الأرض، مما أدى إلى انقسامه لعدة أجزاء صغيرة.

ضرب وابل من النيازك منطقة الاورال بروسيا، مما أدى إلى وقوع العديد من الجرحى، بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس.
وقالت وزارة الطوارئ الروسية في وقت لاحق إن 400 شخصا على الاقل اصيبوا بجروح جراء سقوط النيازك، اصابات 3 منهم خطيرة.

واضافت الوكالة ان الحادث تسبب باضرار في ست مدن.

وقال المكتب المحلي لوزارة الطوارئ إن "نيزكا تفتت فوق الاورال واحترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ووصلت اجزاء منه الى الارض حيث سقطت في مناطق فيها القليل من السكان في شيليابينسك".

نيزك في روسيا















الاصطدام قد يكون ناتجا عن نيزك كبيرة واحد أو مجموعة من النيازك الصغيرة (الأوروبية)
وقال رئيس المكتب الإعلامي لمركز الأورال الإقليمي التابع لوزارة الطوارئ الروسية فاديم فريبينيكوف إن النيزك انتقل من كزاخستان مروراً بمناطق تيومان وكورغان وسفيردلوفسك الجنوبية، مشيراً إلى أن هذه المناطق تتم معاينتها في هذه الأثناء وبعدها سيكون بالإمكان تحديد عدد المنازل التي تأثرت بهذا النيزك.

وقال مراسل وكالة إيتارتاس الروسية يفجيني تكاشينكو إن ضوءاً أبيض ساطعاً لمع فوق مركز مدينة تشيليابينسك في الساعة 7:30 بتوقيت موسكو.

وأضاف أنه بعد بضع ثوانٍ سمع صوت انفجار، مشيراً إلى أن نوافذ الغرف الثلاث في مكتب الوكالة قد تحطمت.

وقال شهود عيان إنهم رأوا ذيلاً من الدخان الأبيض في السماء أمكن رؤيته من على بعد مائتي كيلومتر في مدينة إيكاترينبورج تلاه وقوع موجة اهتزازية، وتم تسجيل انقطاع في خطوط الهواتف المحمولة. 

وسجلت آخر حادثة سقوط نيزك في سيبيريا عام 1908 على منطقة بلغت مساحتها ألفي كيلومتر مربع مما أدى إلى تهشم زجاج النوافذ حتى مسافة مائتي كيلومتر.

تخوفات من اصطدام
ولم تسجل حتى الآن أية وفيات في حين تم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -الذي كان من المقرر أن يستقبل وزراء مالية من مجموعة العشرين في موسكو- ورئيس الوزراء ديمتري مدفيديف.

وقال مسؤول بوزارة محلية إن السقوط النيزكي قد يكون مرتبطا بكويكب في حجم حمام سباحة أولمبي ويعرف بإسم 2012 دي أي 14 سوف يمر بكوكب الأرض على ارتفاع 27 ألفا و520 كيلومترا، إلا أنه لم يتسن التحقق من ذلك بعد.

ويتخوف البعض من وجود علاقة بين السقوط النيزكي في روسيا وكويكب 2012 دي أي 14 الذي أكد العلماء أنه لن يصطدم بالأرض وإن كان يسير على مسافة قريبة منها.



وقال مراسل رويترز في مدينة تشيليابينسك الصناعية وسط روسيا إن الأهالي سمعوا دويا كالانفجار وشاهدوا أضواء مبهرة أثناء توجههم إلى أعمالهم، ثم تلا ذلك وقوع موجة اهتزازية.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية أن وابلا نيزكيا كان يسير بسرعة 30 كيلومترا في الثانية ترك ذيلا طويلا من الأدخنة البيضاء، أمكن رؤيتها من على بعد 200 كيلومتر، وتم تشكيل مجموعات للبحث عن بقايا النيازك التي انهالت على الأرض.

وتسبب الحادث بتهشم زجاج النوافذ وتعطل شبكات الهاتف المحمول، كما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن بعض المؤسسات الصناعية توقفت عن العمل، إضافة إلى تعطل البنية التحتية الاجتماعية كتوقف رياض الأطفال والمدارس.

وأضاف في تصريح تلفزيوني "قبل كل شيء من الضروري أن نفكر في كيفية مساعدة الناس وألا نكتفي بالتفكير في ذلك فحسب بل يجب القيام به على الفور"، وقد أمر بوتين وزير الطوارئ فلاديمير بوشكوف بمساعدة المتضررين.

وقالت وزارة الطوارئ إن نحو 1200 شخص أصيبوا، بينهم ما لا يقل عن 200 طفل، وأوضحت أن أغلب الإصابات نتجت عن شظايا زجاجية، دون أن تشير إلى حدوث أي وفيات.

وعلى الصعيد المادي، قال محافظ مقاطعة تشيليابينسك ميخائيل يوريفيتش إن حجم الأضرار تجاوز المليار روبل (أكثر من 33 مليون دولار)، وتقدر بعض التقارير أن الأضرار لحقت بحوالي 3000 مبنى، إضافة إلى 3 محطات لتوزيع الغاز.


رسم توضيحي قدمته ناسا للكويكب (الأوروبية)
كويكب ضخم
في غضون ذلك، مر كويكب يحمل اسم "2012 دي أي" بقرب الأرض الجمعة عند الساعة 2:24 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:24 بتوقيت غرينتش)، وذلك على ارتفاع 27520 كيلومترا فوق الأرض، وبسرعة 13 كيلومترا في الثانية، ليكون أقرب إلينا من الأقمار الصناعية الخاصة بشبكات التلفزيون والطقس التي تدور حول الأرض.

ورغم أن الكويكب الذي تبلغ مساحته نحو نصف مساحة ملعب كرة القدم هو أكبر جسم معروف بهذا الحجم يمر بهذا القرب من الأرض، أكد العلماء قبل مروره أنه ليس هناك أي احتمال لاصطدامه بنا، علما بأن ارتطامه كان سيحدث أثرا -في حال وقوعه- يعادل انفجار 2.4 مليون طن من الديناميت أي مئات القنابل النووية من نوع قنبلة هيروشيما.

وقال عالم الفلك دونالد يومانز من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" في ولاية كاليفورنيا إن الكويكب يتبع حاليا مدار الأرض السنوي حول الشمس، ولكن بعد مواجهة الأرض اليوم سوف يتغير مساره.

ومثل الكويكب للعلماء فرصة نادرة -وإن كانت قصيرة- لدراسة كويكب عن قرب ومحاولة تحديد المعادن التي يحتويها، وقد تكون محل اهتمام علمي وتجاري أيضا.

ويذكر أن مسؤولا بوزارة روسية قال إن الوابل النيزكي الذي حدث في روسيا هو حدث نادر للغاية مشيرا إلى احتمال ارتباطه بمرور الكويكب، لكن وكالة الفضاء الأوروبية أكدت عدم وجود أي صلة بين الحدثين.



وكانت قد أعلنت أعلنت وكالة الفضاء الامريكية ناسا أن نيزكا متوسط الحجم تقدر مساحته بنصف مساحة ملعب لكرة القدم سيقترب من كوكب الارض في الخامس عشر من الشهر الجاري لكن دون أي خطورة لاصدامه بها. النيزك يحمل الرمز دي ايه اربعة عشر، ويعتبر من بين الكويكبات المثالية لدراسة الأجرام السماوية التي تقترب من الأرض بين فترة وأخرى.
الفلكي دونالد يومانز يوضح قائلا:“كويكب دي ايه اربعة عشر سيقترب كثيرا من الارض في الخامس عشر من شباط/ فبراير، لا داعي للقلق لاننا نعلم جيدا مداره كما أنه لا يمكن ان يصطدم بالارض”.
نيزك دي ايه اربعة عشر، يصل عرضه الى خمسين مترا وسيكون اقرب من الارض من أي قمر صناعي. دراسات الناسا أشارت الى ان نيزكا متوسط الحجم شبيه بهذا النيزك اصطدم بالارض في عام الف وتسعمائة وثمانية ، تحديدا في غابات سيبيريا الروسية وأدى الى احراق مئات الاميال من الغابات.

اكتشف مجموعة من علماء الفلك الهواة الكويكب المعروف باسم (‭‭2012DA14‬‬) في أسبانيا العام الماضي ومن المتوقع ان يقترب الكويكب إلى مسافة 27520 كيلومترا من الأرض خلال مروره في الخامس عشر من فبراير شباط الجاري.


un Asteroide2012 DA14 كوكب يقترب من الارض
كويكب حجمه نصف ملعب كرة قدم ووزنه 130 ألف طن متجه الآن نحو الأرض بسرعة 29 ألف كيلومتر بالساعة، ليصل قربه منها يوم الجمعة المقبل إلى مسافة لم يسبقه إليها أي كويكب في التاريخ الحديث، إلى درجة سيصبح معها أقرب إليها من أقمار صناعية تستخدمها "العربية" لنقل برامجها، وبينها نيل سات وعربسات، السالكان في مدار استوائي معدل ارتفاعه 35 ألفاً و406 كيلومترات.
الكويكب 2012 DA14 صغير نسبياً، لكنه صخرة عملاقة قطرها 45 متراً، واكتشفه فلكيان من مدينة غرناطة الإسبانية في مثل هذا الشهر من العام الماضي، وأكدا ما أكدته أيضاً وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية فيما بعد من أنه سيمر مرور الكرام ولن يرتطم بالأرض، ولو فعلها فسيسبب اصطدامه قوة تفجيرية نووية كافية لتدمير مدينة متوسطة



كوكب صغير يقترب من الارض بمسافة لم يسبقه إليها أي كويكب في التاريخ + صور. صخرة وزنها 130 ألف طن تتجول 5 ساعات فوق العرب


No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.