Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: من ذاكرة التاريخ : نص وثيقة محمد الفاتح لأهل البوسنة ..

Monday, February 17, 2014

من ذاكرة التاريخ : نص وثيقة محمد الفاتح لأهل البوسنة ..


نص وثيقة محمد الفاتح لأهل البوسنة ..

"بسم الله الرحمن الرحيم"
أنا السلطان محمد خان الفاتح ، أعلن للعالم أجمع أن أهل البوسنة الفرنسيسكان قد مُنحوا بموجب هذا الفرمان السلطاني حماية جلالتي. ونحن نأمر بأن:

لا يتعرض أحد لهؤلاء الناس ولا لكنائسهم وصلبهم ! وبأنهم سيعيشون بسلام في دولتي. وبأن أولئك الذين هجروا ديارهم منهم، سيحظون بالأمان والحرية. وسيُسمح لهم بالعودة إلى أديرتهم الواقعة ضمن حدود دولتنا العليّة.

لا أحد من دولتنا سواء كان نبيلاً، وزيرا، رجل دين، أو من خدمنا سيتعرض لهم في شرفهم وفي أنفسهم، لا أحد سوف يهدد، أو يتعرض لهؤلاء الناس في أنفسهم، ممتلكاتهم، وكنائسهم، وسيحظى كل ما أحضروه معهم من متاع من بلادهم بنفس الحماية…

وبإعلان هذا الفرمان، أقسم بالله العظيم الذي خلق الأرض في ستة أيام ورفع السماء بلا عمد، وبسيدنا محمد عبده ورسوله، وجميع الأنبياء والصالحين رضي الله عنهم أجمعين، بأنه؛ لن نسمح بأن يُخالف أي من أفراد رعيتنا أمر هذا الفرمان"

ويحتفظ جماعة فرنسيسكان الكاثوليكية الذين يقطنون مدينة فونيتسا بالبوسنة والهرسك بالفرمان الذي منحه إياهم السلطان محمد الفاتح عند فتحه البوسنة في 28 مايو 1463، ويطلقون عليه فرمان الحرية. والفرمان الشهير محفوظ في نسخنه الأصلية بأحد متاحف المدينة..

عهد الحر دين عليه...كانت وثيقة...وليست مجرد كلمة...
كانت ميثاقا وعهدا خالداوفرمانا كالسيف على الرقاب....
وياليت قومنا يعلمون......

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.