Tuesday, March 31, 2015

أضرار خطيرة للجلوس طويلا أمام شاشة الكمبيوتر و 5 نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بالتهاب المفاصل فى سن مبكرة

أشخاص يجلسون أمام شاشة الكمبيوتر

ما الأضرار الصحية فى المستقبل لهذا الأمر؟

ويجيب أخصائى أمراض العظام، مؤكدا خطورة الجلوس المستمر دون انقطاع، فمن أهم إجراءات الحفاظ على صحة العظام، الحركة ونشاط الجسم، وهو ما لا يتوفر فى حال الجلوس لفترات طويلة.

الجلوس لفترة طويلة يسبب تيبس العظام والتهاب المفاصل

الجلوس له العديد من المضار، وحسبما يوضح أخصائى أمراض العظام فثبات الجسم فترات طويلة فى وضعية معينة يجعله عرضة للإصابة بالتيبس، وهى أكثر المضاعفات خطورة على سلامة العظام، ويهدده بالإصابة بالكثير من الأمراض فى المستقبل.

ويضيف أخصائى أمراض العظام قائلا: "العظام تحتاج للحركة والنشاط، ولا شك أن الانتقال من وضعية لأخرى كل فترة، يساعد على سريان الدم فى الجسم بشكل جيد، ويزيد من سلامة العظام وقوتها، ويقاوم هشاشتها، وإصابتها بالتيبس والتهاب المفاصل وسهولة الكسر".

من أخطار الجلوس طويلا التهاب عضلات الكتفين

وحذر أخصائى أمراض العظام من الجلوس لفترة طويلة تزيد عن الساعة، دون الحصول على قسط من الراحة وتغيير الوضعية سواء بالوقوف، أو الجرى، أو المشى، أو ممارسة تمارين الضغط السريعة، أو تمارين الظهر والبطن، أو تحريك الساقين، وهو ما يضمن الوقاية من أغلب الاضرار الناتجة عن الجلوس المستمر، كآلام الرقبة، والعمود الفقرى، والتهاب المفاصل، والتهاب عضلات الكتفين، وآلام بالظهر والعمود الفقري، والإصابة بالسمنة الموضعية وسوء توزيع الكتل فى الجسم، وزيادة محيط الخصر والبطن والأجناب والأرداف والفخذين والساقين بشكل عام.

5 نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بالتهاب المفاصل فى سن مبكرة

التهابات مفاصل – أرشيفية

آلام المفاصل مشكلة أصبحت تواجه صغار السن والشباب أكثر من المسنين، وذلك نتيجة حتمية للعادات اليومية الخاطئة، والتى لا يعى من يمارسها مدى الضرر الذى يلحق بصحة العظام والمفاصل، ومدى الضرر المستقبلى الذى ينتظره كلما أسرف فى ممارسة عاداته الخاطئة.

بعض أسباب مشكلات العظام

أخصائى أمراض العظام أوضح أن آلام المفاصل لا تصيب الكبار وحدهم، كما يعتقد البعض، بل أنها أصبحت داء العصر، للإهمال منذ الصغر فى اتباع الإرشادات الصحية للحفاظ على صحة العظام والأنظمة الغذائية المختلة وغيرها من الأسباب.

نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بالتهاب المفاصل فى سن مبكرة

وقدم أخصائى أمراض العظام عدة إرشادات ونصائح ضرورية، للوقاية من الإصابة بالتهابات المفاصل فى سن مبكرة، كعمر الشباب والأطفال، ومنها:

- على الشخص تجنب الوقوف لساعات طويلة دون راحة لمفاصله التى تتحمل حمل وزنه بالكامل.

- عليه الاهتمام بتناول الطعام الصحى، والمفيد لبناء العظام ووقاية المفاصل، وهى كل ما يمكن أن يحتوى على الكالسيوم كمنتجات الألبان بشكل منتظم.

- الابتعاد كليا عن شرب المياه الغازية بأنواعها، فهى المسبب الأول للإصابة بمشكلات العظام.

- التخلى عن الكسل والراحة، والاهتمام باحتراف رياضة مفيدة للعضلات وبناء العظام منذ الصغر.

- تخصيص وقت ولو قليل يوميا لممارسة الجرى أو المشى السريع دون تقاعس.

- الاهتمام بتمارين الساقين. - تجنب ارتداء الكعب العال للسيدات والفتيات.

- الاهتمام بالكشف المبكر عن مشكلات العظام، ومشاكل نقص الكالسيوم.