Saturday, March 14, 2015

الجارديان: قلق عربي من خطة إيران للهيمنة على المنطقة

صورة أرشيفية

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على تصاعد مخاوف دول في الشرق الأوسط من تنامي نفوذ إيران الدبلوماسي الدولي.

وأشارت الصحيفة إلى قلق إسرائيل ودول خليجية من المحادثات النووية الإيرانية مع القوى العظمى "P5 +1" خاصة أن قادة الحرس الثوري الإيراني يتباهون بإنجازاتهم في الشرق الأوسط ويستعرضون عضلاتهم.

وأوضحت الصحيفة أن المفاوضات النووية الإيرانية مع الدول الولايات المتحدة والقوى العظمي في مرحلة حساسة وتعد الأخيرة، وقد أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قلقه المتزايد من أن المفاوضات قد تنتهي بمنح إيران الوقت لتمتلك السلاح النووي.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال محمد على الجعفري، قائد الحرس الثوري الإيراني " الثورة الإسلامية تحقق رقما سريعا وجيدا، وهناك إقرار في لبنان والعراق وسوريا وفلسطين بالدور المؤثر للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ولفتت الصحيفة إلى أن دبلوماسيين أكدوا أن المملكة العربية تسعى لبناء جبهة سنية لمواجهة الإيرانيين، وركزت الرسائل بين السعودية والإمارات على عزم إيران توسيع نفوذها بغض النظر عن نتائج المفاوضات الدولية بشأن برنامجها النووي.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل لديها نفس المخاوف التي لدى القادة العرب وهذا كان واضحا في خطاب رئيس وزراء الاحتلال أمام الكونجرس، في الشهر الماضي الذي حذر فيه أن إيران قد تتسبب في امتلاك دول المنطقة النووي أسوة بإيران.