Wednesday, March 11, 2015

بالصور .. ملكات الجمال من البكيني إلى العباءات الإسلامية

ملكة جمال الكون لعام 2014 (باولينا فيغا) و مرام زكي آل سيف ملكة جمال الأخلاق ولكة جمال العالم الإسلامي في إندونيسيا فاطمة بن قفراش

ملكات جمال بطابع مختلف

من ملابس البحر إلى العباءات الإسلامية

من استعراض ما لديهن من مواهب كالرقص والغناء إلى اختبارات التقوى وحفظ وتلاوة القرآن

ملكة جمال العالم الإسلامي

ملكة جمال الأخلاق

بمجرد أن يذكر مصطلح (ملكة جمال) يتخيل معظمنا شكل المرأة وملامح وجهها ،وجسدها المتناسق وفستانها الشفاف الذي يظهر جمال انوثتها ،ويقام لها حفلا خصيصا لتتويجها ملكة جمال ،كما أنها تحظى باهتمام من قبل وسائل الإعلام العالمية والمحلية بجميع أنواعها المرئي والمطبوع والمسموع ،والذي يتناقل صورها كي تصل للجمهور ويتعرف عليها .

استغلت بعض المنظمات والهيئات المعنية بهذا الأمر هذا الشو الإعلامي في عرض أفكار إيجابية وزوايا تعكس قيم المجتمع الإسلامي وتنشره للعالم أجمع ،حيث ظهرت في الآونه الأخيرة العديد من ملكات الجمال متخذه طابع وشكل مختلف غير المتعارف عليه ،ورغم أن اللقب واحد إلا أن رسالتها وهدفها مختلف تماما .

ملكات الجمال المتعارف عليهم
( ملكة جمال العالم ، الكون )

يخضعن لعدد من الاختبارات والتدريبات الأولية تحت إشراف لجان متخصصة، قبل مرحلة وقوفهن أمام لجنة التحكيم في مرحلة أولى ،بملاس البحر ،للتأكد من قوامهن والتحديدات الصحيحة لأجسادهن، إذ لا تقبل اللجنة أي عيب جسدي قد يؤثر على المعايير النهائية للجمال.

ملكة جمال العالم لعام 2014 (رولين ستراوس ) ملكة جمال جنوب أفريقيا


وحسب قانون المسابقة ،يعتبر ارتداء (البكيني) ملابس البحر والتجول به أمام أعضاء لجنة التحكيم ضروريا،من وجهة نظر أصحابها، للتأكد من مدى جرأة المتقدمة وثقتها بنفسها ،قبل الانتقال إلى عرض آخر بملابس السهرة ،بعده يتم العرض النهائي ذو الحمولة الثقافية والمعرفية ،إذ تخضع المترشحة لاختيار دقيق لمعارفها وطريقة دفاعها عن آرائها ووجهات نظرها ومقترحات لحل معضلات بعينها في مواقف صعبة.

وبعد هذه المرحلة ،تنتقل المتسابقات إلى استعراض ما لديهن من فنون ومواهب مثل الرقص ،أو الغناء ،أو العزف ،إذ يقلص العدد وفق مقاييس الاختيار والإقصاء إلى ثلاث فائزات فقط ،تحظى الأولى باللقب العالمي، وتحمل الأخريتان لقبي الوصيفة الأولى والثانية.

وتحصل ملكة الجمال على تاج مرصع بمئات الجواهر النفيسة ،وجوائز بمئات الآلاف من الدولارات.

الكولومبية (باولينا فيغا) ملكة جمال الكون لعام 2014


ملكات الجمال بطابع مختلف
(ملكة جمال العالم الإسلامي ،ملكة جمال الأخلاق)

على نقيض جميع مسابقات ملكات الجمال، فإن المتنافسات يرتدين عباءات إسلامية، وحجاب ومايوه شرعي ،ويخضعن لاختبارات التقوى والذكاء والاتزان ،وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ،وعرض رؤية الشابات للإسلام في العالم المعاصر.

الفائزه بلقب ملكة جمال العالم الإسلامي في إندونيسيا
التونسية (فاطمة بن قفراش)


وعن ملكة جمال الأخلاق

يخضعن المتسابقات إلى مسارات عدة، الأول التأهيل والتدريب، وفيه تقيس لجنة التحكيم مدى انضباط المتسابقة والتزامها بالحضور وتفاعلها، والمسار الثاني الاختبار التحصيلي ويتم فيه إجراء اختبار تحريري للمتسابقات لمدة ساعتين يقمن فيه بالإجابة عن مجموعة أسئلة في مجالات عدة منها: الديني، والثقافي، والاجتماعي، والأخلاقي، وبر الوالدين.

والمسار الثالث للمقابلة الشخصية للمتسابقة بمفردها ثم مع والدتها، ويتم فيه قياس علاقة الفتاة بوالدتها ودرس سلوكياتها، والمسار الرابع حيث تتعامل المتسابقة مباشرة مع والدتها وزميلاتها. أما المسار الخامس فهو مسار عرض المشاريع التنموية لانطلاق المتسابقات في مجتمعهن بأفكار ومشاريع تخدم المجتمع، وأخيراً مسار التصويت .

(مرام زكي آل سيف ) ملكة جمال الأخلاق لعام 2012


مسابقات جمعت بين الاثنين
( ملكات جمال العرب )

تختلف عن مسابقة ملكة جمال العالم المعروفة ، حيث لم تتضمن مسابقة ملكة جمال العرب أي مقايس موضوعة مسبقا لجمال الجسد أو مواصفاته وكذلك لم يكن بها مسابقة لملابس الأستحمام ،وإنما تميزت بالتركيز علي الثقافة العامة والشخصية واللباقة وحسن المظهر ،ويسمح للمتسابقات ارتداء الحجاب .

المغربية (سلمى زكموط ) ملكة جمال العرب 2015