Friday, April 24, 2015

فقدان الاتصال بالقمر الصناعي "إيجيبت سات 2"

صورة أرشيفية

أكد موقع " N2YO " المسئول عن رصد القمر الصناعى المصرى إيجيبت سات 2، توقف القمر الصناعى وفقد الاتصال به تماما وهو الأمر الذي أثار قلق الباحثين المصريين.

وأوضح الموقع أن سرعة القمر لم تسر إطلاقا طبقا للبيانات الموضحة على الصورة.

ويعتبر الموقع هو الرسمى في رصد توقف القمر من عدمه، ويعتبر مؤشرا لحظيا لمكان وسرعة القمر، حيث أوضح الموقع عدم الاستعلام عن موقع القمر المصري على مستوى العالم.

فقدان الاتصال بالقمر الصناعي "إيجيبت سات 2"

تجدر الإشارة أن صحيفة "إزفيستيا" الروسية أكدت اليوم فقد مصر الاتصال بالقمر الصناعى المصرى "إيجيبت سات2" الذي تم إطلاقه 16 أبريل العام الماضى من قاعدة بايكونور بكازاخستان.

يأتى ذلك في الوقت الذي لم يصدر عنه هيئة الاستشعار عن البعد المسئولة عن القمر أي تأكيدات أو نفي حتى الآن.

صورة ارشيفية

«إنيرجيا» للفضاء: تصرفات «المصريين» سبب فقدان القمر «إيجيبت سات 2»

أعلنت مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الصواريخ الفضائية الروسية أن مصر فقدت الاتصال بالقمر الصناعي "إيجيبت سات-2"، الذي تم إطلاقه من "قاعدة بايكونور" في كازاخستان في 16 أبريل من العام الماضي، والذي تم تصنيعه بمساعدة الجانب الروسي.

وعزت مصادر بالشركة الروسية ذلك إلى "خطأ بشري وإعطاء أوامر خاطئة قد تكون وراء فقدان الجهاز أو القدرة على الاتصال بالقمر المصري"، ولم يتسن الاتصال بـ"الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء" التي تتولى إدارة القمر الصناعي حاليًا.

وكشفت صحيفة "إزفيستيا" الروسية في عددها الصادر الخميس، نقلا عن مصدر مسئول في مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الصواريخ الفضائية، قوله "إن القمر المصري يرفض الاستجابة للتعليمات والدوران في مداه بعد أقل من عام منذ إطلاقه، حيث فقد التحكم فيه يوم 14 أبريل".

وقالت الصحيفة إن "الخبراء المصريين ناشدوا زملاءهم الروس لإعادة الاتصال مع القمر"، وأشارت إلى أن "الجانبين يعملان سويا لمحاولة الاتصال بالقمر مرة أخرى ".

وأضافت الصحيفة الروسية أن قيمة العقد التي تتضمن إنشاء القمر الصناعي، وإنشاء مركز إدارى على أرض مصر، وتدريب الموظفين تبلغ 40 مليون دولار، مشيرة إلى أن القمر الصناعي شرع في الصعود إلى الفضاء بنجاح في 16 أبريل 2014، منطلقًا من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان، وفي غضون ثلاثة أشهر صعد إلى مدى دائري على ارتفاع 700 كيلومتر باستخدام نظام الدفع الكهربائي.

وقالت الصحيفة إن " كل شيء في البداية سار بشكل طبيعي، وتم تسليم إدارة القمر للهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في يناير 2015".

وأشارت الصحيفة الروسية نقلًا عن رئيس تحرير مجلة "نوفستي كوسمونافتيكي"، إيجور مارينين، إلى أن "السبب الرئيسي لفقدان القمر الصناعي المصري قد يرجع إلى العنصر البشري، فمثل هذه الحالات تحدث، عندما يتم إعطاء القمر أوامر خاطئة تؤدي إلى فقدان الجهاز أو القدرة على الاتصال به".

وقالت الصحيفة الروسية إن القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات-2" يتمتع بقدرات وإمكانات عالية للغاية، للاستشعار عن بعد وتصل دقة التصوير إلى "1" إم بـ(الأسود والأبيض) ومتعدد الأطياف، وغالبا ما تكون هذه الأقمار هدفها التجسس، على الرغم من أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر تستخدمه لرصد الظواهر الطبيعية والوقاية من الكوارث الطبيعية.

وأوضحت الصحيفة الروسية أن "إيجيبت سات- 2" يصل مدى حياته 11 عاما، ونقلت عن مصادر في مؤسسة "إنيرجيا"، قولها "إنها تحاول الآن إعادة تشغيل الجهاز، وعملية الإنقاذ تستمر لمدة أسبوع" مؤكدة أنه "حتى الآن لا يوجد اتصال، والسبب في فقدان الاتصال بالجهاز هو تصرفات الموظفين، وإدارة القمر".

إيجيبت سات 2

مصادر بـ«البحث العلمي»: لم تصلنا صور من «إيجيبت سات 2» منذ إطلاقه

وأكدت مصادر مسئولة من وزارة البحث العلمى، أن الوزارة لم تتأكد من فقدان اتصال مصر بالقمر الصناعى "إيجيبت سات 2".

وأضافت أنه توجد اتصالات موسعة مع وكالة الفضاء الروسية للتحقق من الأمر، وأضاف المصدر أن القمر لم تصل لنا أي صور منه منذ إطلاقه يوم 16 أبريل 2014، لافتا إلى أن جميع الهيئات المعنية بالقمر في قلق شديد، لأن ما أثير حول فقد اتصال مصر بالقمر من عدمه "موضوع حساس للغاية".

جدير بالذكر أن صحيفة "إزفيستيا" الروسية قالت: "إن مصر فقدت الاتصال بالقمر الصناعى المصرى (إيجيبت سات 2) الذي تم إطلاقه يوم 16 أبريل العام الماضى من قاعدة بايكونور بكازاخستان"


القمر الصناعي المصري حدد أماكن داعش فى ليبيا

مستشار وكالة الفضاء الروسية: «الداخلية» لا تدرك أهمية القمر الصناعي المصري في رصد زراعات المخدرات وتحركات الإرهابيين

  • وفر على مصر 2 مليار و300 مليون جنيه
  • من يقول إن ايجيبت سات قمر عسكري يعرض نفسه للمساءلة
  • فقد الاتصال بالقمر الصناعى ايجيبت سات 1 تم بفعل فاعل
  • القمر قادر على رصد كل التحركات الإرهابية في سيناء
  • بدأنا في القمر الصناعى المصرى دون علم مبارك
  • أستعد لإصدار كتاب عن تاريخ القمر الصناعى المصرى
  • إيجيبت سات غير قادر على رصد الثروات المعدنية
  • مصر مرصودة من 100 قمر حول العالم
  • 200 مهندس مصرى شاركوا في إطلاق القمر المصرى
  • القمر يفقد اتصاله بالفضاء 2025 ويدمر نفسه بذاته


عندما تم إطلاق القمر الصناعى المصرى الوحيد الذي تمتلكه مصر في نفس هذا اليوم 16 أبريل عام 2014 من قاعدة بيكانور بكازاخستان بروسيا كان هدفه الأول بحثيا للكشف عن الثروات المعدنية وما تحت الأرض، ولكن المفاجأة التي كشفها الدكتور حسين الشافعى مستشار وكالة الفضاء الروسية أن القمر لم يكشف عن أي ثروات معدنية لعدم امتلاكه إمكانيات الكشف تحت الأرص لافتا إلى أنه لديه إمكانية الكشف عما فوق الأرض فقط.


الشافعى كشف في حواره أن مصر استعانت بالقمر الصناعي المصري إيجيبت سات لضرب مواقع تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا عن طريق توجيه أوامر إلكترونية له لرصد أماكن تمركز التنظيم في مدينة سرت بليبيا وارسل القمر صورا عالية الدقة أبيض وأسود وبالألوان خلال دقائق بأماكن تمركزهم والنقاط الموجهة لها الضربة الجوية وكل ما يحيط بالمدينة من مخابئ سرية وكشف المدينة بالكامل، ونجحت الضربة الجوية بناءً على الكشف الأولى لأماكنهم.


وكشف الشافعى عن مفاجأة أخرى من العيار الثقيل وهى أن القمر الصناعى ايجيبت سات تم البدء فيه عام 2008 أيام حكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وقد سافر 200 مهندس مصرى إلى روسيا لتعلم واكتساب خبرة الاقمار الصناعية بالدولة الروسية دون علم مبارك، مشيرا إلى أن نظام مبارك كان لا يشجع التقدم والتحضر.
وإلى تفاصيل الحوار:


*بداية نريد أن نطمئن على القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات وهل يعمل بكفاءة أم لا؟

بالفعل القمر يعمل بكفاءة عالية ويتم الاطمئنان عليه طوال الوقت من خلال العلماء المصريين القائمين عليه من غرف التحكم، وهو يسير بسرعة 7 كيلو و200 متر في الثانية الواحدة ويزور مصر 10 مرات يوميا، وقادر على عبور مصر جميعها في أقل من 140 ثانية ويعطى صورا ملونة وبالأبيض والأسود، ويمتلك تقنية "ال3D" وكل صورة يرسلها تغطى 144 كيلو متر مربع، كما أنه يزور العالم اجمع يوميا، وتم استلام أول صور منه في 30 من أبريل العام الماضى بعد إطلاقه بـ 14 يوما وهو في حد ذاته انطلاقة فائقة، ونلتقط منه صورا يوميا تخدم مصر بل تخدم كل الدول، والقمر حاليا في أيدي العلماء المصريين وهم الذين يتحكمون فيه فقط.

*ماذا لو لم تطلق مصر قمرا صناعيا بعد فقد الاتصال بالقمر الصناعى ايجيبت سات 1 في 2010؟

إذا لم تطلق مصر قمرا صناعيا آخر في 2014 لواجهنا مشاكل كثير، فمصر طوال حياتها تعانى في الحصول على صور فضائية من العالم الخارجى، وكانت تكنولوجيا الاقمار الصناعية تمتلكها أمريكا والدول الاوربية فقط وكانت تتعثر مصر في الحصول على صور ذات جودة عالية من هذه الدول تستخدمها في الحفاظ على أراضيها مثل صور سد النهضة والحفاظ على الشريان المائى المصرى وقد استلمنا صورا من دول أوربية عن سد النهضة قبل إطلاق القمر الصناعى ايجيبت سات لا نستطيع أن نحللها وبدون جودة عالية فقررت مصر إطلاق القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات لتستفيد من صوره في الحفاظ على الشريان المائى.

*وما سبب فقد الاتصال الذي تعرض له القمر الصناعى ايجيبت سات 1 بعد إطلاقه بـ 3 سنوات ؟

بالفعل القمر الصناعى المصرى ايجبت سات 1 تم إطلاقه في 17 أبريل 2007 وفقد الاتصال به في 22 أكتوبر 2010، وأشك أن القمر الصناعى ايجيبت سات 1 تم فقد الاتصال به بفعل فاعل، والمستفيد الوحيد في فقد الاتصال هي الدول المعادية لمصر وكلنا نعلم من هي.


*وهذا يعنى احتمالية فقد الاتصال بالقمر الصناعى ايجيبت سات قريبا؟

لا إطلاقا.. لأن القمر الصناعى ايجيبت سات جميع الشفرات الإلكترونية له في أيدي العلماء المصريين ولا تستطيع أي دولة على مستوى العالم أن تفقدنا الاتصال به.


*وكيف ساعد القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات في سد النهضة؟

بالفعل ساعد مصر فلولا الصور التي التقطها لكانت مصر استسلمت لبناء السد وحصدت الكوارث بعد بنائه، ولكن القمر ارسل صورا بخطورة بناء السد وتم إرسالها إلى الجهات المعنية التي تتمثل في مجلس الوزراء وهيئة الاستشعار عن بعد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الدولة الإثيوبية لوقف بناء السد والدخول في مجال تفاوضات بناءً على الصور المرسلة من القمر. 


*وما المهام التي قام بها القمر الصناعى في المجال العسكري ؟

سؤال هام للغاية فوقت إعلان التنظيم الارهابى داعش عن قتل 21 مسيحيا في ليبيا عبر الإنترنت وشاهده العالم اجمع لم تقف القوات الجوية المصرية والقوات المسلحة صامتة بل خططت في اسرع وقت لتوجيه ضربة جوية للتنظيم اللعين في مواقعه في ليبيا بمدينة سرت ولم تكن خطة الضربة الجوية من فراغ بل استعانت بالقمر الصناعى المصرى ايجيبت سات عن طريق توجيه اوامر إلكترونية له لرصد أماكن تمركز التنظيم الارهابى داعش في مدينة سرت بليبيا وارسل القمر صورا عالية الدقة أبيض وأسود وصورا بالألوان خلال دقائق بأماكن تمركزهم والنقاط الموجهة لها الضربة الجوية وكل ما يحيط بالمدينة من مخابئ سرية وكشف المدينة بالكامل، ونجحت الضربة الجوية بناءً على الكشف الأولى لأماكنهم، إلى جانب تحديد أماكن تمركز التكفيريين في سيناء يوميا والسيطرة عليهم من خلال صور القمر الصناعى فالقوات المسلحة وحدها لا تستطيع تحديد أماكن الارهابيين والتكفيريين الا بدون صور تمركزهم حتى لا يتعرضوا للمجازفة القاتلة، وما يؤكد هذا إعلان المتحدث العسكري يوما بعد يوم عن تصفية الكثير من الارهابيين فالقمر الصناعى يكشف كل ما هو فوق الأرض، إلى جانب مراقبة الحدود المصرية طوال الوقت.


*معنى ذلك أنه قمر عسكري وليس بحثى ؟

من يقول أن القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات قمر عسكري يعرض نفسه للمسائلة القانونية لأن القوانين الدولية تحظر نقل هذه التكنولوجيا إلى دول المنطقة بالكامل فيحظر أن روسيا تنقل لنا تكنولوجيا الاقمار العسكرية، ولا بد أن نعلم أن مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة بل وفى أفريقيا هي التي تمتلك هذا القمر بهذه التكنولوجيا المتقدمة وتم تمويله من مصر دون عون من أي جهة خارجية.


*وما هي الثروات المعدنية التي اكتشفها القمر الصناعى ايجيبت سات ؟

للأسف من يقول أن القمر الصناعى المصرى قادر على اكتشاف الثروات مخطىء علميا، فالقمر الصناعى المصرى قادر فقط على رصد كل ما هو فوق الأرض، ولا يستطيع الكشف عن المياه الجوفية، فالاقمار الصناعية التي تكشف ما تحت الأرض تحتاج إلى تكنولوجيا فائقة ولم يمتلكها القمر الصناعى ايجيبت سات، ولكن يستطيع القمر الكشف عن كل الأمور المتعلقة بالزراعة والرى ومراقبة الحدود وحصر التعديات على الأراضي الزراعية وتحديد طبيعة المحاصيل الملائمة لكل منطقة.


*أكدت أن القمر الصناعى تمت الاستفادة منه في حل مشاكل الأمن القومى كيف حدث؟

القمر الصناعى يستطيع رصد وتصوير كل ما هو فوق الأرض فهو قادر على مكافحة المخدرات من خلال رصد كل أماكن الحشيش والبانجو وجميع أنواع المخدرات المزروعة، فمن خلال اوامر إلكترونية للقمر عن كمية ومكان الحشيش في مصر يرسل لنا صورا خلال دقائق ولكن لا يوجد ادراك من جهاز الشرطة لتوظيف مهام القمر.

كما أنه قادر على رصد وتحليل الأراضي الصالحة للزراعة أو غير الصالحة قبل زراعتها، ويستطيع تصوير كل ما فوق الأرض حتى مساحة 1 متر، ورصد كل التعديات على الأراضي الزراعية.


*ايجيبت سات هل شارك فيه علماؤنا المصريون ومن هم وكيف تم التعاون معهم وإرسالهم إلى روسيا؟

هذه الأمور كانت سرية للغاية منذ عام 2008 واقوم الآن بتحضير كتاب خاص عن تاريخ القمر الصناعى المصرى فقد أرسلت مصر في عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك 200 مهندس في مجال الفضاء وتم اختيارهم بعناية وخضعوا لاختبارت دقيقة ولكن تم إرسالهم إلى روسيا منذ عام 2008 في سرية تامة دون أن يعلم أي أحد حتى الحكومة المصرية والرئيس الفاسد لم يعرف عنها أي شىء، حتى يتسنى لنا تنفيذ إطلاق القمر الصناعى ايجيبت سات دون التعرض إلى أي فشل، فنظام مبارك كان يتصدى للنجاح والتقدم، واستمرت سفرياتهم لقرابة خمس سنوات انقطعوا فيها عن اسرهم دون أي إجازات وكان عملهم يبدا من الخامسة فجرا وحتى غروب الشمس كل يوم ويعودون في غيرها وتشرف عليهم أجهزة ذات علاقة من الجانبين المصرى والروسى.


*وما مصير ال36 عالما مصريا الذي تم تدريبهم باوكرانيا على تصنيع الاقمار الصناعية لماذا لم يتم الاستعانة بهم؟

هؤلاء العلماء هم الذين صنعوا القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات 1 وبعدها لم يهتم بهم أحد فتفرقوا في بلاد العالم واصابتهم حالة من الاحباط الشديد ولا نستطيع الوصول اليهم أو الاتصال بهم حتى الآن على الرغم من انهم كلفوا مصر الكثير ولكن لم يجدوا ما يحتاجون اليه في وطنهم فقمنا بالبداية من الصفر بتدريب 200 مهندس مصرى في تصنيع الاقمار الصناعية حتى حصدنا القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات.


*وكم تكلفة القمر الصناعى المصرى وهل تحملت روسيا أي مبالغ؟

القمر الصناعى المصرى كلف مصر مليار جنيه تقريبا وكلف الدولة الروسية الخبرة والمعدات وقيمة الإطلاق، ويجب أن نعلم أن روسيا ساعدت مصر كثيرا فكانت مصر لا تملك قيمة القمر الصناعى المصرى كاملة فقامت بدفع قيمته بالتقسيط على مراحل وأنهت هذه الاقساط كاملة في مطلع عام 2015، ومصر لن تتأخر عن دفع أي قسط في ميعاده..

*وهل تستطيع روسيا في التحكم في القمر الصناعى باعتبار انها الدولة المطلقة له ؟

ابدا لا تستطيع روسيا التحكم في أي شىء فمع مطلع العام الجارى 2015 تولت مصر الإدارة الكاملة والمستقلة للقمر الصناعى المصرى ايجيبت سات ولم يعد للجانب الروسى أي علاقة به وانتهت علاقة روسيا بالقمر الصناعى نهائيا حيث اصبح التشغيل والإدارة والتحكم من قبل الجانب المصرى وحده.


*وهل تستطيع أي دولة على مستوى العالم اختراق شفراته؟

إطلاقا لا يمكن لاى جهة في العالم اختراق شفرات القمر الصناعى ولا حتى الجانب الروسى فقد كان ضمن الاتفاق المبرم بين مصر وروسيا أن تدرب الـ 200 مهندس مصرى على كل شىء متعلق بالقمر الصناعى ومنها عمل الشفرات الخاصة بتشغيله وتغييرها حتى يمكن للجانب المصرى وضع شفرات يعرفها هو فقط ويقوم بتغييرها في أي وقت إذا لزم الأمر.


*ما هي اللحظة التي لم تنساها في لحظة إطلاق القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات 2 من قاعدة بيكانور بكازاخستان؟

عندما دقت الساعة السادسة وعشرون دقيقة بتوقيت القاهرة والثامنة وعشرون دقيقة بتوقيت قاعدة بيكانور بروسيا من يوم السادس عشر من أبريل 2014 لم يكن أحد يمكنه أن يصدق ما يحدث لحظتها، فقد اهتزت الأرض بزلزال قوته تتعدى 10 ريختر ولكن الله لطف واذا لينطلق الصاروخ " سيوز- واى" حاملا في مقدمته القمر الصناعى ايجيبت سات بعد أن خرج من منصة الإطلاق التي يتعدى وزنها 160 ألف طن من الحديد ليطلق حمما من النار وصل ارتفاعها لعنان السماء فهى لحظة النجاح جاءت بعد عناء 5 سنوات في سرية تامة.


*وما سر الخلافات التي تمت بين الجانب المصرى والروسى قبل إطلاق القمر بيومين ؟

كانت نتائج القياسات للاحمال الكهربائية على جسم الصاروخ غير مطمئنة 100% فقد كان تيارا كهربيا غاية في الصغر يسرى على جسم الصاروخ من الخارج ولم يكن سبب وجود هذا التيار الكهربائى معروفا، وفى مثل هذه الحالات يجب أن يجتمع مجلس كبار المصممين الروس في جلسة سرية لمناقشة الأمر واتخذ قرار اما بتأجيل الإطلاق أو اعادة الاختبارات مرة أخرى لمعرفة أسباب الحدث تلافيه ولكن الوفد المصرى عالى المستوى قد عاد من منصة الإطلاق بعد يوم عمل طويل ولم يكن موجودا أو مكتشفا هذا الحدث الخطير، ولكن عندما علم الجانب المصرى ما حدث أصر على الاجتماع مع كبار المصممين في الاجتماع المزمع عقده لاتخاذ القرار ولم يصمد الروس كثيرا امام اصرار الجانب المصرى على المشاركة رغم سرية الاجتماع، فبسرعة فائقة تم الحصول على موافقات الجهات المعنية لتجرى مراسم الاجتماع بمشاركة المصريين لأول مرة وتم الحصول على الموافقة بحضور المصريين الاجتماع مع كبار المصممين الروس وانتشرت حراسات مشددة حول قاعدة بيكانور خاصة بالسلاح وكلاب الحراسة وعلى مداخلها في انتظار الاجتماع المرتقب وتم الاجتماع لأكثر من ساعة وتشاور كل مصمم ومهندس برأيه وما سيحدث في حالة الإطلاق من عدمه وتم الاجماع على إطلاق وتنفيذ إطلاق القمر في موعده 16 أبريل 2014 وتم ملء خزانات الوقود تمهيدا للإطلاق في موعده. وبالفعل تم إطلاق القمر الصناعى المصرى ايجيبت سات 2 بنجاح باهر لم يحدث بعد على الرغم من المخاوف التي كانت تلاحقنا.


*وماذا وفر القمر الصناعى المصرى ايجبت سات لمصر؟

قمر الاتصالات المصرى الذي انشىء في عهد صفوت الشريف وعهد الرئيس الأسبق مبارك كلف مصر 430 مليون دولار ذهب أكثر من نصفه لمصالح شخصية في خارج إطار القمر، ومصر كات تستورد صورا من الدول الاخرى بتكلفة 300 مليون جنيه والعمر الافتراضى للقمرالصناعى ايجيبت سات 11 عام سيكلف مصر 3.3 مليار جنيه، والقمر بالفعل كلفنا مليار جنيه فقط وفرنا 2.3 مليار جنيه على مصر إلى جانب التحكم والحصول على صور نريد الحصول عليها دون أن تتحكم دولة في مصر.

*هل مصر مراقبة من دول مجاورة ؟ وهل تراقب دول أخرى؟

مصر مرصودة من 100 قمر صناعى حول العالم فمصر دولة هامة محورية، وعن مراقبتها لدول العالم فهى ليست جاسوسة على أحد ولكن تهتم بكل ما يخصها ويخص شعبها واراضيها حول العالم ومصر لديها عينان لرؤية كل ما يدور حولها ولكن لا تستطيع السماع ولكن الرؤية فقط.


*وكم يكفى مصر من الأقمار الصناعية؟

3 اقمار صناعية كى تكون مراقبة كل العالم ومصر طوال اليوم فكل ساعتين ونصف تراقب مصر فيجب في هذه الفترة وجود قمرين آخرين حتى تتمكن مصر من المراقبة طوال الوقت لأن القمر الحالى يزور مصر 10 مرات يوميا كل ساعتين ونصف فيجب على الأقل وجود قمرين اخرين حتى يتسنى لكل قمر وقت غيابه وجود قمر آخر لمراقبة مصر لحين عودة الاخر. 


*وهل مصر بصدد إطلاق قمر صناعى آخر؟

بالفعل سيتم إطلاق قمر صناعى مصرى روسى ثانى وتكلفته لن تتعدى القمر الأول ويجرى تنفيذه خطوة بخطوة وجار مناقشة المرحلة الثانية منه حاليا وروسيا بجانب مصر حتى تصل بمصر إلى نقل التكنولوجيا الفضائية.

*ومتى تطلق مصر وكالة فضاء مصرية؟

تمت مناقشة القانون الفضائى المصرى وهو على مكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي ليؤشر عليه بالموافقة ويصدر قرار جمهورى بانشاء وكالة الفضاء المصرية ويسعد الباحثين المصريين.


*ومتى يفقد الاتصال بالقمر الصناعى المصرى؟

2025 سيفقد القمر الصناعى المصرى اتصاله بالفضاء ولا يستطيع إرسال أي صور وعند فقد الاتصال به فهو قادر على تدمير نفسه حتى لا يكون مخلفات في الفضاء وسينهى حياته بذاته الكترونيا.

إطلاق إيجيبت سات

موقع روسي يكشف كارثة حول فقدان القمر الصناعي «إيجيبت سات 2»

أكد موقع "روسيان سبيس ويب" الروسي المتخصص في مراقبة الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء، أن فقدان الاتصال بالقمر الصناعى "إيجيبت سات 2"، يعني أنه سيعمل لمدة عام واحد آخر فقط حال العثور عليه، بالرغم من أن مواصفاته التقنية تؤهله للعمل لمدة 11 عاما.

وكانت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، نشرت اليوم أنباء عن وجود مشكلات تعوق الاتصال بالقمر المصري، دون تأكيد أو نفي من السلطات الرسمية.

وأوضح الموقع الروسي، أن فقدان الاتصال بـ"إيجيبت سات 2"، سيؤدي به إلى ذات المصير الذي واجهه نظيره "إيجيبت سات1" الأوكراني الصنع والذي تم فقدان الاتصال به خلال عام 2010 بعد إطلاقه عام 2007، مما أدى إلى تدميره قبل اكتمال الخمسة أعوام المحددة له بداية من 2007 إلى 2012.

يأتى ذلك في الوقت الذي لم تصدر فيه أي تأكيدات أو نفي من وزارة البحث العلمي وهيئة الاستشعار عن بعد حول الحادث.

الدكتور حسين الشافعى

الشافعي: "إيجيبت سات" يقطع 7 كيلو و200 متر في الثانية

قال الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية، إن القمر الصناعى إيجيبت سات يعمل بكفاءة عالية، ولم يتوقف للحظة واحدة، مؤكدا أنه يسير بسرعة 7 كيلو و200 متر في الثانية الواحدة.

وأضاف الشافعى أن القمر الصناعى المصرى ساعد كثيرا خلال هذا العام، مؤكدا أن العالم انبهر بأول صوره والتي تم استلامها في 31 من أبريل الماضى 2014.

وأوضح مستشار وكالة الفضاء الروسية أن القمر في أيدي المصريين الآن، وفى تحكم العلماء المصريين، لافتا إلى أنه ينقل صورا بالأبيض والأسود والألوان إلى جانب أنه يمتلك تقنية الـ3D.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم هو ذكرى إطلاق القمر الصناعى إيجيبت سات من قاعدة بيكانور بكازاخستان، والذي أطلق يوم 16 أبريل 2014.

القمر الصناعى إيجيبت

وكالة الفضاء الروسية تكشف تفاصيل إطلاق القمر الصناعي «إيجيبت سات»

وكشف الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية، عن تفاصيل إطلاق القمر الصناعي، إيجيبت سات، من قاعدة بيكانور بكازاخستان، وذلك بمناسبة الذكرى الأولى لإطلاقه.

وقال : "عندما دقت الساعة السادسة، وعشرين دقيقة، بتوقيت القاهرة، الثامنة، وعشرين دقيقة، بتوقيت روسيا من يوم السادس عشر من أبريل 2014، اهتزت الأرض بزلزال قوته تتعدى 10 ريختر وهو أقوى زلزال، مشيرا إلى أن كل العلماء المصريين والروس شعروا بهزة أرضية وكادت الأرض أن تنشق".

وأضاف، أن مصر تستورد صورا من الدول الأخرى بتكلفة 300 مليون جنيه، مؤكدا أن القمر بالفعل كلف مصر مليار جنيه فقط، ووفر 2.3 مليار جنيه.

إيجيبت سات 2

مفاجآت عن القمر الصناعى المصرى «إيجيبت سات».. الشافعى: حدد أماكن «داعش» فى ليبيا.. صنع فى عام 2008 دون علم مبارك.. قادر على رصد أماكن زراعة المخدرات.. ويسير بسرعة 7 كيلو و200 متر فى الثانية

كشف الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، مهام وإمكانيات القمر الصناعى المصري "إيجيبت سات".


رصد أماكن داعش

وأكد مستشار وكالة الفضاء الروسية، أن القمر الصناعى المصرى «إيجيبت سات» رصد أماكن التنظيم الإرهابى «داعش» في ليبيا أثناء الضربة الجوية التي نفذتها القوات المسلحة، مؤكدا أنه أهم إنجاز للقمر خلال هذا العام.

وأضاف الشافعى : "أنه بعد إعلان التنظيم الإرهابى «داعش» عن قتل 21 مسيحيا في ليبيا عبر الإنترنت، لم تقف القوات المسلحة صامتة، بل خططت في أسرع وقت لتوجيه ضربة جوية للتنظيم في مواقعه".

وأكد أن القوات الجوية استعانت بالقمر الصناعى «إيجيبت سات» عن طريق توجيه أوامر إلكترونية، لرصد أماكن تمركز التنظيم الإرهابى «داعش» في مدينة سرت بليبيا وأرسل القمر صورا عالية الدقة خلال دقائق وكشف المدينة بالكامل، ونجحت الضربة الجوية في تدمير الأهداف بدقة.


تصنيعه دون علم مبارك 

وأعلن مستشار وكالة الفضاء الروسية عن مفاجأة من العيار الثقيل، وأكد أن القمر الصناعى «إيجيبت سات» تم تصنيعه في عام 2008 دون علم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

وأضاف الشافعى: أن هذه الأمور كانت سرية للغاية منذ عام 2008، وأرسلت مصر في عهد مبارك 200 مهندس في مجال الفضاء وتم اختيارهم بعناية وخضعوا لاختبارت دقيقة وتم إرسالهم إلى روسيا منذ عام 2008 في سرية تامة دون أن يعلم أي أحد حتى الحكومة المصرية والرئيس مبارك، حتى يتسنى تنفيذ إطلاق القمر الصناعى إيجيبت سات دون التعرض إلى معوقات.


وأشار إلى أن نظام مبارك كان يتصدى للنجاح والتقدم، مؤكدا أن رحلات العلماء لروسيا استمرت قرابة خمس سنوات انقطعوا فيها عن أسرهم دون أي إجازات وكان عملهم يبدأ من الخامسة فجرا وحتى غروب الشمس، وتشرف عليهم أجهزة ذات علاقة من الجانبين المصرى والروسى.

رصد أماكن المخدرات 

وتابع: "أن القمر يستطيع رصد وتصوير كل ما هو فوق الأرض"، منوها إلى قدرته على مكافحة المخدرات، من خلال رصد كل أماكن الحشيش والبانجو وجميع أنواع المخدرات المزروعة.


وأشار "الشافعى"، إلى أن القمر الصناعى يمكنه إرسال صور لأماكن زراعة الحشيش، بعد إرسال أوامر إلكترونية للقمر، لافتا إلى أن وزارة الداخلية، لا تدرك مهام القمر في هذا المجال.

وأوضح " الشافعى"، أن القمر قادر على رصد وتحليل الأراضي الصالحة للزراعة أو غير الصالحة قبل زراعتها، فضلا عن قدرته على رصد التعديات على الأراضي الزراعية.

سرعة القمر 

وأشار الشافعى إلى أن القمر الصناعى إيجيبت سات يعمل بكفاءة عالية، ولم يتوقف للحظة واحدة، مؤكدا أنه يسير بسرعة 7 كيلو و200 متر في الثانية الواحدة.