Thursday, April 16, 2015

الفنان محمد صبيح الشرير و رجل المومياء ورسول التتار

الفنان محمد صبيح رجل المومياء ورسول التتار

هم ملح الأفلام ومذاقها الخاص المميز .. عدد كبير منهم شارك فى معظم الأفلام المصرية بعدد يفوق نجوم الصفين الأول والثانى بكثير ، تنوعت أدوارهم بين الشر والخير والكوميديا والدراما فى وجبة سينمائية دسمة رغم مشاهدهم القليلة .. ورحلوا عن الدنيا فى صمت بعد مشوار سينمائى شاق دون أن يشعر بهم أحد.

55

من بين هؤلاء الفنان محمد صبيح أحد أبرع من أدى أدوار الشر السينما المصرية وصاحب أشهر إفيهات السينما المصرية “وأكلم مين لما أخاطب شعب مصر” وأيضاً دور المومياء فى الفيلم الرعب الكوميدى حرام عليك .

3

صبيح من مواليد 1918 وبدأ حياته الفنية في عام 1937، بفيلم “ليلى بنت الصحراء” مع الفنانة بهيجة حافظ والفنان زكي رستم، وساعدته ملامحه القاسية، على حجز مقعد متميزًا في فناني الصف الثاني وتخصص في أدوار الشر، أو رجل العصابات، إلا أنه خرج من ذلك القالب مرات عديدة كان أولها في فيلم المليونير عام 1950، مع الفنان إسماعيل ياسين حينما أدي دور إحد الخدم.3قدم صبيح دور المومياء في في أول مرة تستخدم فيها تلك “التيمة” الدرامية في السينما، حينما اختاره المخرج عيسى كرامة، لتأدية دور مومياء يستقدمها طبيب شرير “ستيفان روستي” ليجري عليها تجربة علمية، وذلك في فيلم حرام عليك الذي انتج عام 1954، والذي يعد أحد أول أفلام الرعب ذات الطابع الكوميدي في السينما المصرية.

صبيح فى فيلم فيلم للرجال فقط

صبيح فى فيلم فيلم للرجال فقط

وفي عام 1961 إختاره المخرج الأمريكي أندرو مارتون، ليقدم دور قائد التتار “كتبغا”، في فيلم “وإسلاماه”، عن قصة الكاتب الكبير على أحمد باكثير و سيناريو روبرت أندروز، وبطولة فريد شوقي وأحمد مظهر ورشدي أباظة وعماد حمدي ومحمود المليجي وتحية كاريوكا ولبنى عبد العزيز ونعيمة وصفي، ليقدم صبيح في الفيلم أحد أكثر الإفيهات شيوعًا في السينما المصرية “وأكلم مين لما أخاطب شعب مصر”.

محمد صبيح فى دور المومياء فى فيلم حرام عليك

محمد صبيح فى دور المومياء فى فيلم حرام عليك

كما تمرد صبيح على دور الشرير المتهجم وقدم أدوارا مزج فيها الشر بالكوميديا مثل دوره في فيلم الجريمة الضاحكة عام 1963 من إخراج النجدي حافظ وبطولة سعاد حسني وأحمد مظهر، ودورة في فيلم للرجال فقط عام 1964، من إخراج محمود ذو الفقار وبطولة سعاد حسني ونادية لطفي وحسن يوسف إيهاب نافع، ودوره في فيلم ربع دستة أشرار عام 1970، من إخراج نجدي حافظ وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وعبدالمنعم مدبولي، وفيلم شنبو في المصيدة عام 1968 من إخراج حسام الدين مصطفي وبطولة فؤاد المهندس وشويكار.

محمد صبيح فى فيلم واسلاماه

محمد صبيح فى فيلم واسلاماه

شارك صبيح فى عدد من المسلسلات التلفزيونية الأبيض والإسود منها القط الإسود وبيار الملح وبعد العذاب والإنتقام ومتاعب المهنة والرجل الثالث وإبن الليل وأفواه وأرانب وكيف تخسر مليون جنيه .

محمد صبيح فى مسلسل القط الاسود

محمد صبيح فى مسلسل القط الاسود

وإستمر صبيح في عطاءه الفني الذي بلغ 145 عمل فني بين سينما وتليفزيون ليقدم أخر أعماله عام 1980 في فيلم الجحيم من إخراج محمد راضي وبطولة عادل إمام ومديحة كامل وصلاح نظمي، ليتوفي في نفس العام في 27 يناير 1980.