Wednesday, July 1, 2015

تقرير حصرى : إعلان الحرب : الجيش المصرى يسحق قوى داعش الأرهابيون ببسالة فى سيناء..تفجير وهجوم وقتلى وجرحى..والأباتشى والـ أف-16 تحسم الموقف

اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وعناصر تكفيرية فى مناطق متعددة بالعريش


قال مصدر أمنى بشمال سيناء، إن مجموعات تكفيرية فتحت نيرانها على عدة ارتكازات أمنية بالشيخ زويد، وإن القوات ردت على مصدر النيران، حيث تدور الآن اشتباكات عنيفة بين المسلحين والقوات فى مناطق متفرقة شرق العريش والشيخ زويد.


وقال شهود عيان، إن سلسلة انفجارات تشهدها المنطقة والقوات تطلق قذائف صاروخية متواصلة فى كل الاتجاهات.

شهود عيان: إرهابيون يفتحون نيرانهم بكثافة على قسم شرطة الشيخ زويد

الشيخ زويد - أرشيفية

وأفاد شهود عيان بالشيخ زويد، أن مجموعات إرهابية مسلحة هاجمت عن بعد قسم شرطة الشيخ زويد، وأطلقت النيران فيما ردت القوات على مصدر إطلاق النار، وأكد أهالى أنهم شاهدوا المسلحين فى شوارع المدينة.

وقال مصدر أمنى إن القوات ترد على مصدر إطلاق النيران، موضحا أن عدة أكمنة وارتكازات على الطريق الدولى العريش رفح تعرضت لهجمات متزامنة بقذائف صاروخية.

الجانب المصري من رفح كما يبدو اليوم من داخل قطاع غزة (الجزيرة)

فيما لم تصل المستشفيات بشمال سيناء أى إصابات.

استنفار أمنى وإعلان حالة الطوارئ بمستشفيات شمال سيناء

طوارئ بسيناء - أرشيفية

رفعت مستشفيات شمال سيناء بمناطق العريش ورفح والشيخ زويد حالة الطوارئ، فى الوقت الذى تشهد فيه تلك المناطق حالة من الاستنفار الأمنى.


وقال مصدر طبى، إن المناطق تشهد اندلاع أحداث عنف وتبادل مكثف لإطلاق النيران، حيث تم وضع أطقم الأطباء وسيارات الإسعاف فى حالة استعداد تحسبا لنقل ووصول مصابين بعد تلقى استغاثات من أهالى بتعرضهم لنيران وسقوط قذائف.

سقوط قتلى فى قصف طائرات الأباتشى لعناصر إرهابية بالشيخ زويد والعريش

أباتشى - أرشيفية

قال مصدر أمنى، إن طائرات أباتشى وصلت لسماء منطقة الاشتباكات بين العناصر الإرهابية وقوات الأمن، وقصفت مواقع الإرهابيين، مما أسفر عن سقوط قتلى بينهم.

وقال مصدر أمنى، إن عدة مواقع أمنية على طول الطريق الدولى العريش وقسم شرطة الشيخ زويد تعرضت لهجمات.


وأكد شهود عيان أن الطائرات لاتزال تقصف أهدافها وأغلقت بشكل تام مناطق شرق العريش والشيخ زويد ورفح، كما أغلقت مدينة الشيخ زويد ولاتزال بحسب روايات الأهالى الاشتباكات دائرة وسط تردد أنباء عن قيام انتحاريين باقتحام مواقع أمنية بسيارات مفخخة.


وأكد مصدر طبى أنه حتى اللحظة لم يتم نقل مصابين وأن سيارات الإسعاف بدأت فى التحرك نحو مناطق الاشتباكات.

تحليق مكثف لطائرات الأباتشى بسماء الشيخ زويد وأنباء عن مقتل 10 إرهابيين

مسلحون - أرشيفية

أكد مصدر أمنى بشمال سيناء أن طائرات الأباتشى نجحت فى قتل 10 عناصر إرهابية مسلحة من مهاجمى الأكمنة الأمنية فى الشيخ زويد بجانب إصابة آخرين.

وأضاف المصدر، أن القوات بدورها تطلق نيرانها بكثافة بعد تصديها لهجمات ممنهجة انطلقت من عدة أماكن واستهدفت عدة أكمنة.

شهود عيان: إرهابيون يقصفون قسم الشيخ زويد بـ"آر بى جى"من أسطح المنازل

مسلحون يعتلون أسطح بنايات داخل مدينة الشيخ زويد - أرشيفية

قال شهود عيان بمدينة الشيخ زويد، إنهم شاهدوا مجموعة من الإرهابيين المسلحين يعتلون أسطح بنايات داخل مدينة الشيخ زويد ويطلقوت قذائف آر بى جى تجاه قسم شرطة الشيخ زويد .

وأكد الأهالى أن الحياة توقفت تماما داخل المدينة، والطائرات الأباتشى و f16 تقوم بقصف المسلحين .


من ناحيته قال مصدر أمنى، إن الهجمات تزامنت مع قيام مسلحين بزرع ألغام فى شوارع مدينة الشيخ زويد وعلى الطرق، بهدف تفجيرها أثناء تحرك القوات، مشيرا إلى أن الهجمات تركزت على 5 أكمنة جنوب الشيخ زويد على طريق الشيخ زويد الجورة.

ولاية سيناء

وترددت أنباء من مصادر مطلعة عن سقوط شهداء ومصابين بين صفوف قوات الأمن جارى حصرهم .

انتحارى يقتحم كمينا فى الشيخ زويد بسيارة مفخخة وأنباء عن سقوط شهداء

تفجير - أرشيفية

قال مصدر مطلع، إن سيارة مفخخة اقتحمت نقطة أمنية على طريق الشيخ زويد الجورة بمنطقة جنوب مدينة الشيخ زويد، وانفجرت بالقرب من الكمين، وهو ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الجنود، وجارى نقلهم لمستشفى العريش العسكرى .

توقف الاشتباكات بين العناصر الإرهابية وقوات الأمن بالشيخ زويد

قسم شرطة الشيخ زويد

قال شهود عيان، إن الاشتباكات بين المجموعات المسلحة وقوات الأمن بمنطقة الشيخ زويد توقفت قبل قليل، وإن حالة من الهدوء المشوب بالحذر تسود المنطقة فيما لاتزال تحلق فى سماء الشيخ زويد طائرات أباتشى و"إف 16" وتطلق القوات نيرانها التحذيرية من كافة تمركزاتها.

ولاتزال مدينة الشيخ مغلقة بشكل كلى، إضافة إلى إغلاق طريق العريش رفح وطريق الشيخ زويد الجورة.


مصدر:إرهابيون استهدفوا أكمنة بالشيخ زويد ورفح بأسلحة ثقيلة وسيارات مفخخة

قال مصدر أمنى بشمال سيناء، إن الهجمات التى شهدتها شمال سيناء اليوم نفذها مجموعات مسلحة فى توقيت موحد، واستهدفت أكمنة أمنية على طريق الشيخ زويد الجورة والشيخ زويد رفح ومنطقة الماسورة.


وأشار المصدر إلى أن المسلحين انتشروا على شكل مجموعات وهاجموا الأكمنة بالتزامن مع تحريك سيارات مفخخة استهدفت كمينين جنوب الشيخ زويد وانفجرت سيارتان بعد أن قامت القوات بإطلاق النار عليها قبل اقترابها من الكمين بعدة أمتار، وقال المصدر أنه جار حصر الخسائر.

سكاى نيوز: مقتل وإصابة 30 من أفراد الأمن فى 5 هجمات إرهابية بسيناء

قوات الامن بسيناء – صورة ارشيفية

أكدت مصادر أمنية مصرية، لسكاى نيوز منذ قليل، مقتل وإصابة 30 من أفراد الأمن فى 5 هجمات إرهابية متزامنة على أكمنة بسيناء.


وأفاد مراسل سكاى نيوز بأن نقطة تفتيش، كمين الرفاعى، قد هوجمت من قبل المسلحين، وأسفر ذلك عن مقتل كل أفراد الكمين، فيما هاجم مسلحون نقطة تفتيش السدرة، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى فى صفوف قوات الأمن.


وذكرت مصادر أمنية مصرية أن المسلحين أطلقوا، بشكل متزامن، قذائف هاون على تلك الحواجز، وأعقب ذلك اندلاع اشتباكات بين المسلحين وقوات الامن.

سكاى نيوز: ارتفاع عدد شهداء ومصابى الأمن فى هجمات سيناء الإرهابية إلى 60

مسلحون - صورة أرشيفية

أفادت قناة سكاى نيوز فى خبر عاجل، منذ قليل، ارتفاع عدد ضحايا شهداء ومصابى الأمن فى الهجمات المتفرقة لمسلحين بشمال سيناء إلى 60 شهيداً.


سكاى نيوز: مقتل وإصابة 30 من أفراد الأمن فى 5 هجمات إرهابية بسيناء

أكدت مصادر أمنية مصرية، لسكاى نيوز منذ قليل، مقتل وإصابة 30 من أفراد الأمن فى 5 هجمات إرهابية متزامنة على أكمنة بسيناء.

اليوم السابع -7 -2015

وأفاد مراسل سكاى نيوز بأن نقطة تفتيش، كمين الرفاعى، قد هوجمت من قبل المسلحين، وأسفر ذلك عن مقتل كل أفراد الكمين، فيما هاجم مسلحون نقطة تفتيش السدرة، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى فى صفوف قوات الأمن.

وذكرت مصادر أمنية مصرية أن المسلحين أطلقوا، بشكل متزامن، قذائف هاون على تلك الحواجز، وأعقب ذلك اندلاع اشتباكات بين المسلحين وقوات الامن.

تعزيزات أمنية تصل مناطق الاشتباكات فى الشيخ زويد ورفح

مسلحون - أرشيفية

قال مصدر أمنى بشمال سيناء، إنه تم الدفع بتعزيزات أمنية إضافية لمناطق الشيخ زويد ورفح للسيطرة على الوضع الأمنى الملتهب هناك.

وأكد المصدر أن القوات تواصل إطلاق نيرانها وملاحقتها لمجموعات مسلحة، وأنه تم قتل 15 مسلحا حتى الآن بنيران القوات أثناء ملاحقتها مسلحين اقتربوا من أكمنة الشيخ زويد وهجمات لطائرات أباتشى وإف 16 على المجموعات.


وأكد المصدر أن المسلحين انسحبوا من مواقع الهجمات بعد انتشارهم لنحو ساعتين قرب أكمنة أمنية وتنفيذ هجمات بقذائف صاروخية وسيارتين مفخختين .

مصدر أمنى:هجمات سيناء وقعت فى السادسة صباحا واستخدمت خلالها سيارات مفخخة

مدرعات للقوات المسلحة - صورة أرشيفية

قال مصدر أمنى، إن العملية الإرهابية التى طالت عددا من أكمنة الجيش فى شمال سيناء بالشيخ زويد، تمت فى تمام الساعة السادسة صباح اليوم الأربعاء، وتم خلالها استخدام قذائف هاون وأسلحة ثقيلة، وسيارات مفخخة، لافتا إلى أن أثر التفجير أحدث تدميرا كبيرا فى نطاق عدد من الأكمنة ونقاط المراجعة الأمنية التابعة للقوات المسلحة .


وأوضح المصدر أن هناك عمليات عسكرية متواصلة على الأرض خلال الوقت الراهن مدعومة بمروحيات الأباتشى الهجومية لتعقب العناصر الإرهابية التى نفذت الحادث .

«ولاية سيناء» يعلن تفاصيل هجوم الشيخ زويد

ci0bf8zweaatloh_small.jpg

ونشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، منسوبة لـ«ولاية سيناء »، ظهر الأربعاء، بيانا يعلن فيه تبني التنظيم للعمليات الإرهابية التي استهدفت عددا من كمائن الجيش في الشيخ زويد بشمال سيناء.

وقال البيان: «هجوم متزامن بعمليات استشهادية واشتباكات على أكثر من 15 موقعا للجيش»، وأضاف أن مسلحي ولاية سيناء نفذوا 3 عمليات بنادي الضباط بالعريش وكميني السدرة وأبورفاعي بمدينة الشيخ زويد.

وتبنّى ما يُسمّى "تنظيم ولاية سيناء"، الهجمات المتزامنة التي استهدفت قوات الجيش المصري وعناصر الشرطة شمال سيناء المصرية، صباح الأربعاء، وذهب ضحيتها أكثر من ثمانين قتيلاً. في وقت ما تزال فيه العمليات مستمرة، وسط أنباء عن انتشار مسلحين من التنظيم في الشيخ زويد، كما تواترت أنباء من شهود عيان عن قيام عناصر من التنظيم بزرع عبوات ناسفة على الطرق المؤدية إلى مناطق الاشتباكات لقطع طرق الإمداد.

وزعم التنظيم المسلّح، في بيان بثه حسابه على موقع "تويتر"، أنّه "في غزوة مباركة يسّر الله أسبابها، تمكن أسود الخلافة في ولاية سيناء من الهجوم المتزامن على 15 موقعاً عسكرياً وأمنياً".

وكشف التنظيم تفاصيل العمليات التي قام بها، مبيّناً أنّها تضمنت ثلاث عمليات "استشهادية" متوزعة على نادي الضباط، وكميني السدرة وأبو رفاعي في الشيخ زويد، موضحاً أن الهجوم الانتحاري اصطحبه هجوم بالأسلحة الخفيفة والثقيلة وقذائف الهاون "والآر بي جي" على مراكز الماسورة، وادوت، وولي لفي، والوفاق، والطويلة، والضرائب، وقسم شرطة الشيخ زويد، وبنزينة بالخروبة، والعبيدات، إضافة إلى مراكز الإسعاف وقبر عمير والبوابة والشلاق.

كذلك زعم التنظيم، في بيانه، أنّه "سيطر على مواقع عدّة، واغتنم ما فيها"، مضيفاً أنّه "تم استخدام الصواريخ الموجهة في مهاجمة المواقع، وقطع الإمدادات والتصدي للطيران، باستخدام سلاح الدفاع الجوي، مما أجبر طيرانهم على الهروب مدحوراً" على حد وصفه، لافتاً إلى أن: "الاشتباكات لا تزال مستمرة".

وارتفع عدد قتلى الجنود المصريين، بهجمات متزامنة، في مناطق مختلفة من محافظة شمال سيناء، إلى أكثر من 80 قتيلاً، وفق ما ذكرت مصادر طبية

وأفاد شهود عيان، بأنّ "مجهولين فجّروا سيارة مفخخة، قتلت أكثر من خمسين مجنداً مصرياً من قوات الأمن، بالقرب من مركز الجورة، جنوب الشيخ زويد".

وأوضح الشهود، أنّ "عشرات من سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان التفجير، لنقل المصابين والجثث إلى مستشفى العريش العسكري"، كما لفتوا إلى أنّ "عدد القتلى من المجندين المصريين، مرشح للزيادة، وأن من بينهم ضباطاً من ذوي الرتب العالية".

من جهةٍ ثانية، أفادت مصادر طبية، بأنّ "عدد القتلى من المجندين ربما يصل إلى أكثر من 80 قتيلاً، نظراً للحالة الخطرة لمعظم الإصابات، ومعظمها من طلقات نارية مباشرة قريبة".

وحتى اللحظة، لم تعلن المصادر الرسميّة المصرية، أي تفاصيل خاصة بالحادث، باستثناء إفادة مصدر أمني، بأنّ اشتباكات تجري بين قوات الأمن ومسلّحين في مناطق مختلفة من شمال سيناء.

وتعد هذه الهجمات، هي الأكثر عنفاً، والأكبر من حيث عدد القتلى العسكريين، منذ إعلان تنظيم "ولاية سيناء"، مسؤوليته عن استهداف المقرات الأمنية والعسكرية في سيناء، في 29 يناير مطلع العام الحالي، إذ شنّ هجوماً موسعاً متزامناً في مدن العريش، والشيخ زويد، ورفح، مستهدفاً الكتيبة (101)، والمنطقة الأمنية بضاحية السلام، بثلاث مفخخات وانتحاريين.

وتزامن التفجير مع هجمات مسلحة، حيث قالت مصادر قبلية وشهود عيان، إن مسلحين استهدفوا كمين سدرة أبو حجاج، وكمين أبو رفاعي، بعربتين مفخختين، ومن ثم حصل اشتباك بالأسلحة الثقيلة والرشاشة مع أفراد الكمينين، ما أدى إلى مقتل جميع أفراد الكمينين، والاستيلاء على دبابات ومدفعيات ثقيلة من داخل الأكمنة المستهدفة.

مسلحون يفجرون 5 دبابات كانت في طريقها لدعم الجيش


وقال شهود عيان إن المسلحين هاجموا الجيش المصري باستخدام 300 عنصر، وأضافوا أن المسلحين يزرعون عبوات ناسفة منعاً لوصول التعزيزات الأمنية داخل منطقة الاشتباك جنوب الشيخ زويد وأطراف المدينة، وقاموا بتفجير 5 دبابات كانت في طريقها لدعم الجيش بالكمائن، فيما لا تزال بعض القوات محاصرة ببعض الكمائن.

وأفاد الأهالي في المنطقة بأن المسلحين اختطفوا جنوداً تابعين للجيش المصري، وحاصروا قسم شرطة الشيخ زويد.

كما سقطت قذائف أطلقها الجيش عشوائياً على بعض الشوارع، وأسفرت عن تسجيل إصابات بين المدنيين.

طائرات من دون طيار تدخل معارك سيناء 

وقالت مصادر في الشيخ زويد، إن "طائرات من دون طيار مجهولة، دخلت في المعركة المحتدمة في المدينة منذ ساعات"، مضيفة أن طائرات من دون طيار تحوم في الأجواء استعداداً لضرب أهداف في الشيخ زويد.

وتابعت: أن "ذلك النوع من الطائرات دخل المعركة لدعم طائرات الأباتشي و(أف 16) للتعامل مع المسلحين بأسلحة ثقيلة ، ومنذ بدء الهجمات صباح الأربعاء".

وأوضحت المصادر أن هجمات الإرهابيون استهدف منزل المواطن عبدالكريم الحمايدة، ما أدى إلى انهيار جزء كبير من المنزل وإصابة ساكنيه، من بينهم أطفال.

وكانت طائرات "أف 16" قد قصفت مواقع داخل الشيخ زويد عقب عصر الأربعاء، من دون تأكيدات عن وجود قتلى أو إصابات في صفوف المدنيين، خاصة أن الضربات الجوية لم تستهدف المسلحين.

وتشير مصادر أخرى في سيناء، إلى استخدام المسلحين أسلحة مضادة للطائرات بشكل يعيق تحركها.

بدوره، قال المتحدث العسكري العميد محمد سمير، إن عددا من العناصر الإرهاببية يقدر عددها بحوالي (70) قاموا بمهاجمة عدد (5) أكمنة بقطاع تأمين شمال سيناء، صباح الأربعاء.

وأضاف البيان: «وقد قامت قواتنا بالتعامل الفوري مع العناصر الإرهابية بكافة وسائل النيران مما أسفر عن مقتل عدد 22 عنصرًا إرهابيًا وتدمير عدد 3 عربات لاندكروزر محملة بالمدافع عيار 14.5 مم المضادة للطائرات واستشهاد وإصابة 10 أبطال من رجال القوات المسلحة البواسل حتى الآن».

وتابع: «وتواصل قواتنا مطاردة العناصر الإرهابية وتمشيط المناطق المحيطة بالكمائن التي تمت مهاجمتها للقضاء على ما تبقى منها ولاتزال الاشتباكات مستمرة حتى الآن».

الداخلية تدفع بقوات إضافية إلى سيناء وتعزز تأمين المواقع الشرطية

انفجار - صورة أرشيفية

أفاد مصدر أمنى بوزارة الداخلية، أنه تم الدفع بقوات اضافية لتعزيز الأوضاع الأمنية بمنطقة سيناء ومواجهة العناصر المتطرفة التى اغتالت 10 أشخاص من أبناء الجيش المصرى على أرض الفيروز.

وأضاف المصدر، أن وزارة الداخلية تنسق تنسيقا كاملاً مع القوات المسلحة الباسلة فى مواجهة العناصر الإرهابية المتطرفة التى تستهدف المواقع الشرطية والأمنية والمدنيين.


وأردف المصدر، أنه تم تعزيز الخدمات الأمنية حول المنشات الشرطية ومديرية أمن شمال سيناء والدفع بأعداد كبيرة من ضباط وافراد المفرقعات ونشر الكلاب البوليسية للتصدى للعمليات الإرهابية الغاشمة التى تستهدف أمن واستقرار البلاد.


وأوضح المصدر، أنه على الجانب الآخر تواصل أجهزة الأمن اقتحام عدة أوكار للعناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة بسيناء، وتواصل أجهزة الأمن حربها على الإرهاب واستهداف معاقله وضبط أعداد كبيرة من هذه العناصر المتطرفة.

مصدر أمنى: الهجوم الإرهابى بسيناء استهدف 11 كمينا فى الشيخ زويد ورفح

هجمات إرهابية - صورة أرشيفية

قال مصدر أمنى إن الهجمات الإرهابية على أكمنة وارتكازات الجيش فى شمال سيناء شملت 11 كمينا فى نطاق مدينة الشيخ زويد وشرق العريش، وتمت فى توقيتات متزامنة، مستخدمة أسلحة ثقيلة .


وأوضح المصدر أن القوات المسلحة تنشر وحداتها بكثافة فى شمال سيناء لملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى الحادث .

سماع دوى انفجارين جديدين بالشيخ زويد وإطلاق كثيف للنيران

انفجار - أرشيفية

أفاد أهالى بمدينة الشيخ زويد أنه سُمع قبل قليل دوى انفجارين جديدين داخل مدينة الشيخ زويد اهتزت من قوتهما المنازل أعقبها إطلاق نيران بكثافة.

"إسعاف سيناء" تبدأ إخلاء المصابين فى الهجوم الإرهابى بعد تأمين الطرق

سيارات إسعاف - صورة أرشيفية

قال شهود عيان إن سيارات الإسعاف فى شمال سيناء بدأت فى عمليات إخلاء الجرحى والمصابين فى الحادث الإرهابى الذى وقع فى شمال سيناء صباح اليوم الأربعاء، بعد تأمين الطرق من الألغام والعبوات الناسفة التى زرعتها الجماعات الإرهابية لتعطيل مرور سيارات الإسعاف أو وحدات الدعم القادمة لحماية الأكمنة.


وأوضح شهود العيان أن رجال الجيش الثانى الميدانى ينتشرون فى مدينة الشيخ زويد ورفح لملاحقة المجموعات المسلحة التى نفذت الحادث، بالإضافة إلى الإسراع لتأمين المواقع والأكمنة، التى قد تتعرض لهجوم إرهابى من جانب المجموعات المسلحة.

العربية: العثور على 12 عبوة ناسفة زرعها إرهابيون فى الشيخ زويد بسيناء

عبوة ناسفة - أرشيفية

أفادت قناة العربية فى خبر عاجل، بعثور القوات المسلحة على 12 عبوة ناسفة فى الشيخ زويد فى سيناء.

وكان قد قال مصدر أمنى إن الهجمات الإرهابية على أكمنة وارتكازات الجيش فى شمال سيناء شملت 11 كمينا فى نطاق مدينة الشيخ زويد وشرق العريش، وتمت فى توقيتات متزامنة، مستخدمة أسلحة ثقيلة، وأوضح أن القوات المسلحة تنشر وحداتها بكثافة فى شمال سيناء لملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى الحادث.

تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى يعلن مسئوليته عن هجمات سيناء

هجمات سيناء – صورة أرشيفية

أعلن تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى " ولاية سيناء " مسئوليته عن الأحداث الإرهابية التى وقعت صباح اليوم الأربعاء بسيناء، واستشهد فيها 10 من القوات التابعة للجيش المصرى وفقاً لبيان المتحدث العسكرى .

شهود عيان: مقاتلات اف 16 تحلق فى سماء الشيخ زويد لتأمين قوات الجيش

مقاتلة من طراز اف 16 - صورة أرشيفية

أفاد شهود عيان بأن مقاتلات تابعة للقوات المسلحة من طراز أف 16 حلقت فى سماء مدن الشيخ زويد والعريش بشمال سيناء، لمعاونة قوات الجيش فى تتبع العناصر الإرهابية وتنفيذ ضربات مركزه على معاقلها فى شمال سيناء.

مصدر أمنى: تصفية 35 إرهابيا خلال هجمات التكفيريين على أكمنة الجيش

قوات جيش بسيناء

قال مصدر أمنى إن القوات المسلحة تمكنت حتى الآن من تصفية 35 عنصرا إرهابيا فى شمال سيناء عقب الهجوم الإرهابى الذى طال عددا من الأكمنة فى الشيخ زويد ورفح.

وأشار المصدر إلى أن عمليات الجيش مستمرة، ومتواصلة لملاحقة العناصر المتورطة فى الحادث الإرهابى.

مفتى الجمهورية يدين العمليات الإرهابية بالشيخ زويد وينعى شهداء الواجب

الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية

أدان الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بشدة العمليات الإرهابية الخسيسة التى تعرض لها عدد من كمائن قوات الجيش والشرطة بمدينة الشيخ زويد بسيناء، مما أسفر عن استشهاد وإصابة بعض أبنائنا من قوات الجيش والشرطة.

وأكد مفتى الجمهورية، فى بيان له، أن الإرهاب الأسود يُطل برأسه من حين لآخر ليحاول زعزعة أمن واستقرار الوطن، ولينشر الفساد فى الأرض، فاستحق فاعلوه بذلك الخزى فى الدنيا والعذاب الأليم فى الآخرة.

وشدد مفتى الجمهورية أن العمليات الإرهابية الغادرة التى تستهدف أمن الوطن وسلامته لن تنال من عزيمة المصريين فى التصدى للإرهاب، فالله سبحانه وتعالى يحمى مصر والمصريين من عمل المفسدين.

وطالب مفتى الجمهورية أهالى سيناء بالتعاون مع قوات الجيش والشرطة فى التصدى للإرهابيين والمتطرفين، والإدلاء بأية معلومات قد تفيد فى مواجهة هذا الخطر الداهم.

وقدم المفتى خالص تعازيه إلى أسر الشهداء الأبرار والشفاء العاجل لكل المصابين، مؤكدًا أن هذا العمل الإرهابى الذى استشهد فيه خيرة أبناء مصر، ينبغى ألا يمر مرور الكرام.

المتحدث العسكرى: مقتل 17 إرهابيا فى استهداف تجمعهم بسيناء

المتحدث العسكرى العميد محمد سمير

قال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إنه فى إطار قيام عناصر قوات قطاع تأمين شمال سيناء بملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى حادث الهجوم الإرهابى على أكمنة القوات المسلحة بشمال سيناء صباح اليوم 1 / 7 / 2015 .


تم إستهداف منطقة تجمع للعناصر الإرهابية وتدميرها بالكامل مما أسفر عن مقتل (17) إرهابى وأضاف المتحدث العسكرى :" الإشتباكات لاتزال مستمرة حتى الآن وهناك أيضا ارتفاع أعداد القتلى من العناصر الإرهابية وأعداد الشهداء من أبطال القوات المسلحة ، لافتا إلى أنه سيتم نشر البيانات المدققة تباعاً".

مقاتلات اف 16 - أرشيفية

استشهاد 10 ومقتل 22 تكفيرياً بـ"سيناء"

تغطية لتحركات الأمنية فى سيناء لملاحقة بؤر الإرهابيين، بالتزامن مع الهجوم الذى استهدف 5 أكمنة أمنية بقرابة 70 مسلحاً، وأسفر عن استشهاد 10 من أبناء القوات المسلحة، فضلاً عن مقتل 22 تكفيرياً.


مصدر أمنى: الهجمات الإرهابية فى سيناء نفذها 120 تكفيريا

قال مصدر أمنى إن العناصر الإرهابية التى نفذت الهجمات التى لحقت بأكمنة الجيش فى شمال سيناء تصل أعدادها إلى نحو 120 إرهابيا، استخدموا سيارات مفخخة وأسلحة ثقيلة .


وأوضح المصدر، أن الجماعات الإرهابية المسلحة استخدمت 3 سيارات مفخخة فى الهجوم على قوات الامن بشمال سيناء، فى موقع نادى الضباط بالعريش، وكمين السدرة ، وأبو رفاعى بالشيخ زويد.

مصدر طبى: 64 شهيدا فى صفوف قوات الأمن خلال هجمات سيناء

سيارات اسعاف - صورة أرشيفية

قال مصدر طبى بشمال سيناء إن أعداد شهداء الحوادث الإرهابية ، التى لحقت ب15 كمينا فى شمال سيناء فى صفوف قوات الأمن وصلت إلى 64 حتى الآن ، فى حين وصل عدد القتلى فى صفوف الجماعات الإرهابية إلى 35 إرهابيا حتى الآن .

وأوضح المصدر ان العناصر الإرهابية هاجمت الكمائن بمدافع هاون واربي جي الي جانب استخدام 3 سيارات مفخخة وأسلحة ثقيلة.

شهود عيان: سماع دوى انفجار فى الشيخ زويد واشتباكات بمحيط قسم الشرطة

انفجار

سمع دوى انفجار جديد فى وسط مدينة الشيخ زويد، وقال الأهالى إن مجموعات مسلحة لا تزال تحتل أسطح بنايات ويتحركون فى شوارع خلفية بالمدينة ويطلقون نيران من أسلحة ثقيلة تجاه قسم شرطة الشيخ زويد.

وأكد الأهالى أن القوات ترد على مصدر إطلاق النار بقذائف صاروخية وطلقات نارية من مواقع تمركزها بقسم شرطة الشيخ زويد والبوابة وكمين الضرائب والزهور .

وأكد الأهالى أن طفلا وفتاة قتلا ونقلا لمستشفى الشيخ زويد بواسطة الأهالى وأصيب 7 آخرون .

استنفار أمنى مكثف حول السجون خاصة بسيناء بعد تهديدات باقتحامها

تعزيزات أمنية حول السجون ـ أرشيفية

أعلنت أجهزة الأمن حالة الاستنفار الأمنى بمحيط السجون على مستوى الجمهورية خاصة فى منطقة سيناء، تزامنًا مع دعوات الجماعات الإرهابية بالزحف نحوها واقتحامها لتهريب المسجونين من داخلها على غرار جمعة الغضب.

ودفعت أجهزة الأمن بمجموعات قتالية وضباط للعمليات الخاصة وقوات الأمن المركزى وضباط للمفرقعات والكلاب البوليسية ووحدات التدخل السريع حول السجون لتأمينها بشكل كبير ومنع الاقتراب منها.

وأكدت المصادر الأمنية، أنه سيتم التعامل بحسم وقوة مع اية خروج عن القانون أو محاولات لاستهداف المواقع الشرطية والمنشات الحيوية.

ارشيفية

مصادر: تجدد الهجمات الإرهابية بمناطق شرق العريش

قال شهود عيان إن مجموعة مسلحين أطلقوا نيرانهم على قوة أمنية بمنطقة جرادة أثناء تحركها على طريق العريش الشيخ زويد منذ قليل.

وأضاف شهود العيان، وعدد من الأهالى أن المسلحين أطلقوا النار عن بعد ثم فروا عقب رد القوات بطلقات احترازية بكثافة.

من جانبه، قال مصدر أمنى إن القوات تواصل مطاردتها لمجموعات مسلحة وسط تجدد للاشتباكات وأن المسلحين يتبعون تكتيك إطلاق نيران عن بعد بغرض وقف تحركات القوات ووصول التعزيزات للشيخ زويد ورفح.

إغلاق مدينة رفح والدفع يتعزيزات أمنية للمنطقة الحدودية مع غزة

تكثيف أمنى برفح

أغلقت قوات الجيش مدينة رفح المصرية، وانتشرت القوات بمختلف أنحاء المدينة، وقال أهالى إن المدينة خلت تماما من المارة وأغلقت المحلات أبوابها، كما توقفت حركة السير على كافة شوارع المدينة والقرى المجاورة لها.

وأوضح مصدر أمنى،أن القوات انتشرت على طول الشريط الحدودى، كما تم الدفع بتعزيزات أمنية للمنطقة الحدودية ومحيط معبر رفح، وتطلق القوات نيران تحذيرية بكثافة من مختلف ارتكازاتها.

أسوشيتدبرس: مسلحون اختطفوا جنوداً كرهائن واستولوا على مدرعات فى سيناء

جانب من انتشار الجيش فى سيناء ـ أرشيفية

شن مسلحون هجمات متزامنة -تضمنت هجوما انتحاريا بتفجير سيارة ملغومة - على نقاط تفتيش شمالى شبه جزيرة سيناء المضطربة ما أسفر عن مقتل 30 جنديا على الأقل، حسبما أفاد مسئولون أمنيون وعسكريون.

ويسلط نطاق وشدة الهجمات الضوء على مثابرة المسلحين والموارد المتاحة لديهم، حيث يقاتلون قوات الأمن فى شمال سيناء لسنوات لكنهم كثفوا تمردهم خلال العامين الماضيين.

وقال المسئولون أن هجوم اليوم الأربعاء وقع جنوب مدينة الشيخ زويد مباشرة واستهدف ما لا يقل عن ست نقاط تفتيش.

وأضافوا أن المسلحين أخذوا أيضا جنودا كرهائن واستولوا على العديد من المركبات المدرعة.

وقال المسئولون أن 40 جنديا آخرين على الأقل جرحوا.

ومع احتدام القتال، دمر طائرات أباتشى تابعة للجيش ناقلة جند مدرعة استولى عليها المسلحون خلال سيرها بعيدا.

وتشهد شمال سيناء منذ عامين سلسلة هجمات معقدة وناجحة تستهدف قوات الأمن المصرية.

وأعلنت جماعة تابعة لتنظيم داعش مسؤوليتها عن كثير من تلك الهجمات.

الجيش الإسرائيلى ينشر دباباته على الحدود مع مصر عقب هجمات سيناء

الدبابات الإسرائيلية عقب تمركزها على الحدود المصرية

أعلن الجيش الإسرائيلى حالة التأهب القصوى على طول الحدود المصرية – الإسرائيلية، بعد ظهر اليوم الأربعاء، عقب العمليات الإرهابية التى استهدفت عدد من الكمائن العسكرية وأقسام الشرطة المصرية فى شمال سيناء.


وذكر موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى خلال خبر عاجل له منذ قليل، أن الجيش الإسرائيلى نشر قوات إضافية على طول الحدود مع شبه جزيرة سيناء، كما أن آليات ثفيلة وعدد من الدبابات قد تمركزت عند معبر "نيتسانا" الحدودى مع مصر.

وكانت قد أغلقت إسرائيل صباح اليوم معبر "كرم أبو سالم" بين إسرائيل وقطاع غزة ومعبر "نيتسانا" البرى بين مصر وإسرائيل.

قناة العربية: وزارة الدفاع ترفع حالة الطوارئ للدرجة "ج" فى سيناء

قوات الأمن- أرشيفية

أذاعت قناة العربية الإخبارية أن وزارة الدفاع المصرية أعلنت رفع حالة الطوارئ إلى درجة "ج"، لمواجهة عمليات الإرهاب التى تستهدف سيناء، فيما قام بإغلاق مدينة رفح وإرسال تعزيزات أمنية للحدود على غزة.

وكان مصدر طبى بشمال سيناء قد أعلن أن أعداد شهداء الحوادث الإرهابية، التى لحقت بـ15 كمينا فى شمال سيناء فى صفوف قوات الأمن وصلت إلى 64 حتى الآن، فى حين وصل عدد القتلى فى صفوف الجماعات الإرهابية إلى 35 إرهابيا حتى الآن.

المتحدث العسكرى: استهداف مركزين لتجمع العناصر التكفيرية بسيناء

المتحدث العسكرى العميد محمد سمير

قال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إنه فى إطار متابعة أعمال المطاردة وإستهداف العناصر الإرهابية المتورطة فى الهجوم الإرهابى على إرتكازات عناصر قطاع تأمين شمال سيناء، تم منذ قليل إستهداف عدد (2) مركز تجمع رئيسى للعناصر الإرهابية وتدميرهما بالكامل بإصابات مباشرة.

وأوضح المتحدث فى بيان له أن القوات الجوية مازالت تقوم بإستهداف تحركات العناصر الإرهابية على الأرض ولاتزال الإشتباكات مستمرة حتى الآن.

جهات أمنية رفيعة المستوى تجتمع لبحث الوضع فى سيناء

مدرعة تابعة لقوات الجيش -  أرشيفية

جهات أمنية رفيعة المستوى عقدت اجتماعا طارئا لمناقشة الوضع الأمنى فى سيناء عقب الهجمات الإرهابية، التى طالت 19 كمينا ونقطة ارتكاز أمنية بالشيخ زويد ورفح وشرق العريش، فى إطار مناقشة التدابير والإجراءات، التى يمكن اتخاذها لمواجهة الجماعات الإرهابية فى شمال سيناء، والتطور النوعى فى أسلوبها.

ومن المنتظر أن تصدر خلال الساعات المقبلة قرارات تتعلق بمكافحة الإرهاب، وآليات جديدة لفرض السيطرة الأمنية على مدن شمال سيناء، ومواجهة الأساليب المتطورة التى تستخدمها الجماعات التكفيرية فى الهجوم على وحدات الجيش والشرطة.

تعطل إجلاء الشهداء والمصابين بعد تجدد الاشتباكات بين مسلحين والأمن بسيناء

تعطل عمليات اجلاء الشهداء والمصابين بسيناء

أعلن مصدر طبى بشمال سيناء، أنه تعطلت عملية إجلاء الشهداء والمصابين من مواقع تفجيرات الشيخ زويد، وأشار المصدر إلى أن مرفق الإسعاف دفع بعدد 15 سيارة مجهزة ترافقها أطقم طبية وقامت بنقل عدد من المصابين إلا أنها لم تتمكن من العودة بسبب اندلاع الاشتباكات على الطريق الدولى العريش الشيخ زويد ومخاوف من استهداف السيارات بمن فيها من المصابين الجنود.


وأشار المصدر إلى أن 10 سيارت أخرى تنتظر على بوابة العريش حتى هدوء الأوضاع لتتمكن من التحرك إلى مناطق العمليات وإجلاء المصابين.


ووصلت إلى شمال سيناء تعزيزات سيارت إسعاف من محافظات الشرقية والإسماعيلية كما تم استدعاء كافة سيارت الإسعاف بالوحدات المنتشرة بشمال سيناء وتجمعها قبالة مستشفى العريش العام فى انتظار التحرك.

وأعلنت حالة الاستنفار بمختلف مستشفيات سيناء، وتم استدعاء الأطباء والغاء الإجازات، وتجمع عددا من الأهالى أمام مستشفى العريش العام للتبرع بالدم حال وصول المصابين .

بعد فك حصار "الشيخ زويد".. مسلحون يستهدفون القسم من مبان مجاورة

أرشيفية

أكد شهود عيان، استمرار تعرض قسم شرطة الشيخ زويد، بشمال سيناء، لإطلاق نار مكثف من قبل مسلحين، بعد نجاح القوات المسلحة منذ قرابة ساعة فى فك الحصار الذى تم فرضه على القسم.

وقال شهود العيان، إن مسلحين يعتلون المبانى القريبة من القسم يواصلون استهدافه بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، فيما ترد القوات المتمركزة أعلى مبنى القسم على مصدر إطلاق النيران.

فيما أكد عدد من الأهالى أن مسلحين لا يزالون يعتلون المبانى فى مختلف قرى الشيخ زويد، ويطلقون النيران منها على عناصر الأمن والمارة لترويعهم، موضحين أن ملامحهم غريبة عن أهالى المنطقة. وقال أحد الأهالى : "الوضع مأساوى.. الأهالى محاصرون داخل منازلهم، والمسلحين فوق أسطلح المبانى والشوارع خالية تماما إلا منهم".

وزير الدفاع يتغيب عن اجتماع الحكومة لمتابعة الأوضاع بسيناء

الفريق صدقى صبحى ،وزير الدفاع

قالت مصادر مطلعة إن الفريق صدقى صبحى، وزير الدفاع لم يشارك باجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، والمنعقد بأكاديمية الشرطة وذلك لمتابعته للأوضاع الحالية بسيناء.

أول صور لشهداء الهجمات الإرهابية فى سيناء

شهداء الجيش فى سيناء

تداول بعض النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورًا لبعض شهداء الجيش فى الحادث الإرهابى فى سيناء اليوم، والتى راح ضحيتها ما يقرب من 30 من قوات الأمن و35 إرهابيا حتى الآن.

اليوم السابع -7 -2015

والشهداء هم: ملازم شهيد محمد عادل عبد العظيم ، والشهيد المقدم الدريدرى، والنقيب محمد عبده، والشهيد الملازم أول محمد حامد كالوشا، والشهيد ملازم أول أدهم الشوباشى، والشهيد الملازم محمد أشرف والشهيد الملازم أول آدم عمر والشهيد الملازم أول محمد عيد.

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

لحظة بلحظة.. تفاصيل الهجوم الإرهابى على 19 كمينا للجيش والشرطة بـ"سيناء"

جانب من الحادث الإرهابى

هجوم إرهابى استهدف 19 كميناً وارتكازاً أمنياً للجيش والشرطة فى شمال سيناء، و بدأ صباح اليوم الأربعاء، وسط اشتباكات مستمرة بين قوات الجيش والداخلية والعناصر التكفيرية المسلحة، حتى الآن.

سكاى نيوز عربية: 50 قتيلا من الإرهابيين فى قصف جوى للجيش المصرى

الجيش فى سيناء

أعلن سمير عمر مراسل فضائية سكاى نيوز عربية عن سقوط 50 قتيلا من مسلحين ولاية سيناء التابعة لتنظيم داعش الإرهابى فى قصف جوى لمقاتلات الجيش المصرى فى الشيخ زويد بشمال سيناء.

اليوم السابع -7 -2015

و جهات أمنية رفيعة المستوى عقدت اجتماعا طارئا منذ دقائق قليلة، لمناقشة الوضع الأمنى فى سيناء عقب الهجمات الإرهابية، التى طالت 19 كمينا ونقطة ارتكاز أمنية بالشيخ زويد ورفح وشرق العريش، فى إطار مناقشة التدابير والإجراءات، التى يمكن اتخاذها لمواجهة الجماعات الإرهابية فى شمال سيناء، والتطور النوعى فى أسلوبها.

إسعاف منطقة القناة يدفع بـ25 سيارة لنقل مصابى سيناء إلى المستشفيات

سيارات إسعاف - أرشيفية

أفاد مصدر مسئول بمرفق إسعاف منطقة القناة، منذ قليل، إنه تم الدفع بـ25 سيارة إسعاف مجهزة، للتوجه لمحافظة شمال سيناء لنقل المصابين فى الأحداث التى شهدتها المحافظة إلى المستشفيات القريبة.

وكانت شمال سيناء، قد شهدت عدة هجمات إرهابية على أكمنة وارتكازات الجيش، شملت 11 كمينا فى نطاق مدينة الشيخ زويد وشرق العريش، وتمت فى توقيتات متزامنة، مستخدمة أسلحة ثقيلة.

فيما تقوم قوات الجيش والشرطة بمطاردة العشرات من العناصر الإرهابية لتصفيتهم ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين القوات والعناصر الإرهابية.

حقيقة الفيديو المتداول عن تفجير أحد الأكمنة بالشيخ زويد

انفجار سيناء

نشرت بعض المواقع الإخبارية فيديو زعمت أنها لحادثة تفجير كمين بمدينة الشيخ زويد شمال سيناء، والتى وقعت صباح اليوم الأربعاء، ويظهر لحظة تفجير الكمين.


وبعد البحث تم التأكد أن هذا الفيديو لحادثة قديمة وقعت فى نهاية عام 2013، وهى قيام رجال القوات المسلحة بتفجير السيارة المفخخة بالمتفجرات قبل تفجيرها فى الجنود والمواطنون.

مصدر أمنى: إجراءات غير مسبوقة لتأمين سيناء ومواجهة الإرهاب خلال ساعات

معدات عسكرية - صورة أرشيفية

قال مصدر أمنى إن القوات المسلحة سوف تفرض إجراءات أمنية غير مسبوقة لتأمين سيناء خلال الساعات المقبلة، بالتعاون مع الشرطة المدنية، وذلك على خلفية العملية الإرهابية الأخيرة، التى استهدفت أكمنة لقوات الجيش والشرطة فى شمال سيناء اليوم الأربعاء وخلفت شهداء ومصابين من قوات الأمن.

وأوضح المصدر أن مقاتلات الـ"أف 16" تقود هجمات مركزة ضد بؤر إرهابية فى شمال سيناء، فى إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بضرورة ضبط الموقف الأمنى فى شمال سيناء.

شهود عيان: عناصر أجنبية شاركت فى الهجوم الإرهابى على أكمنة سيناء

مجموعات مسلحة - صورة أرشيفية

قال شهود عيان إن عناصر أجنبية شاركت فى الهجوم الإرهابى المنظم الذى تم ضد عدد من أكمنة الجيش والشرطة فى شمال سيناء صباح اليوم الأربعاء، كانت تحمل أسلحة حديثة، وترتدى زيا عسكريا مموها .

وأوضح شهود العيان، أن العناصر المنفذة للحادث كانوا ملثمين، وبعضهم كان يحمل أسلحة دفاع جوى محمولة على الكتف، وقذائف أر بى جى ، بالإضافة إلى الأسلحة الآلية المتطورة، التى كانت بحوزتهم.

المتحدث العسكرى ينشر صورا لاستهداف عربات العناصر الإرهابية

عربات العناصر الإرهابية

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكرى صورا لاستهداف عدد من عربات العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم الهرب ، من قوات الجيش فى شمال سيناء عقب الهجوم الإرهابى ، الذى طال عدد من الاكمنة صباح اليوم .


طائرات الأباتشى وإف 16 تقصف أهدافًا للجماعات الإرهابية بالشيخ زويد


طائرات الأباتشى وإف 16 تقصف أهدافًا للجماعات الإرهابية بالشيخ زويد

طائرات اباتشى  - ارشيفية

قصفت منذ قليل طائرات الأباتشى وإف 16، أهدافًا متفرقة للعناصر الإرهابية بمختلف أنحاء مدينة الشيخ زويد والقرى المجاورة لها.

وقال مصدر أمنى إن القوات تدخلت بعد عمليات القصف، وتقوم بملاحقة المسلحين، فضلاً عن قصف أهداف لهم، والقيام بعمليات قصف مباشر للمجموعات المسلحة.

وقال عدد من الأهالى إنهم سمعوا دوى انفجارات متتالية وشوهدت سحب دخان تعلو سماء مدينة الشيخ زويد ومناطقها الجنوبية والشرقية.

قوات الجيش تمشط الشيخ زويد وطرق رفح لملاحقة المسلحين

القوات المسلحة

تجرى قوات الجيش الآن عمليات تمشيط لمدينة الشيخ زويد والطرق المؤدية لرفح لملاحقة المسلحين، وذلك حسبما قالت فضائية سكاى نيوز.

وقال مصدر أمنى إن القوات المسلحة سوف تفرض إجراءات أمنية غير مسبوقة لتأمين سيناء خلال الساعات المقبلة، بالتعاون مع الشرطة المدنية، وذلك على خلفية العملية الإرهابية الأخيرة، التى استهدفت أكمنة لقوات الجيش والشرطة فى شمال سيناء اليوم الأربعاء وخلفت شهداء ومصابين من قوات الأمن.

وأوضح المصدر أن مقاتلات الـ"إف 16" تقود هجمات مركزة ضد بؤر إرهابية فى شمال سيناء، فى إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بضرورة ضبط الموقف الأمنى فى شمال سيناء.

الأهالى يطالبون بـ"ممرات آمنة" لإسعافهم بعد 10 ساعات من حصار الشيخ زويد

مسلحين فى سيناء ـ أرشيفية

طالب أهالى مدينة الشيخ زويد، المسئولين عن محافظة شمال سيناء بالتحرك العاجل وفتح ممرات آمنة لإسعافهم بعد 10 ساعات متصلة من الحصار من قبل إرهابيين.

وناشد الأهالى بفتح ممرات تتيح دخول سيارات الإسعاف وإجلاء الشهداء والمصابين من العسكريين والمدنين، وكل من يرغب فى الخروب من المدينة التى مر على حصارها 10 ساعات تخللتها اشتباكات متقطعة بين الأمن ومسلحين.

وقال أحد الأهالى : "نحن نعيش فى رعب حقيقى منذ الصباح الباكر، حيث يحتل مسلحون أسطح المبانى ويتبادلون إطلاق نار مع القوات بكثافة".

وأضاف رافضًا ذكر اسمه: "أحد الجيران حاول اعتراض طريق مسلح من تسلق سطح منزله فقتله.. نحن نعيش فى رعب منذ الصباح".

مواطن بسيناء : مستشفى رفح يوجد بها طبيب واحد

الحرب ضد الإرهاب فى سيناء

أرسل أحد المواطنين بسيناء، استغاثة قال فيها "إنه لا يوجد أطباء بمستشفى رفح سوى طبيب واحد تخصص باطنى"، مشيرًا إلى أنه يوجد مصابين نتيجة العمليات الإرهابية يترددون على المستشفى يحتاجون إلى تدخل جراحى.

اليوم السابع -7 -2015

شهود عيان لـ"العربية": الجيش يفجر سيارة تابعة للإرهابيين شرق العريش

صورة نشرها المتحدث العسكرى عن استهداف سيارات الإرهابيين

أعلنت قناة العربية فى نبأ عاجل منذ قليل، نقلا عن شهود عيان، أن القوات المسلحة فجرت سيارة تابعة للعناصر الإرهابية قرب كمين الريسة شرق العريش.

وكان أهالى مدينة الشيخ زويد طالبوا المسئولين عن محافظة شمال سيناء بالتحرك العاجل وفتح ممرات آمنة لإسعافهم بعد 10 ساعات متصلة من الحصار من قبل إرهابيين.

الإرهابيون يستهدفون 19 كمينا ونقطة ارتكاز للجيش والشرطة بشمال سيناء..3 سيارات مفخخة فى عملية انتحارية أمام نادى الضباط بالعريش وكمينى أبو رفاعى والسدرة بالشيخ زويد

صورة أرشيفية

- هجمات متزامنة على 16 كمينا بقذائف الهاون والار بى جى والأسلحة الآلية
- الجيش يقصف منطقة تجمع للإرهابيين بسيناء ويقتل 37 إرهابيا..مقاتلات اف 16 تحلق فى سماء الشيخ زويد لتأمين العمليات
- مصدر أمنى : الهجمات الإرهابية فى سيناء نفذها 120 تكفيرى و وصول 35 شهيدا و40 مصابا لمستشفى العريش العسكرى
- تقديرات طبية تؤكد سقوط 64 شهيدا فى صفوف قوات الأمن


تعرض أكثر من 19 كمينا للقوات المسلحة والشرطة المدنية فى شمال سيناء إلى هجمات إرهابية مكثفة فى توقيتات متزامنة صباح الأربعاء ، من خلال 3 عمليات انتحارية طالت نادى ضباط الشرطة بالعريش ، وكمينى السدرة و أبو رفاعى بالشيخ زويد من خلال 3 سيارات مفخخة ، اخترقت الحرم الأمنى لتلك الاكمنة وتم تفجيرها من خلال العناصر الانتحارية الموجودة بها ، مما أسفر عن سقوط أعداد من الشهداء والمصابين فى صفوف رجال القوات المسلحة.


وهاجمت العناصر الإرهابية 16 كمينا ونقطة ارتكاز أمنية فى الشيخ زويد ورفح ، من بينهم أكمنة " المساورة – سادوت – والى لافى – الوفاق – أبو طويلة - - الضرائب – قسم شرطة الشيخ زويد – جرادة – بنزينة بالخروبة – قبر عمير – الإسعاف – البوابة – الشلاق " وذلك من خلال الأسلحة الثقيلة وقذائف الارب ى جى والهاون ، وقد اشتبكت العناصر الإرهابية مع القوات فى عدة مواقع واستمر القتال لأكثر من ساعة .

من جانبه قال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إنه صباح يوم الأربعاء الموافق 1 / يوليو /2015 ، قام عدد من العناصر الإرهابية أكمنة " [تشير المعلومات الأولية أنها تقدر بحوالى (70) عنصر إرهابى ] بمهاجمة (5) أكمنة بقطاع تأمين شمال سيناء بالتزامن . 


وأضاف المتحدث العسكرى : " قد قامت قواتنا بالتعامل الفورى مع العناصر الإرهابية بكافة وسائل النيران مما أسفر عن مقتل (22) عنصر إرهابى وتدمير عدد (3) عربات (لاند كروزر) محملة بالمدافع عيار (14.5) مم المضادة للطائرات واستشهاد وإصابة (10) أبطال من رجال القوات المسلحة البواسل حتى الآن .

قال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إنه فى إطار قيام عناصر قوات قطاع تأمين شمال سيناء بملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى حادث الهجوم الإرهابى على أكمنة القوات المسلحة بشمال سيناء صباح اليوم 1 / 7 / 2015 .


تم استهداف منطقة تجمع للعناصر الإرهابية وتدميرها بالكامل مما أسفر عن مقتل (17) إرهابى وأضاف المتحدث العسكرى :" الاشتباكات لاتزال مستمرة حتى الآن وهناك أيضا ارتفاع أعداد القتلى من العناصر الإرهابية وأعداد الشهداء من أبطال القوات المسلحة ، لافتا إلى أنه سيتم نشر البيانات المدققة تباعاً .

من جانبه قال مصدر أمنى إن العناصر الإرهابية التى نفذت الهجمات التى لحقت بأكمنة الجيش فى شمال سيناء تصل أعدادها إلى نحو 120 إرهابيا ، استخدموا سيارات مفخخة وأسلحة ثقيلة .


وأضاف المصدر :" إن العملية الإرهابية التى طالت عدد من أكمنة الجيش فى شمال سيناء بالشيخ زويد تمت فى تمام الساعة السادسة صباح اليوم الأربعاء ، وتم خلالها استخدام قذائف هاون واسلحة ثقيلة ، وسيارات مفخخة ، لافتا إلى أن اثر التفجير أحدث تدميرا كبيرا فى نطاق عدد من الأكمنة ونقاط المراجعة الأمنية التابعة للقوات المسلحة .

وأوضح المصدر أن هناك عمليات عسكرية متواصلة على الأرض خلال الوقت الراهن مدعومة بمروحيات الاباتشى الهجومية لتعقب العناصر الإرهابية التى نفذت الحادث .

وأوضح المصدر ان العناصر الإرهابية هاجمت 19 كمينا ونقطة ارتكاز ، بمدافع هاون واربي جي الي جانب استخدام 3 سيارات مفخخة وأسلحة ثقيلة .


وأوضح المصدر أن الجماعات الإرهابية المسلحة استخدمت 3 سيارات مفخخة فى الهجوم على قوات الامن بشمال سيناء ، فى موقع نادى الضباط بالعريش ، وكمين السدرة ، وأبو رفاعى بالشيخ زويد . من جانبه قال مصدر طبى بشمال سيناء إن أعداد شهداء الحوادث الإرهابية ، التى لحقت بـ كمينا فى شمال سيناء فى صفوف قوات الأمن وصلت إلى 64 حتى الآن ، فى حين وصل عدد القتلى فى صفوف الجماعات الإرهابية إلى 35 إرهابيا حتى الآن .

من ناحية اخرى قال شهود عيان إن سيارات الإسعاف فى شمال سيناء بدأت فى عمليات إخلاء الجرحى والمصابين فى الحادث الإرهابى الذى وقع فى شمال سيناء صباح اليوم الأربعاء ، بعد تأمين الطرق من الألغام والعبوات الناسفة التى زرعتها الجماعات الإرهابية لتعطيل مرور سيارات الإسعاف أو وحدات الدعم القادمة لحماية الأكمنة.


وأوضح شهود العيان أن رجال الجيش الثانى الميدانى ينتشرون فى مدينة الشيخ زويد ورفح لملاحقة المجموعات المسلحة التى نفذت الحادث ، بالإضافة إلى الإسراع لتامين المواقع والأكمنة ، التى قد تتعرض لهجوم إرهابى من جانب المجموعات المسلحة .

حلقت عدد من طائرات الـ f 16 أفاد شهود عيان أن مقاتلات تابعة للقوات المسلحة من طراز اف 16 حلقت فى سماء مدن الشيخ زويد والعريش بشمال سيناء ، لمعاونة قوات الجيش فى تتبع العناصر الإرهابية وتنفيذ ضربات مركزه على معاقلها فى شمال سيناء.


وقد أفادت وكالة اسوشيتد برس الأمريكية بان العناصر الإرهابية المسلحة تمكنت من تفجير عدد من الآليات العسكرية فى شمال سيناء خلال الهجوم على اكمنة القوات المسلحة والشرطة المدنية ، فى حين لم تذكر جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية أية معلومات عن اختطاف أفراد من القوات المسلحة أو الشرطة ، ولكنها أشارت إلى تدمير بعض الأكمنة والمواقع والاستيلاء على أسلحة وذخائر فقط ، دون اختطاف مجندين .

من ناحية أخرى تقود قوات الجيش عمليات ميدانية مكثفة من خلال عناصر حرس الحدود ورجال الجيش الثانى الميدانى ووحدات التدخل السريع التابعة للمنطقة المركزية العسكرية ، التى بدأت خطة انتشار مكثفة شملت مناطق متفرقة من شمال سيناء ، خاصة المدن الوقعة فى نطاق الشريط الساحلى داخل العريش والشيخ زويد ورفح .


وأشار مصدر مطلع إلى أن الجماعات الإرهابية المسلحة استغلت تخفيف الخدمات الأمنية فى الساعات المبكرة ، ونفذت عملية إرهابية منظمة اعتمدت فيها على الأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون ، والمجموعات المدربة على حمل السلاح والتعامل مع المواد المتفجرة ، وزرع العبوات الناسفة وتجهيز السيارات المفخخة ، وتفجيرها عن بعد .

من ناحية أخرى أكدت مصادر أمنية بشمال سيناء أن 35 شهيدا و40 مصابا من صفوف القوات تم نقلهم لمستشفى العريش العسكرى من مواقع الهجمات الإرهابية على اكمنة تابعه للجيش جنوب مدينة الشيخ زويد ، و 3 شهداء و6 مصابين مدنيين نقلوا لمستشفيات العريش والشيخ زويد ورفح جراء اصابتهم بنيران الاشتباكات وهم من السكان القريبين من مواقع الهجمات.

وقال شهود عيان ان مجموعة مسلحين اطلقوا نيرانهم على قوة امنية بمنطقة جرادة اثناء تحركها على طريق العريش الشيخ زويد .


واشارت روايات اهليه إلى أن المسلحين اطلقوا النار عن بعد ثم فروا اعقبه اطلاق القوات نيران احترازية بكثافة، فيما اكد مصدر أمنى ان القوات تواصل مطاردتها لمجموعات مسلحة وان المسلحين يتبعون تكتيك اطلاق نيران عن بعد بغرض وقف تحركات القوات ووصول التعزيزات للشيخ زويد ورفح . 

وقد تجدد سماع دوى انفجارات متتالية بمحيط مدينة الشيخ زويد عقب 4 ساعات من الهجمات التى شهدتها اكمنة فى محيط المدينة ، نتيجة قيام المسلحين بتلغيم عدة طرق وشوارع داخل مدينة الشيخ بهدف تفجير اليات امنية اثناء تحركها . 

وأكد المصدر إنه تم الدفع بتعزيزات أمنية إضافية لمناطق الشيخ زويد ورفح للسيطرة على الوضع الأمنى الملتهب هناك

وقال شهود عيان من أهالى مدينة الشيخ زويد، إن كل السكان الذين يقدر عددهم بنحو 60 ألف نسمة من أهالى المدينة محاصرين داخل منازلهم ولا يخرجون منها. وقال أحد الأهالى إنهم شاهدوا المسلحين يزرعون ألغاما على الطرقات بجوار المنازل أثناء اشتباكات مع القوات وأن بعض الألغام انفجرت فيما لا تزال أخرى مزروعة فى أكثر من موقع. وأكدوا أن القوات تطلق نيران بكثافة فى هذه الاثناء فى كافة الاتجاهات عقب أن شهدت المدينة صباحا قيام المسلحين باعتلاء أسطح المنازل وانهم يظهرون بين الحين والأخر ويقومون بإطلاق النيران على قسم شرطة الشيخ زويد . 

جانب من الحادث الإرهابى

وأكد الأهالي ان المسلحين اطلقوا النار على احد السكان بعد ان حاول اعتراضهم ومنعهم من اعتلاء سطح منزلة .

وانتشرت قبل قليل قوات أمنية بكثافة بمختلف أنحاء مدينة العريش، وأطلقت القوات نيرانا احترازية بكثافة من كل ارتكازاتها حول المدينة وداخلها. وبدت حركة الأهالى داخل المدينة ضعيفة، فيما أقامت قوات الشرطة أكمنة وحواجز تفتيش، كما شددت إجراءات المراقبة على طريق العريش القنطرة، وتواصل إغلاق طريق العريش الشيخ زويد.


من ناحية أخرى أغلقت قوات الجيش مدينة رفح المصرية وانتشرت القوات بمختلف انحاء المدينة، وقال اهالى ان المدينة خلت تماما من الماره واغلقت المحلات ابوابها كما توقفت حركة السير على كافة شوارع المدينة والقرى المجاورة له ، بالإضافة إلى انتشار مكثف للقوات على طول الشريط الحدودى كما تم الدفع بتعزيزات امنية للمنطقة الحدودية ومحيط معبر رفح ، وتطلق نيران تحذيرية بكثافة .

أنباء عن اجتماع لمجلسى الدفاع الوطنى والعسكرى مع الرئيس عقب الإفطار

مجلس الدفاع الوطنى - أرشيفية

الرئيس عبد الفتاح السيسى، سوف يجتمع اليوم الأربعاء مع مجلس الدفاع الوطنى، بعد الإفطار مباشرة، يعقبه اجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لبحث التدابير اللازمة لحماية الأمن القومى، ومواجهة العمليات الإرهابية فى شمال سيناء، وفرض إجراءات من شأنها استعادة الاستقرار وتأمين تلك البقعة الغالية من أرض مصر.

الجامعة العربية تدين الهجمات الإرهابية فى شمال سيناء

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى

أعرب الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية عن إدانته الشديدة للهجمات الإرهابية التى استهدفت مواقع للقوات المسلحة والشرطة المصرية فى محافظة شمال سيناء، وأدت إلى استشهاد العديد من الجنود والمدنيين الأبرياء.

واعتبر الأمين العام أن تلك الهجمات والعمليات الإرهابية الإجرامية ستزيد من عزيمة الشعب المصرى وحكومته على المضى قدمًا فى التصدى لأنشطة هذه الجماعات الإرهابية وما تحمله من أفكار هدامة تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار فى جمهورية مصر العربية.

وأكد الأمين العام أن جامعة الدول العربية تقف وبكل قوة إلى جانب جمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومة وشعبًا فى هذه الحرب الدائرة على الإرهاب، وطالب الأمين العام المجتمع الدولى بدعم جهود الحكومة المصرية المبذولة للقضاء على الإرهاب والتصدى للجماعات الإرهابية المتطرفة.

وأعرب الأمين العام عن خالص العزاء والمواساة لأسر الشهداء، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

أمير الكويت يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس السيسى فى ضحايا سيناء

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر

بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لوقوع ضحايا الهجمات الإرهابية التى استهدفت عددا من نقاط التفتيش التابعة للجيش المصرى فى سيناء، وأسفرت عن استشهاد العشرات من الجنود ورجال الشرطة وإصابة آخرين.

وأكد الشيخ صباح الأحمد استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة التى تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار فى مصر، سائلا المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

كما بعث ولى العهد الكويتى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقيتى تعزية للرئيس السيسى، أعربا فيهما عن تعازيهما وصادق مواساتهما فى ضحايا الهجمات الإرهابية.

صور أحد شهداء هجمات سيناء الإرهابية.. وأصدقاؤه ينعونه: "عشت ومت بطلا"

الشهيد الملازم محمد أحمد عبده

صور الشهيد الملازم محمد أحمد عبده والذى استشهد اليوم أثناء تصديه للهجمات الإرهابية على سيناء.




وكان آخر ما نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة توضح كيفية الدعاء خلف الإمام فى صلاة التراويح، بينما نعاه أصدقاؤه على صفحته وصفحاتهم الشخصية قائلين: "عشت بطلاً ومت بطلاً".

مصادر طبية لـ"رويترز": ارتفاع عدد شهداء هجمات شمال سيناء إلى 70

الحرب فى سيناء

أفادت مصادر طبية لوكاللة رويترز للأنباء بارتفاع عدد شهداء هجمات شمال سيناء إلى 70.

وكان مصدر طبى بشمال سيناء، لصرح بأن أعداد شهداء الحوادث الإرهابية، التى لحقت بـ15 كمينًا فى شمال سيناء فى صفوف قوات الأمن وصلت إلى 64 حتى الآن، فى حين وصل عدد القتلى فى صفوف الجماعات الإرهابية إلى 35 إرهابيا حتى الآن.

السفارة الأمريكية تدين الهجمات الإرهابية وتؤكد تضامنها مع الجيش المصرى

السفير الأمريكى بالقاهرة ستيفن بيكروفت

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة الهجمات الإرهابية في شمال سيناء اليوم، وأكدت فى بيان لها تضامنها ودعمها للجيش والشعب المصرى في مكافحة الإرهاب.