Monday, January 9, 2017

جريمة إرهابية لإقتحام وتفجير كمين المساعيد بالعريش


قال مصدر طبى بشمال سيناء، إن مستشفى العريش استقبل 5 شهداء و7 مصابين من قوات الشرطة و3 مدنيين مصابين بينهم مسعف. وأوضح المصدر أن الشهداء والمصابين تم نقلهم قبل قليل من موقع التفجير الذى تعرض له كمين شرطة غرب العريش. 


وفى سياق متصل، أكد مصدر أمنى أن مجموعة إرهابية أطلقت النار على الكمين، وبعد تبادل إطلاق النيران اقتحمت سيارة مفخخة الموقع وانفجرت وسقط شهداء ومصابين من صفوف القوات وتضررت منازل مواطنين . 


وقال أهالى إن قوات الأمن لا تزال تغلق محيط المنطقة، ووصلت قيادات أمنية موقع التفجير، ويجرى جمع أشلاء وحطام سيارات من المكان.


ارتفاع شهداء حادث تفجير كمين المساعيد بالعريش لـ 9 شرطيين


وأفادت مصادر أمنية وطبية أن  9شهداء  و11 مصابا من قوات الأمن و4 مدنيين نقلوا حتى الأن من موقع التفجير الإرهابى الذى استهدف كمين المساعيد الأمنى غرب العريش، وأشارت المصادر إلى أن سيارات الإسعاف تواصل نقل ضحايا الحادث، مع إغلاق المنطقة وشن حملات أمنية موسعة.

آثار تفجير كمين المطافئ بالمساعيد فى العريش


صورا لبعض المنازل التى تضررت جراء قوة الانفجار.


وقال مصدر طبى بشمال سيناء، إن مستشفى العريش استقبل 5 شهداء و7 مصابين من قوات الشرطة و3 مدنيين مصابين بينهم مسعف، موضحاً أن الشهداء والمصابين تم نقلهم قبل قليل من موقع التفجير إلى المستشفيات.


كما كشف مصدر أمني تفاصيل الهجوم الإرهابي، الذي وقع صباح اليوم الاثنين على كمين بمنطقة المساعيد غرب بالعريش في شمال سيناء، وقد خلف الهجوم، وفق مصادر طبية، 10 قتلى، (9 من أفراد الشرطة ومدني واحد)، وإصابة 21 آخرين بجروح.



وكشفت مصادر أمنية بشمال سيناء، أن سيارة قمامة تابعة لشركة كير سيرفس العريش، مسروقة منذ أيام قليلة، استخدمها الإرهابيون في تفجير كمين المطافي بحي المساعيد بالعريش.


وقالت المصادر الأمنية إن انتحاريا قاد سيارة القمامة المسروقة بعد أن تم تفخيخها، واقتحم بها كمين المطافي بمنطقة حي المساعيد بالعريش، ما أسفر عن تدمير الكمين بالكامل، ومقتل 9 من أفراد الشرطة، وأصيب ما لا يقل عن 16 آخرين، بينهم 6 مدنيين ومسعف تصادف مرورهم بمحيط الكمين.


وقال المصدر الأمني إن الهجوم وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث قام مسلحون بإطلاق قذائف آر بي جي على الكمين، الذي يضم نقطة شرطة ونقطة إسعاف ومطافئ، وخلال إطلاق قذائف الآر بي جي اقتحمت سيارة مفخخة الموقع، مما أدى لمقتل وإصابة العشرات من الضباط والجنود والمسعفين.


وذكر مصدر أمني وآخر قبلي أن سيارة مفخخة اقتحمت كمين المطافئ بالمساعدين غرب، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، أعقبتها اشتباكات ضارية عنيفة بين القوات والمنفذين، أسفرت عن مصرع عدد من الإرهابيين.



وقال شهود عيان من سكان حي المساعيد ممن شاهدوا اللحظات الأولى لهجوم العريش، إن الهجوم بدأ بإطلاق قذائف "آر بي جي"، ثم دخول سيارة مفخخة اقتحمت الكمين وسط إطلاق نار كثيف من قبل العناصر المسلحة.


وبعد الانفجار، اقتحمت العناصر المسلحة الكمين، وقامت بإطلاق النار على أفراد الكمين، وأصيب عدد من المدنيين جراء الهجوم.


هذا ودفعت قوات الجيش والشرطة بتعزيزات لموقع الهجوم حيث تجري الاشتباكات حاليا مع العناصر الإرهابية المسلحة فيما تقوم طائرات الأباتشي بتمشيط المنطقة.



وأضاف أن الإرهابيين تبادلوا عقب ذلك إطلاق النيران مع القوة الأمنية المكلفة، فيما فرّ بعضهم في الشوارع الجانبية المحيطة بموقع الحادث، مشيراً إلى أن السيارة المفخخة هي سيارة قمامة سرقت الخميس الماضي أثناء حريق جراج بشركة نظافة في العريش.


وأكد أن قوات الكمين صمدت بقوة وتصدت ببسالة كما تضررت بعض المنازل المحيطة بموقع الحادث، فيما مازالت سيارات الإسعاف تواصل إجلاء الجرحى والقتلى، كما قامت قوات الأمن بإغلاق حي المساعيد بالكامل والطريق الساحلي لمدينة العريش لحصار الجناة.



من جانبه يقول الخبير الأمني، خالد عكاشة، إن العملية تحمل بصمات تنظيم أنصار بيت المقدس "داعش سيناء"، وتأتي في هذا التوقيت لعدة أسباب.


وقال إن التوقيت يجمل دلالة مهمة، وهي أن التنظيم يحاول تصعيد هجماته وعملياته الإرهابية خلال أيام الأعياد والمناسبات القومية لإثبات وجوده وكمحاولة منه لتخفيف حدة الضربات التي يتلقاها في سيناء، إضافة إلى أن موعد العملية وهو الساعة السابعة صباحا يأتي استغلالا لحالة الطقس السيئ التي تمر بها البلاد.


وأضاف عكاشة أن درجة الحرارة في ذلك التوقيت وفي موقع الحادث كانت تقترب من الصفر، والرؤية كانت شبه منعدمة لوجود ضباب كثيف، لذا استغل الإرهابيون الموقف وباغتوا الكمين والقوة الأمنية وقاموا بالعملية مستغلين حالة الطقس والضباب وقلة درجة اليقظة لدى القوة الأمنية.

أسماء ضحايا الهجوم الإرهابى على كمين الشرطة بالعريش


قال مصدر طبى، إن ضحايا الهجوم الإرهابى على كمين الشرطة بالعريش هم الشهداء: أمينا الشرطة عبد الله عبد الرحمن ناصر، 26 سنة، من محافظة مرسى مطروح، محمد كامل السيد، 40 سنة، من الشرقية، والمجندان بلال عبد الرحمن عبد الحميد، 22 سنة، من محافظة دمياط، حسن جمال حسن، 22 سنة، من محافظة أسيوط، بجانب 4 مجندين آخرين، يجرى التعرف على هويتهم، وجثة أخرى.


والمصابون:

نقيب الشرطة أحمد راضى محمد، 26 سنة، من محافظة الإسماعيلية، بطلق نارى بالركبة اليسرى


المجندون:

 رجب محمد عبد المنعم، 22 سنة، من محافظة الفيوم
عمرو رمضان محمد، 22 سنة، من محافظة الفيوم
محمد سعد عيد، 22 سنة، من محافظة الفيوم
محمود ناصر يوسف، 22 سنة، من محافظة القليبوبية
حسن سلمة سلمى، 22 سنة،  من محافظة دمياط
مؤمن عبد الله مسلم، 23 سنة، من محافظة المنوفية
معاذ محمد مغازى، 20 سنة، من محافظة الجيزة
عطية عامر عبد الله، 21 سنة، من محافظة الفيوم
أحمد رضا عمرو، 23 سنة، من محافظة الدقهلية
حجازى فوزى حسن، 22 سنة، 22 سنة، من محافظة كفر الشيخ

وأصيبوا بطلقات نارية وشظايا بمختلف أنحاء الجسد. 

 

أما المدنيون المصابون فهم:

سناء عدلى محمود، 40 سنة، شظايا بالرأس
إسراء محمود محمد، 22 سنة، شظايا أسفل العين اليسرى
أمل عبد الله حسين، 12 سنة، طلق نارى بالكتف الأيمن
السيد زكى محمد، 38 سنة، الشرقية، طلقات نارية بالبطن.


وكان مصدر طبى بشمال سيناء قد أعلن أن مستشفى العريش استقبل 5 شهداء و7 مصابين من قوات الشرطة و3 مدنيين مصابين بينهم مسعف. وأوضح المصدر أن الشهداء والمصابين تم نقلهم قبل قليل من موقع التفجير الذى تعرض له كمين شرطة غرب العريش.


الداخلية: بيان رسمى بعد قليل بتفاصيل الهجوم الإرهابى على كمين العريش


صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، بأن الأجهزة الأمنية أحبطت محاولة إرهابية استهدفت كمين بالعريش، حيث تم التصدى لسيارة مفخخة استهدفت رجال الشرطة.

 

وأضاف المصدر أن عدداً من رجال الشرطة سقطوا شهداء أثناء التصدى للهجوم الإرهابى، فيما تمكنت قوات الأمن من قتل عدد من الإرهابين.

 

وأعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار الأمنى بالمنطقة، فيما تجرى الوزارة حصراً الآن بالأرقام النهائية بعدد الشهداء من الشرطة وعدد قتلى الإرهابيين، ومن المقرر أن يصدر بيان رسمى من وزارة الداخلية بعد قليل بهذا الشأن.


الداخلية: تصفية 5 من مقتحمي كمين العريش وتفجير السيارة المفخخة قبل وصولها الكمين 


صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى، بأن الأجهزة الأمنية بشمال سيناء، تمكنت من التصدى صباح اليوم، لهجوم إرهابى مسلح شارك فيه ما يقرب من 20 عنصرا مسلحا، حاولوا إقتحام كمين "المطافى" بدائرة قسم ثالث العريش بإستخدام قذائف (آر.بى.جى) وسيارة مفخخة، فضلًا عن كثافة نيرانية من الأسلحة الآلية والمتوسطة وزرع عبوات متفجرة بنطاق الكمين، وقد قامت القوات على الفور بالتصدى الحاسم لهذا الهجوم الإرهابى وتمكنت من تفجير السيارة المفخخة قبل وصولها للكمين والتعامل مع العناصر الإرهابية، مما أسفر عن مصرع خمسة منهم وإصابة ثلاثة آخرين، كما نجحت القوات فى إبطال مفعول العبوات الناسفة التى تم زرعها.


وقد أسفر ذلك الهجوم الغادر عن إستشهاد سبعة من رجال الشرطة (أمين شرطة وستة مجندين) بالإضافة إلى أحد المواطنين الذى تصادف مروره بنطاق الكمين، وكذا إصابة (6) من القوات و(6) من المواطنين وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج وحالتهم العامة مستقرة.



كما نجحت القوات فى ضبط (14 خزينة بها العديد من طلقات عيــار 7.62×39 – 2 شريط متعدد – 30 طلقة آلى – 2 قنبلة يدوية – 2 جهاز لاسلكى – صديرى واقى – حزام ناسف - عبوة تحوى مواد مشتعلة – عدد (1) تايمر) كما تم ضبط سيارة تاكسى مبلغ بسرقتها بالقرب من مقر الكمين تحوى بعض الملابس التى كان يرتديها الإرهابيون أثناء فرارهم.



وعقب ذلك حاولت مجموعة إرهابية أخرى تنفيذ هجوم على كمين "المساعيد" بالطريق الدائرى وإطلاق النيران على القوات بكثافة إلا أن القوات قامت بالتصدى لهم وإجبارهم على الفرار فى المنطقة الجبلية المتاخمة.. وقد إستشهد أحد المجندين جراء ذلك.



وتقوم القوات حاليًا بعمليات تمشيط واسعة فى محيط المنطقة للعمل على ضبط هؤلاء الإرهابيين.

الحكومة تدين حادث العريش الإرهابى ورئيس الوزراء يتابع الموقف مع وزير الداخلية


أدان مجلس الوزراء الحادث الإرهابى الذى استهدف كمين حى المساعيد بالعريش، وراح ضحيته 9 شهداء  و11 مصاباً من قوات الأمن و4 مدنيين.



وكشف مصدر مسئول أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس  الوزراء، يتابع مع اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية تداعيات الهجوم الإرهابى.



وكانت مصادر أمنية وطبية فى شمال سيناء أكدت أن  9 شهداء  و11 مصابًا من قوات الأمن و4 مدنيين نقلوا حتى الآن من موقع التفجير الإرهابى الذى استهدف كمين المساعيد الأمنى غرب العريش.


وأشارت المصادر إلى أن سيارات الإسعاف تواصل نقل ضحايا الحادث، مع إغلاق المنطقة وشن حملات أمنية موسعة.

مفتى الجمهورية: العمليات الإرهابية لن تنال من عزيمة رجال الأمن


أدان فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية العملية الإرهابية الدنيئة التى نفذها متطرفون قاموا بتفجير استهدف كمين المساعيد الأمنى غرب العريش، مما أسفر عن استشهاد 9 وإصابة 11 من قوات الأمن و4 من المدنيين.



وأكد المفتى فى بيان له اليوم- أن هذه العمليات الإرهابية الآثمة لن تفت من عضد رجال الأمن الذين باعوا أرواحهم فداء ووفاء للوطن، ولن تزيد الشعب المصرى إلا تماسكا ودعما لمصر وجيشها وأمنها.


وتوجه المفتى بخالص العزاء لأسر الشهداء داعيا الله أن ينزلهم منازل الأبرار وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان ويشفى المصابين شفاء تاما عاجلا لا يغادر سقما.

محافظة شمال سيناء تشكل لجنة لحصر خسائر حادث العريش الإرهابى


أعلنت محافظة شمال سيناء اليوم تشكيل لجنة لحصر خسائر المدنيين جراء تفجير كمين المطافى فى مدينة العريش.


وأوضح بيان المحافظة أن لجنة من التضامن والمحافظة بدأت فى الحصر وشكل تضرر مساكن وعمليات ومحلات ومقاهى بتقدير الخلفيات وصرف التعويضات اللازمة. 

6 مصابين مدنيين جدد فى تفجير كمين المساعيد ووفاة أحدهم متأثرا بجراحه


كشف مصدر طبى بمستشفى العريش، أن المستشفى استقبل 6 مصابين مدنيين من مصابى انفجار كمين المساعيد العريش ليرتفع بذلك عدد المصابين المدنيين إلى  10 مصابين، توفى أحدهم متأثرا بجراحه بعد وصوله المستشفى، بجانب 9 شهداء و11 مصاب من قوات الامن.



وتستمر قوات الامن فى غلق محيط منطقة الانفجار، وقال مصدر أمنى أنه تم الانتهاء من تجميع أشلاء الانتحارى الذى قاد السيارة المفخخة التى استهدفت الكمين، وجارى إبطال عبوات ناسفة زرعها منفذو الهجوم حول محيط منطقة التفجير.


وأضاف المصدر أنه تم التحفظ على صور وفيديوهات إلتقطتها كاميرات المراقبة لعدد من المحال التجارية القريبة من الكمين والتى تظهر قيام مجموعة مسلحة تستقل سيارة نصف نقل اقتحمت المكان، بالإضافة إلى وجود مسلحين آخرين فى سيارات خاصة ملاكى.




وتداول الأهالى صورة لمجموعة مسلحة ترتدى زى مموه وتستقل سيارة دفع رباعى قالوا إنها لمنفذى الهجوم والتقطتها كاميرات المراقبة بالمحلات المجاورة للكمين.

نقل شهداء كمين العريش إلى ذويهم فى المحافظات


قال مصدر أمني بشمال سيناء قبل قليل، إنه جارى نقل جثامين شهداء كمين المطافي من مستشفي العريش لذويهم في المحافظات المختلفة وتحرك موكب جنائزي بجثامين الشهداء تحت حراسة أمنية مشددة. 

وشارك كبار قيادات مديرية أمن شمال سيناء في وداع الشهداء، ومن المقرر حسب مصدر أمنى أن تقام لهم جنازات عسكرية وفقا لما هو متبع فى هذه الظروف. 



وكان مصدر طبى بشمال سيناء قد أعلن أن مستشفى العريش استقبل 9 شهداء و11 مصابين من قوات الشرطة و5 مدنيين مصابين بينهم مسعف. وأوضح المصدر أن الشهداء والمصابين تم نقلهم قبل قليل من موقع التفجير.

فرنسا تدين الهجوم الإرهابى على كمين المساعيد فى سيناء



أدانت فرنسا بمنتهى الحزم الهجوم الإرهابى الذى أودى بحياة 8 أشخاص بينهم 7 شرطيين وأحد المارة فى شمال سيناء صباح اليوم الاثنين.


وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية عن تعازيه لأسر الضحايا، آملا الشفاء العاجل للجرحى، وأكد بحسب بيان، الاثنين، تضامن فرنسا الكامل مع مصر في مكافحة الإرهاب. 

"بوتين" معزيا "السيسى": موسكو مستعدة للعمل مع القاهرة فى مواجهة الإرهاب


بعث الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، برقية عزاء إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ضحايا هجوم العريش الإرهابى.



ووفقا لبيان صادر عن الكريملين اليوم، فقد أكد بوتين فى برقيته على ضرورة بذل كافة الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب .. معلنا استعداد موسكو للعمل مع القاهرة فى مواجهة هذه التهديدات.




وقال بوتين "إن حادث العريش يؤكد مرة أخرى على ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولى لمكافحة الإرهاب الدولى" ، مؤكدا استعداد روسيا مواصلة تعزيز التعاون مع الشركاء المصريين فى مكافحة هذا الخطر العالمى.

مصدر أمنى: تشغيل كمين المساعيد بالعريش خلال ساعات بعد إنتهاء المعاينة



قال مصدر أمنى بمديرية أمن شمال سيناء، إن كمين المساعيد الذى تعرض لعملية إرهابية، صباح اليوم الاثنين، سيعود للعمل خلال ساعات بعد انتهاء أعمال رفع آثار التفجير، وانتهاء عمليات المعاينة التصويرية.



وأضاف المصدر أنه تم التحفظ على أشلاء انتحارى، وحزام ناسف، وعبوات ناسفة، وسيارة ومتعلقات خاصة بعناصر إرهابية عثر عليها فى المكان.



ويشهد محيط مكان التفجير تشديدات أمنية، حيث أقامت قوات الشرطة طوق أمنى حول المكان، ودفعت بتعزيزات أمنية تصل تباعًا للمكان، ومنعت القوات وصول الصحفيين للمكان.



وبدورهم تجمع الأهالى المضارين من أصحاب المنازل المحيطة بموقع التفجير فى انتظار وصول لجنة معاينات حصر الخسائر التى أعلنت عنها المحافظة اليوم.



وبدأت مشاهد أضرار الأهالى واضحة بشكل أكبر فى بنايات سكنية ملاصقة للكمين، وأضرار فى ممتلكات داخل الشقق إضافة لأبواب المحلات.




وأعادت قوات الأمن فتح الطرق المغلقة حول حى المساعيد، وانتظمت حركة السير على طريق العريش القنطرة وداخل حى المساعيد.

إحباط محاولة إرهابية لإستهداف كمين جسر الوادى وسط العريش



قال مصدر أمنى بشمال سيناء، إن قوات الشرطة المتمركزة فى كمين جسر الوادى وسط مدينة العريش أحبطت محاولة مجموعة مسلحة استهداف الكمين.



وأوضح المصدر، أن المسلحين فجروا عبوة ناسفة عن بعد قرب الكمين وقاموا بإطلاق النيران على القوات المتمركزة وتصدت القوات للهجوم، ولاتزال عمليات الملاحقات متواصلة للمهاجمين الذين لاذوا بالفرار من المكان .


يذكر أن هذا الهجوم هو هجوم آخر غير الذى وقع بكمين نقطة المطافى بالمساعيد بمدينة العريش.