اجمل قصائد شاعر المهجر جبران خليل جبران
جبران خليل جبران واجمل قصائده
نبذه مختصرة عن الشاعر
بدايةً من هو جبران ..? ولد جبران في بلدة بشري شمال لبنان عام 1883 من اسرة متوسطة الحال , كان ابوه سكيرا وكذلك جده وقد ورث جبران عشق الخمرة كما
ورث من هذه الاسرة جرثومة السل التي فتكت بأمه واخته وأخيه فلا غرابة بعد ذلك أن يمتلك جبران طاقة عصبية مهتاجة وان يقبل على الخمرة اقبالا مرضيا وان تسهم جرثومة السل في تحريض خلاياه العصبية الدماغية مما دفع بعض الباحثين لربط عبقرية جبران بهذه العوامل الوراثية الآنفة الذكر . امضى جبران في دنيانا ثمانية واربعين عاما بدايتها في بشري - لبنان وختامها في نيويورك - امريكا . جمع جبران في رأسه مواهب متعددة فقد كان كاتبا وشاعرا ورساما ومصورا وكان مبدعا فيها جميعها بشهادة كبار النقاد والدارسين . بدأ بنشر مؤلفاته بالعربية من سنة 1905 ثم توالت مؤلفاته وبعدها انصرف إلى الكتابة باللغة الانكليزية طوال حياته .
اطلق عليه الياس ابو شبكة لقب المسيح الجديد
كان من اهم اصدقائه ورفقاء دربه وهم ايضاً من شعراء المهجر
ايليا ابو ماضي - ميخائيل نعيمة
احب الشاعرة مي زيادة تلك التي لم يلتقيها ابداً وحادثها وحادثته وبتها شكواه ونجواه والامه وافراحه بالمراسلات وحتى وافته المنية
وقد دامت تلك العاطفه بينهما زهاء عشرين عاماً , دون أن يلتقيا الاّ في عالم الفكر والروح , والخيال الضبابي إذ كان جبران في مغارب الأرض مقيماً وكانت مي في مشارقها , كا ن في امريكا وكانت في القاهره. لم يكن حب جبران وليد نظره فابتسامه فسلام فكلام بل كان حباً نشأ ونما عبر مراسله أدبيه طريفه ومساجلات فكريه وروحيه ألفت بين قلبين وحيدين , وروحين مغتربين .ومع ذلك كانا أقرب قريبين وأشغف حبيبين .. وقد خرجت تلك الرسائل التي خرجت الى النور بعنوان رسائل الورد
كتبت له ذات مرة في احدى مراسلاتها
---------------------------
اني لا أعرف ماذا أعني به ! ولكني أعرف انك " محبوبي " , وأني أخاف الحب ... تقولين أنك تخافين الحب ! لماذا تخافينه ؟ أتخافين نور الشمس ؟ ...
اتخافين مد البحر ؟ اتخافين طلوع الفجر ؟ اتخافين مجيئ الربيع ؟ لماذا ياترى تخافين الحب ؟
جبران احب مي على طريقته . وحمل لها في قلبه عاطفه روحيه قويه عميقه .
( انا ضباب يامي يغمر الاشياء ولا يتحد واياها .)
( انا ضباب وفي الضباب وحشتي وانفرادي . فيه جوعي وعطشي ومصيبتي )
ان هذا الضباب هو حقيقتي .
يشوق الى لقاء ضباب اخر في الفضاء .
يشوق الى استماع قائل يقول : " لست وحدك " نحن اثنان " انا اعرف من انت .
انا اعلم ان الحياة بدون هذا الانجذاب النفسي ليست سوى قشور بغير لباب.
واحقق ان كل ما نقوله ونفعله ونفكر فيه لا يساوي دقيقة واحده نصرفها في ضبابنا .
( احب صغيرتي ... غير اني لا ادري بعقلي لماذا احبها .ولا اريد ان ادري بعقلي .
يكفي اني احبها بروحي وقلبي .
يكفي ان اسند راسي الى كتفها كئيبا غريبا مستوحدا فرحا مدهوشا مجذوبا .
يكفي ان اسير الى جانبها نحو قمة الجبل واقول لها بين الاونة والاخرى " انت رفيقتي "
تفضلي بقبول تحيتي مشفوعة باحسن تمنياتي
المخلص جبران
------------------------
ولو تحدثتُ عن جبران خليل لطال بي المقام بينكم ولمللتموني
هذا الشاعر الخصب احببت اشعاره وكتاباته هو وشاعر المرأة نزار قباني حتى الثمالة
ومن فرط حبي له تتبعت قصائده والتي يفوق عددها ال1148 قصيدة وحكاياته وقصصه واجملها الأجنحة المتكسرة
فوجدتها اجمل من اضيف اليها تعبير إشادة بجمالها الحسي والتعبيري إن لم تقرأوا له بأنفسكم
وارجوا لكل من قرأ او سيقرأ لجبران خليل جبران وسيمر من هذا الصرح الخالد ان يضيف القصيدة التي اعجبته او اثارت قريحته وشهيته لحب القراءة للشاعر اكثر واكثر
واعدكم انكم
وهنا اخترت لكم اعزائي واحدة من اجمل قصائده
والتي تغنت بها جارة القمر فيروز
بعد ان تم اختصارها
وهاهى القصيدة كاملة
قصيدة اعطني الناي
الخيرُ في الناسِ مصنوعٌ اذا جُبروا
و الشرُّ في الناسِ لا يفنى وإِن قُبروا
وأكثرُ الناسِ آلاتٌ تحركها
أصابعُ الدهر يوماً ثم تنكسرُ
فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ
ولا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ
فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها
صوت الرعاة و من لم يمشِ يندثر
• * *
ليس في الغابات راعٍ
لا ولا فيها القطيعْ
فالشتا يمشي و لكن
لا يُجاريهِ الربيعْ
خُلقَ الناس عبيداً
للذي يأْبى الخضوعْ
فإذا ما هبَّ يوماً
سائراً سار الجميعْ
* * *
أعطني النايَ و غنِّ
فالغنا يرعى العقولْ
وأنينُ الناي أبقى
من مجيدٍ و ذليلْ
* * *
و ما الحياةُ سوى نومٍ تراوده
أحلامُ من بمرادِ النفس يأتمرُ
و السرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ
فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ
و السرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ
فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ
فإن ترفعتَ عن رغدٍ وعن كدرِ
جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ
* * *
ليس في الغابات حزنٌ
لا و لا فيها الهمومْ
فإذا هبّ نسيمٌ
لم تجىءْ معه السمومْ
ليس حزن النفس الاَّ
ظلُّ وهمٍ لا يدومْ
و غيوم النفس تبدو
من ثناياها النجومْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا يمحو المحنْ
و أنين الناي يبقى
بعد أن يفنى الزمنْ
* * *
و قلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما
تأتيهِ عفواً و لم يحكم بهِ الضجرُ
لذاك قد حوَّلوا نهر الحياة الى
أكواب وهمٍ اذا طافوا بها خدروا
فالناس إن شربوا سُرَّوا كأنهمُ
رهنُ الهوى وعَلىَ التخدير قد فُطروا
فذا يُعربدُ إن صلَّى و ذاك إذا
أثرى و ذلك بالأحلام يختمرُ
فالأرض خمارةٌ و الدهر صاحبها
و ليس يرضى بها غير الألى سكروا
فإن رأَيت أخا صحوٍ فقلْ عجباً
هل استظلَّ بغيم ممطرٍ قمرُ
* * *
ليس في الغابات سكرٌ
من خيال أو مدام
فالسواقي ليس فيها
غير إكسير الغمامْ
إنما التخدير ُ ثديٌ
و حليبٌ للانامْ
فإذا شاخوا و ماتوا
.بلغوا سن الفطامْ
* * *
أعطني النايَ و غنِّ
فالغنا خير الشرابْ
و أنين الناي يبقى
بعد أن تفنى الهضاب
* * *
و الدينُ في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ
غيرُ الألى لهمُ في زرعهِ وطرُ
من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ
و من جهولٍ يخافُ النارَ تستعرُ
فالقومُ لولا عقابُ البعثِ ما عبدوا
رباًّ و لولا الثوابُ المرتجى كفروا
كأنما الدينُ ضربٌ من تجارتهمْ
إِن واظبوا ربحوا أو أهملوا خسروا
* * *
ليس في الغابات دينٌ
لا ولا الكفر القبيحْ
فاذا البلبل غنى
لم يقلْ هذا الصحيحْ
إنَّ دين الناس يأْتي
مثل ظلٍّ و يروحْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا خيرُ الصلاة
و أنينُ الناي يبقى
.بعد أن تفنى الحياةْ
* * *
و العدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا
بهِ و يستضحكُ الاموات لو نظروا
فالسجنُ و الموتُ للجانين إن صغروا
و المجدُ و الفخرُ و الإثراءُ إن كبروا
فسارقُ الزهر مذمومٌ و محتقرٌ
و سارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطرُ
و قاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ
و قاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ
* * *
ليس في الغابات عدلٌ
لا و لا فيها العقابْ
فاذا الصفصاف ألقى
ظله فوق الترابْ
لا يقول السروُ هذي
بدعةٌ ضد الكتابْ
انَّ عدلَ الناسِ ثلجُ
إنْ رأتهُ الشمس ذابْ
* * *
أعطني الناي و غنِ
فالغنا عدلُ القلوبْ
و أنين الناي يبقى
بعد أن تفنى الذنوبْ
* * *
و الحقُّ للعزمِ و ألارواح ان قويتْ
سادتْ و إن ضعفتْ حلت بها الغِيرُ
ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ
بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا
و في الزرازير جُبن و هي طائرة
و في البزاةِ شموخٌ و هي تحتضر
و العزمُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره
عزمُ السواعد شاءَ الناسُ أم نكروا
فإن رأيتَ ضعيفاً سائداً فعلى
قوم إذا ما رأَوا أشباههم نفروا
* * *
ليس في الغابات عزمٌ
لا و لا فيها الضعيفْ
فاذا ما الأُسدُ صاحت
لم تقلْ هذا المخيفْ
انَّ عزم الناس ظلٌّ
في فضا الفكر يطوفْ
و حقوق الناس تبلى
مثل اوراق الخريفْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا عزمُ النفوسْ
و أنينُ الناي يبقى
بعد أن تفنى الشموسْ
* * *
و العلمُ في الناسِ سُـبْـلٌ بانَ أوَّلها
امَّا أواخرها فالدهرُ و القدرُ
و أفضلُ العلم حلمٌ إن ظفرتَ بهِ
و سرتَ ما بين أبناء الكرى سخروا
فان رأيتَ أخا الأحلام منفرداً
عن قومهِ و هو منبوذٌ و محتقرُ
فهو النبيُّ و بُردُ الغَدّ يحجبهُ
عن أُمةٍ برداءِ الأمسِ تأتزرُ
و هو الغريبُ عن الدنيا وساكنِها
و هو المهاجرُ لامَ الناس أو عذروا
و هو الشديد و إن أبدى ملاينةً
و هو البعيدُ تدانى الناس أم هجروا
* * *
ليس في الغابات علمٌ
لا و لا فيها الجهولْ
فاذا الأغصانُ مالتْ
لم تقلْ هذا الجليلْ
انّ علمَ الناس طرَّا
كضبابٍ في الحقولْ
فاذا الشمس أطلتْ
من ورا آلأفقِ يزولْ
* * *
أعطني النايَ وغنِّ
فالغنا خير العلومْ
و أنينُ الناي يبقى
بعد أن تطفى النجومْ
* * *
و الحُرُّ في الأرض يبني من منازعهِ
سجناً لهُ و هو لا يدري فيؤتسرُ
فان تحرَّر من أبناءِ بجدتهِ
يظلُّ عبداً لمن يهوى و يفتكرُ
فهو الأريب و لكن في تصلبهِ
حتى و للحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ
و هو الطليقُ و لكن في تسرُّعهِ
حتى الى أوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ
* * *
ليس في الغابات حرٌّ
لا ولا العبد الدميمْ
انما الأمجادُ سخفٌ
و فقاقيعٌ تعومْ
فاذا ما اللوز ألقى
زهره فوق الهشيمْ
لم يقلْ هذا حقيرٌ
وأنا المولى الكريمْ
* * *
أعطني الناي و غني
فالغنا مجدٌ أثيلْ
و أنين الناي ابقى
من زنيمٍ و جليلْ
* * *
و اللطفُ في الناسِ أصداف و إن نعمتْ
أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ
فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ
من العجين و أُخرى دونها الحجرُ
و من خفيفٍ و من مستأنث خنثِ
تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ
و اللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ
ان راعهُ وجلٌ او هالهُ الخطرُ
فان لقيتَ قوياًّ ليناً فبهِ
لأَعينٍ فقدتْ أبصارها البصرُ
* * *
ليس في الغابِ لطيفٌ
لينهُ لين الجبانْ
فغصونُ البان تعلو
في جوار السنديانْ
و اذا الطاووسُ أُعطي
حلةً كالارجوانْ
فهوَ لا يدري أحسنٌ
فيهِ ام فيهِ افتتان
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا لطفُ الوديعْ
وأنين الناي ابقى
من ضعيفٍ و ضليعْ
* * *
والظرفُ في الناس تمويهٌ وأبغضهُ
ظرفُ الأولى في فنون الاقتدا مهروا
من مُعجبٍ بأمورٍ وهو يجهلها
و ليس فيها له نفعٌ ولا ضررُ
و من عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكاً
في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ
و من شموخٍ غدت مرآتهُ فلكاً
و ظلهُ قمراً يزهو و يزدهرُ
* * *
ليس في الغابِ ظريف
ظرفهُ ضعف الضئيلْ
فالصَّبا و هي...عليل
ما بها سقمُ العليلْ
انّ في الانهار طعماً
مثل طعم السلسبيلْ
و بها هولٌ و عزمٌ
يجرفُ الصلدَ الثقيلْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا ظرفُ الظريفْ
وأنين الناي ابقى
من رقيق وكثيفْ
* * *
و الحبُّ في الناس أشكالٌ و أكثرها
كالعشب في الحقل لا زهرٌ ولا ثمرُ
و أكثرُ الحبِّ مثلُ الراح أيسرهُ
يُرضي و أكثرهُ للمدمنِ الخطرُ
و الحبُّ ان قادتِ الاجسامُ موكبهُ
الى فراش من اللذّات ينتحرُ
كأنهُ ملكٌ في الأسر معتقلٌ
يأبى الحياة و أعوان له غدروا
* * *
ليس في الغاب خليعٌ
يدَّعي نُبلَ الغرامْ
فاذا الثيران خارتْ
لم تقلْ هذا الهيامْ
إنَّ حبَّ الناس داءٌ
بين حلمٍ و عظامْ
فاذا ولَّى شبابٌ
يختفي ذاك السقامْ
* * *
أعطني النايَ و غنِّ
فالغنا حبٌّ صحيحْ
وأنينُ الناي ابقى
من جميل ومليحْ
* * *
وإن لقيتَ محباً هائماً كلفاً
في جوعهِ شبعٌ في وِردهِ الصدرُ
و الناسُ قالوا هوَ المجنونُ ماذا عسى
يبغي من الحبِّ او يرجو فيصطبرُ
أَفي هوى تلك يستدمي محاجرهُ
و ليس في تلك ما يحلو و يعتبرُ
فقلْ همُ البهمُ ماتوا قبل ما وُلدوا
أنَّى دروا كنهَ من يحيي و ما اختبروا
* * *
ليس في الغابات عذلٌ
لا و لا فيها الرقيبْ
فاذا الغزلانُ جُنّتْ
اذ ترى وجه المغيبْ
لا يقولُ النسرُ واهاً
إن ذا شيءٌ عجيبْ
إنما العاقل يدعى
عندنا الأمر الغريبْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا خيرُ الجنون
و أنين الناي ابقى
من حصيفٍ و رصينْ
* * *
و قل نسينا فخارَ الفاتحينَ و ما
ننسى المجانين حتى يغمر الغمرُ
قد كان في قلب ذى القرنين مجزرةٌ
و في حشاشةِ قيسِ هيكلٌ وقرُ
ففي انتصارات هذا غلبةٌ خفيتْ
و في انكساراتِ هذا الفوزُ و الظفرُ
و الحبُّ في الروح لا في الجسم نعرفهُ
كالخمرِ للوحي لا للسكرِ ينعصرُ
* * *
ليس في الغابات ذِكْرٌ
غير ذكر العاشقينْ
فالأُلى سادوا ومادوا
و طغوا في العالمين
أصبحوا مثل حروفٍ
في أسامي المجرمينْ
فالهوى الفضّاح يدعى
عندنا الفتح المبينْ
* * *
أعطني الناي و غنّ
و انس ظلم الأقوياء
إنما...الزنبق كأسٌ
للندى لا للدماء
* * *
و ما السعادة في الدنيا سوى شبحٍ
يُرجى فإن صارَ جسماً ملهُ البشرُ
كالنهر يركض نحو السهل مكتدحاً
حتى اذا جاءَهُ يبطي و يعتكرُ
لم يسعد الناسُ الا في تشوُّقهمْ
الى المنيع فان صاروا بهِ فتروا
فإن لقيتَ سعيداً و هو منصرفٌ
عن المنيع فقل في خُلقهِ العبرُ
* * *
ليس في الغاب رجاءٌ
لا و لا فيه المللْ
كيف يرجو الغاب جزءا
وعلى الكل اشتملْ
* * *
وغايةُ الروح طيَّ الروح قد خفيتْ
فلا المظاهرُ تبديها و لا الصوَرُ
فذا يقول هي الأرواح إن بلغتْ
حدَّ الكمال تلاشت و انقضى الخبرُ
كأنما هي...أثمار إذا نضجتْ
و مرَّتِ الريح يوماً عافها الشجرُ
و ذا يقول هي الأجسام ان هجعت
لم يبقَ في الروح تهويمٌ و لا سمرُ
كأنما هي ظلٌّ في الغدير إذا
تعكر الماءُ ولّت ومَّحى الاثرُ
ضلَّ الجميع فلا الذرَّاتُ في جسدٍ
تُثوى و لا هي في الارواح تحتضرُ
فما طوتْ شمألٌ أذيال عاقلةٍ
إلا ومرَّ بها الشرقي فتنتشرُ
* * *
لم أجدْ في الغاب فرقاً
بين نفس و جسدْ
فالهوا ماءٌ تهادى
و الندى ماءٌ ركدْ
و الشذا زهرٌ تمادى
.و الثرى زهرٌ .جمدْ
و ظلالُ الحورِ حورٌ
ظنَّ ليلاً فرقدْ
* * *
أعطني النايَ و غنِّ
فالغنا جسمٌ وروح
وأنينُ الناي ابقى
من غبوق وصبوحْ
* * *
و الجسمُ للروح رحمٌ تستكنُّ بهِ
حتى البلوغِ فتستعلى و ينغمرُ
فهي الجنينُ وما يوم الحمام سوى
عهدِ المخاض فلا سقطٌ و لا عسرُ
لكن في الناس أشباحاً يلازمها
عقمُ القسيِّ التي ما شدَّها وترُ
فهي الدخيلةُ والأرواح ما وُلدت
من القفيل و لم يحبل بها المدرُ
و كم عَلَى الارض من نبتٍ بلا أَرجٍ
و كم علا الأفقَ غيمٌ ما به مطرُ
* * *
ليس في الغاب عقيمٌ
لا و لا فيها الدخيلْ
إنَّ في التمر نواةً
حفظت سر النخيلْ
و بقرص الشهد رمزٌ
عن فقير و حقولْ
انما العاقرُ لفظ
صيغ من معنى الخمولْ
* * *
أعطني الناي و غنِّ
فالغنا جسمٌ يسيلْ
و أنينُ الناي أبقى
. من مسوخ و نغولْ
* * *
و الموتُ في الأرض لابن الارض خاتمةٌ
و للأثيريّ فهو البدءُ و الظفرُ
فمن يعانق في أحلامهِ سحراً
يبقى و من نامَ كل الليل يندثرُ
و من يلازمْ ترباً حالَ يقظتهِ
يعانقُ التربَ حتى تخمد الزهرُ
فالموتُ كالبحر , مَنْ خفّت عناصره
يجتازه , و أخو الاثقال ينحدرُ
* * *
ليس في الغابات موتٌ
لا و لا فيها القبورْ
فاذا نيسان ولىَّ
لم يمتْ معهُ السرورْ
إنَّ هولَ الموت وهمٌ
ينثني طيَّ الصدورْ
فالذي عاش ربيعاً
كالذي عاش الدهورْ
* * *
أعطني الناي وغنِّ
فالغنا سرُّ الخلود
و أنين الناي يبقى
.بعد أن يفنى الوجود
* * *
أعطني الناي وغنِّ
وانسَ ما قلتُ و قلتَ
انما النطقُ هباءٌ
فأفدني ما فعلتَ
هل تخذتَ الغاب مثلي
منزلاً دون القصورْ
فتتبعتَ السواقي
و تسلقتَ الصخورْ
هل تحممتَ بعطرٍ
و تنشفت .بنورْ
و شربت الفجر خمراً
في كؤُوس من أثيرْ
هل جلست العصر مثلي
.بين جفنات العنبْ
و العناقيد تدلتْ
كثريات الذهبْ
فهي للصادي عيونٌ
و لمن جاع الطعامْ
وهي شهدٌ و هي عطرٌ
و لمن شاءَ المدامْ
هل فرشتَ العشب ليلاً
و تلحفتَ الفضا
زاهداً في ما سيأْتي
ناسياً ما قد مضى
و سكوت الليل بحرٌ
موجهُ في مسمعكْ
وبصدر الليل قلبٌ
خافقٌ في مضجعكْ
ا
أعطني الناي و غنِّ
و انسَ داًْ و دواء
إنما...الناس سطورٌ
كتبت...لكن بماء
ليت شعري أي نفعٍ
في اجتماع وزحامْ
و جدالٍ و ضجيجٍ
واحتجاجٍ وخصامْ
كلها أنفاق خُلدٍ
و خيوط العنكبوتْ
فالذي يحيا بعجزٍ
فهو في بطءٍ يموتْ
* * *
العيشُ في الغاب و الأيام لو نُظمت
في قبضتي لغدت في الغاب تنتثرٌ
لكن هو الدهرُ في نفسي له أَربٌ
فكلما رمتُ غاباً قامَ يعتذرُ
و للتقادير سبلٌ لا تغيرها
و الناس في عجزهم عن قصدهم قصروا
-----------------------------
"البلاد المحجوبة" قصيدة للشاعر المتميز جبران خليل جبران وهو احد نوابغ الكتاب المعاصرين في المهجر الأمريكي، تميز جبران بخياله الواسع وعمق تفكيره بالإضافة لموهبة شعرية متميزة، إلى جانب عشقه للرسم فكان شاعراً وفناناً أجاد في التصوير سواء بالألفاظ والكلمات المعبرة، أو من خلال الفرشاة والألوان، له عدد من المؤلفات هي "دمعة وبسمة، عرائس المروج، الأجنحة المتكسرة، العواصف، المواكب" وغيرها، ونقدم اليوم قصيدة " البلاد المحجوبة" وهي إحدى القصائد المميزة له والتي قال فيها:
هوَ ذا الفَجرُ فَقُومي نَنصَرِف
عَن دِيارٍ ما لَنا فيها صَديق
ما عَسى يَرجو نَباتٌ iiيختلف
زَهرُه عَن كُلِّ وردٍ iiوَشَقيق
وَجَديدُ القَلبِ أَنّى iiيَأتَلف
مع قُلوب كُلُّ ما فيها عَتيق
هوَذا الصُّبحُ يُنادي iiفَاِسمَعي
وَهَلمّي نَقتَفي خُطواته
قَد كَفانا مِن مَساء iiيَدّعي
أَنّ نُورَ الصُّبحِ مِن iiآياتِهِ
قَد أَقَمنا العُمرَ في وادٍ iiتَسير
بَينَ ضلعَيهِ خَيالات iiالهُموم
وَشهِدنا اليأسَ أَسراباً iiتَطير
فَوقَ مَتنَيهِ كَعقبانٍ iiوَبُوم
وَشَربنا السّقمَ مِن ماء iiالغَدير
وَأَكَلنا السُمّ مِن فَجّ iiالكُرُوم
وَلَبِسنا الصَبر ثَوباً iiفالتَهَب
فَغَدَونا نَتَرَدّى بِالرّماد
وَاِفتَرَشناهُ وِساداً فَاِنقَلَب
عِندَما نِمنا هَشيماً iiوَقتاد
يا بِلاداً حُجِبَت مُنذُ iiالأَزَل
كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ iiسَبيل
أَيّ قَفرٍ دونَها أَيّ iiجَبَل
سُورها العالي وَمَن مِنّا iiالدَّليل
أَسرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ iiالأَمَل
في نُفوسٍ تَتَمنّى المُستَحيل
أَمَنامٌ يَتَهادى في iiالقُلوب
فَإِذا ما اِستَيقَظَت وَلّى iiالمَنام
أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس iiالغُروب
قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام
يا بِلاد الفِكر يا مَهدَ الأُلى
عَبدوا الحَقَّ وَصَلّوا iiلِلجَمال
ما طَلَبناكَ بِرَكبٍ أَو عَلى
مَتنِ سُفنٍ أَو بِخَيلٍ iiوَرحال
لَستُ في الشَّرقِ وَلا الغَربِ iiوَلا
في جنوبِ الأَرض أَو نَحوَ iiالشّمال
لَستُ في الجَوّ وَلا تَحتَ iiالبِحار
لَستُ في السَّهلِ وَلا الوَعرِ الحَرج
أَنتَ في الأَرواحِ أَنوارٌ iiوَنار
عَن دِيارٍ ما لَنا فيها صَديق
ما عَسى يَرجو نَباتٌ iiيختلف
زَهرُه عَن كُلِّ وردٍ iiوَشَقيق
وَجَديدُ القَلبِ أَنّى iiيَأتَلف
مع قُلوب كُلُّ ما فيها عَتيق
هوَذا الصُّبحُ يُنادي iiفَاِسمَعي
وَهَلمّي نَقتَفي خُطواته
قَد كَفانا مِن مَساء iiيَدّعي
أَنّ نُورَ الصُّبحِ مِن iiآياتِهِ
قَد أَقَمنا العُمرَ في وادٍ iiتَسير
بَينَ ضلعَيهِ خَيالات iiالهُموم
وَشهِدنا اليأسَ أَسراباً iiتَطير
فَوقَ مَتنَيهِ كَعقبانٍ iiوَبُوم
وَشَربنا السّقمَ مِن ماء iiالغَدير
وَأَكَلنا السُمّ مِن فَجّ iiالكُرُوم
وَلَبِسنا الصَبر ثَوباً iiفالتَهَب
فَغَدَونا نَتَرَدّى بِالرّماد
وَاِفتَرَشناهُ وِساداً فَاِنقَلَب
عِندَما نِمنا هَشيماً iiوَقتاد
يا بِلاداً حُجِبَت مُنذُ iiالأَزَل
كَيفَ نَرجوكِ وَمِن أَيّ iiسَبيل
أَيّ قَفرٍ دونَها أَيّ iiجَبَل
سُورها العالي وَمَن مِنّا iiالدَّليل
أَسرابٌ أَنتَ أَم أَنتَ iiالأَمَل
في نُفوسٍ تَتَمنّى المُستَحيل
أَمَنامٌ يَتَهادى في iiالقُلوب
فَإِذا ما اِستَيقَظَت وَلّى iiالمَنام
أَم غُيومٌ طُفنَ في شَمس iiالغُروب
قَبلَ أَن يَغرَقنَ في بَحر الظَّلام
يا بِلاد الفِكر يا مَهدَ الأُلى
عَبدوا الحَقَّ وَصَلّوا iiلِلجَمال
ما طَلَبناكَ بِرَكبٍ أَو عَلى
مَتنِ سُفنٍ أَو بِخَيلٍ iiوَرحال
لَستُ في الشَّرقِ وَلا الغَربِ iiوَلا
في جنوبِ الأَرض أَو نَحوَ iiالشّمال
لَستُ في الجَوّ وَلا تَحتَ iiالبِحار
لَستُ في السَّهلِ وَلا الوَعرِ الحَرج
أَنتَ في الأَرواحِ أَنوارٌ iiوَنار
أَنتَ في صَدري فُؤادي iiيَختَلج
الحب روح أنت معنـاه
والحسن لفظ أنت مبناه
الحب روح أنت معناه
مضنى وحماه حميــاه
إرحم فؤادا في هواك غدا
حلما تمتعنا برؤيــاه
تمت برؤيتك المنى فحكت
يا سعد قلبي حين ناجـاه
لا تسلني وقد نأوا كيف حالي
لا تسلني وقد نأوا كيف حالي
كيف حال الباكي صفاء الليالي
أين ذاك القلب الخلي وساعات
من الأنس صرن جد خوالي
أين آمالي الكبار وما أعقبها
من حقائــق الآمــال
أين ذاك الخيال كان بلا قيد
فاضحى نظمـا بغير خيال
ياصديقي وياإمامي ويامنشيء
جيل يعتز في الأجيــال
لست أنسى ذاك المحيا ومانم
به من نهى وحسن خصـال
لست أنسى تلك الشمائل مثلن
لنا منك في أحب مثــال
لست أنسى تلك الطلاقة في النطق
كأن الألفــاظ عـد لآلي
لست أنسى تلك الدروس وما ضمن
من حكمة ورأي عــالي
كل ما مر من صباي أراه
بعث اليوم خاطرا في بالي
أسفا أن تبين يا فخر عصر
طوقته يداك بالأفضــال
أنت فيه أنرت شما من الهام
فكان هدى له من ضلال
وبتهذيبك الرجال إلى قومك
أهديت نخبة في الرجـال
وبنيت الأبطال عقلا ونبلا
ولعمري هم خيرة الأبطال
زاد شجوي أن انتأيت وقد تحسبني
ساليــا ولست بسالي
من منى النفس كان مرآك عندي
ومن السؤل أن تجيب سؤالي
غير أني لم يدعني الشوق إلا
حال دون اللقاء فرط اشتغال
أيها المستريح راحة ذي دين
تأداه بعد طول مطــال
ما حياة عمرانها من بقايا
هدمها والجديد نسج البالي
وسنوها قصرن أو طلن هم
واحد في القصار أو في الطوال
إنما اللحد عنده الحد للتنكيد
والسهد والكروب الثقـال
وبه ينتهي التفاوت بين الخلق
والتفرقات في الأجـــال
فألق خير الجزاء عن كل ما
أسلفته من جلائل الأعمال
وسلام عليك في روضة تروى
بعفــو من ربك المتعالي
كل نوح له صدى في فؤادي
وجواب من عبرتي ومدادي
كيف والرزء في ودود صفي
ورد الصفو من معين ودادي
يا شجونا تمس أوتار قلبي
ويك هلا مسستها باتئاد
كم أصوع الوداع إثر وداع
في بعاد يجيء تلو بعاد
والأسى ملء مسمعي كلما توحي
وفي أضلعي اقتداح زناد
وعيوني لا تهجر الطرس إلا
وسواد السطور بعض سوادي
يا أخا فضله علي كبير
مذ تفيأت ظل هذا الوادي
يا سليم الضمير والقلب
في أشرف معنى وفي أعز مراد
ما الذي يصنع الأحباء بالأرواح
يوم النوى وبالأكباد
جل فقديك جل بعدك للأفضل
من شطري الحياة افتقادي
أي خطب دهى الفضائل في الندب
الموالي وفي الهمام الجواد
في الأمين الأبر حر السجايا
صادق الوعد مخلف الأيعاد
له نفسي على زمان تقضى
جاده ما استهل صوب العهاد
فيه كنا رهطا تولوا بما في
وسعهم خدمة لهذي البلاد
وعلينا أبو الصحافة في الشرق
رئيس نعم الرئيس الهادي
كم له في سبيلها من مساع
ليس تنسى وكم له من أياد
وتعد الأهرام بين يديه
نهضة القطر أيما إعداد
وسليم في العاملين بلا
دعوى على أنه من الأمجاد
رقد الأكثرون من هؤلاء الصحب
عنا ولم نزل في سهاد
وخليل الجاويش فيمن تولوا
والنجيبان من بني الحداد
وسواهم من شاعر وأديب
وخطيب كانوا من الأفراد
رحم الله من قضى وأطال
الله أعمار سائر الأنداد
وامض يا صاحبي خليقا بأن ترثى
حقيقا عليك لبس الحداد
ما تمادى حزن النفوس على مثلك
فيمن خلا كهذا التمادي
والأسى بعد رائح لم يكن في
غير ذا الخطب كالأسى بعد غادي
أبلغ السابقين أزكى التحيات
من اللاحقين في ميعاد
وتلق النعمى بوجه منير
فيه سيما تلك المعاني الجياد
لك يا مي أن تتيهي كما شئت
ولكن ترفعي في الدلال
ما الذي تحمل القلوب وقد زدت
ولكن ترفعي في الدلال
ما الذي تحمل القلوب وقد زدت
بسحر الغناء سحر الجمال
لم تطيقي بعد الأليف البقاء
وكرهت الحياة أمست شقاء
فوهى قلبك الكسير المعنى
وتعجلت للرحيل القضاء
ما الذي يفعل الدواء إذا لم
يبق في الجسم ما يعين الدواء
خيل أن الوفاء أكدى إلى أن
شهد الناس منك هذا الوفاء
كم رجونا لك الشفاء وخار الله
في غير ما رجونا الشفاء
هكذا شاء والمصير إليه
وله الأمر فليكن ما شاء
أسف أن يغيب القبر روحا
ملكيا وطلعة زهراء
أين ذاك البهاء يجري على ما
حوله بهجة ويلقي بهاء
أين ذاك السخاء يكفي اليتامى
والأيامى وينصر الضعفاء
أين ذاك الحياء عن عزة لا
عن تعال وحي ذاك حياء
عرفتها معاهد العلم والآداب
والبر لا تمل عطاء
كان صدر الندي يهتز تيها
حين تحتله ويزهو رواء
أفضل الأمهات جف حشاها
من يعزي البنات والأبناء
نشأتهن صالحات وربتهم
كرماء أعزة نجباء
غانيات فقن اللدات جمالا
وكمالا ورقة وذكاء
وشبابا هم نخبة في شباب العصر
علما وحكمة ومضاء
آل سمعان إن رزاء دهاكم
تلو رزء قد هون الأرزاء
لم يكن بالكثير لو كان تجدي
أن تسيل النفوس فيه بكاء
غير أن التي إلى الله آبت
خلفت للمفجعين عزاء
ما تولت عنكم وقد تركت آثارها
الناطقات والأنباء
ذكريات تهدي إلى الخير
من ضل سبيلا وتنفع الأحياء
شيعت مصر نعشها باحتفال
قلما شيعت به العظماء
وقضت واجب الوداع لفضل
لا يسامي به الرجال النساء
جارة الخلد ليس في الخلد نأي
بعد أن يدرك المحب اللقاء
فزت منه بطيبات الأماني
فاغنميها مثوبة وجزاء
إن الموت والحياة لسرا
أبديا يحير العقلاء
نحن منه في ظلمة تتدجى
ولقد جزتها فعادت ضياء
فدح الخطب يا عفيفة في
هجرانك الأقرباء والأولياء
فاعذري حزننا فإنا على الأرض
وطوباك أن بلغت السماء
رايته ورآني
فأولع القلبان
كأن سحر عراني
أجاب لحظي لما
باللحظ منه دعاني
وكاد يكبو فؤادي
من شدة الخفقان
وذقت ما لم اذقه
من لذة النيران
ظللت والشوق محرق كبدي
حتى قضى السعد في الهوى وطري
فكان يوم لا شمس فيه سوى
شمس ولا نير سوى قمري
أنجز وعدا فيه الصفاء فلم
يشبه غير الوعيد من عمر
حسني إلى جانبي وسطوته
حصني فما خشيتي وما حذري
****************
عاشقة الابجدية لاختيارك عذوبةلا مثيل لها
كتابات جبران بالنسبة لي سحرها لا يقاوم
دقات قلب المرء قائلة له
ان الحياة دقائق وثوان
فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها
فالذكر للانسان عمر ثان
احمد شوقى
غناء الساهر
كان لي بالأمس قلب فقضى وأراح الناس منه و استراح
ذاك عهد من حياتي قد مضى بين تشبيب وشكوى ونـواح
إنما الحب كنجم في الفضـا نوره يمحى بأنوار الصبـاح
وسرور الحب وهم لا يطول وجمال الحب ظل لا يقيـم
وعهود الحب أحلام تـزول عندمايستيقظ العقل السليم
كم سهرت الليل والشـوق معـي ساهـر أرقبـه كــي لا أنــام
وخيال الوجـد يحمـي مضجعـي قائلا : " لا تدن ! فالنوم حـرام "
وسقامي هامس فـي مسمعـي :" من يريد الوصل لا يشكو السقام "
تلك أيام تقضّت، فابشـري يا عيوني، بلقاطيف الكرى
واحذري، يانفس، ألا تذكري ذلك العهد و ما فيه جـرى
كنت إن هبّت نسيمـات السحـر أتلـوى راقصـا مـن مرحـي
وإذا مـا سكـب الغيـم المطـر خلتـه الـراح فأمـلا قـدحـي
وإذا البدر علـى الأفـق ظهـر وهي قربي صحتُ : "هلا يستحي"
كل هذا كان بالأمس، ومـا كان بالأمس تولى كالضباب
ومحا السلوان ما كان كمـا تفرط الأنفاس عقدا من حباب
يا بني أمي إذا جاءت سعـاد تسأل الفتيان عن صب كئيـب
فاخبروهـا أن أيـام البعـاد أخمدت من مهجتي ذاك اللهيب
ومكان الجمر قد حل الرمـاد ومحا السلوان أثـار النحيـب
فإذا ما غضبت لا تغضبوا وإذا ناحت فكونوا مشفقين
وإذا ما ضحكت لا تعجبوا إن هذا شأن كل العاشقين
ليت شعري ! هل لما مر رجوع أو معـادّ للحبيـب وأليـف ؟
هل لنفسي يقظة بعد الهجـوع لتريني وجه ماضيَ المخيـف؟
هي يعي أيلول أنغـام الربيـع وعلى أدنيـه أوراق الخريـف
لا، فلا بعثٌ لقلبي أو نشور لا، ولا يخصر عود المحفل
ويدُ الحصّاد لا تحيي الزهور بعد أن تبرى بحدّ المنجـل
شاخت الروح بجسمي وغدت لا ترى غير خيالات السنين
فإذا الأميال في صدري فشت فبعكاز اصطباري تستعيـن
والتوت مني الأماني وانحنت قبل أن أبلغ حـد الأربعيـن
تلك حالي فـإذا قالـت رحيـل : ما عسى حلّ به ؟ قولوا : الجنون
وإذا قالـت : أيشفـى ويــزول ما به؟ قولوا : ستشفيه المنـون
كنا وقد أزف المساء
كنا وقد أزف المساءنمشي الهوينا في الخلاء
ثملين من خمر الهوى طربين من نغم الهواء
متشاكيين همومناوكثيرها محض اشتكاء
حتى إذا عدنا على صوت المؤذن بالعشاء
سرنا بجانب منزل متطامن واهي البناء
فاستوقفتني وانبرت وثبا كما تثب الظباء
حتى توارت فيه عني فانتظرت على استياء
وارتبت في الأمر الذي ذهبت إليه في الخفاء
فتبعتها متضائلاأمشي ويثنيني الحياء
فرأيت أما باديافي وجهها أثر البكاء
ورأيت ولدا سبعةصبرا عجافا أشقياء
سود الملابس كالدجى حمر المحاجر كالدماء
وكأن ليلى بينهم ملك تكفل بالعزاء
وهبت فأجزلت الهبات ومن أياديها الرجاء
فخجلت مما رابني منها وعدت إلى الوراء
وبسمت إذ رجعت فقلت كذا التلطف في العطاء
فتنصلت كذبا ولم يسبق لها قول افتراء
ولربما كذب الجواد فكان أصدق في السخاء
فأجبتها أني رأيت ولا تكذب عين راء
لا تنكري فضلا بدا كالصبح نم به الضياء
يخفي الكريم مكانه فتراه أطيار السماء
ثم انثنينا راجعين وملء قلبينا صفاء
مفكهين من الأحاديث العذاب بما نشاء
فإذا عصيفير هوى من شرفة بيد القضاء
عار صغير واجفل لم يبق منه سوى الذماء
ظمآن يطلب ريه جوعان يلتمس الغذاء
ولشد ما سرت بهذاالضيف ليلى حين جاء
فرحت بطيب لقائه فرح المفارق باللقاء
كنا وقد أزف المساءنمشي الهوينا في الخلاء
ثملين من خمر الهوى طربين من نغم الهواء
متشاكيين همومناوكثيرها محض اشتكاء
حتى إذا عدنا على صوت المؤذن بالعشاء
سرنا بجانب منزل متطامن واهي البناء
فاستوقفتني وانبرت وثبا كما تثب الظباء
حتى توارت فيه عني فانتظرت على استياء
وارتبت في الأمر الذي ذهبت إليه في الخفاء
فتبعتها متضائلاأمشي ويثنيني الحياء
فرأيت أما باديافي وجهها أثر البكاء
ورأيت ولدا سبعةصبرا عجافا أشقياء
سود الملابس كالدجى حمر المحاجر كالدماء
وكأن ليلى بينهم ملك تكفل بالعزاء
وهبت فأجزلت الهبات ومن أياديها الرجاء
فخجلت مما رابني منها وعدت إلى الوراء
وبسمت إذ رجعت فقلت كذا التلطف في العطاء
فتنصلت كذبا ولم يسبق لها قول افتراء
ولربما كذب الجواد فكان أصدق في السخاء
فأجبتها أني رأيت ولا تكذب عين راء
لا تنكري فضلا بدا كالصبح نم به الضياء
يخفي الكريم مكانه فتراه أطيار السماء
ثم انثنينا راجعين وملء قلبينا صفاء
مفكهين من الأحاديث العذاب بما نشاء
فإذا عصيفير هوى من شرفة بيد القضاء
عار صغير واجفل لم يبق منه سوى الذماء
ظمآن يطلب ريه جوعان يلتمس الغذاء
ولشد ما سرت بهذاالضيف ليلى حين جاء
فرحت بطيب لقائه فرح المفارق باللقاء
ماذا تقول الساقية...؟
سرتُ في الوادي وقد جاء الصباح
معلنا سر وجود لا يزول
فاذا ساقية بين البطاح
تتغنى وتنادي وتقول ..
ما الحياة بالهناء ...
إنما العيش نزوع ومرام
ما الممات بالغناء...
إنما الموت قنوط وسقام
ما الحكيم بالكلام...
بل بسر ينطوي تحت الكلام
ما العظيم بالمقام...
إنما المجد لمن يأبى المقام
ما النبيل بالجدود ...
كم نبيل كان من قتلى الجدود
ما الذليل بالقيود ...
قد يكون القيد أسنى من عقود
ما النعيم بالثواب...
إنما الجنة بالقلب السليم
ما الجحيم بالعذاب...
إنما القلب الخلي كل الجحيم
ما العقار بالنُّضار...
كم شريدا كان أغنى الأغنياء
ما الفقير بالحقير..
ثروة الدنيا رغيف ورداء
ما الجمال بالوجوه...
إنما الحسن شعاع للقلوب
ما الكمال للنزيه ...
رب فضل كان في بعض الذنوب
هذا ما قالته تلك الساقية...
لصخور عن يمين ويسار
ربما قالته تلك الساقية...
كان من أسرار هاتيك البحار
سرتُ في الوادي وقد جاء الصباح
معلنا سر وجود لا يزول
فاذا ساقية بين البطاح
تتغنى وتنادي وتقول ..
ما الحياة بالهناء ...
إنما العيش نزوع ومرام
ما الممات بالغناء...
إنما الموت قنوط وسقام
ما الحكيم بالكلام...
بل بسر ينطوي تحت الكلام
ما العظيم بالمقام...
إنما المجد لمن يأبى المقام
ما النبيل بالجدود ...
كم نبيل كان من قتلى الجدود
ما الذليل بالقيود ...
قد يكون القيد أسنى من عقود
ما النعيم بالثواب...
إنما الجنة بالقلب السليم
ما الجحيم بالعذاب...
إنما القلب الخلي كل الجحيم
ما العقار بالنُّضار...
كم شريدا كان أغنى الأغنياء
ما الفقير بالحقير..
ثروة الدنيا رغيف ورداء
ما الجمال بالوجوه...
إنما الحسن شعاع للقلوب
ما الكمال للنزيه ...
رب فضل كان في بعض الذنوب
هذا ما قالته تلك الساقية...
لصخور عن يمين ويسار
ربما قالته تلك الساقية...
كان من أسرار هاتيك البحار
اقوال وحكم مختارة من مكتبة جبران خليل جبران
اعلم اعزائي القراء
ان جبران خليل جبران صاحب الأثر الأكبر في اسلوب رؤيتي للحياة..فقد استطاع أن يحلق بي الى عوالم لا تدرك بسهولة..وان يبث في نفسي الكثير من الامل واالمزيد من العمق بالتفكير بقراءتي لروائعه وخواطره في احلك الظروف..
وقد وددت ان انقل لكم بعض المقتطفات من احد كتبه التي كان لها ابلغ الاثر في حياتي..واتمنى ان اكون قد وفقت فيما اخترته لكم
اعلم اعزائي القراء
ان جبران خليل جبران صاحب الأثر الأكبر في اسلوب رؤيتي للحياة..فقد استطاع أن يحلق بي الى عوالم لا تدرك بسهولة..وان يبث في نفسي الكثير من الامل واالمزيد من العمق بالتفكير بقراءتي لروائعه وخواطره في احلك الظروف..
وقد وددت ان انقل لكم بعض المقتطفات من احد كتبه التي كان لها ابلغ الاثر في حياتي..واتمنى ان اكون قد وفقت فيما اخترته لكم
مما قاله في الالم
الالم انشقاق القشرة التي تغلف ادراككم.
وكما يتحتم على النواة ان تنفلق كيما يبدو قلبها للشمس,كذلك يتحتم عليكم ان تعرفو الألم.
فلو كان لقلوبكم التي لاتبرحها الدهشة من عجائب الحياة التي تكتنفكم في كل يوم لدهشتم للألم دهشتكم للفرح,ولتقبلتم فصول قلوبكم بمثل الرضى الذي مابرحتم تتقبلون به فصول الحقول,
ولأقمتم في شتاء احزانكم تترقبون بطمأنينة قدوم الربيع.
انكم تختارون الكثير من آلامكم.
وآلامكم هي الدواء المر الذي يصفه الطبيب فيكم لانفسكم المريضة.
لذلك عليكم ان تثقوا بطبيبكم, وان تجرعوا الدواء الذي عده لكم ساكتين وهادئين.
لان يده,وان بدت ثقيلة وقاسية,فانما تطاوع في ما تعمل يد القدرة التي لاتدرك ولا تبصر.
الالم انشقاق القشرة التي تغلف ادراككم.
وكما يتحتم على النواة ان تنفلق كيما يبدو قلبها للشمس,كذلك يتحتم عليكم ان تعرفو الألم.
فلو كان لقلوبكم التي لاتبرحها الدهشة من عجائب الحياة التي تكتنفكم في كل يوم لدهشتم للألم دهشتكم للفرح,ولتقبلتم فصول قلوبكم بمثل الرضى الذي مابرحتم تتقبلون به فصول الحقول,
ولأقمتم في شتاء احزانكم تترقبون بطمأنينة قدوم الربيع.
انكم تختارون الكثير من آلامكم.
وآلامكم هي الدواء المر الذي يصفه الطبيب فيكم لانفسكم المريضة.
لذلك عليكم ان تثقوا بطبيبكم, وان تجرعوا الدواء الذي عده لكم ساكتين وهادئين.
لان يده,وان بدت ثقيلة وقاسية,فانما تطاوع في ما تعمل يد القدرة التي لاتدرك ولا تبصر.
وفي معرفة النفس يقول..
ان قلوبكم لتعرف في سكينتها اسرار الايام والليالي.
ولكن آذانكم تتعطش الى سماع ما تعرفه قلوبكم.
فانتم تصرون على ان تعرفوا بالكلام ذاك الذي عرفتموه دائما بالفكر.
انكم تريدون ان تلمسوا بأصابعكم اجساد أحلامكم.
وجدير بكم ان تصروا.
فالينابيع الخفية في نفوسكم لا بد لها من ان تتفجر وتنساب مهمهمة نحو البحر.
والكنوز التي في اغواركم السحيقة تأبى الا ان تنكشف لابصاركم.
و لكن حذار أن تزنوا كنوزكم الخفية في موازين.
وحذار أن تحاولو سبر غوار معرفتكم بعصا أو بحبل.لان الذات بحر لايحد ولا يقاس.
لا تقولوا (لقد وجدت الحقيقة)
ان قلوبكم لتعرف في سكينتها اسرار الايام والليالي.
ولكن آذانكم تتعطش الى سماع ما تعرفه قلوبكم.
فانتم تصرون على ان تعرفوا بالكلام ذاك الذي عرفتموه دائما بالفكر.
انكم تريدون ان تلمسوا بأصابعكم اجساد أحلامكم.
وجدير بكم ان تصروا.
فالينابيع الخفية في نفوسكم لا بد لها من ان تتفجر وتنساب مهمهمة نحو البحر.
والكنوز التي في اغواركم السحيقة تأبى الا ان تنكشف لابصاركم.
و لكن حذار أن تزنوا كنوزكم الخفية في موازين.
وحذار أن تحاولو سبر غوار معرفتكم بعصا أو بحبل.لان الذات بحر لايحد ولا يقاس.
لا تقولوا (لقد وجدت الحقيقة)
بل قولوا بالأحرى (لقد وجدت حقيقة)
ولا تقولوا(لقد اهتديت الى طريق النفس)
وقولوا(لقد رأيت النفس تمشي في طريقي)
لان النفس تمشي في جميع الطرق.
والنفس لاتمشي على خط من الخطوط,ولا هي تنمو نمو القصبة,ولكنها تتفتح كما تتفتح زهرة النيلوفر ذات التويجات التي لاتعد.
وقولوا(لقد رأيت النفس تمشي في طريقي)
لان النفس تمشي في جميع الطرق.
والنفس لاتمشي على خط من الخطوط,ولا هي تنمو نمو القصبة,ولكنها تتفتح كما تتفتح زهرة النيلوفر ذات التويجات التي لاتعد.
وفي الحزن والفرح..
انما فرحكم وحزنكم قد بات سافرا.
فالبئر التي منها يرشح فرحكم هي عين البئر التي طالما فاضت بدموعكم.
فكلما امعن الحزن حفرا في كيانكم اتسع المجال فيكم للفرح.
اليس الناي الذي يشجوكم بالحانه عين الخشبة التي حفرت السكين احشاءها؟
عندما تأخذكم سورة الفرح تطلعوا الى اعماق قلوبكم تجدوا ان الذي سبب لكم الفرح الآن هو عين الذي جاءكم منه الحزن فيما مضى.
وعندما تطغى عليكم موجة من الحزن,فتشوا قلوبكم كذلك.وستدركون انكم تبكون في الواقع ذلك الذي كان مصدر بهجة لكم سابقا.
يقول بعضكم(ان الفرح اعظم من الحزن)ويقول البعض الآخر(بل الحزن اعظم)
ولكن فلتعلموا ان الاثنين لاينفصلان.
فهما يأتيان معا.وعندما يجلس احدهما الى مائدتكم,فلا تنسوا ان الآخر ينام في سريركم.
انتم اشبه ما تكونون بين فرحكم وحزنكم بكفتي ميزان.
فلا تستوي الكفتان وتستقران في حال واحدة الا اذا كانت فارغتين.
وعندما يرفعكم حارس الخزينة ليزن مافيكم من ذهب وفضة,اذ ذاك لا بد من ان تشيل او تهبط كفة فرحكم او كفة حزنكم.
------------------------
ويقول ايضاً
أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر
*بعضنا كالحبر وبعضنا كالورق
فلولا سواد بعضنا لكان البياض أصم
ولولا بياض بعضنا لكان السواد اعمى
انما فرحكم وحزنكم قد بات سافرا.
فالبئر التي منها يرشح فرحكم هي عين البئر التي طالما فاضت بدموعكم.
فكلما امعن الحزن حفرا في كيانكم اتسع المجال فيكم للفرح.
اليس الناي الذي يشجوكم بالحانه عين الخشبة التي حفرت السكين احشاءها؟
عندما تأخذكم سورة الفرح تطلعوا الى اعماق قلوبكم تجدوا ان الذي سبب لكم الفرح الآن هو عين الذي جاءكم منه الحزن فيما مضى.
وعندما تطغى عليكم موجة من الحزن,فتشوا قلوبكم كذلك.وستدركون انكم تبكون في الواقع ذلك الذي كان مصدر بهجة لكم سابقا.
يقول بعضكم(ان الفرح اعظم من الحزن)ويقول البعض الآخر(بل الحزن اعظم)
ولكن فلتعلموا ان الاثنين لاينفصلان.
فهما يأتيان معا.وعندما يجلس احدهما الى مائدتكم,فلا تنسوا ان الآخر ينام في سريركم.
انتم اشبه ما تكونون بين فرحكم وحزنكم بكفتي ميزان.
فلا تستوي الكفتان وتستقران في حال واحدة الا اذا كانت فارغتين.
وعندما يرفعكم حارس الخزينة ليزن مافيكم من ذهب وفضة,اذ ذاك لا بد من ان تشيل او تهبط كفة فرحكم او كفة حزنكم.
------------------------
ويقول ايضاً
أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر
*بعضنا كالحبر وبعضنا كالورق
فلولا سواد بعضنا لكان البياض أصم
ولولا بياض بعضنا لكان السواد اعمى
*العقل اسفنجةٌ،والقلب جدولٌ،أفَليسَ بالغريب أن أكثر الناس يؤثرون الإمتصاص على الإنطلاق
*ليست حقيقةُ الإنسان بما يظهرهُ لك ، بل بما لايستطيع أن يظهرهُ .لذلك إذا أردت أن تعرفه، فلا تصغِ
إلى مايقوله بل إلى مالايقوله
إلى مايقوله بل إلى مالايقوله
*نصف ما أقوله لك لامعنىله،ولكنني أقوله ليتم معنى النصف الآخر
*الحقيقي فينا صامت ولكن الإكتسابي ثرثار
*مع ان امواج الألفاظ تغمرنا أبداً فإن عمقنا صامتٌ أبداً
*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة
*يغمسون اقلامهم في دماء قلوبنا ثمَّ يدَّعون الوحي والإلهام
*ليس الشعر رأياً تعبِّرُ الألفاظُ عنهُ ،بل انشودةٌ تتصاعدُ من جرحٍ دام ٍ أو فم ٍ باسم
*البعض جثَّة راقدة ..... فمن منكم يريد أن يكون قبراً لها؟.
*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.
*الحر الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيَّد بصبر وشكر.
*الوحدة عاصفة هوجاء صمَّاء تحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة
ثباتاً في القلب الحيِّ للأرض الحيَّة.
*الحقيقي فينا صامت ولكن الإكتسابي ثرثار
*مع ان امواج الألفاظ تغمرنا أبداً فإن عمقنا صامتٌ أبداً
*ما أنبل القلب الحزين الذي لايمنعه حزنه على ان ينشد أغنية مع القلوب الفرحة
*يغمسون اقلامهم في دماء قلوبنا ثمَّ يدَّعون الوحي والإلهام
*ليس الشعر رأياً تعبِّرُ الألفاظُ عنهُ ،بل انشودةٌ تتصاعدُ من جرحٍ دام ٍ أو فم ٍ باسم
*البعض جثَّة راقدة ..... فمن منكم يريد أن يكون قبراً لها؟.
*منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.
*الحر الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيَّد بصبر وشكر.
*الوحدة عاصفة هوجاء صمَّاء تحطِّم جميع الأغصان اليابسة في شجرة حياتنا ولكنها تزيد جذورنا الحيِّة
ثباتاً في القلب الحيِّ للأرض الحيَّة.
*إنما الرجل العظيم ذلك الذي لا يسود ولا يُساد.
*لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل "خير الأمور الوسط" لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.
*ربما عدم الإتفاق أقصر مسافة بين فكرين.
*لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.
*لم يعمل البشر بمقتضى القول القائل "خير الأمور الوسط" لذلك تراهم يقتلون المجرمين والأنبياء.
*ربما عدم الإتفاق أقصر مسافة بين فكرين.
*لقد تعلمت الصمت من الثرثار ، والتساهل من المتعصِّب ، واللطف من الغليظ، والأغرب من كل هذا أنني
لاأعترف بجميل هؤلاء المعلِّمين.
* المتعصِّب بالدين خطيبٌ بالغُ الصمم.
*إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.
*إذا كنت لاترى إلاما يظهرهُ النور ، ولا تسمع إلا ما تعلنهُ الأصوات بالحقيقة لاترى ولا تسمع.
*لا تستطيع أن تضحك وتكون قاسياً في وقتٍ واحد.
*لايدرك أسرار قلوبنا إلا من امتلأت قلوبهم بالأسرار.
*إذا تعاظم حزنك أو فرحك صَغُرَتْ الدنيا.
*ليس من يصغي للحق بأصغر ممن ينطق بالحق.
*يقولون لي : لو عرفت نفسك لعرفت جميع الناس
فأقول لهم : ألن اعرف نفسي أولاً حتى أعرف جميع الناس.
*لايدرك أسرار قلوبنا إلا من امتلأت قلوبهم بالأسرار.
*إذا تعاظم حزنك أو فرحك صَغُرَتْ الدنيا.
*ليس من يصغي للحق بأصغر ممن ينطق بالحق.
*يقولون لي : لو عرفت نفسك لعرفت جميع الناس
فأقول لهم : ألن اعرف نفسي أولاً حتى أعرف جميع الناس.
*إنما المير هو ذلك الذي يجد عرشهُ في قلوب الدراويش.
*الجود أن تعطي أكثر مما تستطيع ، والإباء أن تاخذ أقلّ مما تحتاج إليه.
*الجود أن تعطي أكثر مما تستطيع ، والإباء أن تاخذ أقلّ مما تحتاج إليه.
*الرغبة نصف الحياة ، أما عدم الإكتراث فنصف الموت
No comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.