Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: صحيفة فرنسية تنشر تقريرًا عن أعمال الشغب في بورسعيد

Sunday, January 27, 2013

صحيفة فرنسية تنشر تقريرًا عن أعمال الشغب في بورسعيد

صحيفة فرنسية تنشر تقريرًا عن أعمال الشغب في بورسعيد

أوردت صحيفة "لكسبريس" الفرنسية تقريرًا عن أعمال الشغب التي حدثت في بورسعيد المشتعلة عقب صدور الحكم السياسى بإعدام 21 متهمًا، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من ثلاثين شخصًا واصابة أكثر من 300 آخرين.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن السبب وراء وقوع أعمال الشغب في بورسعيد هو الحكم بإعدام 21 متهمًا من مشجعي النادي المصري لتورطهم في أعمال العنف التي أعقبت إحدى مباريات كرة القدم في فبراير 2012. فقد قُتل 74 شخصًا في بورسعيد عقب المباراة التي جمعت بين فريقي النادي الأهلي والنادي المصري الذي اقتحم مئات من مشجعيه الملعب وألقوا الصواريخ على مشجعي النادي الأهلي. وقد هدد أولتراس أهلاوي السلطات بنشر الفوضى إذا لم يكن الحكم مشددًا. وبأن القضاء أهمل تقارير تقصى الحقائق المرسلة من مجلس القضاء والنائب العام ورفض طلب أدخل متهمين جدد هم بمثابة الفاعل الأصلى بالقضية بقصد حماية الكبار والزج ببعض من تم القبض عليهم ظلما وغير مسجلين بأى قضية أو مطلوبين

وتأتي هذه الاشتباكات بعد يوم من الذكرى الثانية لبداية الانتفاضة التي أدت إلى رحيل حسني مبارك، وشهدت أيضًا أعمال عنف بين المتظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن سقوط تسعة قتلى وأكثر من 530 مصابًا في مختلف أنحاء البلاد، وفقًا لما أفادت به مصادر طبية.

وأبرزت صحيفة "لكسبريس" سير الأحداث أمس في بورسعيد، حيث بدأت أعمال العنف بعد عدة دقائق من صدور الحكم بإعدام 21 متهمًا. فقد حاول أقارب المحكوم عليهم بالإعدام باقتحام السجن الذي يحتجزون فيه، مع العلم بأن سجن بورسعيد من أحصن السجون المصرية التى يستحيل أقتحامها وفي الوقت الذي فتح فيه مجهولون النار من الأسلحة الآلية على الشرطة بعد أن قامت الشرطة بأطلاق الرصاص عليهم بصورة عشوائية بعد الحكم وسط صيحات ودموع وتأوهات أهالى المتهمين وأهالى بورسعيد والتي ردت بإطلاق الغازات المسيلة للدموع. كما تم اقتحام قسمين تابعين للشرطة وسمع دوي إطلاق النيران في مختلف أنحاء المدينة.

وشددت الصحيفة الفرنسية على أن مدينة بورسعيد تقع على المدخل الشمالي لقناة السويس، ولكن أشارت هيئة قناة السويس إلى أن حركة الملاحة لم تتأثر جراء أعمال العنف والاضطرابات. وبأنه غير صحيح أن الأهالى قامت بالأعتداء على المجرى الملاحى أو أيقاف الملاحة التى مات فيها أجدادهم ودافعوا عنها بأرواحهم ضد الغزاة عبر العصور والتى هى أكبر مصدر للأقتصاد المصرى وبدون القنال تكون مصلار أفقر من الصومال وعلى الرغم من ذلك، أعلنت وزارة الخارجية اليونانية أن عبّارة يونانية كانت راسية في بورسعيد سمعت صوت إطلاق نار من البر ولم يصيب العبارة اية طلقات أو أصابات ولكنه مجرد صوت من البر دون أن يسقط جرحى، ثم عادت إلى البحر.

وقد تجدد الاشتباكات أمس السبت في السويس التي قُتل فيها ثمانية أشخاص الجمعة الماضية خلال مظاهرات مناهضة للرئيس الإسلامي محمد مرسي. وفي الوقت ذاته، وقعت اشتباكات متقطعة في القاهرة التي بدأت المواجهات فيها منذ يوم الخميس بين مجموعة من المتظاهرين المناهضين للرئيس ورجال الشرطة في الأماكن المحيطة بوزارة الداخلية بالقرب من ميدان التحرير.

وأشارت صحيفة "لكسبريس" إلى أن حصيلة أعمال العنف والشغب وصلت إلى 30 قتيلًا على الأقل و312 مصابًا، وفقًا لما أفادت به مصادر طبية أوضحت أن حالات الوفاة جاءت نتيجة الرصاص الحي. وأوضحت وزارة الداخلية أن هناك اثنين من رجال الشرطة من بين القتلى.

كما أشارت الصحيفة الفرنسية إلى الإعلان عن نشر جنود الجيش من أجل استعادة النظام وحماية المنشآت العامة. وقد طالب للرئيس محمد مرسي الذى فقد شرعيته فى مصر مساء أمس مواطنيه إلى نبذ العنف وشارك أيضًا في اجتماع مجلس الدفاع الوطني الذي دعا إلى الهدوء والحوار الوطني من أجل الخروج من الأزمة. زادت جبهة الإنقاذ الوطني من ضغوطها من خلال المطالبة بحل شامل للأزمة السياسية، بما في ذلك تشكيل حكومة إنقاذ وطني.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.