Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: تايم: روسيا تقدم خطة من أربع مراحل للحفاظ على نظام الأسد - Time: Russia offers a four-stage plan to keep the Assad regime

Saturday, September 14, 2013

تايم: روسيا تقدم خطة من أربع مراحل للحفاظ على نظام الأسد - Time: Russia offers a four-stage plan to keep the Assad regime


قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن روسيا تعمل على الحفاظ على نظام الرئيس السورى بشار الأسد مع توليها دور القيادة فى المحادثات الجارية بشأن الأزمة السورية.

وذكرت المجلة أن الدبلوماسيين الروس عندما التقوا بنظرائهم الأمريكيين على طاولة المفاوضات فى جنيف أمس، الخميس، كانت لهم اليد الطولى، ففى الليلة السابقة أرسلوا إلى واشنطن مقترحا بتخلى سوريا عن مخزون أسلحتها الكيماوية.

ووفقا للدبلوماسى الروسى أليكسى بوشكوف، الذى ناقش أسس المقترح الروسى مع المجلة، فإنه يشمل عدة مراحل معقدة ويمنح سوريا دورا قياديا فى تدمير ترسانتها الكيماوية. 

فى حين أن الجانب الأمريكى يملك ورقة رابحة واحدة فى هذه المفاوضات، وهى التهديد بالعمل العسكرى، لكن الروس مستعدون لاعتبار ذلك خدعة. 

ويقول بوشوكوف، الذى يترأس لجنة العلاقات الخارجية بالدوما الروسى، إنه لو تريد الولايات المتحدة أن تلعب بالكمان الرئيسى هنا، فدعوها تمضى قدما وتحتل سوريا مثلما فعلت فى العراق أو تدميرها من الجو، مثلما فعلوا فى ليبيا، وأضاف أن هذين هما الخياران الوحيدان المتاحان أمام أمريكا لتتولى القيادة فيهما.

وقال بوشكوف إن المقترح الروسى الذى أبدى الرئيس السورى استعداده لقبوله سيتغرق أكثر من أسبوعين لتنفيذه، ويشمل عدة مراحل، الأولى انضمام سوريا على معاهدة الأسلحة الكيماوية التى تحظر إنتاجها وتخزينها أو استخدامها، والمرحلة الثانية السماح بوقت لسوريا من أجل إعداد تقرير عن أنواع الأسلحة الكيماوية التى تملكها ومواقعها، والمرحلة الثالثة السماح لسوريا بتفويض منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التابعة للأمم المتحدة ومقرها هولندا، بشأن كيفية عمل مفتشيها داخل سوريا.

لكن الدبلوماسى الروسى كان أكثر غموضا بشأن المرحلة الرابعة والنهائية، فكانت صحيفة كوميرسانت الروسية قد نقلت أمس عن دبلوماسى روسى لم تكشف عن هويته قوله إن المقترح يشمل أربع مراحل، الثلاثة الأولى تتوافق مع ما قاله بوشكوف، لكن الرابعة وفقا للصحيفة الروسية تشمل أن تقرر روسيا ما إذا كان مفتشو منظمة حظر الأسلحة الكيماوية من سيدمر أسلحتها الكيماوية وكيف، إلا أن بوشكوف يقول إنه مع وصول المفتشين إلى مواقع الأسلحة الكيماوية داخل سوريا، فإن مسألة التدمير ستصبح غير ذى صلة بشكل عملى، ويضيف قائلا: لو اعتقدنا أن الهدف الرئيسى للرئيس أوباما هو منع استخدام الأسلحة الكيماوية، فبعد وصول المفتشين لسوريا وبدء عملهم فى المواقع المخزن بها تلك الأسلحة، فسيكون من المستحيل عمليا استخدامها. 

ولم يوضح الدبلوماسى الروسى ما إذا كانت خطة بلادة تدعو على وجه التحديد إلى تدمير الأسلحة، كما أنه لم يقدم إطارا زمنيا واضحا للخطة.

فورين بوليسى: تقرير الأمم المتحدة لا يتهم الأسد بشكل مباشر عن الهجوم الكيماوى
كشفت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، نقلا عن مسئول غربى رفيع المستوى، قوله إن مفتشى الأمم المتحدة قد جمعوا ثروة من الأدلة على استخدام غاز الأعصاب الذى يشير إلى استخدام الرئيس السورى بشار الأسد للأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

ومن المتوقع أن يقدم فريق التفتيش للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون تقريره المترقب بشدة حول حادث الهجوم بغاز الأعصاب على ضواحى دمشق، ولن يتهم هذا التقرير نظام الأسد بشكل مباشر باستخدام الغاز ضد شعبه، وفقا لثلاثة دبلوماسيين بالأمم المتحدة مطلعين على التحقيق، لكنه سيقدم قضية ظرفية قوية، استنادا إلى فحص آثار الصواريخ والذخائر والاختبارات المعملية لعينات من البول والدم والتربة، والتى تشير بقوة إلى مسئولية الحكومة السورية.

وقال المسئول الغربى إنه يعرف إن الفريق حصل على عينات ثرية للغاية، وإنهم قابلوا الضحايا والأطباء والممرضين، ويبدو أنهم كانوا راضين للغاية بكم الأدلة، التى حصلوا عليها، ولم يستطع المسئول الذى رفض الكشف عن هويته بسبب السرية التى تحيط بتحقيق الأمم المتحدة، كشف الغاز المحدد الذى وجده فريق التحقيق، إلا أنه قال إنه يمكن استنتاج هوية الفاعل من نوعية الأدلة.

وكان فريق الأمم المتحدة الذى يقوده العالم السويدى إكى سيلستروم، قد سافر على دمشق الشهر الماضى للبدء فى تحقيق حول الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية، وخلال الرحلة، ووفقا لمسئولين من الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وشنت القوات السورية الأسلحة الكيماوية التى قتلت أكثر من 1400 شخص فى الغوطة بدمشق.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.