قيادة المقاتلات هى من اصعب المهام على وجه الارض
حيث انك مطالب بالتحكم فى اطنان من المتفجرات و الصواريخ بجانب آلاف الليترات من الوقود على ارتفاعات مختلفه و على سرعات تبدأ من 500 كلم/ساعه و قد تصل الى 2000 كلم/ ساعه و اكثر فى بعض الاحيان .
اثناء المناورات فى السرعات العاليه يتعرض الطيار الى عده عوامل و لكل عامل اعراض جانبيه و معدات خاصه لحماية الطيار منها قدر المستطاع و اهم تلك العوامل ...
الضغط
===
اثناء المناورات يقوم الطيار المقاتل بتغيير ارتفاعه بصوره مفاجئه و ذلك يؤدى الى تغير الضغط المفاجىء داخل كابينة التحكم بالطائره و لذلك يكون المقاتل دائما مرتدى الخوزه ( Crash Helmet ) كما بالصوره للحفاظ على توازن الضغط و ليس للحمايه فقط .
الجاذبيه
====
و هى اخطر العوامل اللتى تؤثر بالسلب على الطيار المقاتل حيث تزيد قوة الجازبيه فى بعض المناورات لتصل الى 9G اى تساوى 9 اضعاف قوة الجاذبيه العاديه و ذلك يتسبب فى سحب الدم من المخ مما يؤدى الى الاغماء و العمى المؤقت و فقدان الوعى لذلك يرتدى الطيار او الضغط السالب -3G واذا وصل الطيار لهذا الضغط فانه يؤدى الى وفاته مباشره وانفجار الرئتين والقلب والقفص الصدرى
بدلة جى ( G- Suit )
===========
على منطقه البطن و الفخدين تقوم بالضغط على تلك المناطق اثناء ارتفاع حدة الجازبيه لضخ الدم للجزء العلوى من الجسم .
و ايضا زياده قوة الجازبيه تؤدى الى زيادة ثقل الجسم و يتسبب ذلك فى صعوبة التنفس و لذلك يضع الطيار دائما
جهاز التنفس (Oxygen Mask) ليضخ الاكسجين النقى الى رئتى الطيار بأستمرار .
و هذا بجانب العرق الغزير الناتج عن الجهد و ارتفاع درجه الحراره و بالرغم من كل تلك العوامل يحافظ الطيار على هدوئه و تركيزه و سرعة البديهه و السيطره الكامله على اجهزة التحكم بالطائره و الاسلحه و رد الفعل السريع و اتخاذ القرارات المصيريه حيث ان الغلطه الواحده لقدر الله قد تساوى حياته
No comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.