Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: U.S. newspapers: the opposition and directed 'harsh rebuke' for 'Kerry' in Cairo - صحف أمريكية: المعارضة وجّهت «توبيخاً قاسياً» لـ«كيرى» فى القاهرة

Wednesday, November 6, 2013

U.S. newspapers: the opposition and directed 'harsh rebuke' for 'Kerry' in Cairo - صحف أمريكية: المعارضة وجّهت «توبيخاً قاسياً» لـ«كيرى» فى القاهرة


اهتمت الصحف ووسائل الإعلام الغربية بالتعليق على مستجدات المشهد السياسى المصرى، معتبرة أن البلاد تمر بمرحلة «قاتمة»، وأبرزت زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إلى القاهرة، التى اختتمها أمس الأول، قائلة إنه حصل على «توبيخ قاس» من المعارضة المصرية أثناء زيارته.

وذكرت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» أن كيرى حصل على توبيخ قاس من المعارضة المصرية أثناء زيارته، مشيرة إلى أن الزيارة جاءت وسط انتقادات بأن الولايات المتحدة عادت إلى نهجها القديم مع مصر، بالتغاضى عن انتهاكات الرئيس على أمل الحفاظ على الاستقرار الإقليمى والسلام مع إسرائيل.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن كيرى بحث خلال لقائه بالمعزول محمد مرسى نزاهة الانتخابات المقبلة، وأعلن منح مصر مساعدات بقيمة ٢٥٠ مليون دولار، بينما لم يذكر أى التزامات سياسية محددة من جانب مرسى مقابل تلقى المساعدات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المساعدات التى أعلن عنها كيرى، أمس الأول، تتضمن جزأين الأول بقيمة ١٩٠ مليون دولار لدعم ميزانية مصر فى سد الاحتياجات الضرورية، وهو ما وافق عليه الكونجرس، والجزء الثانى يقدر بـ٦٠ مليون دولار لإنشاء صندوق دعم الأعمال الصغيرة.

من جانبها، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن إعلان كيرى منح مصر المساعدات لقى انتقادات واسعة، باعتباره دعماً للإسلاميين، مشيرة إلى أن قادة المعارضة انتقدوا القرار، معتبرين أنه يدعم عملية الاستيلاء على السلطة من قبل مرسى وجماعته، على حد قولها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين فى الإدارة الأمريكية قولهم «إن أى مساعدات إضافية لمصر ترتبط بشروط بشأن المسار السياسى الذى ينتهجه مرسى».

وأضافوا أن «كيرى» مارس ضغوطاً على «مرسى» بشأن تنفيذ خطة الإصلاحات الاقتصادية التى يشترطها صندوق النقد لمنح مصر قرضاً بقيمة ٤.٨ مليار دولار.

بدورها، اعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن زيارة «كيرى» كانت بمثابة تذكير «غير مرغوب فيه» بأن الولايات المتحدة هى الراعى الرئيسى الدولى لمصر، وأن المساعدات التى تقدمها واشنطن، أو دعمها لحصول مصر على مساعدات دولية من جهات أخرى، تأتى بقيود.

من جهتها، قالت وكالة «أسوشيتدبرس» الأمريكية إن كيرى ألمح إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما ستبقى تراقب كيف سيلتزم مرسى بتعهداته الخاصة بالإصلاحات الاقتصادية والسياسية، وأن مزيدًا من الدعم سيتوقف على هذا.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكى، رفض الكشف عن هويته، قوله إن جزءاً من المساعدات لمصر بقيمة ١٩٠ مليون دولار يأتى من الـ٤٥٠ مليون دولار المجمدة وجاء بعد مناقشات مع الأعضاء الجمهوريين بالكونجرس الذين اعترضوا على عدة خطوات سياسية قام بها مرسى.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.