Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: من زمن الفن الجميل : جدو زكى العفريت - الفنان : زكى إبراهيم الفيومى

Saturday, May 17, 2014

من زمن الفن الجميل : جدو زكى العفريت - الفنان : زكى إبراهيم الفيومى


كثيرون يشاهدون هذا الفنان في الأفلام القديمة ولا يعرفون عنه شيئًا ولعل كثير منهم لاحظ أن جميع أعمال الرجل كانت في عمر ما بعد الشباب فهو دخل مجال الفن في سن كبير ما جعله يتخصص في دور الأب أو الجد.

اسمه بالكامل زكى إبراهيم الفيومى ولد يوم 9 سبتمبر عام 1884 وهو من أسرة تركيه كان يعمل ضابط شرطة لكنه فصل وذلك لإصابة فى عينه.

اتجه إلى الفن فالتحق بعدة فرق مسرحية، منها فرقة رمسيس، وفرقه فاطمه رشدى، وفرقة على الكسار.

نال شهرة من خلال اشتراكه في مسرحيات “الدار أمان”، و”الشياطين” ، “ومسير الحى” ، ” “وشيخ البلد” وهى من تالبفه ، كما قام بإقتباس وترجمه عدد من المسرحيات منها “كلنا فى الهوى”.

أدى دور العجوز بما يتناسب مع الدور ، فهو أما أب أو جد ، وهو العفريت فى فيلم " عفريته هانم " ، وقد منح أدوار الشيخوخه وقارا ملحوظا .


وفى عام 1952 تم تأسيس المسرح العسكري فألتحق به زكى إبراهيم ثم أنضم لمسرح اسماعيل ياسين عام 1954 . ومثل فيه عددا من المسرحيات.. 

بلغ رصيده من الأفلام 107 فيلم مثل :
فيلم سلفني 3 جنيه عام 1939 
وفيلم ليلى بنت مدارس عام 1941 
وفيلم صراع في الوادي سنة 1954 وغيرها من الأفلام السينمائية الكبيرة والكثيرة وكان آخرها فيلم العبيط مع فريد شوقي سنة 
1966 

عقب فيلم العبيط اعتزل التمثيل لظروف صحية شديدة وتوفي في 16 فبراير سنة 1971.


ومما لا يعرفه الكثيرون أن له أبنه ممثله هى الفنانة هدى زكى والتي اشتهرت بدور ناعسة زوجة الشيخ سنطاوي في مسلسل عادات وتقاليد والذي كان يطلق عليها "يا همي الكبير". وهى الخادمة أم جابر التي كانت تعمل عند فاتن حمامة في مسلسل ضمر أبلة حكمت سنة 1991

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.