Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: عاجل وانفراد : ننشر أسماء المنظمات الدولية التى تراقب انتخابات الرئاسة المصرية.. ومركز "كارتر" أشهرها

Saturday, May 17, 2014

عاجل وانفراد : ننشر أسماء المنظمات الدولية التى تراقب انتخابات الرئاسة المصرية.. ومركز "كارتر" أشهرها


ننشر أسماء المنظمات الدولية التى تشهد الانتخابات الرئاسية المقبلة
أشهرها مركز "كارتر" الذي قام بالإشراف على الانتخابات فى 70 دولة
هدف المنظمات التى تراقب انتخابات الرئاسة ضمان نزاهتها

تشهد الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، مراقبة منظمات المجتمع المدنى المحلى والإقليمى وغيرها من الجمعيات الأخرى عليها، كما أنها ستشهد مراقبة من قبل ست منظمات دولية وهى "مركز كارتر الأمريكى، المعهد الانتخابى للديمقراطية المستدامة فى جنوب أفريقيا، منظمة "ديمقراطية عالمية"، شبكة الانتخابات فى العالم العربى، منظمة الشفافية الدولية، والشبكة الدولية للحقوق والتنمية".

يأتى فى مقدمة هذه المنظمات مركز كارتر الرئاسي الذى تأسس عام 1982، كمنظمة غير حكومية ولا تهدف إلى الربح وقام بتأسيسها الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر وزوجته روزالين سميث كارتر، الذى يساعد على تحسين نوعية الحياة للناس في أكثر من 70 بلدا.

وقام مركز كارتر بالإشراف على انتخابات عامة فى أكثر من 70 دولة على مستوى العالم، وفي عام 2002 حصل جيمي كارتر على جائزة نوبل للسلام لعمله على إيجاد حلول سلمية للصراعات الدولية، ولتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وإلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مركز كارتر.

وثانى هذه المنظمات منظمة "الشفافية الدولية"، وهى مجموعة من 100 فرع محلي، مع سكارتارية دولية في برلين، بألمانيا، تأسست عام 1993 بألمانيا كمؤسسة غير ربحية، وهى الآن منظمة عالمية غير حكومية، وتدعو لأن تكون منظمة ذات نظام هيكلي ديمقراطي متكامل.

ومن ضمن المنظمات التى ستراقب انتخابات الرئاسة أيضا "المعهد الانتخابي لاستدامة الديمقراطية في أفريقيا (EISA)" الذى تطور من منظمة انتخابية غير حكومية تقدم خدمتها في جنوب أفريقيا إلى منظمة أكثر تشعبا تعمل عبر القارة مع شركاء محليين، إقليميين، أفارقة وعالميين.

وفى ظل عمل المعهد المتزايد، أصبح لا يغطي عمل الانتخابات فقط، بل أيضا فى مجالات الديمقراطية والحكم مثل تطوير الأحزاب السياسية، إدارة الصراع، تقوية التشريعات، آلية مراجعة الأقران الأفريقية والحكم المحلي واللامركزية. 

لدى المعهد في خارج منطقة جنوب أفريقيا مكاتب ميدانية سابقة وحالية في دول مثل بوروندي، تشاد، ساحل العاج، كينيا والسودان. 

ومن المنظمات المراقبة للانتخابات أيضا منظمة "الشبكة الدولية للحقوق والتنمية" التى أسسها المحامى لؤى ديب الفلسطينى الأصل - نرويجى الجنسية مع عدد من الحقوقين ومقرها الرئيسى سويسرا، واستطاعت الشبكة أن تمارس نشاطها على جيل جديد من حقوق الإنسان الذى يركز على الحقوق الفيزيائية إضافة إلى الحقوق العادية السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وبدأ المفهوم يدخل إلى حيز التنفيذ الدولى.

وأخيرا من المنظمات التى ستراقب الانتخابات "شبكة الانتخابات في العالم العربي"، وتأسست هذه الشبكة في نهاية العام 2006 إلى رصد ومتابعة مجريات ووقائع الانتخابات في العالم العربي ومراقبتها.

وشهد العالم العربي ولا يزال العديد من الانتخابات المحلية في بلدانه ترافقت مع قضايا بارزة أثرت في العملية الديمقراطية للانتخابات، مما يجعل من مراقبتها أمرا ضرورياً وبجهود عربية مشتركة لإنتاج انتخابات ديمقراطية ناجحة.

والمرصد العربي للانتخابات هو جزء من عمل شبكة الانتخابات والتي تضم العديد من المنظمات الأهلية من عدد من البلدان، وسيتم توسيع آلية عمل هذا المرصد ليصبح أكثر شمولية وأوسع معلوماتية في الفترات المقبلة، كما يهدف المرصد إلى دعوة وسائل الإعلام العربية المستقلة للمشاركة من أجل تغطية إعلامية حيادية وديمقراطية للانتخابات.

يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وافقت على 6 منظمات دولية للمشاركه فى الرقابة على عملية الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة يومى 26 و27 مايو المقبل.

وكانت أسماء المنظمات كالتالى: "مركز كارتر الأمريكى، المعهد الانتخابى للديمقراطية المستدامة فى جنوب أفريقيا، منظمة "ديمقراطية عالمية"، شبكة الانتخابات فى العالم العربى، منظمة الشفافية الدولية، والشبكة الدولية للحقوق والتنمية".

فيما صرحت اللجنة بأن عدد المنظمات الدولية التى تقدمت بطلب للمشاركة فى متابعة الانتخابات الرئاسية يبلغ 10 منظمات، مشيرة إلى استبعادها 4 منظمات دولية بعد التأكد من عدم جديتها فى طلبها بعد فحص أوراقها.

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.