Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: «الجارديان»البريطانية: على الإخوان أن يعلموا أن الديمقراطية لا تنتهى عند صناديق الاقتراع

Friday, April 5, 2013

«الجارديان»البريطانية: على الإخوان أن يعلموا أن الديمقراطية لا تنتهى عند صناديق الاقتراع


«صحيفة الاتهامات والأخطاء الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين طويلة»، هكذا استهلت صحيفة «الجارديان» البريطانية تقريرها عن الحكومة الإسلامية وطريق الديمقراطية التى تعتقد أنها تسير عليها على الرغم من سوء الأوضاع السياسية والاقتصادية داخل البلاد.

وتابعت قائلة «الخطيئة الكبرى أن الجماعة اختصرناها فى انتقاد واحد، والديمقراطية لا تنتهى عند صناديق الاقتراع ولا يزال أعضاء الجماعة يتصرفون وكأنها لا تزال حاضرة». ترى الصحيفة أن مصر بحاجة ماسة لبناء آراء سياسية توافقية، فى الوقت الذى تزداد فيه وحشية الشرطة وكراهية النساء غير العادية، لافتة إلى وثيقة الأمم المتحدة التى تنادى بحقوق المرأة ورفض الجماعة لهذه الوثيقة التى قد تؤدى إلى تفكك المجتمع كليا، رغبة منها فى أن تحول مصر إلى دولة إسلامية تعادل النموذج التركى المعتدل، ولكنها مع استمرار هذا الوضع قد تتحول إلى ما هو أسوأ، إلى إيران ثانية.

وتضيف الصحيفة «تعد جماعة الإخوان المسلمين تنظيما هرميا صارما يكافئ على الطاعة، لأنه كلما كنت مخلصا وتتبع كل ما تلقاه من تعليمات ستتمكن من الحصول على رتبة أعلى». من ناحية أخرى، وتحت عنوان «مصر وتونس بحاجة لنشر ثورة الربيع العربى»، ذكرت الصحيفة أن قيام ثورة الربيع العربى فى تونس جعلها فى منأى عن هجمات الثورة المضادة التى تتعرض لها مصر وسوريا فى الوقت الراهن، ولكن لم يدم الأمر طويلا بعد اغتيال الزعيم التونسى شكرى بلعيد فى فبراير الماضى. لفتت الصحيفة إلى اشتعال أزمة البطالة والفقر داخل تونس مرة أخرى، بالإضافة إلى استمرار البيروقراطية وفساد الشرطة، طارحة تساؤلا عن المدى الذى يمكن أن تصل إليه الثورات العربية، سواء إن كان سيتم تسليمها لشعبها أو سقوطها مرة أخرى فى يد الأنظمة الغربية، وهل ستعتمد على الضغط الاجتماعى الداخلى أو ستقع فى يد الأنظمة الاستبدادية المدعومة من الغرب التى تحاول السيطرة على العملية السياسية فى الوقت الراهن. تختتم الصحيفة تقريرها قائلة «هناك شىء واضح حتى الآن وهو كلما انتشرت عملية بناء الديمقراطية، زادت فرصة العرب فى السيطرة على مستقبلهم».

أما صحيفة «إيكزامينر» الأمريكية، فرأت أن جماعة الإخوان المسلمين منظومة لا يمكن الوثوق فيها، وأنها ستنفذ دوما إجراءات مناهضة لسياسات الولايات المتحدة الأمريكية، والتى ظهرت بصورة كبيرة فى سماحها للسياح الإيرانيين بدخول أراضيها. وتابعت الصحيفة الأمريكية «واضح أن الحكومة الإسلامية فى مصر تحاول بكل قوة أن تصبح حليفة للحكومة الإسلامية الإيرانية، والتعاون السياحى مؤشر على إمكانية التعاون العسكرى فى ما بينهما». واستمرت قائلة «كل تلك المخاطر من إمكانية انجراف مصر بعيدا عن النفوذ الأمريكى، وإدارة أوباما مصرة على دعم حكومة الإخوان المسلمين ماديا وعسكريا دون أن تضع حتى شروطا تضمن منها أنها ستكون وفق معايير ديمقراطية سليمة».

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.