Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: حدث فى مثل هذا اليوم ( 1 أكتوبر )

Tuesday, October 1, 2013

حدث فى مثل هذا اليوم ( 1 أكتوبر )


( 1 أكتوبر )

1791 - الجمعية الوطنية الفرنسية تعقد أولى جلساتها، وهي أول برلمان لفرنسا بعد الثورة.

1891 - افتتاح جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا.

1898 - إمبراطور روسيا نيقولا الثاني يطرد اليهود من كبرى المدن الروسية.

1917 - تولي الإمام الأكبر محمد أبو الفضل الجيزاوي مشيخة الجامع الأزهر.

1927 - توقيع معاهدة عدم اعتداء بين الاتحاد السوفيتي وفارس.

1936 - الجنرال فرانسيسكو فرانكو يتولى رئاسة الحكومة الوطنية الإسبانية.

1940 - القوات الألمانية تغرق السفينة «أمبريس أوف بريتن» التي كانت تنقل أطفالًا بريطانيين إلى كندا أثناء الحرب العالمية الثانية.

1946 - محكمة نورنبيرغ تصدر أحكام بالإعدام على 12 من زعماء النازيين، وبالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين.

1948- لجنة التحقيق في النشاطات المعادية للولايات المتحدة تتهم الممثل تشارلي تشابلن بالتجسس لحساب الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

1949 - تأسيس جمهورية الصين الشعبية من قبل ماو تسي تونغ، وتعين شو إن لاي على رأس الحكومة.

1958 - انضمام تونس والمغرب إلى جامعة الدول العربية.

1960 - حصلت نيجيريا على استقلالها عن الاحتلال البريطاني.

1963 - تم تاسيس جمهورية نيجيريا.

1965 - نفذ الكولونيل أنتونج والكولونيل لطيف وستة جنرالات من كبار قادة الجيش الإندونيسي محاولة انقلاب فاشلة ضد حكم الرئيس الإندونيسي في ذلك الوقت أحمد سوكارنو.

1969 - طائرة الكونكورد تحقق سرعة طيران تفوق سرعة الصوت وذلك للمرة الأولى في تاريخ الطيران المدني.

1970 - تشييع جنازة الرئيس المصري جمال عبد الناصر.

1977 - صدور إعلان أمريكي / سوفيتي يعترف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ويطالب من إسرائيل الانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967.

1982 - انتخاب هلموت كول مستشارًا لألمانيا الاتحادية.

1985 - سلاح الطيران الإسرائيلي يقصف مدينة حمام الشط التونسية بهدف ضرب مقر منظمة التحرير الفلسطينية، وأدى ذلك إلى سقوط 68 قتيلًا.

1988 - انتخاب ميخائيل غورباتشوف رئيسًا للاتحاد السوفيتي.

1991 - مدينة لينينغراد تستعيد اسمها السابق سانت بطرسبرغ.

1991 - انقلاب في هايتي يطيح بالرئيس المنتخب قبل تسعة أشهر جان برتران أريستيد.

1991 - الأمم المتحدة تعقد مؤتمراً لقضايا المسنين وتعلن ان عام 2001م عاماً لهم.

2010 - الرئيس الإكوادوري رفاييل كوريا يعلن عن فشل الانقلاب الذي تعرض له بعد قيام وحدات موالية له من الجيش بإقتحام المستشفى الذي كان يحتجز فيه وتخليصه من قبضة المتمردين، ويعلن إن حكومته لن تتسامح أو تعفو عن المتورطين في المحاولة الانقلابية الفاشلة وإنه سيتم تقديمهم للمحاكمة، كما أعلن إنه سيجري عملية تطهير واسعة في صفوف قوات الشرطة.

2010 - الشبكة الإخبارية الإمريكية "سي إن إن" تنهي خدمات مقدم البرامج الشهير ريك سانشيز بعد انتقاده اليهود.

فى مثل هذا اليوم 1 اكتوبر .. انضمت تونس والمغرب لجامعة الدول العربية ..اعلن قيام جمهورية الصين الشعبية ..ووقعت مجزرة حمام الشط.

1958 - تونس والمغرب تنضمان إلى جامعة الدول العربية
فى مثل هذا اليوم انضمت تونس والمغرب إلى جامعة الدول العربية وهي منظمة تضم دولاً في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولاً عربية ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية ومن ضمنها العلاقات التجارية والاتصالات والعلاقات الثقافية والجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة.
المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة عاصمة مصر.

1949 - قيام جمهورية الصين الشعبية .
فى مثل هذا اليوم اعلن قيام جمهورية الصين الشعبية
حيث انتهت العمليات القتالية الرئيسية في الحرب الأهلية الصينية في عام 1949 حيث سيطر الحزب الشيوعي الصيني على البر الرئيسي للصين وتراجع حزب الكومينتانغ إلى تايوان. في 1 أكتوبر 1949 أعلن ماو تسي تونغ جمهورية الصين الشعبية. أطلق على البلاد أيضاً اسم "الصين الشيوعية" أو "الصين الحمراء".

أسفرت الخطة الاقتصادية والاجتماعية المعروفة باسم القفزة الكبرى إلى الأمام عن مقتل ما يقدر بنحو 30 مليون شخص. وفي عام 1966 أطلق ماو وحلفاؤه الثورة الثقافية والتي استمرت حتى وفاة ماو بعد عقد من الزمان. أدت الثورة الثقافية بدافع الصراع على السلطة داخل الحزب والخوف من الاتحاد السوفياتي إلى حدوث اضطراب كبير في المجتمع الصيني. في عام 1972 وفي ذروة الانقسام بين الصين والاتحاد السوفيتي التقى كل من ماو وتشو أن لاي بريتشارد نيكسون في بكين لإقامة علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة. في السنة نفسها تم قبول جمهورية الصين الشعبية لدى الأمم المتحدة بدلاً من جمهورية الصين للحصول على عضوية الصين في الأمم المتحدة والعضوية الدائمة في مجلس الأمن.

1985 - مجزرة حمام الشط
فى مثل هذا اليوم وقعت مجزرة حمام الشط أو ما يطلق عليها اسم "عملية الساق الخشبية"
عملية الساق الخشبية هو الاسم الحركي الذي اعطي للغارة الجوية لسلاح الجو الإسرائيلي الذي وقعت يوم 1 أكتوبر 1985 ضد مقر القيادة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في حمام الشط بتونس.
النصب التذكاري للفلسطينيين والتونسيين بمدينة حمام الشط بالضاحية الجنوبية للبلاد التونسية
1946
في مثل هذا اليوم اصدرت محكمة نورمبيرج أحكام بالإعدام علي 12 من زعماء النازيين وبالسجن المؤبد علي ثلاثة آخرين، وتُعد محاكمات نورمبيرج من أشهر المحاكمات التي شهدها التاريخ المعاصر. وعُقدت أول جلسة في 20 نوفمبر 1945 واستمرت ما يقرب من العام وتناولت المحاكمات بشكل عام مجرمي الحرب الذين ارتكبوا فظائع بحق الإنسانية في أوروبا، منها إنشاء معسكرات الاعتقال للمدنيين الأوروبيين والزج بالمدنيين في تلك المعتقلات التي اتسمت بأسوأ الظروف المعيشية. فلم يعبأ النازيون بسلامة المعتقلين ولا بتوفير أدنى سبل الراحة في تلك المعتقلات

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.