Sunday, October 26, 2014

عاجل : الحكومة المصرية تقرر عدم تجديد اتفاقية الخط الملاحي "الرورو" مع تركيا - Egypt to decide the fate of navigation line with Turkey


قررت الحكومة المصرية، عدم تجديد اتفاقية الخط الملاحي "الرورو" مع تركيا، والتي من المقرر أن تنتهي في 29 أبريل المقبل.

وقال مصدر مسئول بوزارة النقل : إن الخارجية المصرية أخطرت الجانب التركي، بعدم الرغبة في تجديد العمل بالاتفاقية، مشيرا إلى أن اخطار الجانب الأخر هو أمر ضروري بناء على بنود الاتفاق الموقع بين البلدين، في مارس 2012، لتسهيل نقل صادرات البلدين، لمدة ثلاث سنوات تنتهي في 29 أبريل المقبل، عن طريق استغلال الموانئ المصرية لنقل الصادرات التركية، من المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والمنسوجات، إلى دول الخليج العربي، بعد غلق السلطات السورية المعابر أمام حركة التجارة التركية المتجهة إلى الخليج العربي.

وأضاف أن مصر ملتزمة باستمرار العمل بالاتفاق حتى نهاية أبريل المقبل، مؤكدا أن القرار جاء بعد دراسة متأنية لكافة الآثار المترتبة على الاتفاقية وتقييم نتائجها ومدى استفادة مصر والمستثمرين المصريين من تلك الاتفاقية 

يذكر أنه بعد العمل بالخط الملاحي بدأت السفن التي تنقل الصادرات التركية من مينائي "ميرسن" و"اسكندرونا" التركيين، إلى ميناءي دمياط، وبورسعيد المصريين على البحر المتوسط في أبريل 2012؛ ليتم نقل البضائع بأسطول شاحنات برية محملة على عبارات من الموانئ التركية، إلى الموانئ المصرية، وبعدها تسير الشاحنات في الطرق المصرية إلى ميناء الأدبية المصري على البحر الأحمر، لنقلها على متن سفن تركية إلى دول الخليج العربي.

وكانت هيئة مواني البحر الأحمر في مصر، قد أعلنت بداية الشهر الجاري، أن إيرادات خط شاحنات "الرورو" التركي الرابط بين الموانئ التركية إلى ميناء ضبا السعودي عبر الموانئ المصرية - بلغت 4.825 مليون دولار شاملة رسوم الشاحنات والعبارات التي قامت بنقلها إلى الموانئ السعودية.

“A meeting was held to decide the fate of Ro-Ro (Roll-on/roll-off) navigational line agreement with Turkey, in terms of its renewal in March 2015”, said Egypt’s Minister of Transport Hany Dahy, on the sidelines of the 27th Arab Transport Ministers Council’ session inaugurated yesterday in Alexandria.

Low revenues worth USD 5m have been generated, despite launching the navigation line for more than two years, according to Dahy.

Due to the recent Turkish abuses against Egypt, the government considers reducing trade cooperation with Turkey, the minister said.

The government is ready to implement the master plan of Suez Canal Corridor scheme after Dar-Engineering has designed it in 4 months, he added.

Dahy highlighted the importance of stimulating Arab investors to compete for the projects of Suez Canal axis so as to attract investments of USD 100bn.

Ministry of Transport seeks to carry out large-scale developing projects, according to the minister of transport, who added that Hurghada port is secluded to be opened in 10 days after being rehabilitated.