Monday, November 10, 2014

8 نوفمبر 1923 مولد الأميرة فائزة .. المولود الثالث للملكة نازلى والملك فؤاد بعد أخواها فاروق وفوزية ..


صدر الأمر الملكي الكريم بإعلان ميلاد الأميرة فائزة كان نصه كالتالي :

حضرة صاحب الدولة رئيس مجلس الوزراء ..

نحمد الله علي ازدياد آلائه و نشكر له عظيم فضله فقد وهب لنا من لدنه و هو المنعم بجلائل النعم مولودة في الدقيقة السادسة و الأربعين من الساعة الأولي من نهار يوم الخميس المبارك التاسع و العشرين من شهر ربيع الأول سنة 1342 الموافق للساعة الخامسة و الدقيقة الخمسين من صباح اليوم الثامن من شهر نوفمبر سنة 1923 أسميناها ( فائزة )



و من ثم أصدرنا أمرنا هذا إلي دولتكم إعلاما لهيئة حكومتنا بهذا النبأ السار لإثبات ذلك في السجل الخاص المحفوظ برياسة مجلس الوزراء و تعميم نشره في جميع أنحاء المملكة مع تبليغه بصفة رسمية إلي من يري لزوم تبليغه و القيام بما ينبغي إجراؤه في هذه الآونة المباركة . و إنا نبتهل إلي المولي القدير أن يقرن هذا الميلاد باليمن و البركات إنه سميع مجيب ..

فؤاد الأول

من سراي عابدين 29 ربيع الأول سنة 1342 .. 8 نوفمبر سنة 1923


رقم 82 لسنة 1923


زوجها أخيها الملك فاروق للأمير التركى محمد علي رؤوف ، والذى كان خارج مصر وقت قيام الثورة بينما كانت هى في القاهرة.



واضطرت لأن تقوم بمساومات حتي تمكنت من السفر لزوجها في عام 1954 ، فعاشا ما بين تركيا وفرنسا، وبعد أن أنفقا كل ما لديها من أموال انفصلا في سنة 1962.



وجدت الاميرة فايزة نفسها مفلسة فلم تتممكن من تحمل تكاليف المعيشة في باريس فرحلت إلى كاليفورنيا لتعيش مع والدتها وأسرة أختها فتحية حيث أعدوا لها مقرا في حديقة منزلهما في بيفرلي هيلز ، وقد كانت الأميرة فايزة تهتم بشئون مصر وتتحدث عنها دون شكوي أو تذمر من ضياع ما ضاع من منصب وجاه ومال ورفاهية بل ساهمت في جمع التبرعات لضحايا الزلزال الذى ضرب مصر في أكتوبر 1992.

قضت آخر ايامها في المستشفى. وتوفيت في 9 يوليو 1994 في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية ودفنت بها.