Sunday, December 28, 2014

AirAsia Flight From Indonesia Goes Missing - فقدان طائرة تابعة لـ"أير آسيا" تقل 162 شخصاً خلال رحلتها من إندونيسيا إلى سنغافورة


أندونيسيا: فقدان طائرة ماليزية على متنها 162 شخصا في طريقها إلى سنغافورة

فقدت طائرة تابعة لشركة الطيران الماليزية "إير آسيا" تقل 162 شخصا الأحد بين أندونيسيا وسنغافورة، حسب الشركة ووزارة النقل الأندونيسية. وكانت الطائرة قد طلبت تغيير مسارها بسبب الأحوال الجوية.

AirAsia Flight From Indonesia To Singapore Goes Missing
Budget carrier AirAsia confirmed on Sunday that its flight QZ 8501 from the Indonesian city of Surabaya to Singapore had lost contact with air traffic control.
 

 
The Airbus 320-200 had 155 passengers and crew on board, Indonesian transport officials said.

Indonesian media said 149 Indonesians, three people from Korea, and one from Singapore, Britain and Malaysia were on board.

أعلنت شركة طيران "إير آسيا" الماليزية  إضافة إلى وزارة النقل الأندونيسية، فقدان طائرة للرحلات المنخفضة الثمن تابعة لها وعلى متنها 162 راكبا. واختفت الطائرة في طريقها بين أندونيسيا وسنغافورة بعد أن طلبت تغيير مسارها بسبب الأحوال الجوية.    


 
وقال المتحدث باسم وزارة النقل الأندونيسية جي إيه باراتا إن "جاكرتا فقدت الاتصال برحلة إير إيجيا بين سورابايا وسنغافورة في الساعة 7,55" بالتوقيت المحلي، موضحا أن طائرة الإيرباص "إيه 320-200" كانت تقل طاقما من سبعة أفراد و162 مسافرا بينهم 16 طفلا ورضيعا واحد. وذكرت وسائل الإعلام الأندونيسية إن الطائرة تحمل 149
أندونيسيا وثلاثة كوريين وشخصا واحدا من كل من سنغافورة وبريطانيا وماليزيا، إضافة إلى أفراد الطاقم السبعة.

وقالت شركة الطيران "إير آسيا" إن قائد طائرة الإيرباص إيه320 التابعة لها التي فقدت طلب "تغيير" خطة رحلته بسبب أحوال جوية سيئة.


A search and rescue operation had been launched, Malaysian-based AirAsia said.

AirAsia flight QZ8501 from Indonesia to Singapore missing

An AirAsia airliner flying from Indonesia to Singapore with 162 people on board has lost contact with air traffic control.

Flight QZ8501, an Airbus plane, went missing at 07:24 (23:24 GMT), Malaysia-based AirAsia



Indonesian military planes are searching an area of the Java Sea.

فكتبت الشركة في رسالة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن "الطائرة طلبت الخروج عن مسارها بسبب الأحوال الجوية". وأضافت أن "الاتصال مع الطائرة قطع عندما كانت ما زالت تحت إشراف سلطات النقل الجوي الاندونيسية".

وغادرت الرحلة رقم "كيو زد 8501" مطار جواندا دي سورابايا الدولي في جزيرة جاوا الأندونيسية في الساعة 5,20 على أن تحط في مطار شانجي في سنغافورة في الساعة 8,30 (00,30 ت غ).


 
وصدر بيان عن إدارة الطيران المدني في سنغافورة يفيد بأن الاتصال بالطائرة فقد في المجال الجوي الأندونيسي "على بعد 200 ميل بحري (حوالى 350 كلم) جنوب شرق الحدود بين منطقتي معلومات الرحلة في جاكرتا وسنغافورة".

AirAsia, a budget airline, has never lost a plane, but Malaysia's national carrier Malaysia Airlines has suffered two this year - flights MH370 and MH17.

The AirAsia plane disappeared about two hours into a three-hour flight.


 
It left the Indonesian city of Surabaya in eastern Java at 05:20 local time (21:20 GMT) and was due to arrive in Singapore at 08:30 (00:30 GMT).

The missing jet had requested a "deviation" from the flight path due to bad weather, the company said.

وأتابعت من جهتها شركة "إير آسيا" أن عملية بحث بدأت في محاولة لتحديد مكان الطائرة. وقالت "حتى الآن ليس لدينا للأسف أي معلومات أخرى عن وضع الركاب وأفراد الطاقم على متن" الطائرة.


 
وقالت السلطات المحلية إن العمليات بدأت من مركز الأبحاث والإغاثة في جزيرة بانكا في بحر جاوا.



شبح الطائرة الماليزية المفقودة "إم.اتش 370" يخيم على القضية الجديدة
 
أكدت مصادر في شركة طيران "أير آسيا" وفي الحكومة الإندونيسية الأحد، فقدان الاتصال بإحدى طائرات الركاب التابعة للشركة، أثناء رحلتها من إندونيسيا إلى سنغافورة.

Indonesia's transport ministry said the pilot had asked permission to climb to 38,000 ft (11,000m) to avoid thick cloud. No distress call is reported to have been issued by the crew.

Anxious family members wait for news at the airport in Surabaya
 
Anxious family members have been arriving at the airport in Surabaya

A holding area in Singapore for family and friends of those on board flight QZ8501
 
There was a similar scene at the flight's intended destination in Singapore

The flight arrivals board at Changi Airport in Singapore, where the AirAsia flight was due
 
The flight arrivals board at Changi Airport in Singapore, where the AirAsia flight was due

وقال مسؤول في مركز الأزمات بالشركة، في مطار "جواندا" الدولي، في جزيرة "سورابايا" بإندونيسيا، : "تم فقدان الاتصال بين الرحلة رقم 8501 وبرج المراقبة في جاكرتا، وليس لدينا أي معلومات إضافية."

تابع المصدر نفسه بقوله: "لقد تم تشكيل مركز عمليات لإدارة الأزمة، ونعمل في الوقت الراهن من أجل الحصول على المزيد من المعلومات."

وذكرت إدارة الطيران الإندونيسية أن الطائرة التي تم فقدان الاتصال بها، خلال رحلتها إلى سنغافورة، تقل 155 شخصاً على متنها، وهي من طراز "أيرباص 320-200"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، دون أن تورد مزيداً من التفاصيل.

 

Emergency contact

There were 155 passengers on board, the company said in a statement:

    138 adults, 16 children and one infant
    Two pilots and five cabin crew were also on board
    Most on board were Indonesian
    Six were from other countries: three South Koreans and one French, Malaysian and Singaporean.


AirAsia has set up an emergency line for family or friends of those who may be on board. The number is +622 129 850 801.

وستبقى 2014 سنة سوداء للطيران الماليزي الذي خسر طائرتين تابعتين لشركة الطيران الماليزية "ماليزيا إيرلاينز".


 
ففي الثامن من مارس فقدت طائرة بعيد إقلاعها من كوالالمبور متوجهة إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا. وما زال سبب اختفائها غامضا حتى الآن بينما يرجح أن تكون تحطمت في المحيط الهندي بعد نفاذ الوقود.

وفي 17 يوليو انفجرت طائرة أخرى تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور في الجو بعد إصابتها بصاروخ على ما يبدو في شرق أوكرانيا. وكانت تقل 298 شخصا بينهم 193 هولنديا.

A map showing flight QZ8501's flight path

An official with the transport ministry, Hadi Mustofa, told local media the plane lost contact over the Java Sea, between the islands of Kalimantan and Java.

The company's chief executive, Tony Fernandes, tweeted: "Thank you for all your thoughts and prayers. We must stay strong."

AirAsia Indonesia is an affiliate of the Malaysian company AirAsia, operating domestic flights round the Indonesian archipelago as well as international services to Malaysia, Singapore, Australia and Thailand.


 
AirAsia Indonesia was banned from flying to the European Union in 2007 due to safety concerns but this was lifted in July 2010.

اما أندونيسيا الأرخبيل الذي يعتمد على النقل الجوي للتنقلات بين جزره البالغ عددها 17 ألف جزيرة، فتعد الأسوأ في آسيا في مجال سلامة الطيران. 


 
أعلن المتحدث باسم وزارة النقل الاندونيسية جاي. ايه. باراتا انقطاع الاتصال بطائرة ايرباص320-200 تابعة لشركة “أير آسيا” فجر الأحد 28 ديسمبر ، وعلى متنها 162 شخصاً بينهم 16 طفلاً وأفراد الطاقم.

وأوضح المسؤول أن الطائرة فقدت التواصل مع برج المراقبة الجوية بجاكرتا في تمام الساعة 6.17 صباحاً بالتوقيت المحلي “23.17 بتوقيت جرينتش”، وذلك خلال رحلتها رقم كيو زد 8501 من مدينة سورابايا الأندونيسية إلى سنغافورة، لافتاً إلى أنها طلبت “خطاً غير معتاد” قبل انقطاع الاتصال.


 
وأضاف مدير النقل الجوي بوزارة النقل الاندونيسية جوكو موريو أتموجو أن الطائرة كانت بين ميناء تانجونج باندان الاندونيسي وبلدة بونتياناك في وست كاليمانتان في جزيرة بورنيو عند اختفائها، مستطرداً : “كانت تطير على ارتفاع 32 ألف قدم وطلبت الطيران على ارتفاع 38 ألف قدم لتفادي السُّحُب”.

The latest incident caps a tragic year for Malaysian aviation with the disappearance of one Malaysia Airlines plane and the apparent shooting down of another.


 
Flight MH370 disappeared on a flight from Kuala Lumpur to Beijing in March with 239 passengers and crew. The wreckage, thought to be in southern Indian Ocean, has still not been located.

MH17 was shot down over Ukraine in July, killing all 298 on board.

من جانبها أكدت “إير آسيا” الخبر دون ذكر أي تفاصيل، معلنة بدء التحقيق والبحث في الحادث، بينما أكد التلفزيون الأندونيسي أن الطائرة كانت تُقل 149 راكباً أندونيسياً و6 أفراد من طاقم الشركة و3 كوريين وواحداً من كل من سنغافورة وبريطانيا وماليزيا.

بعد 6 ساعات على فقدان طائرة "أير آسيا".. عمليات البحث لم تسفر عن جديد والمخاوف تتزايد

بعد 6 ساعات على فقدان طائرة "أير آسيا".. عمليات البحث لم تسفر عن جديد والمخاوف تتزايد

أكدت مصادر في شركة طيران "أير آسيا" وفي الحكومة الإندونيسية الأحد، فقدان الاتصال بإحدى طائرات الركاب التابعة للشركة، أثناء رحلتها من إندونيسيا إلى سنغافورة.

وقال مسؤول في مركز الأزمات بالشركة، في مطار "جواندا" الدولي، في منطقة "سورابايا" بإندونيسيا، : "تم فقدان الاتصال بين الرحلة رقم 8501 وبرج المراقبة في جاكرتا، وليس لدينا أي معلومات إضافية."


تابع المصدر نفسه بقوله: "لقد تم تشكيل مركز عمليات لإدارة الأزمة، ونعمل في الوقت الراهن من أجل الحصول على المزيد من المعلومات."

وبحسب جدول الرحلة، فإن الطائرة غادرت مطار جواندا الساعة 5:27 صباح الأحد، وكان من المقرر وصولها إلى سنغافورة في الساعة 8:37 من صباح نفس اليوم، وتم فقدان الاتصال بها الساعة 7:24 صباحاً.

وقالت الشركة، في بيان، إن الطائرة المفقودة من طراز "أيرباص 320-200"، ولفتت إلى أن الطائرة تقل على متنها 162 شخصاً، من ضمنهم 155 راكباً، وطاقم من سبعة أفراد، منهم قائد الطائرة ومساعده.

وأشارت الشركة، عبر صفحتها على موقع "فيسبوك"، إلى أن جنسيات الركاب وأفراد الطاقم تتوزع بواقع 156 من إندونيسيا، وثلاثة من كوريا الجنوبية، وواحد من كل من سنغافورة وماليزيا وفرنسا.

كما أن من بين الركاب 138 شخصاً بالغاً، و16 طفلاً، إضافة إلى طفل رضيع، بحسب ما جاء في بيان الشركة.

وأضافت "أير آسيا"، وهي شركة ماليزية للرحلات الاقتصادية، أن قائد الطائرة طلب، قبل قليل من فقدان الاتصال مع برج المراقبة في جاكرتا، تغيير مسار خط الرحلة، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبعد مرور أكثر من 6 ساعات على الإعلان عن فقدان الطائرة، تزايدت المخاوف من أن تكون طائرة الرحلة 8501 قد تحطمت في المحيط، فيما لم تسفر عمليات البحث عن أي جديد.

وفي واشنطن، قال مسؤولون في البيت الأبيض إنه تم إبلاغ الرئيس باراك أوباما، بنبأ فقدان الاتصال بطائرة "أير آسيا"، وأن الإدارة الأمريكية تتابع تطورات الموقف لحظة بلحظة.