Free Web Submission http://addurl.nu FreeWebSubmission.com Software Directory www britain directory com education Visit Timeshares Earn free bitcoin http://www.visitorsdetails.com CAPTAIN TAREK DREAM: تقرير حصرى بالصور : أزواج الراحلة والرائعة صباح الحقيقيون ..ورحلة من الحب ..والألم

Tuesday, December 9, 2014

تقرير حصرى بالصور : أزواج الراحلة والرائعة صباح الحقيقيون ..ورحلة من الحب ..والألم

أزواج الفنانة صباح بدايةً من نجيب الشماس وأنور المنسي وأحمد فراج، مروراً برشدي أباظة وجو حمود، وصولاً إلى وسيم طبارة وفادي لبنان.



أزواج صباح ورحلة ...من الحب ..والألم

عاشت بقلب العاشقة..كريمة  بكل شىء حتى العاطفة ..رقيقة الحس والمشاعر..أتهمت بالشبق الجنسى تارة ..وبأنها مزواجة تارة أخرى..وبأن لها علاقات خاصة لم تكشف عنها..واحتار بعض الغيورين والحاقدين عليها من شدة اعجاب الكل بها ولفتها للأنظار ودخولها للقلوب بتلك السرعة..ان تحثدت معها لدقيقة تحس أنك تعرفها منذ قرون..وان ابتسمت تحس أنها طفلا كبيرا يلهو ويلعب بضحكة من القلب وابتسامة ملائكية مثل صوتها الخمرى الذى سحر القلوب عبر العالم.عشقت وأحبت من أعماق قلبها ووجدانها كثيرون وتفانت بالاخلاص لهم...ولكن.....هل هم أحبوها بالفعل؟؟؟؟؟؟

صباح

جانيت جرجي فغالي واسمها الفني هو صباح ولها أسماء أخرى "الصبوحه" أو "الشحرورة"؛ وتلقب بـ"مدام بنك" بسبب كرمها مع عشاقها من الرجال.

 

اسمها الأصلي جانيت جرجس فغالي واشتهرت لاحقاً بـ”صباح” ولقّبت “الأسطورة” وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي، ولدت في 10 أكتوبر العام 1927 في وادي شحرور.بدأت مسيرتها الفنية في عمر مبكر في لبنان، وحققت شهرة محلية كانت كفيلة بلفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد.انتقلت صباح إلى أسيوط في مصر برفقه والدها ووالدتها حيث نزلوا ضيوفاً على آسيا داغر في منزلها في القاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم “جانيت الشحرورة” وحل مكانه اسم “صباح” في فيلم “القلب له واحد”.


يقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتاداً على الأغاني البلدية المتّسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسورية.لصباح 83 فيلماً بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية.

 

ومن المسرحيات التي قدمتها: موسم العز، من أعمال الرحابنة – بعلبك (1960). دواليب الهوا، من أعمال الرحابنة – بعلبك (1965). القلعة، من أعمال الرحابنة – بعلبك. الشلال، من أعمال الرحابنة. ست الكل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973). حلوة كثير، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1977). عصفور سطح. فينيقيا، من أعمال روميو لحود. شهر العسل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة. كنز الأسطورة، وهي آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.



أعدّ مسلسل عن قصة حياتها بعنوان “الشحرورة” عرض في رمضان عام 2011، جسدت فيه الفنانة كارول سماحة دورها.غابت صباح جسداً ولكن سجّلها الحافل بالأعمال الفنية سيبقيها حية في قلوب محبّيها. رحلت صباح وبقيت الشحرورة تصدح في سماء لبنان والوطن العربي.

عرفت صباح بأنها متعددة الأزواج، اذ عقدت قرانها على تسعة، طلقتهم جميعاً، وهم:

نجيب شماس

نجيب الشماس

نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس) في عام 1944 وكان عمرها آنذاك 19 عاما وقضت معه 5 سنوات وجد أحفادها الاثنين ناجي ودانييل وتعيش عائلة شماس الآن في الولايات المتحدة.



عندما جاءت جانيت الى القاهرة للقيام ببطولة فيلم "القلب له واحد"، رافقها والدها جرجي، فكان شديد السيطرة عليها، يتصرف بأموالها، ويوقع العقود السينمائية عنها. وما ان بلغت السن القانونية، أي الثامنة عشرة، حتى هربت من المنزل الوالدي، لتتزوج من نجيب الشماس، الذي لم يكن أقل من الأب في فرض القيود عليها وحرمانها من مكاسبها. ومع أنها رزقت منه ابنها الوحيد صباح، لم تستطع الاستمرار في العيش معه في لبنان، الذي عادت اليه بعد زواجها من نجيب، فأقامت دعوى طلاق، وصدر الحكم بها من قبل المحكمة الروحية المختصة.



هنا لا بد من اعطاء رأي صباح كما أدلت به الى احدى المجلات الفنية حول زواجها الأول:

الرجل الأول كان نجيب الشماس، الزوج الذي قبلت به صباح ولم تختره، والفارق كبير بين الحالتين. كان في مثل سن أبيها، أو أصغر ببضع سنوات، ومثل هذا الفارق في السن، بين رجل يريد أن يستقر، وبين فنانة في بداية الطريق، وأوج الشباب والجمال، لا بد وأن يغرس في صدر الزوج أنياب الغيرة، هذا أمر طبيعي، والزوج في مثل هذه الحالة، يلجأ الى طريقة معروفة، يهرب بالمرأة التي أحب، الى حيث لا عيون، أو الى حيث يقل عدد العيون، تماماً كما يهرب الصياد، بسمكة شهية من مطاردة أسماك القرش، بالاستقرار على شاطىء بعيد.



ونجيب الشماس، اختار طرابلس لاقامته. فالمدينة تبعد عن بيروت كثيراً. وبيروت هي البؤرة التي تتركز فيها أشعة الفن، وصباح كفنانة لم تقبل بالعيش بعيداً عن العاصمة والقاهرة والفن، فطلبت الطلاق.

خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود

الشيخ عبد الله المبارك

بعد طلاقها من نجيب الشماس، وافقت صباح على الغناء في ملهى طانيوس في عاليه، وكانت تسعى الى أن تكون اطلالتها بمثابة مفاجأة للناس والمهتمين بشؤون الفن. وكانت هي المرة الأولى التي تتحمل مسؤولية عملها الفني كاملة.



في هذه الفترة، سرت شائعة حب ربطت بينها وبين أحد أثرياء العرب. وبالفعل لم يطل الأمر حتى تزوجت صباح من الثري الكويتي الشيخ عبد الله المبارك، ودام هذا الزواج شهراً واحداً، تم بعده الطلاق بسبب عدم قبول صباح اعتزال الفن بناءً على طلب زوجها.



بعد الطلاق، انتقلت مجدداً الى القاهرة ليتزاحم عليها نجوم السينما الشباب، وكبار المخرجين.

خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود في 1950 قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلة زوجها لتطليقه منها. وخالد تزوج أيضا الفنانة شمس البارودي لثلاثة أشهر والفنانة سهير رمزي واستمرت الزيجة لعام واحد.

أنور منسي

عازف الكمان أنور منسي

أنور منسي وهو من أشهر عازفي الكمان في مصر ووالد إبنتها هويدا في عام 1952  وقضت معه 4 سنوات؛ عملت هويدا كممثلة ومعلمة رقص وتعيش حاليا في الولايات المتحدة.



اعتادت صباح أن تغني، واعتاد أنور منسي أن يرافقها مع الفرقة الموسيقية بالعزف على كمانه، ومن خلال اللقاءات المتتالية، كان أنور يبادل صباح الاعجاب الذي تحول في ما بعد الى حب.



وبدا لصباح أنها وقعت في الحب مجدداً، ففي الوقت الذي كان أنور يرافقها بعزف لحن جديد لأغنية ستؤديها في فيلم بعنوان "لحن حبي"، اتخذت القرار بالزواج منه.



تم الزواج بينهما، ورزقت منه ابنة دعتها هويدا، نسبة الى أغنيتها اللبنانية الناجحة "يا هويدا هويدلك". غير أن هذا الزواج انتهى أيضاً بالطلاق لأسباب منها أن أنور كان يحب المقامرة، ويضرب صباح عندما ترفض أن تعطيه المال اللازم للمقامرة.



وهناك من يعزو أسباب الفشل الى أن أنور كان فناناً، أي أقرب الى حقل الزوجة الصغيرة من غيره، كما كان وسيماً، أنيقاً للغاية، ميالاً الى المظاهر، ومنها السيارات الفارهة، وهذه كلها صفات لصالحه، وتزوجا بعد قصة حب قصيرة، ولكنها واعية، وكانت صباح أيضاً بزواجها من مصري، ترغب في توطيد دعائم اقامتها على أرض مصر. 

 

هذه الحيثيات كلها جعلت عازف الكمان البارع، أنسب الأزواج، ولكن أعماق أنور كانت مطوية على أحلام كبيرة، أولها أن يصبح ممثلاً الى جانب كونه عازفاً، ولعل هذا هو السبب، في أنه ظهر كثيراً في الأفلام، ليؤدي نفس دوره في الحياة، أي عازف الكمان، وخاصة في أفلام أنور وجدي، حيث كانت الكاميرا تركز عليه، وهو يعزف على الكمان في مقدمات أغاني ليلى مراد

 

ولكن قطار التمثيل توقف به عند هذه المحطة الأولى، في حين انطلق بشريكة حياته، الى المحطات التالية بسرعة الاكسبرس. وكلما ارتفعت كفة نجاح صباح درجة، شعر أنور بالتالي، أن كفته تهبط بنفس المقدار، واذا كان نجيب الشماس قد هرب الى طرابلس، فهروب أنور كان الى المقامرة.


ومن هذه الكوة، أطل الخلاف على الشقة السعيدة المستقرة على شاطىء النيل، وغادرها أنور ذات صباح بعد شجار، الى شقة مفروشة في وسط المدينة. وبعد أسابيع تم الطلاق.

أحمد فراج

المذيع أحمد فراج

أحمد فراج وهو مذيع مصري وتزوجا لمدة ثلاثة أشهر فقط فكان عام 1960  والذى اشترط على صباح عدم تقديم الأدوار الساخنة أو القبلات فى أفلامها، إلا أنه لم يتحمل غيرة الشهرة وأضواء السينما فطلقها.



بعد طلاقها من أنور منسي، طلب الى صباح أن تلعب دور البطولة في فيلم "امرأة وثلاثة رجال"، الذي ظهر فيه أول مرة المذيع أحمد فراج، تريثت في القبول لتقرأ السيناريو، ولترجع من لبنان.



في أثناء وجودها في لبنان، سرت شائعة تقول بأن صباح ستعود الى زوجها الأول، ولكن ما ان عادت الى القاهرة حتى تبددت الشائعة، لتنتشر اشاعة أخرى تقول ان قصة حب تجمع بين صباح وأحمد فراج توجت بالزواج.



سارع الاثنان: صباح وأحمد الى نفيها، ولكن القصة كانت حقيقة، وصباح وأحمد تزوجا. ولعل الذي أعجب صباح بأحمد أنها، عندما التقته، وجدت فيه رجلاً يختلف عن كل الرجال الذين عرفتهم، فهو يحسب تصرفاته ويحترم نفسه، ومعنى هذا أنه اذا تم الزواج بينهما، فان سيحسن تصرفاته معها ويحترمها.



ومنذ الشهر الأول، بدأ لها الاختلاف بين عقليتيهما وطباعيهما، فهي فنانة وهو متدين. فقد طلب منها ارتداء اللباس المحتشم، والغاء رقة الصوت من أغنياتها، والابتعاد عن الدلال في تصرفها، وعدم تقديم المشروبات الروحية لضيوفها. وكان ينصت لمكالماتها الهاتفية، ويشك في كل تصرفاتها.



أحست صباح بالاختناق، وأدركت أن هذا الزواج لن يدوم، فرفضت فكرة الانجاب. وبعد ثلاث سنوات تم الطلاق بين صباح وأحمد في ربيع سنة 1963.



وما ان تم الطلاق، حتى قالت صباح بشكل مقتضب: "ان أخلاق أحمد وطباعه تختلف عن أخلاقي وطباعي. لقد حاولت أن أوفق بين ما يريده هو وما أريده أنا، فكانت النتيجة التي سببت الانفصال".

أما المذيع أحمد فراج فاكتفى بالقول: " كل شيء قسمة ونصيب".

شماخ

أمير عربي لم تفصح صباح عن هويته وذلك في 1969. 

الفنان رشدي أباظة

الممثل رشدي أباظة

الفنان رشدي أباظة في عام 1967 وقضت معه خمسة أشهر.



عادت صباح الى لبنان، لتستقر فيه، ولتشارك في أدوار البطولة في عدد من المسرحيات الغنائية التي كانت تقدم في هياكل بعلبك وبعض المسارح في بيروت والمناطق "كالشلال" و "القلعة"، أو لتشارك في أدوار البطولة في عدد من الأفلام السينمائية.



وفي مطلع شهر أيار 1967، استيقظت بيروت على خبر زواج صباح ورشدي أباظة. وكان الخبر بمثابة مفاجأة لم يكن يتوقعها أحد، خصوصاً أنه لم يسبق القصة أية مقدمات تشير الى أن صباح في طريقها الى الزواج منه، وانما كل ما جمع بينهما هو العمل في فيلم سينمائي يدعى "ايدك عن مراتي".



عقد الزواج في المحكمة الشرعية بصيدا في الثاني من مايو 1967. وبعد يومين، سافرت صباح الى المغرب لارتباطها بعقد مسبق على احياء سلسلة حفلات غنائية هناك.



بعد أسابيع قليلة، عادت صباح من المغرب الى بيروت، فطلبت الطلاق من رشدي، الذي كان قد غادر بيروت الى القاهرة. وقيل كلام كثير حول رفض صباح لهذا الزواج، منه أن نجلها صباح كان أول المعارضين، كما أن مصالحها كفنانة أصيبت بأضرار، بل ان كلمة زعم أنها صدرت عن صباح، جعلت رشدي ينتفض انفعالاً، والكلمة تقول: " لقد تزوجت رشدي قبل سفري لأطلقه بعد عودتي".



ولم تتوقف الشائعات عند هذا الحد، بل قيل ان صباح تزوجته بالاكراه ، لأنه كان يلف ويدور حول ابنتها هويدا، فلم تجد وسيلة لردعه سوى الزواج منه.

الفنان يوسف شعبان

الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهرا واحد في 1968

يوسف حمود
 
النائب جو حمود

النائب اللبناني المعروف يوسف حمود في 1971 واستمرت الزيجة سنتين

في صيف العام 1970 تزوجت صباح من جو حمود. انها وجدت نفسها في دنيا جديدة، ومع رجل يختلف تماماً عن كل الرجال الذين عرفتهم في حياتها.



رضيت صباح بالقيود التي فرضها عليها جو: أولاً لأنها أحبته. وثانياً لأنها كانت تشعر بأنه يحبها بجد واخلاص. ثالثاً لأنه لم يكن يقصر نحوها لا مادياً، ولا اجتماعياً. رابعاً لأنه لم يقف حائلاً بينها وبين نشاطها الفني، بل على العكس كان يوفر لها الأجواء التي تتمكن معها من أن تبرز فنها في أحلى وأرقى اطار. وخامساً وأخيراً لأنها شعرت بأنه شريك عمر حقيقي.



كانت أول اطلالة اجتماعية لهما في حفلة أقيمت في فندق "شبرد" في بحمدون، وكانت المناسبة تقليدها وسام الاستحقاق اللبناني من رتبة فارس، بعد أن قلدت أكثر من وسام عربي.



ضمت الحفلة الى وزير التربية الوطنية جوزيف أبو خاطر الذي قلدها الوسام باسم رئيس الجمهورية، الرئيس كميل شمعون، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وعميد المسرح والسينما في مصر يوسف وهبي، والمخرج هنري بركات الذي أمسك بيدها وهي على أول السلم السينمائي.



ومرت الأيام بينهما كالنسيم، بعد طلب من جو بالطلاق طوي بفضل مساعي الأصدقاء، صباح تعطي أوقاتها لحياتها الفنية، فتوزعها بين مهرجان وفيلم ورحلة سفر، وجو حمود يستأنف نشاطه السياسي والانتخابي، وفي كثير من الأوقات كان الزوج والزوجة يلتقيان في مسرح "المارتينيز".



ورغم هذا الانسجام الاجتماعي، كانت صباح تدرك أن الحياة الزوجية بينهما لا يمكنها الاستمرار، فكلاهما صاحب ميول مختلفة، وما ان انتهت الانتخابات النيابية سنة 1972، حتى انفصلا بصورة نهائية.



الفنان وسيم طبارة



عاشت صباح أياماً صعبة بعد طلاقها من جو حمود، وكانت الصعوبة تكمن في أنها كانت خلالها بلا عمل مسرحي، ولم يكن ممكناً لها أن تعد مسرحية جديدة بعد الانتهاء من عرض مسرحيتها "الجنون فنون".



في هذه الأثناء، طلبت منها صديقتها الفنانة ايفيت سرسق أن تشارك "فرقة السيغال" بغنائها، خاصة وأن الفرقة تقدم حفلات كثيرة في كل المناطق اللبنانية.



وافقت صباح لأنها وجدت نفسها أمام عمل فني متجرد يسليها ولا يرهقها. وبدأ العمل، ومن خلاله تعرفت الى وسيم طبارة أحد نجوم الفرقة البارزين.



لم يضيع وسيم الوقت، فأعلن لصباح عن حبه، ورغم ما أبدته من أسباب وأعذار لتصرف اهتمام وسيم بها، وتحول دون هذا الحب، الا أن الزواج تم في الثامن عشر من آب 1973.



يومها قالت صباح: "انه ليس زواجاً عادياً أستطيع أمامه القبول أو الرفض. بل هي قصة حب لم أستطع أنا ووسيم مقاومتها، وهذا بالطبع شعور نبيل يجعل من زواجنا صرحاً لا تزعزعه الأعاصير".



مضت سنوات على زواجهما، فبدا أن الحب بينهما قد هدأ بعض الشيء. وفجأة ودون سابق تصور وتصميم، أعلنت صباح انهاء علاقتها بزوجها وسيم تمهيداً للطلاق، والسبب تقول صباح: " لقد اكتشفت أخيراً أن وسيم بات يهتم بنفسه أكثر مما يهتم بي، وأن الحفلات المسرحية التي أقيمها هنا وهناك لم تعد من اختصاصي انما من اختصاص وسيم. وأن طموحه الفني لم يعد يكفيه، بل يريد أن ينطلق انطلاقة عالمية في الاخراج بعدما شجعه على ذلك عدد من السينمائيين الأميركيين. وقد اختلفت معه في كندا، فتركته هناك، وتوجهت الى لندن".

وما ان وصلت صباح الى بيروت، آتية من لندن، حتى كان الطلاق قد تم بينها وبين وسيم.



الملحن بليغ حمدي: قصة زواج لم تحدث

في الواقع، ان زواج صباح من الملحن المعروف بليغ حمدي لم يتم، انما كان شبه مزحة تمت في احدى السهرات التي كان يلتقي فيها عدد من الفنانات والفنانين ورجال الصحافة في منزل المطربة سميرة سعيد. القصة رواها الصحافي محمد بديع سربيه الذي كان حاضراً، فقال: "حملت القلم وأخذت أكتب ما يملى علي من الحاضرين، ومن الثلاثة الذين أبدوا استعدادهم ليكونوا معي شهود العقد، وقد وقعوا عليه فعلاً، وهم: الفنان هاني مهنا، والمنتج التلفزيوني ابراهيم أبو ذكرى، والصحافي سيد فرغلي. ووضعت العقد أمام صباح، فوقعت عليه، وناولته بليغ حمدي لكي يوقعه ويحتفظ به، ولكنه وقعه وأعاده الي، فوضعته في جيبي، في الوقت الذي انفجر جميع من في السهرة بالتصفيق، وقامت سميرة السعيد ترقص وتزف العروسين".



سبق ذلك كلام بين صباح وبليغ حول موضوع زواجهما، اذ كانا ينويان الزواج يوماً ما.

ويضيف محمد بديع سربيه قائلاً: "وكانت وثيقة الزواج ما زالت في جيبي، وغادرت القاهرة الى بيروت، وما كدت أصحو في اليوم التالي، حتى كانت الدنيا كلها تضج بخبر زواج صباح وبليغ الذي لم يتم. وفي المساء اتصلت بي صباح، وطلبت الي أن أكذب خبر الزواج، وقالت: انني اقدر بليغ كصديق وزميل، ولكنني لم أعد أفكر بالزواج، والحكاية كلها مجرد هزار في هزار".

المطرب فادي لبنان

فادي لبنان

فى المركز الحادى عشر فيأتى فادى لبنان الراقص بالفرقة اللبنانية للفنون الشعبية والممثل والمطرب عام 1986 واستمر زواجهما الذى يعتبر أطول زواج للصبوحة 17 عاماً



في جلسة جمعت صباح برئيس تحرير"الشبكة" في أحد أجنحة فندق شيراتون في القاهرة، وفي حضور فادي لبنان، كشفت صباح السر وقالت: ما تعودت الا الصدق خصوصاً مع مجلتي الأثيرة "الشبكة"، لذلك أعلن لكم أنني تزوجت حقاً الفنان الشاب فادي قنطارالمعروف بفادي لبنان. ووافق فادي بهزة رأس سعيدة قائلاً: وأخيراً تحقق حلمي وفزت بصباح.



وقد تم الزواج في لندن بتاريخ 18 آذار 1987. واستمر 15 سنة لينتهي بالطلاق "في عيد العشاق والحب". وكتبت مجلة ألوان في عددها رقم 867 الصادر في نيسان 2002 (ص 27 و 28) : صباح تقول عن ذلك: لم يكن الطلاق فقط بسبب ابتعاد فادي عني لبضعة أيام، فأنا افكر في ذلك منذ عامين، وكنت أعرف بحدسي أني واصلة الى هذا اليوم، اذ صار فادي ينشغل عني مع أصدقائه وفي البحث عن مستقبله.

فادي لبنان

وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان عمر محيو وكان عمره 25 سنة في 2004 وتبين إنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد أنكرت هذه الإشاعه وتقول لو كنت أصغر بقليل لتزوجته.



صباح بعد الطلاق تكرم من قبل التلفزيون الفرنسي

كتب الأستاذ نعيم شقير في جريدة الأنوار الصادرة في 5 مايو 2002 العدد 14704:

وتبقى صباح صرحاً من صروح لبنان الفنية صوتاً وحضوراً وتاريخاً ومعلماً من معالم الأغنية اللبنانية. لا تهزها الأقاويل ولا تأخذ من بريقها الوهاج، بل تزيدها كبراً وتواضعاً ومحبة في قلوب اللبنانيين.



اختارها التلفزيون الفرنسي في حفلة عن لبنان الثقافة والفن، للتأكيد أن صباح من رموز بلد الأرز وبعلبك.

وعلى مدى ساعة كاملة، وفي حوار باللغة الفرنسية، حكت صباح في شؤون ثقافية وفنية، وبرعت في اختيار الألفاظ المناسبة، وواجهت بثقة محاوريها أرييل وشارلوت من القناة الخامسة الفرنسية، وغنت وبرعت.



وتأتي أهمية الحوار في القناة الفرنسية في وقت لا تزال أخظار صباح تتصدر الصحف والمجلات، ولا تزال قصة طلاقها من فادي لبنان تأخذ أبعاداً كثيرة وأقاويل عديدة.

جوزيف غريب

كما قيل أيضًا إنها تستعد للزواج من جوزيف غريب مصفف شعرها الخاص في 2009



 
فالتساؤلات كثيرة، ماذا حدث وماذا جرى، وهل صحيح أن الحديث الذي أدلى به فادي لبنان بعد طلاقه الى مجلة "لها" النسائية السعودية يعكس حقيقة ما حدث؟ وما السبب الحقيقي للطلاق بعد زواج دام نحو 16 سنة؟

أزواج صباح الحقيقيون بالصور

"الأنوار" قصدت صباح أمس الأول، وشاهدت الحلقة التلفزيونية التي صورت على دفعات كان آخرها تصوير الأمس، وفيها بدت صباح وكأنها من عالم يختلف عن العالم العادي، بدت مترفعة باسمة، واثقة الخطوة والنبرة، بارعة في اللغة الفرنسية ومشرقة كما هي دائماً.


وتحت ادارة المخرج الفرنسي سيلفان برجير، حكت صباح عن تاريخها الفني وعن جولاتها في العالم، وعن أغانيها في القصور الفرنسية والمتاحف الخاصة بكبار النجوم العالميين.



كما حكت عن بعلبك وعن مهرجاناتها التي لا تزال تسكن في خيال الفرنسيين.

وغنت باللغة الفرنسية "عالندى"، "هالي دبكه"، و "ساعات ساعات" التي يكن لها الجمهور الفرنسي حباً شديداً.



وجاء دور الموال الذي لا يترجم، فصدحت صباح بصوت لا يشيخ، وأذهلت المخرج والمصور والحاضرين والمعدين.

عرضت الحلقة الخاصة بصباح في يونيو، وقد حل فيها وزير الثقافة غسان سلامة ضيفاً، وكانت بطلتها صباح.



وكأن هذه الحلقة جاءت بمثابة تكريم لصباح، جاءت لتؤكد أن فنانة مثل صباح لا تهزها الأقاويل، ولا تغلبها الاشاعات، وبينما تنشغل الصحف المحلية والمجلات بأخبار طلاقها والاشاعات، تهتم التلفزيونات العالمية بسيرة صباح التي ترتفع فوق كل التفاصيل، وتظهرها على حقيقتها رمزاً لبنانياً صرفاً يشبه الأرز وهياكل بعلبك، وجبلاً لا تهزه الريح.

 

إلى جانب المغنية اللبنانية رولا سعد. غنّت صباح على كبرى المسارح اللبنانية والعربية والعالمية مثل أرناغري فينيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها. وتعتبر ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.وشاركت في الكثير من المهرجانات أمثال بعلبك وجبيل وبيت الدين.


أدّت صباح الكثير من الأغاني الخفيفة في بداياتها ولكن صوتها تجلّى على حقيقته في اللون اللبناني لا سيّما المواويل وبشكل خاص إلى جانب الفنان الراحل وديع الصافي حيث كان لهما أغان ومواويل ثنائية عديدة. 
 

ولكن صباح التزمت منزلها منذ عدة سنوات بسبب تقدّمها في السن ظهرت خلالها مرات قليلة إعلامياً في زيارات أجراها لها بعض الإعلاميين والفنانين.عرفت صباح بابتسامتها الدائمة وبالتواضع إذ قلّما رفضت المشاركة في برنامج فني أو لقاء إعلامي، حتى أن آخر أعمالها كان استعادة لأغنيتها الشهيرة “يانا يانا”  

غيّب الموت الفنانة اللبنانية فجراً في مقر إقامتها في لبنان، وفق الوكالة الوطنية للإعلام التي لم تورد أية تفاصيل أخرى عن ظروف الوفاة. 

 

وكأن الجميع كانو ينتظرون موتها..ويتسألون لماذا تعيش حتى تلك السنون المتأخرة من العمر..حقدوا حتى على أيام الحياة بالمرض فى أرزل العمر بنهاية حياتها....لدرجة جعلتها هى نفسها تتسائل لماذا يتعجلون موتها وسألت أن يأتيها حامل الأمانة ليسترد روحها لبارئها وتصعد روحا رقيقة للسماء....


وبهدوء رحلت العاشقة الغلبانة...رحلت العاشقة المسكينة..رحلت لتترك لنا بصمة من التاريخ مستحيل أن تنسى..ولن تنسى..ستظل عالقة  ذكراها العطرة فى قلوبنا وقلوب أزواجها ومعجبيها وبلدها وعشاقها فى شتى بقاع الأرض...


وداعا سفيرة الفن الجميل
وداعا أميرة القلوب
وداعا الشحرورة
وداعا الصبوحة
وداعا الأسطورة

No comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.