Monday, December 29, 2014

United Nations vote on a draft resolution to end the occupation in two days - الأمم المتحدة تصوت على مشروع قرار إنهاء الاحتلال خلال يومين

مجلس الأمن الدولي

رجح مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة إجراء التصويت، على النسخة المعدلة من مشروع قرار وضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، بمجلس الأمن، غدا الثلاثاء أو بعد غد الأربعاء.

وقال رياض منصور، في تصريحات مقتضبة أمام قاعة مجلس الأمن عصر اليوم بتوقيت نيويورك، "واقعيا يمكن أن يتم التصويت غدا (الثلاثاء) أو بعد غد (الأربعاء)".

وجاء تصريحات الدبلوماسي الفلسطيني بعد وقت قصير من تأكيد مصادر أممية أن الأردن تقدم بالفعل، إلى مجلس الأمن الدولي، بالنسخة المعدلة لمشروع القرار.

وقالت المصادر، لوكالة الأناضول، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إن الخطوة جاءت عقب جلسة مشاورات مغلقة عقدها سفراء المجموعة العربية في نيوورك، لبحث الأمر.

يأتي ذلك فيما قالت مندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة دينا قعوار إن بلادها كانت "تفضل إجراء مزيد من المشاورات بين أعضاء مجلس الأمن بشأن مسودة القرار".

وأضافت المندوبة الأردنية، في تصريحات للصحفيين أمام قاعة مجلس الأمن الدولي، "سوف نفعل ما يريده الفلسطينيون، وبما يتفق مع جامعة الدول العربية".

وقالت إن "النسخة المعدلة تتضمن بعض التغييرات فيما يخص قضايا القدس والأسرى والمياه والمستوطنات"، من دون أن تكشف طبيعة تلك التعديلات.

وأردفت قائلة "إن المجموعة العربية تدعم النسخة المعدلة من مشروع القرار".

ورفضت "دينا قعوار" الرد على سؤال بشأن موعد التصويت على مشروع القرار بمجلس الأمن

ولم توضح المندوبة الأردنية، العضو العربي الوحيد بمجلس الأمن، ما إذا كانت قد طلبت عقد جلسة طارئة للتصويت على مشروع القرار المعدل اليوم أم لا.

لكن مصادر بالأمانة العامة للأمم المتحدة كانت قد ذكرت لمندوب وكالة الأناضول، في وقت سابق اليوم، أن المجلس في حاجة إلى "ترجمة النسخة المقدمة من مشروع القرار قبل الدعوة إلى التصويت عليه.