Monday, January 12, 2015

Military expert: Russian «T -50» is superior to the latest US aircraft - خبير عسكري: «تى -50» الروسية تتفوق على أحدث الطائرات الأمريكية

خبير عسكري: «تى -50» الروسية تتفوق على أحدث الطائرات الأمريكية

أعلن الخبير الأمريكي في الشئون العسكرية دايف ماجومدار، أن المقاتلة الروسية الجددية "تي – 50" تتفوق في بعض مواصفاتها على مثيلتيها الأمريكيتين "F-22 Raptor" و"F-35"، والتي تعد من أحدث الطائرات التي يمتلكها الجيش الأمريكي. بحسب " وكالة الأنباء الروسية ".

وأوضح الخبير في مقال نشره مؤخرا في مجلة "The National Interest" أن مقاتلة الشبح الروسية "تي – 50" قد تكون منافسا خطيرا للطائرات الحربية الأمريكية من طراز "F-22Raptor" و"F-35".

فيما أكد رئيس استخبارات سلاح الجو الأمريكي الأسبق، اللواء ديف ديبتولا، للصحيفة نفسها أن المعلومات التحليلية التي تلقيتها عن الطائرة الروسية تدل على أنها تمتلك "تصميما حديثا، ولا تقل مواصفاتها عن مواصفات الطائرات الأمريكية المذكورة من الجيل الخامس، بل وحتى تتفوق ببعضها".

مشيرًا إلى أنه لا مجال للمقارنة بين قدرات "تي – 50" في المناورة والاستدارة في الجو أعلى بكثير مما لدى الطائرات الأمريكية، ناهيك عن التصميم الأيروديناميكي الممتاز".

خبير عسكري: «تى -50» الروسية تتفوق على أحدث الطائرات الأمريكية

وأضاف اللواء قائلا: "يبدو أن الطائرة الروسية مصممة لتحقيق التفوق في الجو، و"F-35" الأمريكية تتأخر عنها".

وتنقل الصحيفة عن اللواء قوله، إن الطائرة الروسية قادرة حقا على منافسة "F-22 Raptor" الأمريكية من الجيل الخامس.

ويرى الخبير دايف ماجومدار أن مصممي "تي – 50" لم يركزوا على التخفي كما ركز مصممو "F-22 Raptor"، لكنهم أعاروا اهتماما بالغا لقدرة الطائرة على المناورة السريعة، لذلك يمكننا القول إن الطائرة الروسية تتفوق كثيرا، وفي غالبية الجوانب، على "F-35". كما أنها يمكن أن تنافس "F-22 Raptor".

ويعتبر كلا الخبيرين أن الروس حققوا تقدما هائلا في مجال أنظمة المستشعرات اللمسية، لكن الطائرات الحربية الأمريكية، حسب اعتقادهم، لا تزال تحتفظ بأفضلياتها في مجال تحليل المعلومات الواردة من أجهزة الكشف، ما يعتبر ميزة هامة في الحرب الحديثة.