Thursday, April 16, 2015

جواز السفر الأمريكي الأقوى في العالم.. والمصرى في المرتبة الـ64


نشر موقع "باسبور اندكس" تصنيف أقوى جوازات السفر في العالم من حيث عدد الدول التي تتيح الوصول إليها دون الحاجة إلى تأشيرة دخول أو شرائها من الدولة ذاتها.

وتصدر القائمة جواز سفر الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا اللذان يتيحان دخول 147 دولة. ثم احتلت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا المرتبة الثانية (145 دولة)، وإيطاليا والسويد المرتبة الثالثة (144 دولة).

وجاءت ماليزيا وكندا في المرتبة السابعة (140 دولة) وعمان في المرتبة الثالثة عشرة (134 دولة) واسرائيل في المرتبة السادسة عشرة (129 دولة) وتركيا في المرتبة التاسعة والعشرين (108 دول).

بينما جاءت جنوب افريقيا في المرتبة الحادية والأربعين (84 دولة) وبعدها غينيا (81 دولة) والإمارات في المرتبة السابعة والأربعين (72 دولة) وقطر في المرتبة الثانية والخمسين (66 دولة).

كما احتلت كل من السعودية والبحرين والفلبين وتونس ونيجيريا ومالي وأذربيجان وتنزانيا ومالي ونامبيا وزامبيا المرتبة السابعة والخمسين (61 دولة).

أما جواز السفر المصري، فهو يتيح الوصول إلى 53 دولة في المرتبة الرابعة والستين مع كل من طاجكستان وأوزبكستان وبوركينا فاسو وموريتانيا وزيمبابوي والكونغو 

ومن بين الدول التي جاءت في المراتب التالية، سوريا (48 دولة) وليبيا وإيران والسودان (47 دولة) ولبنان وكوريا الشمالية (44 دولة).

واحتلت المرتبة الثمانين والأخيرة كل من جزر سليمان وبورما وجنوب السودان والمستعمرة البرتغالية السابقة ساو تومي وبرينسيبي وفلسطين (28 دولة).