Wednesday, May 6, 2015

طبق ذكي يحدد كمية السعرات الحرارية باستخدام كاميرات رقمية

الاختراع يساعد على حساب ما يتم تناوله دون أدنى مجهود 

Intelligent dish determines the amount of calories using a digital camera

طبق ذكي يحدد كمية السعرات الحرارية باستخدام كاميرات رقمية

  مصر اليوم - طبق ذكي يحدد كمية السعرات الحرارية باستخدام كاميرات رقمية

أعلنت شركة "فيتلي" الأميركية لتكنولوجيا المعلومات، تطوير طبق ذكي يستخدم كاميرات رقمية لتحديد وقياس كمية الطعام والسعرات أوتوماتيكيًا، في خطوة لضمان تحديد الحميات المناسبة لمن يسعون إلى التخفيف من وزنهم.

Track and analyse every meal you eat with SmartPlate

وأكدت الشركة أنَّ "عصر  التكنولوجيا شهد ظهور عدد كبير من تطبيقات الهواتف والأدوات المطورة حديثًا، لكن لم تم استحداث جهاز أو تطبيق لحساب السعرات الحرارية؛ وعلى النقيض من ذلك يعتمد الكثير منها على تذكير المستخدمين لبياناتهم الخاصة".

وأوضحت: "لكن الآن تم تطوير طبق يستخدم  كاميرات رقمية  لتحديد  وقياس  كمية الطعام و السعرات أوتوماتيكيا، ومن الممكن أن يتم الربط بين هذا الطبق الذكي الذي أصبح نموذجًا متعارفًا عليه وبين تطبيقات مثل "فيت بيت" على سبيل المثال التي تُمكن من جمع جميع البيانات".


وصرَّح المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "فيتلي" التي تتخذ من الفلبين وبنسلفينيا مقرًا لها، أنتوني أورتيز، بأنَّ "هذا الطبق من الممكن أن يساعد على تتبع اثر كل شأ يتم تناوله من دون أدنى مجهود".

 وأضاف أورتيز: "اخترعت هذا الطبق بعد أن خضع والدي  لثلاثة عمليات جراحية، في خطوة أعتبرها سهلة  لتقديم نصائح من قبل أخصائيي الحميات الغذائية"، موضحًا في الوقت ذاته أنَّ "لاعبي القوى من الممكن أيضًا أن يستخدموا هذا الطبق  أو أي شخص أخر  يسعى نحو تحقيق أهداف غذائية".

وأشار إلى أنَّه يجمع الأموال لوضع هذا الطبق الذكي على قائمة الإنتاج في موقع "Kickstarter"، حيث سيتكون من لوحة من البلاستيك تنقسم إلى ثلاثة أقسام، تخبئ داخلها ثلاثة كاميرات رقمية مخبأة في أقسامه الملونة.

وتابع: "يجري هذا الطبق عملية بحث لقاعدة بيانات على الإنترنت لتحديد السعرات الحرارية وطبيعة التغذية وهي معلومات حساسة بما يكفي لاكتشاف الاختلافات في أنواع من الخبز، على سبيل المثال".

واستطرد أورتيز: "يحلل التطبيق بيانات عن  كل وجبة، كما يعمل على دمج بيانات إضافية تخص اللياقة البدنية والحمية  الغذائية الأخرى بحيث يمكن للمستخدمين رؤية الصورة الكبيرة في مكان واحد"، مشيرًا إلى أنه على ثقة تامة من أنَّ هذا الجهاز "سيتمكن من تعطيل عمليات الدخول الرقمي التلقائي".