Thursday, May 7, 2015

قلعة زعبل ومحيطها في الجوف بالمملكة العربية السعودية


تتميز منطقة الجوف بمجموعة كبيرة من الآثار والمعالم، لها تاريخ طويل في التراث، فيوجد بها ما يقرب عشرين موقعًا أثريًا من الرجاجيل، إلى حي الدرع، وحي زعبل، وقصر كاف، وسوق دومة الجندل القديم وغيرها من الأماكن الكثيرة. وتعد قلعة زعبل ومحيطها من أهم الآثار السياحية في الجوف.


قلعة زعبل حصن من الحجر الرملي والطين، تقع على جبل في شمال غرب سكاكا، وتتألف من سور يحيط به وأربعة أبراج للمراقبة وخزان للمياه، ويقال بأنها بنيت في القرن الأول الميلادي، ولا يمكن الوصول إليها إلا من جهة واحدة بواسطة درج حجري، وقد رممته وكالة الآثار. 


كما قامت لجنة تحسين سكاكا بإضافة مظلة حجرية مغطاة بالجريد في أسفل القلعة. أما أسفل القلعة فيقع حي الضلع، والذي يضم مجموعة من البيوت الطينية لتمتزج معها وتشكل لوحة فنية.


جبل برنس

تقع القلعة على قمة جبل برنس، ويتفرع جبل برنس إلى شعبتين أي: أنه جبل برأسين، رأس عليه قصر زعبل، أما الرأس الآخر لجبل برنس أقل منه ارتفاعًا في وسطه مقبرة معلقة أي: منتصف الجبل.


ويعد بئر سيسرا المنحوت في الصخر أحد أبرز آثار منطقة الجوف، والذي يعود تسميته للقائد العسكري الكنعاني سيسرا، الذي حارب اليهود في فلسطين، وكان قائدًا لجيش الكنعانيين.






بئر سيسرا


بئر سيسرا من الداخل


جبل برنس