Saturday, May 16, 2015

Ten worst earthquakes in history - أسوأ عشر زلازل في التاريخ

زلازل

سنتحدث اليوم عن أسوأ عشر زلازل في التاريخ البشري المعروف، فاليوم إذن نتحدث عن الموت والدمار على مستويات غير مسبوقة، ولكن دعونا أولا نعرف ما هو الزلزال، الزلزال هو اهتزاز او سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية للارض والناتجة عن حركة الصفائح الصخرية ويتبع بارتدادات تدعى أمواجا زلزالية وللزلزال مركز يطلق عليه البؤرة، يؤدي الزلزال إلى تشقق الأرض وحدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وقد يؤدي إلى حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر وهي الظاهرة التي تعرف باسم تسونامي .

تقسم الزلازل من حيث قوتها على مقياس ريختر إلى ثلاثة تصنيفات :

زلازل بسيطة وهي التي لا تحدث أي أضرار ولكن يمكن الإحساس بها، قوتها من 1 إلى 4 درجات على مقياس ريختر .

زلازل متوسطة وهي التي قد تحدث أضرارا للمنازل والمنشآت، قوتها من 4 إلى 6 درجات على مقياس ريختر .

زلازل قصوى وهي الزلازل التي تستطيع تدمير مدينة بشكل كامل وقد تلحق أضرار فادحة بالمدن المجاورة، قوتها من 7 إلى 10 درجات على مقياس ريختر .

أسوأ عشر زلازل في التاريخ البشري المعروف

زلزال فالديفيا في تشيلي

فالديفيا

وقع سنة 1960 ويعد أشد زلزال من حيث القوة، حيث بلغت قوته 9.5 درجة على مقياس ريختر، وهو ما يعادل انفجار 1000 قنبلة ذرية في نفس اللحظة، أحس بالزلزال سكان جزيرة هاواي التي تبعد 700 كيلومتر عن ساحل تشيلي، في المحصلة أوقع الزلزال 6000 قتيل وتسبب بأضرار مادية فادحة تزيد قيمتها عن مليار دولار .

زلزال إقليم شنشي في الصين

شنشي

حدث الزلزال في سنة 1556 وكان بقوة 8 ريختر، تسبب الزلزال في دمار هائل في الإقليم المنكوب، وقتل في الزلزال حوالي 830 ألف إنسان وهو ما يعادل 60% من سكان الإقليم في ذلك الوقت .

زلزال سومطرة في إندونيسيا

سومطرة

ضرب الزلزال قاع البحر في المحيط الهندي في سنة 2004، وكان بقوة 9.1 درجة على مقياس ريختر، ويعد ثاني أقوى زلزال يتم رصده وتسجيله، تسبب في حدوث تسونامي مدمر وصل تأثيره إلى العديد من البلدان البعيدة جدا عن موقع الزلزال بما فيها سلطنة عمان والصومال، تسبب في وفاة 225 ألف إنسان معظمهم في إندونيسيا .

زلزال حلب في سوريا

حلب

حدث الزلزال بالقرب من مدينة حلب في الحادي عشر من اكتوبر سنة 1138، يعتقد أن قوة الزلزال بلغت 8.5 درجة على مقياس ريختر، صنفه العلماء على أنه رابع أسوأ زلزال في التاريخ، قتل نتيجة الزلزال حوالي 230 ألف إنسان .

زلزال تانجشان في الصين

تانجشان

ضرب الزلزال مدينة تانجشان الصناعية في سنة 1976 موقعا 255 ألف قتيل، بلغت قوة الزلزال 8.2 ريختر ولم يستمر إلا لعشر ثوان فقط، تسبب بأضرار شديدة في المنطقة قدرت قيمتها بمليار وثلاثمائة مليون دولار .

زلزال مقاطعة هاييوان في الصين

هاييوان

وقع في سنة 1920 وبلغت قوته 7.8 على مقياس ريختر، تسبب في مقتل ما لا يقل عن 200 ألف إنسان، استمرت الهزات الارتدادية التي عادة ما تعقب الزلازل لمدة ثلاث سنوات كاملة .

زلزال بورت أو برانس في هايتي

بورت أو برانس

ضرب الزلزال إلى الغرب من العاصمة الهايتية بورت أو برانس في سنة 2010 بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وأعقبته 52 هزة إرتدادية، تسبب في مقتل 316 ألف إنسان وفي جرح 300 ألف آخرين وفي تشريد مليون شخص، أشارت التقديرات إلى أن 250 ألف منزل إنهارت أو تعرضت لضرر بالغ بفعل الزلزال.

زلزال شينينج في الصين

شينينج

شينينج هي عاصمة مقاطعة تشينجهاي ضربها زلزال في سنة 1927 تسبب في مقتل حوالي 200 ألف شخص، بلغت قوة الزلزال 7.9 درجة على مقياس ريختر .

زلزال دامغان في إيران

دامغان

دامغان هي مدينة إيرانية تقع في محافظة سمنان ضربها زلزال في الثاني والعشرين من ديسمبر سنة 856، يقدر أن قوة الزلزال بلغت 8 درجات على مقياس ريختر، تسبب الزلزال في تدمير شامل لمدينة دامغان والمدن المجاورة لها، قتل في الزلزال حوالي 200 ألف إنسان .

زلزال توهوكو في اليابان

توهوكو

ضرب زلزال تبلغ قوته 9 درجات على مقياس ريختر الساحل الشرقي لمنطقة توهوكو، وهذا الزلزال يعد أقوي زلزال يضرب اليابان على الإطلاق، ويعد واحد من أقوي خمس زلازل في التاريخ، تسبب الزلزال في مقتل 16 ألف شخص وفي فقدان 2173 شخص، وتسبب في إنهيار 130 ألف مبنى، وتسبب التسونامي الذي أعقب الزلزال في كارثة مفاعل فوكوشيما .

زلزال عشق آباد في تركمانستان

عشق آباد

حدث الزلزال في سنة 1948 عندما كانت تركمانستان جزء من الإتحاد السوفيتي، ضرب الزلزال العاصمة عشق آباد لكن لم تعلن الأرقام الحقيقة لضحايا الزلزال إلا في سنة 1988 بسبب التكتم الشديد الذي مارسته الحكومات السوفيتية المتعاقبة، بلغت قوة الزلزال 7.3 درجة على مقياس ريختر وتسبب في موت 110 آلاف إنسان .