Monday, June 1, 2015

8 دول يمكنك شراء جنسياتها بأقل الأسعار

فتح الباب للحديث عن الجنسيات التي يمكن شراؤها، الآن تستطيع تنويع جوازات سفرك، بدلا من تنويع بطاقاتك الاستثمارية فقط.

هناك العديد من الدول التي تسمح بإقامة دائمة على أراضيها للراغبين بدفع الثمن المناسب ولكن الثمن عادة ما يكون باهظا جدا، وتكون إجراءات الحصول على الإقامة معقدة إلى أقصى الحدود.

ومن الدول باهظة الثمن: أستراليا، بلجيكا، إسبانيا، سينجابورا، بريطانيا، البرتغال، والولايات المتحدة الأمريكية.

لكن يوجد دول جعلت عملية الإقامة على أراضيها وحتى المواطنة الكاملة، عملية سهلة للغاية ومن هذه الدول:

1- الدومينيكا: 100 ألف دولار


يعتقد بعض الناس خاطئا بأن جزيرة الدومينيكا هي جمهورية الدومينيكان، ولكن تعد الدومينيكا جزيرة أخرى في الكاريبي يبلغ عدد سكانها 73 ألف نسمة.

ويمكن للفرد الواحد الحصول على جنسية الدومينيكا بإيداع مبلغ 100 ألف دولار في بنك دومينيكا الوطني، وللمتزوجين بإيداع مبلغ 175 ألف دولار، ولا تشترط حكومة الدومينيكا من المواطنين الجدد الإقامة على أراضيها.

ويستطيع حامل جواز سفر الجزيرة زيارة أكثر من 85 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

2- أنتيجوا وبربودا:200 ألف دولار


تقع الجزيرة في البحر الكاريبي شرقي جزيرة سانت كيتس ونيفيس، ويمكن للراغبين في الحصول على جنسيتها باستثمار مبلغ 400 ألف دولار في شراء عقار ما أو التبرع بمبلغ 200 ألف دولار لمؤسسة خيرية. 

وعلى الرغم من زعم المعارضين لهذا البرنامج بأن جنسية هذه الدولة سوف تستغل من قبل المجرمين والإرهابيين إلا أن رئيس الوزراء السابق شدد على أن الجنسية ليست متوفرة للجميع. 

ويستطيع حامل جواز سفر الجزيرة زيارة ما يقرب من 120 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، منها المملكة المتحدة وفرنسا وكندا.

3- سانت كيتس ونيفيس: 250 ألف دولار


يتكون طلب الجنسية في هذه الجزيرة التي تقع في البحر الكاريبي من 3 صفحات فقط، ويمكن للراغبين في الحصول على جنسيتها استثمار مبلغ 400 ألف دولار في شراء عقار ما أو التبرع بمبلغ 250 ألف دولار لمؤسسة تنويع صناعة السكر الحكومية؛ ويستطيع حامل جواز سفر هذه الجزيرة زيارة أكثر من 130 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

4- جرينادا: 311 ألف دولار


تشترط هذه الجزيرة في الكاريبي استثمار ما لا يقل على 311.750 دولار في أسهم الشركات المحلية للحصول على جنسيتها.

ويتضمن المبلغ جميع التكاليف القانونية والحكومية وتكاليف إصدار جواز السفر، وبخلاف باقي الدول في هذا المجال، فإن جرينادا تحث الراغبين في الحصول على جنسيتها بالسفر إلى أراضيها واكتشاف جمال الجزيرة والتعرف على سكانها الودودين.

5- المجر: 322 ألف دولار


قام المشرعون بالمجر في عام 2012 بتعديل قانون الهجرة ليسمح بالراغبين في الحصول على جنسية استثمارية، وهي عبارة عن شبه إقامة دائمة، بشراء ما يعادل 322.600 دولار من السندات الحكومية الخاصة ومن ثم الحصول على الجنسية المجرية. 

وبخلاف دول الاتحاد الأوربي، فإن الدولة المجرية لا تشترط على المواطنين الجدد أن يقيموا على أراضيها ولا أن يقومون بشراء أي عقارات؛ ويعد هذا البرنامح مغريا جدا للمستثمرين الأغنياء حيث يمكنهم من السفر إلى دول الاتحاد الأوربي ومعظم دول العالم.

6- مالطا: 1.57 مليون دولار


تقع جزيرة مالطا جنوب صقلية في البحر الأبيض المتوسط، وتحاول هذه الدولة العضو في الاتحاد الأوربي جذب المستثمرين من خلال برنامج مواطنة كاملة تبلغ تكلفته 1.57 مليون دولار.

وكانت مالطا أعلنت في عام 2013 عن برنامج مواطنة بتكلفة 865 ألف دولار ولكن اضطرت إلى رفع التكلفة بعد خروج العديد من المظاهرات المنددة بهذه الخطوة. 

بالإضافة إلى ذلك فقد اشترطت الحكومة على المواطنين الجدد الإقامة على أراضيها وتم تحديد عدد الجنسيات في هذا البرنامج بـ 1800 جواز سفر.

7- قبرص: 6.2 ملايين دولار


استهدف برنامج الجنسية القبرصية المستثمرين الروس في المقام الأول، الذين تورطوا في الأزمة المالية التي كانت تعصف بقبرص في عام 2013، وتعد الجنسية القبرصية من الأعلى تكلفة في العالم حيث بلغ سعرها 34 مليون دولار، ولكن في خضم الأزمة المالية، خفض المبلغ إلى 6.2 ملايين دولار للأفراد و2.48 مليون دولار لأعضاء المجموعات الاستثمارية. 

وتعد قبرص ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط من حيث المساحة وهي عضو في الاتحاد الأوربي مما يمكن مواطنيها من التنقل بحرية تامة في دول الاتحاد ومعظم دول العالم.

8- النمسا: 10 ملايين دولار


بإمكان أصحاب الملايين استثمار مبلغ 10 ملايين دولار في النمسا ليحصلوا على أفضل الجنسيات الأوربية، وتُعتبر عاصمة النمسا، فيينا من أفضل المدن للعيش في العالم.

ويستطيع حامل جواز سفر النمسا أن ينتقل بحرية مطلقة في دول منطقة الشنجن، كما أنه يستطيع السفر إلى 160 دولة من دون الحاجة لتأشيرة دخول.