Monday, June 29, 2015

تقرير حصرى مصور : يـــد ألإرهـــــاب الأســـــود تغتــــال محــــامى الشــــعب النــــائب العـــــــام المصــــرى

إستشهد النائب العام المستشار هشام بركات، متأثراً بإصابته فى التفجير الإرهابى الذى استهدف موكبه صباح اليوم، وأسفر عن إصابة 9 آخرين.

وكشفت التقارير الطبية الأولية التى أعلنتها وزارة الصحة أن وفاة النائب العام جاءت نتيجة إصابته بنزيف داخلى فى الصدر فضلاً عن كسور فى الجمجمة.

النائب العام المستشار هشام بركات

تقرير من إعداد : طــارق العجــــمى

بداية الحادث
إصابة النائب العام فى محاولة لاغتياله بمصر الجديدة

جانب من الحادث

أصيب النائب العام المستشار هشام بركات منذ قليل بجروح عقب تعرضه لمحاولة اغتيال فى مصر الجديدة وذلك وفقا لما أكده شهود عيان.

جانب من الحادث

الداخلية: مجهولون يفجرون سيارة فى طريق موكب النائب العام

أفاد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أن مجهولين فجروا سيارة فى طريق موكب النائب العام المستشار هشام بركات بالقرب من شارع متفرع من عمار بن ياسر بمصر الجديدة.


الصحة: إصابة 3 فى محاولة اغتيال النائب العام

قال خالد وشاحى، رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة بوزارة الصحة، إنه وقع حادث انفجار جسم غريب بسيارة أثناء مرور موكب النائب العام بشارع عمار بن ياسر بجوار سور الكلية الحربية، فى تمام الساعة الـ10 صباحاً، أسفر عن 3 مصابين، وهم مدنى ورقيب شرطة ومقدم شرطة حراسات النائب العام.


وأكد وشاحى أنه تم نقل المصابين لمستشفى هليوبوليس بمصر الجديدة ولا توجد وفيات، وجار متابعة حالة المصابين.

وزير العدل يزور النائب العام بمستشفى النزهة الدولى

النائب العام المستشار هشام بركات

زار المستشار أحمد الزند وزير العدل، صباح اليوم الاثنين، النائب العام المستشار هشام بركات، بمقر مستشفى النزهة الدولى، عقب محاولة اغتياله أثناء سير موكبه بمنطقة مصر الجديدة .

اثار حادث استهداف موكب النائب العام صباح اليوم

خبراء المفرقعات ينتقلون لمكان حادث انفجار موكب النائب العام بمصر الجديدة

أكد مصدر أمنى، أن خبراء المفرقعات بمديرية أمن القاهرة انتقلوا إلى مكان حادث انفجار موكب النائب العام المستشار هشام بركات، الذى وقع صباح اليوم بمصر الجديدة، وأسفر عن إصابته وعدد من أفراد حراسته، وذلك لإجراء المعاينة وبيان أسباب الانفجار والمواد المستخدمة فى التفجير، حيث تم فرض كردون أمنى بمحيط الحادث.

كما انتقل عدد من القيادات الأمنية إلى مكان الحادث لإجراء التحريات وسماع أقوال شهود العيان.

جانب من الحادث

مجموعات أمنية بمديرية أمن القاهرة تلاحق مرتكبى تفجير سيارة موكب النائب العام

أفاد مصدر أمنى بوزارة الداخلية، بأن أجهزة الأمن أغلقت عدة مناطق بمصر الجديدة، ودفعت بضباط للأمن العام، بالتنسيق مع مديرية أمن القاهرة، لملاحقة مرتكبى تفجير سيارة بالقرب من موكب النائب العام أثناء سيره بطريق متفرع من شارع عمار بن ياسر بمصر الجديدة.

محلب يجرى اتصالا بوزير الداخلية لمتابعة محاولة اغتيال النائب العام

المهندس ابراهيم محلب

أجرى المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اتصالا هاتفيا خلال زيارته لأسوان باللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، لمتابعة التفجيرات التى حدثت اليوم بمحيط الكلية الحربية ومحاولة الاغتيال التى تعرض لها المستشار هشام بركات النائب العام، كما سيجرى أيضا اتصالا هاتفيا بالنائب العام للاطمئنان على حالته.

كما أجرى الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، خلال تواجده مع رئيس الوزراء، اتصالا هاتفيا بإدارة الأزمات بالوزارة، ويتابع معهم الأمر لحظة بلحظة


واكد رئيس الوزراء أن مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة لن تنال من مصر ومسيرة التقدم، مؤكدا ان الحرب ضد الإرهاب مستمرة. 

حركة موالية للإخوان تعلن مسئوليتها عن محاولة اغتيال النائب العام

اليوم السابع -6 -2015

أعلنت حركة المقاومة الشعبية الموالية للإخوان، عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" مسئوليتها عن محاولة اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات.

مصدر طبى: النائب العام يعانى خلعا فى الكتف وكسورا بعظام الوجه

صورة من حادث محاولة اغتيال النائب العام

الحادث الإرهابى الذى استهدف موكب النائب العام المستشار هشام بركات أسفر عن إصابته بخلع فى الكتف، وكدمات فى مناطق متفرقة من الجسم، وكسور فى عظام الوجه، وجرح قطعى فى الأنف، لافتا إلى أن حالته الصحية حتى الآن مستقرة، إلا أن المواد الناسفة، التى استهدفت موكبه وما نتج عنها من موجة انفجارية ضخمة، اخترقت السيارة المصفحة، التى كان يستقلها.


وأشار مصدر طبى أن مستشفى النزهة يجرى التحاليل والاختبارات اللازمة للمستشار هشام بركات النائب العام للتأكد من سلامته، وتشخيص الوضع الصحى الخاص به، وحتى الآن لم تصدر وزارة الصحة التقرير الرسمى بشان حالة النائب العام الصحية.

محلب من أسوان بعد محاولة اغتيال النائب العام:مستمرون فى محاربة الإرهاب

المهندس إبراهيم محلب

اطمأن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء فى اتصال هاتفى من أسوان خلال زيارته لها ولمدينة توشكى اليوم الاثنين، على المستشار هشام بركات النائب العام بعد محاولة الاغتيال التى تعرض لها .


وأكد رئيس الوزراء أن الدولة مستمرة فى محاربة الإرهاب الذى لا دين له ولا وطن، وأن هذه العمليات لن تنال من عزم مصر وأبنائها. 

محلب يقطع زيارته لتوشكى ويعود للقاهرة لمتابعة حالة النائب العام

المهندس إبراهيم محلب

قطع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، زيارته إلى توشكى وأسوان بعد أن قام صباح اليوم بجولة تفقدية لأعمال حفر آبار زراعة 10 آلاف فدان بمنطقة أبو سمبل، ثم قرر العودة على الفور إلى القاهرة لمتابعة الحالة الصحية للنائب العام والاطمئنان عليه بعد الحادث الإرهابى الذى تعرض له اليوم.


وزير الصحة يؤكد استقرار الحالة الصحية للنائب العام

قطع الدكتور عادل عدوى وزير الصحة زيارته لمنطقة توشكى للاطمئنان على الحالة الصحية للنائب العام، حيث أكد استقرار حالة النائب العام الصحية.

حادث النائب العام

وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أنه يتابع على مدار الساعة الحالة الصحية للنائب العام، مؤكدا استقرارها حتى الآن، مشيراً إلى أنه وجه بدعم مستشفتى هيلوبولس والنزهة الدولى بأطقم طبية على أعلى المستويات للقيام بالإجراءات الطبية اللازمة لرعاية النائب العام وباقى المصابين.

الصحة: ارتفاع عدد المصابين فى حادث استهداف النائب العام إلى 7 أشخاص

جانب من الحادث

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد المصابين فى الانفجار الذى استهدف موكب النائب العام إلى سبعة أشخاص، من بينهم المستشار هشام بركات.


وعن الحالة الصحية للنائب العام، قال عبد الغفار إنه "يخضع حاليا لجراحة لإصابته بجرح قطعى فى الأنف"، وأضاف أنه مصاب أيضا بكسور فى عضم الوجه وخلع فى الكتف وكدمات متفرقة جراء الشظايا.


وأضاف أن أربعة من المصابين متواجدون حاليا فى مستشفى النزهة، ومن بينهم النائب العام، والثلاثة الآخرين فى مستشفى هليوبوليس.

وزير الصحة: النائب العام مصاب بنزيف داخلى فى الصدر وكسر فى الذراع

جانب من الحادث

أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، أن المستشار هشام بركات، النائب العام، مصاب بنزيف داخلى فى الصدر، وكسر فى الذراع، وجرح قطعى فى الأنف.


وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة إن النائب ما زال حتى الآن فى مستشفى النزهة الدولى بمصر الجديدة، ويتلقى العلاج فى غرفة عمليات المستشفى، وانتقال فريق الطوارئ والرعاية العاجلة والحرجة، إلى المستشفى، لمتابعة حالته الصحية.

مرسى يطلق كلمة السر" بعلامة الذبح " بعد تفجير موكب النائب العام

محمد مرسى

حواراً بالإشارة بين الحقير المعزول " الجاسوس محمد مرسي " ومدير مكتبه " أحمد عبد العاطي "، داخل قفص اتهامهم فى قضية " التخابر مع قطر " فى جلسة اليوم ، حيث ظهر المعزول يشير بعلامة الذبح داخل القفص بعداغتيال النائب العام المستشار هشام بركات صباح اليوم.

السيسى يوجه وزير الداخلية بسرعة الكشف عن منفذى الهجوم على النائب العام

الرئيس عبد الفتاح السيسى ومجدى عبد الغفار

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، اجتماعاً مع اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الداخلية استعرض المعلومات الأولية حول الهجوم الإرهابى الذى استهدف النائب العام المستشار هشام بركات الذى وقع صباح اليوم بالقرب من الكلية الحربية بمصر الجديدة


منوهاً إلى ما تتخذه الوزارة من إجراءات للكشف عن الجناة وتمشيط منطقة وقوع الحادث للتأكد من عدم وجود أية عبوات ناسفة أخرى حيث تم فرض نطاق أمنى على المنطقة حفاظاً على حياة المواطنين.


وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس وجّه بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتصدى بحزم لمثل هذه الحوادث التى تستهدف زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين الآمنين.

استشهاد النائب العام بعد ساعات من تفجير موكبه

جانب من التفجير

استشهد منذ قليل، النائب العام المستشار هشام بركات، بعد ساعات من إصابته فى تفجير استهدف موكبه صباح اليوم بمنطقة مصر الجديدة.


وكان الحادث قد أسفر عن إصابة 9 بينهم حرس النائب العام وسائقين ومدنى تصادف مروره بجوار الموكب.

القوات المسلحة تنعى النائب العام المستشار هشام بركات

النائب العام المستشار هشام بركات

نعت القوات المسلحة ببالغ الحزن والأسى المستشار هشام بركات النائب العام، داعية الله أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

أنباء عن اجتماع وشيك لمجلس الدفاع الوطنى لبحث تداعيات استشهاد النائب العام

مجلس الدفاع الوطنى - صورة أرشيفية

ترددت أنباء عن اجتماع وشيك لمجلس الدفاع الوطنى بمقر قصر الاتحادية لبحث تداعيات الحادث الإرهابى الذى استهدف موكب المستشار هشام بركات النائب العام، وأسفر عن استشهاده، وإصابة عدد من طاقم حراسته الخاصة.


وذكرت مصادر أن الاجتماع سيتناول التدابير التى يمكن للدولة اتخاذها لمواجهة العمليات الإرهابية، ومحاولات الاستهداف لرجال القضاء والمسئولين بالدولة.

موقع انفجار  موكب النائب العام

بعد 66 عاما على مقتل القاض أحمد الخازندار .. الإخوان والقضاء "قصة غدر لم تنته بعد".. يد الإرهاب تطول النائب العام بعد استهدافه بسيارة مفخخة.. استشهاد قضاة سيناء ونجل المستشار معتز خفاجى أشهر الحوادث


ما بين القضاء والإخوان "قصة غدر لم تنته بعد"، فبعد ما يقرب من 66 عاما على اغتيال القاضى أحمد بك الخازندار أمام منزله بشارع رياض بحلوان من قبل عضوى جماعة الإخوان حسن عبد الحافظ ومحمود زينهم، أعضاء التنظيم الخاص، اللذين أطلقا عليه وابلا من الرصاص من مسدسين يحملانهما، استشهد اليوم، النائب العام هشام بركات، بعد مهاجمة موكبه من قبل سيارة مفخخة بمصر الجديدة.


مقتل الخازندار

فوجئ القاضى أحمد بك الخازندار أثناء خروجه من منزله بشارع رياض بحلوان، فى صباح يوم 22 مارس 1948 ليستقل القطار المتجه إلى وسط مدينة القاهرة حيث مقر محكمته، وكان فى حوزته ملفات قضية كان ينظر فيها وتعرف بقضية "تفجيرات سينما مترو"، التى اتهم فيها عدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، بشخصين هما عضوى جماعة الإخوان حسن عبد الحافظ ومحمود زينهم يطلقان عليه وابلا من الرصاص من مسدسين يحملانهما وأصيب الخازندار بتسع رصاصات ليسقط صريعا فى دمائه.


وحاول الجناة الهرب سريعا والتصرف بهدوء، لكن سكان حى حلوان الهادئ تجمعوا فورا عقب سماع صوت الرصاص وطاردوا المجرمين، فقام أحدهما بإلقاء قنبلة على الناس الذين تجمعوا لمطاردتهما فأصابوا البعض، لكن الناس تمكنوا من القبض عليهما.


وفى قسم الشرطة عثر بحوزتهما على أوراق تثبت انتمائهما لجماعة الإخوان المسلمين لتقوم النيابة باستدعاء مرشد الجماعة آنذاك حسن البنا لسؤاله حول ما إذا كان يعرف الجانيين إلا أن البنا أنكر معرفته بهما تماما، إلا إنه اعترف بعد ذلك بمعرفته للمتهم حسن عبد الحافظ،ثم نفى علمه بنية المتهمين اغتيال القاضى الخازندار.


اغتيال النائب العام

ورغم اختلاف طرق التنفيذ، لكن التاريخ يعيد نفسه، فبدلا من الرصاصات التسع التى استقرت فى جسد القاضى أحمد الخازندار، هوجم موكب النائب العام المستشار هشام بركات، بتفجير عبوات ناسفة أثناء عبور موكبه أسفرت عن استشهاده بعد ساعات من إصابته بمنطقة مصر الجديدة خلال توجه لعمله أثناء عبوره بمحيط الكلية الحربية بمصر الجديدة، كما أسفر الحادث عن إصابة 9 بينهم حرس النائب العام وسائقين ومدنى تصادف مروره بجوار الموكب. 


استشهاد قضاة سيناء


ويعد الحادث الأشهر الذى وقع فى الآونة الأخيرة هو اغتيال 3 من قضاة مصر وهم محمد مراون عبد الله عرفة، وعبد المنعم مصطفى محمد عثمان ومجدى محمد رفيق مبروك، والسائق شريف محمد عبد العزيز قائد السيارة التى كانوا يستقلونها بسيناء


حيث هاجمتهم مجموعة من العناصر الإرهابية وأطلقت الرصاص عليهم مما أسفر عن استشهادهم فى الحال. 


وأعلن المستشار أحمد الزند حينها أنه تلقى ببالغ الحزن والأسى والأسف، وبقلوب يعتصرها الألم، نبأ استشهاد 3 من خيرة قضاة مصر وسائقهم بسيناء، وهم فى طريقهم لأداء رسالتهم السامية نحو إقامة العدل فى ربوع مصر، وذلك على أيدى الإرهابيين أعداء الوطن. 


اغتيال نجل رئيس محكمة استئناف القاهرة

وفى المنصورة قام ملثمان كانا يستقلان دراجة بخارية، بمنطقة حى الجامعة بمدينة المنصورة، بإطلاق النار الكثيف على "محمد محمود السيد"، نجل محمود السيد، المستشار بمحكمة استئناف القاهرة، الأمر الذى أدى إلى مصرعه فى الحال.


محاولة اغتيال المستشار معتز خفاجى

وتعرض المستشار معتز خفاجى، رئيس محكمة الجنايات، والذى ينظر قضية أحداث مكتب الإرشاد لمحاولة اغتيال فاشلة، حيث قام عدد من العناصر الإرهابية بزرع قنابل أمام مسكنه وتفجيرها، مما أسفر عن تهشم عدد من السيارات وإصابة 4 أشخاص. 


وأكد المستشار معتز خفاجى حينها أنه فى حدود الخامسة فجرا أبلغه الحرس الشخصى بقيام شخصين ملثمين بإلقاء 3 قنابل أمام منزله بحلوان، حيث تمكن أفراد الأمن من إلقاء القبض على أحد المتهمين، وتبين أنه طبيب صيدلى، بينما فر الآخر، والذى قام بتفجير قنبلتين بواسطة جهاز محمول كان معه معد لذلك. 


وأضاف أن القنبلة الأولى أسفرت عن تهشم واجهة المبنى، بينما القنبلة الثانية كانت أقوى وأسفرت عن إصابة 4 أشخاص من سكان العقار الذى يسكن فيه، كما دمرت عددا من السيارات، وفور انتقال الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات وبتمشيط المنطقة وجدوا قنبلة ثالثة وجهاز محمول أعلى إحدى الأشجار، حيث تمكنوا من خلاله تفجير القنبلة الثالثة دون وقوع إصابات. 


وكان المستشار معتز خفاجى فصل فى عدة قضايا منها قضية الغواصات الألمانية، قضية مقتل حسن محمد شحاتة، زعيم المذهب الشيعى، قضية أحداث العنف بكرداسة، وتكوين تنظيم تكفيرى إرهابى، وقتل اللواء نبيل فرج، مساعد مدير أمن الجيزة، بإعدام 12 متهمًا، ومعاقبة 10 آخرين بالسجن المؤبد وبراءة متهم واحد.

وينظر قضية تنظيم "أجناد مصر" الإرهابى، المتهم فيها 20 من عناصر التنظيم، بارتكاب جرائم إرهابية وزرع عبوات ناسفة، وينظر فى قضية تجسس المخابرات الإسرائيلية على مصر، والمتهم فيها 4 أشخاص، بينهم ضابطان فى "الموساد"

مصدر قضائى: المستشار زكريا عبد العزيز عثمان قائماً بأعمال النائب العام

المستشار زكريا عبد العزيز عثمان

قال مصدر قضائى بالنيابة العامة إن المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، النائب العام المساعد رئيس نيابة اسئناف القاهرة، بصدد القيام بتسيير أعمال النيابة العامة، ومهام النائب العام المستشار هشام بركات، بعد استشهاده جراء استهداف موكبه بسيارة مفخخة.

جنازة عسكرية للنائب العام بحضور كبار رجال الدولة خلال ساعات

المستشار هشام بركات

قالت مصادر مطلعة إن جنازة عسكرية سوف تقام للنائب العام المستشار هشام بركات، الذى استشهد فى حادث إرهابى استهدف موكبه صباح اليوم الاثنين بمصر الجديدة، ومن المقرر أن يشارك فى الجنازة كبار رجال الدولة.


وأوضحت المصادر أن موعد الجنازة ومكان إقامتها لم يحدد بعد، متوقعاً أن يكون الموعد خلال الساعات المقبلة.

الرئاسة تنعى النائب العام.. وتعلن إلغاء مظاهر الإحتفال بذكرى 30 يونيو

الرئيس عبد الفتاح السيسى

نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى المستشار هشام بركات النائب العام، الذى استُشهد اليوم إثر الحادث الإرهابى الغاشم الذى استهدف تفجير سيارته صباح اليوم. وتقدمت رئاسة الجمهورية لأسرته وذويه ولأبناء الشعب المصرى بخالص التعازى والمواساة.


وقالت الرئاسة فى بيان لها، منذ قليل، إن مصر فقدت اليوم قامة وقيمة قضائية شامخة، طالما تفانت فى العمل والتزمت بآداب وأخلاق مهنة القضاء النبيلة، وضربت مثالاً يُحتذى فى الوطنية والعمل الجاد والدؤوب. وسيظل الفقيد الذى اغتالته يد الإرهاب الآثمة بعطائه الممتد وسعيه الدائم لإقرار العدالة، رمزاً لرجل القضاء المصرى النزيه، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.


وأكدت رئاسة الجمهورية أن مرتكبى هذه الجريمة النكراء سيلقون أشد العقاب، كما شددت على أن مثل هذه الأعمال الخبيثة لن تثنى الدولة عن مواصلة طريق التنمية وإقرار الحقوق وتحقيق آمال وطموحات أبناء الشعب المصرى فى الاستقرار والأمن، كما تعلن عن وقف المظاهر الاحتفالية التى تم الإعداد لها لإحياء الذكرى الثانية لثورة الثلاثين من يونيو، حداداً على الفقيد الراحل.

رئيس الوزراء ينعى النائب العام المستشار هشام بركات

المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء

نعى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، ببالغ الحزن والأسى، المستشار هشام بركات، النائب العام الذى استشهد، اليوم الاثنين، بعد عملية اغتياله من قبل جماعة الاخوان الإرهابية.

وزير الصحة: نقل جثمان النائب العام لـ"المشرحة" خلال ساعات


أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة استشهاد المستشار هشام بركات النائب العام إثر إصابته بنزيف داخلى فى حادث تفجير موكبه صباح اليوم، مشيراً فى تصريحات إلى أن الجثمان سيتم نقله إلى المشرحة خلال ساعات تمهيداً لدفنه.

أنباء عن اجتماع وشيك لمجلس الدفاع الوطنى لبحث تداعيات استشهاد النائب العام

مجلس الدفاع الوطنى - صورة أرشيفية

ترددت أنباء عن اجتماع وشيك لمجلس الدفاع الوطنى بمقر قصر الاتحادية لبحث تداعيات الحادث الإرهابى الذى استهدف موكب المستشار هشام بركات النائب العام، وأسفر عن استشهاده، وإصابة عدد من طاقم حراسته الخاصة. وذكرت مصادر أن الاجتماع سيتناول التدابير التى يمكن للدولة اتخاذها لمواجهة العمليات الإرهابية، ومحاولات الاستهداف لرجال القضاء والمسئولين بالدولة.

القوات المسلحة تنعى النائب العام المستشار هشام بركات

النائب العام المستشار هشام بركات

نعت القوات المسلحة ببالغ الحزن والأسى المستشار هشام بركات النائب العام، داعية الله أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

جنازة عسكرية للنائب العام بحضور كبار رجال الدولة خلال ساعات

المستشار هشام بركات

قالت مصادر مطلعة إن جنازة عسكرية سوف تقام للنائب العام المستشار هشام بركات، الذى استشهد فى حادث إرهابى استهدف موكبه صباح اليوم الاثنين بمصر الجديدة، ومن المقرر أن يشارك فى الجنازة كبار رجال الدولة.


وأوضحت المصادر أن موعد الجنازة ومكان إقامتها لم يحدد بعد، متوقعاً أن يكون الموعد خلال الساعات المقبلة.


وزير الصحة: استشهاد النائب العام بسبب نزيف حاد بالصدر والبطن

وزير الصحة الدكتور عادل عدوى

كشف التقرير الطبى الأولى الصادر عن مستشفى النزهة الدولى حول أسباب استشهاد المستشار هشام بركات النائب العام أن وفاته جاءت لتأثره بنزيف داخلى فى الصدر بسبب الموجات الانفجارية وكسور فى عظام الجمجمة والزراع الأيسر وشظايا بالبطن والصدر.


وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة  إن وفاة النائب العام وفقاً للتقارير الطبية الأولية جاءت نتيجة للنزيف الداخلى الحاد فى الصدر والبطن بسبب الانفجار الذى استهدف موكبه صباح اليوم مشيراً إلى أنه سيتم نقلة إلى المشرحة.


وأضاف وزير الصحة أنه فى طريقة ورئيس الوزراء إلى المستشفى للإطلاع على التقارير الطبية للحالة.


بعد استشهاد النائب العام.. 
الداخلية تعلن حالة الطوارئ.. وتشديدات أمنية حول منازل القضاة

حادث النائب العام

أفاد مصدر أمنى بوزارة الداخلية، أنه تم إعلان حالة الطوارئ والاستنفار الأمنى الكامل على مستوى الجمهورية عقب استشهاد المستشار الجليل هشام بركات النائب العام.


كما نشرت أجهزة الأمن ضباط المفرقعات والكلاب البوليسية حول المناطق الحيوية والمنشآت المهمة، وعززت قوات الأمن من تواجدها بالقرب من منازل القضاة خاصة الذين يديرون دوائر قضائية خاصة بالإرهاب، والذين أصدروا أحكامًا مهمة ضد جماعة الإخوان بعد حادث النائب العام واستهداف الجماعات الإرهابية لميزان العدالة فى مصر.


وشهد محيط دار القضاء العالى تشديدات أمنية غير مسبوقة، وتم زيادة أعداد ضباط المفرقعات والكلاب المدربة بالمنطقة.

وزير الخارجية سامح شكرى

سامح شكرى: اغتيال النائب العام لن ينال من عزيمة الشعب

نعى سامح شكرى وزير الخارجية وجميع العاملين بوزارة الخارجية ببالغ الحزن والأسى شهيد الوطن والواجب المستشار النائب العام هشام بركات، والذى وافته المنية إثر إصابته فى الحادث الإرهابى الآثم الذى استهدف موكبه صباح اليوم. 

وأكد الوزير شكرى، فى بيان له، أن هذا الحادث الإرهابى البشع لن ينال من عزيمة الشعب المصرى والتفافه الكامل حول قيادته لدحر الإرهاب واجتثاثه من جذوره، مجددا مطالبة المجتمع الدولى بأن يرتقى إلى مستوى التهديد الإرهابى الخطير الذى يواجهه العالم بالتكاتف والعمل سوياً للقضاء على هذه الآفة، ومواجهة تلك الأيديولوجية المتطرفة التى تجمع بين كافة التنظيمات الإرهابية على اختلاف مسمياتها.

واختتم وزير الخارجية بيانه بتقديم خالص التعازى والمواساة لأسرة شهيد مصر وفقيد القضاء النائب العام المستشار هشام بركات، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته مع الصديقين والشهداء جزاء ما قدمه للوطن من خدمات جليلة خلال مسيرة عمل طويلة حافلة بالتفانى والجد فى إنفاذ العدالة وتطبيق القانون وإعلاء كلمة الحق.


كواليس حادث النائب العام فى 10 مشاهد

شهدت مصر على مدار الساعات الماضية لحظات قاسية، بعد هجوم إرهابى تعرض له موكب المستشار هشام بركات النائب العام، مما أدى إلى استشهاده وإصابة آخرين، وشهدت البلاد تحركات سريعة من أجهزة الدولة وإعلان حالة الطوارئ والاستنفار الأمنى التام.

المشهد الأول: الساعة 9 صباحا

كانت عقارب الساعة تقترب من الساعة التاسعة صباحا عندما تسلل مجهولون إلى شارع بالقرب من شارع عمار بن ياسر فى مصر الجديدة، وبرفقتهم سيارة مفخخة بالمواد المتفجرة فى انتظار خروج موكب النائب العام من منزله متجه إلى عمله بدار القضاء العالى. 

المشهد الثانى : 9.30 صباحا

كانت عقارب الساعة تقترب من التاسعة والنصف صباحا عندما اقترب موكب النائب العام من مسرح الجريمة، حيث كان الجناة فى انتظاره وفجروا السيارة، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل فى اغتيال محامى الشعب، ولم يسفر الأمر عن إصابة سوى 3 اشخاص مواطن مدنى واثنين من الخدمات الامنية فضلا عن اصابة النائب العام بعدة إصابات نقل على اثرها للمستشفى.

المشهد الثالث : 9:35 صباحا

حالة من الكر والفر وتصاعد الأدخنة بالمنطقة وحدوث تلفيات بعدة سيارات، وسماع أصوات سارينة الشرطة والإسعاف بالمنطقة، وهرع العشرات من سكان المنطقة إلى مكان الحادث لاستطلاع الأمر. المشهد الرابع: 10 صباحا نقلت وزارة الصحة المصابين للمستشفى، وحضرت الشرطة والجهات المعنية إلى مكان الحادث واستمعوا الى أقوال شهود العيان وفحصوا السيارة المفخخة فى محاولة جادة للوصل لهوية الجناة.

المشهد الرابع : 10:30 صباحا

وصل وزير الداخلية إلى مكان الحادث واستمع إلى أقوال شهود العيان، وطلب فحص مكان الحادث جيدا وتحريز كاميرات المراقبة وتشكيل فريق امنى مكبر لملاحقة الجناة، مؤكدا ان مصر مستمرة فى حربها على الارهاب.

المشهد الخامس: 11:00 صباحا

زار المستشار أحمد الزند وزير العدل واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية وشخصيات عامة النائب العام واطمئنوا على صحته، وأكدوا ان الجميع فى معسكر واحد لمواجهة الارهاب.

المشهد السادس : 11:15 صباحا

أعلنت كتائب المقاومة الشعبية المنبثقة من رحم جماعة الإخوان مسئوليتها عن الحادث، وأنها فجرت المكان لاستهداف النائب العام مؤكدة أن هناك سلسلة من التفجيرات فى الفترة المقبلة.

المشهد السابع : 11:30 صباحا

قوات الحماية المدنية تفرض كردون أمنى حول المنطقة وتمنع الاقتراب منها لحين الانتهاء من رفع البصمات والمعاينة، خاصة فى ظل توافد كاميرات الإعلاميين والصحف والفضائيات للمكان.

المشهد الثامن 12:00 ظهرا

القوى السياسية والأحزاب والشخصيات العامة ورموز المجتمع يعلنون تضامنهم مع النائب العام والوقوف فى وجه الإرهاب الاسود الذى يحاول النيل من الرموز الوطنية بعملياته الجبانة.

المشهد التاسع: 12:15 ظهرا

وزارة الداخلية تعقد اجتماعات مكثفة وفريق عمل مكبر وتبدأ تحقيقات موسعة وتمشط عدة مناطق بمصر الجديدة والقاهرة الكبرى، وتستهدف عناصر اخوانية بحملات مكبرة وتنجح فى ضبط عدد منهم.

المشهد العاشر: 3 عصرا

إعلان وفاة النائب العام، واجتماع الرئيس بوزير الداخلية، واعلان الوزارة لحالة الطوارئ، والاستعداد لتشييع جثمان الفقيد.

المهندس إبراهيم محلب

محلب ووزير العدل وأسرة هشام بركات يغادرون مستشفى الشرطة

غادر الآن مبنى مستشفى النزهة الدولى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ووزير العدل المستشار أحمد الزند، وأسرة النائب العام المستشار هشام بركات، وبدا عليهم آثار الحزن والغضب.

يشار إلى أن النائب العام المستشار هشام بركات، استشهد اليوم الاثنين، عقب تفجير موكبه بمصر الجديدة فى حادث إرهابى.

المستشار هشام بركات

غدا.. عزاء المستشار هشام بركات بمسجد المشير فى التجمع الخامس

يقيم المجلس الأعلى للقضاء، غدا الثلاثاء، عزاء كبير للمستشار هشام بركات النائب العام بمسجد المشير بالتجمع الخامس عقب استشهاده اليوم فى تفجير موكبه.

سفارة الولايات المتحدة تدين اغتيال النائب العام

سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة بأشد العبارات - الهجوم الإرهابى الشنيع - الذى أسفر عن وفاة النائب العام هشام بركات، والذى أسفر عن إصابة عدد آخر.

وقالت السفارة فى بيان: "ليس هناك مكان لمثل هذا العنف فى أى مجتمع متحضر"، مشيرة إلى أن السفير بيكروفت وسفارة الولايات المتحدة يتقدمون بأحر التعازى إلى أسرة الفقيد، ونؤكد من جديد دعمنا الثابت الراسخ لمصر فى المعركة ضد الإرهاب.

محلب يصدر قرارًا باعتبار غدًا إجازة رسمية بمناسبة ذكرى 30 يونيو

رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب

أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا باعتبار غدًا الثلاثاء الموافق 30 يونيو 2015 إجازة رسمية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 30 يونيو.

واشنطن بوست: اغتيال النائب العام يكشف قدرة المسلحين على استهداف المسئولين

استهداف النائب العام

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن استهداف النائب العام المستشار هشام بركات فى حادث اغتيال، يسلط الضوء على قدرة الميليشيات المحلية على تنفيذ هجمات متطورة ضد مسئولين رفيعى المستوى. وأشارت الصحيفة إلى أن الحادث جاء قبيل الذكرى الثانية من الاحتجاجات التى أطاحت بالمعزول الحقير محمد مرسى.

وذكرت أنه لا يوجد فكرة واضحة عمن نفذ الهجوم، إلا أن فصائل مسلحة أكبر فى مصر، من بينها جماعة أنصار بيت المقدس التى تعهدت بالولاء لتنظيم داعش وأطلقت على نفسها اسم "ولاية سيناء"، قد نفذت هجمات وعمليات قتل مستهدف فى الماضى. وكان أنصار بيت المقدس قد أصدرت شريط فيديو يصور هجوما نفذته فى مايو الماضى استهدف ثلاثة قضاة فى مدينة العريش.

اليوم السابع -6 -2015

واعتبرت واشنطن بوست الهجوم على المستشار هشام بركات واغتياله أول عملية اغتيال كبرى لمسئول رفيع المستوى منذ محاولة استهداف وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم عام 2013، وهى العملية التى تبنتها الجماعة المعروفة باسم ولاية سيناء.

وزعمت الصحيفة عدم وجود صلة مباشرة بين المسلحين وجماعة الإخوان المسلمين، إلا أنها أشارت إلى تصعيد المسلحين الضغط على الحكومة التى خلفت الجاسوس المعزول محمد مرسى.

البابا تواضروس يقطع زيارته لـ"وادى النطرون" بعد علمه باستشهاد النائب العام

البابا خلال زيارته لدير وادى النطرون

قطع البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، زيارته إلى دير السيدة العذراء مريم براموس بوادى النطرون التى بدأها مساء أمس، وعاد إلى القاهرة عقب علمه باستشهاد المستشار هشام بركات النائب العام.

كان البابا قد بدأ زيارة رعوية للدير، استقبله فيها الأنبا ايسوذورس رئيس دير براموس، والأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس العظيم الأنبا بيشوى بوادى النطرون، حيث ترأس البابا صلوات القداس الإلهى بالدير صباح اليوم، والتقى بعدد من رهبان وكهنة الدير.

وأعربت عن إدانتها للحادث.. 
"الشعبية لتحرير فلسطين": استهداف النائب العام حلقة من حلقات الإرهاب الأسود

النائب العام المصرى المستشار هشام بركات

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بشدة العمل الإرهابى الذى استهدف موكب النائب العام المصرى المستشار هشام بركات، مؤكدة أنه حلقة من حلقات الإرهاب الأسود المنفلت من عقاله والمتنقل فى دول المنطقة الذى كان آخر ضحاياه عشرات المدنيين والسياح الأبرياء فى كل من تونس والكويت.

وجددت الجبهة، فى بيان صحفى، دعوتها إلى كل القوى الحية فى المجتمعات العربية للوحدة فى مواجهة الأفكار التكفيرية والقوى الإرهابية، وكل من يساندها ويوفّر لها الرعاية والدعم.

وتوجهت الجبهة الشعبية إلى الشعب المصرى وقيادته بخالص العزاء فى استشهاد النائب العام، وبتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

وقادرون على الثأر لدماء أبنائنا.. 
محلب: النائب العام ضحى بحياته دفاعاً عن الحق والعدل

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، ناعياً المستشار هشام بركات النائب العام: "لقد ضحى الراحل الكريم بحياته، واستشهد ثمنا لأدائه الواجب، ودفاعه عن الحق والعدل".

وأضاف: انضم الفقيد الغالى إلى أشقائه من رجال القضاء والقوات المسلحة والشرطة، الذين رووا بدمائهم العطرة تراب هذا الوطن، وضحوا بأرواحهم فداء لوطنهم الغالى، مشددا على أن المصريين قادرون بإذن الله على الثأر لهذه الدماء الذكية.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أنه كمواطن مصرى، قبل أن يكون رئيسا للوزراء فى هذه المرحلة الفارقة من عمر الوطن، مستعد اليوم قبل الغد، للتضحية بروحه من أجل وطنه، فالأرواح تهون من أجل الاوطان، مشيرا إلى أن الإرهاب لن يستطيع كسر إرادة المصريين، أو تقويض عزيمتهم، وعاجلا بإذن الله ستجتث جذور الإرهاب من بلدنا، فهكذا علمنا التاريخ، أن الارهاب لا يهزم إرادة الشعوب. 

وتوجه رئيس الوزراء بخالص الدعاء للفقيد الغالى، أن يتغمده الله برحمته، ويلهم أهله الصبر والسلوان، كما توجه بخالص العزاء إلى رجال قضاء مصر الشامخ، سدنة العدل، وحراس العدالة، وإلى جموع المصريين أيضا بالعزاء فى فقيدهم الغالى، مؤكدا أن المصاب جلل، ولكن العزم شديد. 

كما توجه المهندس إبراهيم محلب بخالص الدعاء بالشفاء العاجل لجميع المصابين فى هذا الحادث الارهابى الآثم. 

آثار حادث تفجير موكب النائب العام

النيابة العامة: النائب العام اغتيل فى انفجار سيارة مفخخة عن بعد

كشفت النيابة العامة فى بيان لها منذ قليل، إن النائب العام الشهيد، المستشار هشام بركات، لقى مصرعه فى انفجار سيارة مفخخة تم تفجيرها عن بعد.


وقال بيان النيابة العامة : "رجال النيابة العامة لا يخشون إلا الله ولا يخيفهم إرهاب أو غدر.. والنائب العام كان رجلاً كرس حياته وافنى عمره فى تطبيق القانون دون تمييز".

وأشار البيان إلى أن النيابة العامة تواصل تحقيقاتها منذ وقوع الحادث الإرهابى لحين تقديم الإرهابيين الخونة للمحاكمة.

المستشار هشام بركات

الجارديان تبرر الإرهاب: النائب العام كان أحد مهندسى الحملة على المعارضة

فى لهجة تكشف عن شماتة، وتكاد تحمل تبريرًا للإرهاب، علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على حادث اغتيال النائب العام، وقالت إن المستشار هشام بركات الذى وصفته بأنه أحد مهندسى حملة مصر على المعارضة قد قتل فى تفجير سيارة اليوم بعدما استهدف مسلحون موكبه فى أبرز عملية اغتيال تشهدها مصر فى غضون عامين تقريبًا.


ورأت الصحيفة المدافعة عن الإخوان المسلمين أن توقيت هجوم اليوم قد أضاف رمزية، حيث يأتى قبل يوم واحد فقط من الذكرى الثانية لاحتجاجات 30 يونيو التى سارعت من سقوط الرئيس الأسبق محمد مرسى، ثم أتت ببركات إلى منصبه، ودعم كثير من المصريين الاتجاه الذى سلكه المستشار بركات فيما بعد.


إلا أن الصحيفة وصفت المستشار الراحل بأنه شخص مكروه من "المعارضة" لأنه بحكم منصبه كنائب عام، ساعد على القبض على العشرات من معارضى الحكومة، ومن بين الكثير من المحاكمات "المثيرة للجدل" التى مضى فيها بركات، أسفرت العديد منها إلى أحكام بالإعدام لمئات من أنصار الإخوان. كما اتهم "نشطاء حقوقيون"، كما تقول الصحيفة، المستشار بركات بالإذعان لضغوط الشرطة لإطالة فترة الاحتجاز قبل المحاكمة، حتى وإن لم يكن هناك أدلة، على حد زعمها.

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب

شيخ الأزهر ينعى النائب العام.. ويؤكد: دماؤه الطاهرة ترسم طريق المستقبل

نعى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، النائب العام المستشار هشام بركات، الذى اغتالته يد الغدر الآثمة إثر تفجير استهداف موكبه، صباح اليوم .

وأكد الأزهر الشريف فى بيان عن الإمام أن روح القاضى الشهيد المستشار هشام بركات لن تذهب سدى، فدماؤه الطاهرة تعطر أرض الوطن وترسم لنا طريق المستقبل فى هذه المرحلة الحرجة التى نقدم فيها جميعًا أرواحنا فداء لمصر وشعبها الأصيل .

وأضاف البيان أن الأزهر الشريف إذ يطالب الجهات المعنية بضرورة تعقب مرتكبى هذا العمل الإرهابى الجبان وتقديمهم للعدالة تمهيدًا للقصاص منهم جزاء ما ارتكبوه، فإنه يؤكد أن هؤلاء الخونة لن يفلتوا من عقاب الله الذى توعدهم باللعنة والخلود فى النار، يقول تعالى "وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا" (93) سورة النساء .

وقال الأزهر الشريف إن هذه الأعمال الإرهابية لن تنال من عزيمة الشعب المصرى وإصراره على المضى قدمًا بوطننا نحو بر الأمان، فمصر كلها بشعبها وقياداتها وأزهرها تقفُ صفًا واحدًا من أجل اجتثاث هذا الإرهاب الغاشم وتخليص المجتمع من شروره .

وتقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء لمصر كلها قيادة وحكومة وشعبًا، كما تقدم بعزاء خالص لقضاة مصر الأجلاء، ولأسرة الشهيد الذى قدم روحه فداء لهذا الوطن .

جانب من الحادث

الطب الشرعى:لجنة ثلاثية فحصت جثمان النائب العام وتسلم التقرير النهائى غدا

انتهت منذ قليل اللجنة الثلاثية من مصلحة الطب الشرعى المنتقلة لمستشفى النزهة الدولى لتشريح جثمان الشهيد المستشار هشام بركات النائب العام، مؤكدة أنه تم تشريح جثمانه لبيان أسباب الوفاة الرئيسية.

وأكد الدكتور هشام عبد الحميد، المتحث الرسمى للمصلحة، أنه لن يعلن عن أى إصابات تخص الشهيد النائب العام لحين اجتماع اللجنة الثلاثية ومناقشتها للإصابات الموجودة فى كل أنحاء جسده.

وأضاف عبد الحميد أنه سيتم الانتهاء من التقرير النهائى الخاص بالنائب العام غدا الثلاثاء، وتسليمه للنيابة العامة وإعلانه لوسائل الإعلام، مضيفا أن اللجنة التقت الفريق الذى قام بعلاج المستشار هشام بركات فى لحظاته الأخيرة قبل وفاته، واطلعوا على التقرير الخاص به.

وأشار عبد الحميد إلى أن اللجنة ستبذل جهودها للانتهاء من تقريرها النهائى غدا، مضيفا أن اللجنة الثلاثية تضم الدكتور محمود أحمد على كبير الأطباء الشرعيين، والدكتور هشام عبد الحميد مدير دار التشريح، والدكتور محمد صلاح الطبيب الشرعى الميدانى.