Monday, June 29, 2015

الأنجبار أقوى الأعشاب القابضة

  مصر اليوم - الأنجبار أقوى الأعشاب القابضة

الأنجبار نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 30سم له أوراق قاعدية تنبع من سطح الأرض طويلة وسنابل كثيفة من الأزهار القرنفلية الصغيرة.

الموطن الأصلي لنبات الأنجبار أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، وهو يفضل الأجواء الرطبة.

يعرف النبات علمياً باسم Polygonumbistorta من الفصيلة Polygonaceae

الجزء المستخدم من النبات الأوراق والجذمور التي تحتوي على متعددات الفينول والتي تشمل حمض الإلاجيك كما يحتوي على حمض العفص بنسبة 15-20% وكذلك الغلوبافينوفلافونيدات واليمودينالانثراكينون وكذلك كمية كبيرة من النشاء .

الاستعمالات : تستخدم الجذامير على نطاق واسع من أجل خاصيتها القابضة، وحيث إن الجذامير تحتوي على قدر كبير من النشاء فكانت تنقع في الماء وتحمص وتؤكل كنوع من الخضر في روسيا وأمريكا الشمالية كما تستخدم الأوراق الطازجة في السلطة . 

يعتبر الأنجبار من أقوى الأعشاب القابضة قاطبة حيث يستخدم لتقليص الأنسجة ووقف النزف الدموي ويصنع منه غسول جيد وسائل غرغرة لعلاج اللثة الأسفنجية وقروح الفم والتهاب الحلق، وهو مفيد أيضاًَ كغسول للحروق والجروح الصغيرة ، ونطول لفرط التصريف المهبلي ومرهم للبواسير والشقوق الشرجية .

كما يستخدم لعلاج القروح الهضمية وبالأخص التهاب القولون التقرحي والزحار ومتلازمة الأمعاء الهيوجية التي تسبب الإسهال، ويستخدم لعلاج المسهلات البولية مثل التهاب المثانة وكذلك نزلات الجهاز التنفسي العلوي .

يجب عدم استخدام الأنجبار لأكثر من 4 أسابيع كل مرة.