Friday, July 31, 2015

بالفيديو: روبوت يقفز فوق سطح الماء

بالفيديو: روبوت يقفز فوق سطح الماء


طور العلماء روبوت دقيق بناء على حشرة  تدعى "water strider" , و التى يمكنها القفز فوق المياه . يستخدم هذا الإصدار نفس القوى التى تستخدمها حشرة "الإسترايدر" للقفز فوق الماء , حيث تندفع دون كسر سطح الماء . يقوم هذا الروبوت بالقفز مع قوة هبوط لا تتجاوز التوتر السطحى للماء .

قام الباحثون "البروفيسر هو-يونج كيم و البروفيسير كيو-جين تشو" , من جامعة سيول الوطنية , بإستخدام حشرات الإسترايدر من بركتهم المحلية فى الدراسة . قال العلماء : " لاستكشاف حركاتهم المذهلة الشبه المائية , قمنا بجمع هذه  الحشرات و سجلنا قفزاتهم فوق سطح الماء فى المعمل بواسطة كاميرات فائقة السرعة " .

و كشفت هذه التجارب التصويرية ان هذه الحشرة تندفع إلى الأعلى في حين تدفع سطح الماء إلى الأسفل مع إغلاق أربعة من ساقيها إلى الداخل . هكذا انطلق الفريق لبناء حركة مماثلة فى تصميم روبوت خاص بهم .


فـأما عن جسم الروبوت الذى يبلغ 2سم , فهو مصنوع من طبقات رقيقة مطوية على شكل مخروطى مع فاصل "ميزان زنبركى او حداد نوابض"  يمتد بطوله .عندما يقوم الروبوت بالقفز يتحرر هذا الفاصل او الميزان و لكن ببطء جاذبا نهاية جسم الروبوت , اما عن ارجلها التى تبلغ 5 سم تتجه إلى الأسفل مع زيادة سرعتها تدريجيا .

الروبوتات و الحشرات ايضا تقوم بتدوير أرجلها إلى الداخل  لتحقيق أقصى وقت من التفاعل بين المياه و ساقيها .يتصور الباحثون ان التطبيقات البيئة لهذا الروبوت  الذى يشبه حشرة الإسترايدر قد يساهم فى رصد التلوث فى المجارى المائية . ولكنهم أضافو ان هدفهم ليس التسويق لروبوتات مصغرة بل لإكتشاف إمكانية جديدة لحركة الروبوت المائية .