Thursday, July 30, 2015

خطوات جديدة لإجراء نقل كفالة الوافدين المصريين في السعودية

ما هي الخطوات الجديدة لإجراء نقل كفالة الوافدين في السعودية؟

أشاد نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج، فرع السعودية، بالقرارات الجديدة المنظمة لحركة العمالة الوافدة في المملكة التي يعيش فيها أكثر من مليون مصري ويشكلون أكبر جالية مصرية في الخارج.

ونقلت صحيفة "عين اليوم" السعودية عن مصطفى النفياوي إن قرار نقل الكفالة "يأتي ضمن جهود وزارة العمل السعودية الكبيرة التي تكفل حقوق الوافدين مما ييسر على المكفولين الإسراع في حل مشاكلهم دون ضرر أو تعرض لجشع بعض الكفلاء الذين يستغلون العمالة الوافدة".

وأوضح "النفياوي" الخطوات الواجب على الوافد المصري في السعودية إتباعها حال رغبته في نقل الكفالة، حيث ذكر - خلال صفحة الاتحاد عبر موقع "فيسبوك" - طبيعة الإجراءات ونوعية الحالات التي يحق فيها للوافد المصري طلب نقل خدماته، طبقاً للخطوات التالية:

1- تعبئة نموذج طلب نقل كفالة، ومن ثم ختمه، وتوقيعه من قبل صاحب العمل الحالي وصاحب العمل الجديد، وإلصاق صورة شمسية للوافد المراد نقل خدماته "يجب مراجعة مكتب العمل وإرسال خطاب الموافق على نقل الكفالة".

2- خطاب تنازل من صاحب العمل الحالي مصدق من الغرفة التجارية، مع إرفاق إيصال الغرفة التجارية معه بالنسبة للشركات والمؤسسات والأفراد، وإذا كان الكفيل فرداً فيجب التصديق على التنازل من العمدة والشرطة.

3- خطاب طلب من صاحب العمل الجديد مع إحضار شريحة من الحاسب الآلي موضح بها عدد العمالة لديه.

4- صورة من السجل التجاري أو رخصة البلدية سارية المفعول مع إحضار الأصل للمطابقة مع دفتر العائلة لصاحب العمل الجديد إذا كان فرداً.

5- تعبئة نموذج التعهد من قبل صاحب العمل الجديد بالمحافظة على المراد نقل خدمته إليه وبعدم تشغيله لدى الغير.

6- إحضار أصل جواز السفر ساري المفعول، وأيضاً رخصة الإقامة سارية المفعول للوافد المطلوب نقل خدمته.

7- يجب أن تتلاءم مهنة العامل المطلوب نقل خدمته مع نشاط طالب نقل الخدمة.

8- عدم تسديد رسم نقل الخدمة إلا بعد تقديم الطلب للموظف المختص والتأكد من صحة اكتمال المعاملة وقبولها نظامياً، وتحديد الرسوم على ضوء ذلك، وهي ألفي ريال للمرة الأولى (534 دولار) و4 آلاف ريال (1067 دولار) للمرة الثانية و6 آلاف ريال (1600 دولار) للمرة الثالثة كحد أقصى عند نقل الكفالة لأكثر من ثلاث مرات وما فوق.

9- يجب إحضار جميع الجوازات السابقة من تاريخ دخول الوافد.

وقال "النفياوي" إنه يحق للوافد نقل الكفالة في الحالات التالية:

1- وجود الكفيل الحالي في النطاق الأحمر.     

2- عدم تجديد الإقامة لمدة تجاوزت الشهر.

3- عدم تجديد عقد العمل بعد انتهاء الفترة الأولى.

4- عدم استلام الراتب لمدة تجاوزت الثلاثة أشهر.