Friday, July 3, 2015

دلافين «أنف الزجاجة» فى ظهور نادر بالقرب من شواطئ الدنمارك

72015311183166

شوهدت دلافين أنف الزجاجة بالقرب من شاطئ “أرهوش” شرق الدنمارك فى ظهور نادر لم يرصد منذ أكثر من سبعة عقود.

ولا تظهر هذه الدلافين ذات الأنف القارورى فى المياه المحيطة بالدنمارك، ولكن قبل أيام اكتشف العديد منها وهو يسبح بالقرب من مدينة “أرهوش” ثانى كبرى المدن الدنماركية بعد العاصمة كوبنهاجن - حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وقد سعد المجدفون وأصحاب المراكب فى خليج “أرهوش” بشبه جزيرة “يوتلاند” بهذه الصحبة غير المألوفة خلال الأيام الماضية، وقد تحدث العديد من الدنماركيين عن أنهم شاهدوا الدلافين تسبح فى مياه الخليج، كما تداولوا لقطات فيديو فى مواقع التواصل بالإنترنت.

وقال عالم الأحياء البحرية كارل كريستيان كينزه للتليفزيون الدنماركى، إن هذه المشاهدات الأخيرة للدلافين قارورية الأنف هى نادرة بشكل لا يصدق، موضحا أن هناك حوالى 40 نوعا مختلفا من الدلافين فى أنحاء العالم وأن عشرة أنواع شوهدت حول الدنمارك على مر السنين.

ويصل طول الدلافين ذات الأنف على شكل عنق الزجاجة إلى أربعة أمتار، وهى أكبر مرتين تقريبا من الدلافين الشائعة إلى حد كبير فى المياه الدنماركية، وتحدث سعداء الحظ الذين شاهدوا هذه الدلافين عن أنها مرحة وفضولية.

والدلافين قارورية الأنف رمادية اللون ويبلغ طولها ما بين مترين وأربعة أمتار وهى أكثر أنواع الدلافين ألفة وشهرة بالنسبة للعامة، ويعود ذلك إلى استعمالها فى العروض فى الحدائق المائية ومراكز الحياة البرية، وكثرة ظهورها فى الأفلام والبرامج التلفزيونية.