Tuesday, September 22, 2015

هند عبد العزيز العويس..أول إماراتية بمنصب دولي بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة بنيويورك

أول إماراتية في منصب دولي في المقر الرئيسي للأمم المتحدة بنيويورك

بدأت هند عبد العزيز العويس في السابع من سبتمبر الجاري عملها كأول إماراتية تشغل منصب مستشار أول بالمقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك وذلك منذ انضمام دولة الإمارات إلى هذه المنظمة في عام1971 .


وقد تم اختيار الآنسة العويس لتولي منصب مستشار أول بمكتب السيدة لاكشمي بوري، نائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) ومساعدة الأمين العام لشؤون الدعم الحكومي الدولي والتنسيق والشراكات الإستراتيجية التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة. ويأتي هذا التعيين تزامناً مع إعلان دولة الإمارات 28 أغسطس يوم المرأة الإماراتية والذي يصادف الذكرى الـ 40 لإنشاء الإتحاد النسائي العام للإمارات عام 1975 ويعتبر فرصةً للاحتفال بالإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية منذ تأسيس الإتحاد.


وستعمل الآنسة العويس بشكل رئيسي على ضمان إدماج الاعتبارات الجنسانية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتفق عليها دولياً، وتقديم المساعدة إلى نائبة المديرة التنفيذية في حشد التأييد والدعم الفني اللازمين للعمليات الحكومية الدولية وغير الحكومية وكذلك الشراكات استراتيجية. وقالت سعادة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في تعقيبها على تعيين الانسة هند "إن اختيار إمرأة إماراتية لهذا المنصب يُعد اعترافاً دولياً بالمكانة الهامة التي حققتها دولة الإمارات ليس فحسب في مجال المساواة بين الجنسين، ولكن أيضاً كلاعب جاد ومؤثر في المنظمة الدولية." ويذكر ان هند العويس التحقت بالسلك الدبلوماسي في عام 2000. وشغلت أثناء عملها بوزارة الخارجية منصب مساعدة خاصة لوزير الخارجية. 

كما تولت في الآونة الأخيرة منصب مستشار والقائم بالأعمال بالنيابة للمندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وقادت خلال توليها هذا المنصب عددا من المبادرات آخرها إقامة سلسلة من حلقات النقاش حول المرأة والأمن والسلم، وذلك ضمن الأنشطة الريادية التي تقوم بها البعثة على مستوى الأمم المتحدة في مجال تعزيز جدول أعمال المرأة والسلم والأمن.

وهي تحمل درجة الماجستير في الفنون والسياسة العامة من كلية "تيش" للفنون في نيويورك، و درجة الماجستير في الشؤون الدولية من الجامعة اللبنانية الأمريكية، وهي تتابع حالياً دراستها للحصول على الدكتوراه في كلية ستاينهارت لثقافة الحضارة في جامعة نيويورك.