Monday, November 2, 2015

الجزء الثانى - تقرير كامل بالصور والفيديو : حادث مأسوى للطائرة الروسية يؤدى لهلاك كل من فيها وموت 224 شخص

بوتين يكلف وزارة الطوارئ والصحة الروسية بسرعة مساعدة ضحايا تحطم الطائرة

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وزارة الطوارئ الروسية ووزارة الصحة لتنظيم العمل فورا لمساعدة ضحايا حادث تحطم الطائرة المدنية فى مصر اليوم السبت.

وأوضح الموقع الرسمى للكرملين على الإنترنت، أنه بالإضافة إلى ذلك، أوعز رئيس روسيا لإرسال طائرات روسية للعمل بسرعة فى موقع الحادث، حيث أمر بوتين وزير الطوارئ الروسى فلاديمير بوشكوف بضرورة التنسيق مع الجانب المصرى لإرسال الطائرات.

جاء ذلك فيما فتحت لجنة التحقيقات الروسية تحقيقاً فى الحادث، للتعرف على أسباب سقوط الطائرة، وقالت وسائل الإعلام الروسية إن عددا من المسئولين سيتجهون إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة للبحث مع الجانب المصرى حول أسباب السقوط .

مصادر مسئولة: تحديد أسباب سقوط الطائرة الروسية بعد انتهاء التحقيقات


أعلنت مصادر مسئولة بوزارة الطيران المدنى اليوم السبت، أنه لا يمكن تحديد أسباب سقوط الطائرة الروسية عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ إلا بعد انتهاء التحقيقات الخاصة بالتعرف على ملابسات الكارثة.

وقالت المصادر فى تصريحات صحفية اليوم السبت، "ما يتردد عن أسباب الكارثة فى بعض وسائل الإعلام سواء كانت عطلا فنيا أو غيرها لم يتم التأكد منها، وأن فريقا من الإدارة المركزية لتحقيق حوادث الطيران التابعة لوزارة الطيران المدنى توجهت إلى موقع سقوط الطائرة الروسية وهى من طراز إيرباص 321 وعليها 217 راكبا، إضافة إلى طاقمها وكل الركاب من السياح الروس فى منطقة الحسنة جنوب العريش بحوالى 100 كم لفحص الحطام وإخلاء الصندوقين الأسودين للطائرة تمهيدا للبدء فى تفريغ محتوياتهما من البيانات الخاصة بالطائرة ومسجلات الحوار فى كابينة القيادة بين قائد الطائرة ومساعده وبين القائد وبرج المراقبة للتعرف على الأسباب الحقيقية للحادث".

وأضافت المصادر "ما يتردد حاليا حول أسباب الحادث هو مجرد تكهنات"، وأشارت إلى أنه من حق السلطات الروسية المشاركة فى عمليات التحقيق لمعرفة أسباب الحادث بصفة أن الطائرة روسية وركابها وطاقمها من الروس أيضا ونحن نرحب بالتعاون مع السلطات الروسية فى هذه التحقيقات من أجل التوصل للأسباب الحقيقية للكارثة من أجل تلافيها مستقبلا سواء كانت أسبابا فنية أو غيرها ولحماية صناعة النقل الجوى فى العالم".

كان مصدر أمنى مصرى رفيع قد صرح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا)، أنه تبين من الفحص الأول للطائرة وذيلها عدم تعرضها لأى عملية إرهابية، وأن الحادث طبيعى نتيجة عطل فنى أصاب الطائرة الروسية.

كانت الطائرة تقل سياح روس من مطار شرم الشيخ بوسط سيناء متجه إلى روسيا، حيث فقد برج المراقبة بالمطار الاتصال بها بعد إقلاعها.

الشركة المنظمة لرحلة الروس المنكوبين: السياح لم يشتكوا خلال 10أيام بمصر

الطائرة الروسية

الشركة السياحية الروسية المنظمة لرحلة ركاب الطائرة المكنوبة التى تحطمت السبت بمنطقة العريش عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ إلى مدينة بيترسبورج الروسية تدعى "Brisco".

وقال مسئول بالشركة بمصر، الذى رفض ذكر اسمه فى تصريحات إن الشركة الروسية تعاقدت مع شركة الطيران "مترو جيت" والمعروفة بالاسم التجارى كولافيا، على نقل 212 سائحا من مدينة بيترسبورج إلى مدينة شرم الشيخ لقضاء عطلاتهم والتى بلغت 10 أيام.

وأضاف المسئول، أنه تم توزيع السائحين على عدد من فنادق شرم الشيخ وفقا لحجوزاتهم، وتم تنظيم عدة رحلات سياحية من عشاء بدوى، ورحلات بحرية، لافتا أن السائحين استمتعوا بإجازاتهم ولم توجد أى شكاوى خلال فترة إقامتهم.

وأشار إلى أنه فور وقوع الحادث قام بإجراء عدة اتصالات هاتفية مع الشركة Brisco لمتابعة الحادث والإجراءات التى سيتم اتخذها، مشيرا إلى أنه ليس لديه أى معلومات أخرى، وأن الشركة انتهى مهمتها بعد مغادرة السائحين الفنادق وإقلاع الطائرة، موضحا أن هناك 5 ركاب كانوا على متن الطائرة غير تابعين للشركة.

أقارب ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

أهالى ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

نشرت وكالة "أسوشيتد برس" صور أهالى ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، خلال استعلامهم عن ذويهم فى شركة الطيران الروسية.

وزير النقل الروسى يتوجه لمصر لمتابعة حادث سقوط الطائرة فى سيناء

طائرة مدنية

يستعد وزير النقل الروسى ماكسيم سوكولوف للتوجه إلى مصر لمتابعة أحداث تحطم طائرة أيرباص فى شبه جزيرة سيناء وعلى متنها 217 مواطنا روسيا.

وأوضحت وكالة "نوفستى" الروسية أن الوزير سيتوجه خلال ساعتين إلى مصر لمتابعة الحادث بنفسه.

سقوط طائرة روسية بسيناء وانتشال 100 جثة من الضحايا

الطائرة الروسية

تغطية لتفاصيل وكواليس سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، وجهود فرق الإنقاذ المصرية لانتشال ضحايا الحادث، بالتزامن مع تحقيقات الحكومة لمعرفة أسبابه وملابساته..  

الصحة: لا يوجد حصر بعدد وفيات الطائرة الروسية المنكوبة حتى الآن

الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة رفعت درجة التأهب القصوى بمستشفى دار الشفا ومعهد ناصر لاستقبال المصابين من حادث تحطم الطائرة الروسية بشمال سيناء، بتوفير كافة الأدوية وأكياس الدم.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، فى تصريحات إعلامية اليوم السبت، أنه لا يوجد حتى الآن حصر بأعداد الوفيات بحادث الطائرة الروسية، مؤكداً أن مشرحة زينهم جاهزة لاستقبال الجثامين.

"الطورائ الروسية": مصر لم تطلب مساعدتنا فى عملية إنقاذ ضحايا حادث الطائرة

أهالى ضحايا الطائرة الروسية

أعلن رئيس قسم الطوارئ الروسية فى مدينة سان بطرسبورج الروسية أليكسى أنيكين أن الجانب المصرى لم يطلب من روسيا المساعدة فى عملية إنقاذ ضحايا حادث سقوط طائرة "آيرباص" فى سيناء.

وأوضح أنيكين فى مؤتمر صحفى فى سان بطرسبرج الروسية، أن رجال الإنقاذ المصريين لم يطلبوا المساعدة منا، مشيراً إلى أنه لا يوجد معلومات واضحة حول تحطم الطائرة.

وأشارت الوزارة إلى أنه كان على متن الطائرة 224 شخصا ونحصل الآن على قوائم بأسمائهم، بالإضافة إلى تنظيم 6 فرق طبية.

رئيس قطاع الأزمات بمجلس الوزراء: بعض أهالى سيناء رأوا الطائرة تحترق فى الجو

طائرة " ارشيفية"

قال اللواء أسامة سنجر رئيس قطاع إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، إن بعض شهود العيان من أهالى سيناء رأوا الطائرة فى الجو وهى تحترق فى الأعلى، مؤكدا أنه سابق لأوانه الإعلان عن سبب سقوطها وأن الصناديق السوداء ستكشف الكثير من الأمور.

وأضاف رئيس قطاع إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، فى مداخلة هاتفية مع برنامج مباشر من العاصمة المذاع عل فضائية "أون تى فى" اليوم السبت، قائلا: إنه لم يصل لنا من وزارة الطيران وجود استغاثة من الطيار".

وأكد اللواء سنجر أن المتعارف عليه فى حوادث الطيران أنه يتم التعاون بين الدولة التى وقع بها الحادث والدولة صاحبة الطائرة، وهيئة الطيران المدنى الدولية، لأن الحدث ليس محلى بل دوليا، ومن الطبيعى مشاركة طائرات مساعدات روسية فى الأمر، لكن القيام بذلك من عدمه أمر تسأل فيه وزارة الطيران.

وكالة روسية: موسكو تفتح تحقيقًا جنائيًا مع الشركة صاحبة الطائرة المنكوبة فى مصر

الطائرة الروسية

ذكرت وكالات أنباء روسية اليوم السبت، أن أكبر لجنة تحقيق فى البلاد فتحت قضية جنائية مع شركة كوجاليمافيا للطيران بعد تحطم إحدى طائراتها فى مصر اليوم السبت، وعلى متنها 224 شخصًا.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن اللجنة فتحت القضية استنادًا إلى مادة قانونية تخص "انتهاك قواعد رحلات الطيران والإعداد لها".

ونقلت وكالة إنترفاكس عن المتحدث باسم اللجنة فلاديمير ماركين قوله "إن القضية تستند للمادة 263 من القانون الجنائى والتى تخص انتهاك قواعد سلامة الحركة واستغلال وسائل النقل الجوى أو البحرى".

وأضاف أنه تم تشكيل فريق من المحققين والخبراء المختصين وأنه سيتوجه إلى مصر.

ونقلت عنه إنترفاكس "سيعملون بالاتفاق مع الأجهزة المختصة وبالتعاون مع ممثلى جمهورية مصر وفقا لمعايير القانون القومى والدولى".

الألمانية: السيسى يتلقى تقريرا عن حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء

الرئيس عبد الفتاح السيسى

عاد الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى إلى القاهرة بعد ظهر اليوم السبت قادما من المنامة على رأس وفد كبير بعد جولة خارجية استغرقت خمسة أيام وشملت زيارة الإمارات والهند والبحرين.

وصرحت مصادر مسئولة بمطار القاهرة: إن الرئيس " السيسى " تلقى فور وصوله تقريرا من كبار المسئولين فى الدولة حول تفاصيل كارثة الطائرة الروسية والتى سقطت صباح اليوم السبت عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ فى طريقها إلى مطار سان بطرسبرج فى روسيا.

وكان الرئيس السيسى قد بحث مع قادة دولة الامارات العربية سبل دعم علاقات التعاون بين مصر والإمارات وآخر تطورات الوضع فى المنطقة بينما شارك خلال زيارته للهند فى قمة "الهند-أفريقيا" الثالثة وإلتقى مع عدد من الرؤساء والمشاركين فى القمة إضافة لرئيس وزراء الهند حيث تم بحث دعم علاقات التعاون وتطورات الوضع فى المنطقة بينما شارك فى البحرين فى فعاليات منتدى حوار المنامة وبحث مع ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى وعدد من المسئولين دعم علاقات التعاون بين البلدين وآخر التطورات فى المنطقة.

هاشتاج "سقوط الطائرة الروسية" يتصدر التريند المصرى والعالمى على تويتر

الطائرة الروسية

سيطر حدث سقوط طائرة مدنية روسية من طراز إيرباص وسط سيناء، صباح اليوم السبت، على موقع التدوينات القصيرة تويتر، وتصدر عدد من الهاشتاجات قائمة الأكثر تداولا فى التريند المصرى، أبرزها "سقوط طائرة روسية، طائرة روسية" واحتل هاشتاج "طائرة روسية" التريند العالمى". 

اليوم السابع -10 -2015

وسقطت طائرة مدنية روسية من طراز إيرباص، صباح اليوم السبت، وسط سيناء، نتيجة عطل فنى فى المحركات وفقدان السيطرة على الطائرة وانقطاع الاتصال بأبراج المراقبة. 

اليوم السابع -10 -2015

رئيس المطارات المصرية يؤكد فحص الطائرة الروسية المنكوبة قبل اقلاعها

الطيار عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات

أعلن الطيار عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات اليوم السبت أن الطائرة الروسية المنكوبة تم فحصها فنيا قبل إقلاعها من مطار شرم الشيخ متوجهة إلى مطار سان بطرسبرج فى روسيا وتبين صلاحيتها للطيران. 

جاء ذلك فى تصريحات صحفية اليوم السبت وقال محجوب الذى تدير شركته مطار شرم الشيخ إنه تم إرسال وفد فنى من الشركة إلى شرم الشيخ للمشاركة فى جمع كل بيانات الطائرة خلال وجودها بمطار شرم الشيخ واللجوء الى كاميرات المطار الخاصة برصد عمليات التفتيش الأمنى والفنى وتزويد الطائرة بالوقود والوجبات ووضع كل ذلك فى ملف وتسليمه لوزارة الطيران ولجنة تحقيق حوادث الطيران. 

وأضاف محجوب أن كل ركاب الطائرة المنكوبة من الروس ولا توجد بينهم أية جنسيات أخرى وأنهم مجموعة سياحية وأن حركة الطيران طبيعية فى مطار شرم الشيخ حيث وصلت وغادرت عشرات الرحلات الجوية بعد الكارثة ولم تتعطل الحركة أو تتأثر لأن حوادث الطيران واردة فى كل دول العالم وتحدث فى أى وقت، وكانت الطائرة تقل 224 راكبا بينهم طاقمها المكون من سبعة افراد.

نائب رئيس مقاطعة بسكوف الروسية ضمن ضحايا طائرة روسيا المنكوبة

أهالى ضحايا الطائرة الروسية

أعلن المتحدث باسم محافظ مقاطعة بسكوف الروسية، أن نائب رئيس المقاطعة الكسندر كوبيلوف كان ضمن ضحايا الطائرة الروسية المتحطمة فى سيناء اليوم.

وأشار المتحدث فى تصريحات لوكالة نوفستى إلى أنه بالفعل كان من ضمن الركان ونحضر له برقية تعازى.

بوتين يعلن الحداد العام فى روسيا بعد تحطم الطائرة المنكوبة

فلاديمير بوتين  الرئيس الروسى

أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن غدا الأحد، الأول من نوفمبر يوما للحداد العام فى روسيا بعد تحطم طائرة روسية المنكوبة فى سيناء .

وأوضح الموقع الرسمى للكرملين، أن الروسى فلاديمير بوتين وقع مرسوما يعلن فيه يوم 1 نوفمبر 2015 يوم حداد بعد تحطم الطائرة الروسية التى وقعت فى مصر.

الطيران المدنى يؤكد العثور على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة

أهالى ضحايا الطائرة الروسية

أكدت وزارة الطيران المدنى، العثور على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة بمنطقة الحسنة جنوب العريش، حسبما أفادت الفضائية المصرية الأولى فى خبر عاجل اليوم السبت.

من الجدير بالذكر أن طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسيا من طراز الايرباص 321وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى المدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجرا بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، وعلى الفور هرعت فرق البحث والإنقاذ للبحث عن موقع الطائرة، وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.

مصادر أمنية : فرق الإنقاذ حددت موقع الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة

طائرة روسية

قالت مصادر أمنية أمس السبت إن السلطات المصرية حددت مكان الصندوق الأسود الذى يحتوى على بيانات طائرة الركاب الروسية المنكوبة فى شبه جزيرة سيناء.

روسيا ترسل خبراء لموقع تحطم الطائرة فى سيناء

الطائرة الروسية

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أنها سوف ترسل خبراءها لموقع تحطم الطائرة الروسية المنكوبة فى شبه جزيرة سيناء اليوم، فى تمام الساعة 4.

وقال نائب وزير الطوارئ الروسى فلاديمير ستبانوف، إنه ضمن المجموعة التى سترسل لمصر الأطباء والمختصين والخبراء، الذين سيعملون فى مكان الحادث.

أسماء ركاب الطائرة الروسية المنكوبة

أحد أهالى ضحايا الطائرة الروسية

سيتم نشر أسماء ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة، التى سقطت أمس السبت، بوسط سيناء، حيث كانت متوجه من شرم الشيخ إلى مطار سان بترسبوزج بروسيا. 

روسيا تقاضى شركة "كوجالى أفيا" للطيران بعد سقوط الطائرة الروسية فى سيناء

أحد أهالى ضحايا الطائرة الروسية

أعلنت السلطات الروسية، عن مقاضاة شركة "كوجالى أفيا" للطيران على خلفية تحطم الطائرة الروسية المنكوبة بشمال سيناء، وفق ما أفادت وكالة "انترفاكس الروسية".

جدير بالذكر أن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أعلن عن تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الطيران المدنى، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعى، والصحة، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية، وهيئة الإسعاف.


وأضاف أنه تم توجيه 50 سيارة إسعاف إلى منطقة الحطام لنقل أى جرحى وحالات الوفاة، هذا بالإضافة إلى عمليات الإخلاء التى تتم بالطائرات من الموقع إلى مطار ألماظة ومطارات أخرى بالقرب من القاهرة، حيث سيتم نقل أى جرحى لمستشفى معهد ناصر ودار الشفاء، والجثامين إلى مشرحة زينهم، وقد تم بالفعل توجيه سيارات الإسعاف.

طائرات الإسعاف الطبى تنقل ضحايا حادث الطائرة الروسية إلى مطار كبريت بالسويس

أهالى الضحايا

قال مصدر مسئول إن مروحيات الإسعاف الطبى التابعة للقوات الجوية، تتولى نقل ضحايا حادث الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت فى وسط سيناء صباح اليوم السبت، وعلى متنها 217 راكب إلى جانب 7 من أفراد طاقمها.

وأوضح المصدر أن طائرات الإسعاف الطبى سوف تهبط فى مطار كبريت بالسويس، تمهيدًا لنقل الضحايا إلى القاهرة من خلال طائرات نقل أو عربات إسعاف مجهزة.

يديعوت: مصر وروسيا رفضتا مساعدة إسرائيل فى عمليات البحث والإنقاذ بسيناء

أحد أهالى ضحايا الطائرة الروسية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فى خبر عاجل لها منذ قليل، أن إسرائيل عرضت، صباح اليوم السبت، على مصر المشاركة فى عمليات البحث عن الطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت وسط سيناء بسبب عطل فنى وفقا لآخر التقديرات، ولكنها تلقت رفضا من جانب القاهرة وموسكو، مشيرة إلى أن مصر ردت عليها بأن المساعدة غير ضرورية فى ظل وصول أطقم الإنقاذ والبحث المصرية لمكان الحادث.

الجيش الإسرائيلى عرض المساعدة

وقال بيان صادر من الجيش الإسرائيلى، إن سلاح الجو الإسرائيلى عرض إرسال طائرة استطلاع للبحث عن موقع سقوط الطائرة الروسية التى انقطع الاتصال معها ببرج المراقبة الجوية فى سيناء.

جانب من تقرير يديعوت أحرونوت -اليوم السابع -10 -2015

جانب من تقرير يديعوت أحرونوت

الخارجية الإسرائيلية تبحث عن ضحايا

فيما أدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، وجود سائحين إسرائيليين على متن الطارئة الروسية المنكوبة، وأنها تتواصل مع السفارة الروسية بتل أبيب فى هذا الموضوع، كما أنها تتلقى الاستفسارات من أسر مواطنيها الإسرائيليين عبر غرفة عمليات خصصتها لهذا الشأن، لافتة إلى أن موقع سقوط الطائرة يبعد عن إيلات بـ105 كم.

طائرة تابعة للخطوط الجوية الروسية -اليوم السابع -10 -2015

إسرائيل تعرض على روسيا المساعدة

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن تل أبيب عرضت على موسكو أيضا المساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ، لكنهم رفضوا، كما اقترح الجيش الإسرائيلى تقديم مساعدات إضافية لروسيا ومصر إذا لزم الأمر.

وأكدت مصادر فى وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه جارى البحث عن وجود إسرائيليين على متن الطائرة الروسية، فيما أكد مصدر فى السفارة الروسية فى القاهرة أن جميع ركاب الطائرة مواطنون من روسيا، وهو ما أكدته وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء.

رسم يوضح موقع سقوط الطائرة الروسية المنكوبة -اليوم السابع -10 -2015

رسم يوضح موقع سقوط الطائرة الروسية المنكوبة

224 راكب ضحايا الطائرة

وأشارت يديعوت إلى أنه كان على متن الطائرة المنكوبة 224 راكبا، وأنه وفقا للتقديرات فلم ينج منه أحد، مشيرة إلى أن مسئولين أمنيين مصريين نفوا تماما إسقاط الطائرة عمدا أو وجود أى شبهة جنائية. 

رسم بيانى لسقوط الطائرة – الخط الأحمر يوضح ارتفاعها ولحظة سقوطها -اليوم السابع -10 -2015

رسم بيانى لسقوط الطائرة – الخط الأحمر يوضح ارتفاعها ولحظة سقوطها

وكانت قد أقلعت الطائرة الروسية من مطار شرم الشيخ فى تمام الساعة 5:58 بتوقيت القاهرة فى اتجاه مدينة "سانت بطرسبرج". واختفت من شاشات الرادار فى تمام الساعة 06:20 صباحا، وقد رصدت طائرات البحث المصرية على أجزاء من الطائرة بالقرب من قرية "حسنة" الجبلية وسط سيناء.

تحديد موقع سقوط الطائرة على الخريطة -اليوم السابع -10 -2015

تحديد موقع سقوط الطائرة على الخريطة

وأكدت مصادر أمنية مصرية أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الطائرة قد تعرضت لإطلاق نار، ونقلت الصحيفة العبرية إن الطائرة تحطمت نتيجة عطل فنى ونفت تكهنات بأنه تحطمت نتيجة عمل إرهابى.

انتشال جثث 17 طفلا من موقع تحطم الطائرة الروسية المنكوبة بشمال سيناء

أهالى ضحايا الطائرة الروسية

تم انتشال جثث 17 طفلا من موقع حادث تحطم الطائرة المنكوبة شمال بسيناء أمس السبت.

جدير بالذكر أن طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسيا من طراز الإيرباص 320 وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء.

كانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى المدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجرا بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، وعلى الفور هرعت فرق البحث والإنقاذ للبحث عن موقع الطائرة، وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.

وصول أول طائرتين إلى مطار كبريت تقل ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة

طائرة إسعاف طبى - أرشيفية

أكد مصدرأمنى وصول طائرتين من الإسعاف الطبى التى تقل ضحايا الطائرة الروسية، إلى مطار كبريت بطريق السويس الإسماعيلية الصحراوى.

كما أعلنت مديرية أمن السويس وصول اللواء جمال عبد البارى مدير أمن السويس إلى منطقة مطار كبريت العسكرى لاستقبال تلك الحالات.

يذكر أن حالة الطوارئ تم رفعها بجميع أنحاء السويس وبالمستشفيات العسكرية والحكومية تمهيدا لاستقبال أى حالات إصابة أو وفاة.

أحد حلفاء الإخوان شامتاً فى سقوط الطائرة الروسية: "الله أكبر ولله الحمد"

المحامى ممدوح إسماعيل

أظهر ممدوح إسماعيل البرلمانى السابق، وأحد حلفاء جماعة الإخوان شماتته فى سقوط الطائرة الروسية صباح اليوم فى سيناء.

وقال "إسماعيل" فى كلمة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماع "فيس بوك: "أمس الروس قتلوا بطائراتهم 150من أهلنا فى حلب فى مذبحة مروعة ووقف المسلمون يتفرجون عاجزين، واليوم تسقط طائرة روسية ويقتل ركابها الروس 220 حرقا فى الطائرة.. الله أكبر ولله الحمد".

رئيس الحكومة يصل سيناء برفقة وفد وزارى لمتابعة حادث الطائرة الروسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

وصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، إلى سيناء لمتابعة تطورات تحطم الطائرة الروسية، وذلك حسبما أفاد التليفزيون المصرى.

من الجدير بالذكر أن طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسية من طراز الإيرباص 320 وعلى متنها 217 راكبًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد قد سقطت صباح اليوم فوق شبه جزيرة سيناء، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى المدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجرا بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، وعلى الفور هرعت فرق البحث والإنقاذ للبحث عن موقع الطائرة، وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.

الرئاسة تعزى روسيا فى ضحايا "الطائرة".. وتؤكد: نتلقى تقارير دورية

الرئيس السيسى

تقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازى لدولة روسيا الاتحادية الصديقة، قيادة وحكومة وشعباً، ولأسر ضحايا حادث سقوط طائرة الركاب الروسية بالقرب من مدينة الحسنة جنوبى العريش فى سيناء.

وأشارت الرئاسة فى بيان، أن رئيس الجمهورية يتابع منذ عودته إلى أرض الوطن التطورات المتعلقة بهذا الحادث الأليم، حيث أجرى عدة اتصالات مع كبار المسئولين وعلى رأسهم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الذى توجه وعدد من الوزراء إلى موقع الحادث.

كما وجه الرئيس بأهمية قيام لجنة التحقيق التى شكلتها وزارة الطيران المدنى بإنجاز مهمتها بشكل جاد وسريع للوقوف على ملابسات الحادث، والتعرف على الأسباب التى أدت إلى سقوط الطائرة بالإضافة إلى مواصلة التنسيق مع السلطات الروسية المعنية بهذا الشأن.

وتتابع رئاسة الجمهورية عن كثب تطورات الموقف مع مجموعة العمل المعنية بإدارة الأزمة، والتى يرأسها رئيس مجلس الوزراء وتضم وزراء الطيران المدني، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والصحة والسكان، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية، كما تتلقى رئاسة الجمهورية تقارير دورية فى هذا الصدد للتعرف على كافة المستجدات.