Monday, November 2, 2015

الجزء الأول -#7K9268 تقرير كامل بالصور والفيديو : حادث مأسوى للطائرة الروسية يؤدى لهلاك كل من فيها وموت 224 شخص



رئيس الوزراء يلغى زيارته للإسماعيلية بعد سقوط طائرة مدنية فى سيناء

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أجل المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، زيارته لمحافظة الإسماعيلية، لوقوع طائرة مدنية فى سيناء، مما اضطره لإلغاء الزيارة.

مصادر: رئيس الوزراء يتابع حادث سقوط الطائرة المدنية فى سيناء

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

قالت مصادر مطلعة أن المهندس شريف إسماعيل يتابع الأوضاع فى سيناء بعد سقوط طائرة مدنية، والتى تم على أثرها إلغاء زيارته لمحافظة الإسماعيلية. 

سكاى نيوز: سقوط طائرة مدنية روسية وسط سيناء


أكدت فضائية سكاى نيوز، فى خبر عاجل، سقوط طائرة مدنية روسية وسط سيناء وأشارت إلى أن السلطات المصرية تقوم بعمليات بحث عن حطام الطائرة.

شهود عيان: سقوط طائرة فى منطقة "قرية" التابعة لمركز الحسنة بوسط سيناء

سقوط طائرة - أرشيفية

أفاد شهود عيان بأن طائرة شوهدت تسقط فى منطقة "قرية" التابعة لمركز الحسنة بوسط سيناء، والتى تبعد عن مدينة الحسنة 25 كيلومترا وهى منطقة جبلية.


ومن جانبها قالت مصادر طبية، إن سيارات الإسعاف هرعت لمكان الحادث، وأعلنت حالة الطوارئ بمستشفيات مدينة الحسنة والعريش.

مصادر بالطيران: برج المراقبة يفقد الاتصال بطائرة ركاب على متنها212فوق سيناء

برج مراقبة فى المطار – صورة أرشيفية

قالت مصادر بقطاع الطيران إن برج المراقبة المصرى يفقد الاتصال بطائرة ركاب فوق سيناء، وأن 212 راكبا كانوا على متن الطائرة التى كانت متجهة إلى روسيا بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

مسئول طيران مصرى لـ"رويترز": الطائرة الروسية غادرت الأجواء المصرية بسلام

طائرة - أرشيفية

قال مسئول طيران مصرى، إن طائرة الركاب الروسية غادرت الأجواء المصرية بسلام.

قالت مصادر بقطاع الطيران، إن برج المراقبة المصرى يفقد الاتصال بطائرة ركاب فوق سيناء، وأن 212 راكبا كانوا على متن الطائرة التى كانت متجهة إلى روسيا بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا مع الجهات المعنية لمتابعة حادث سقوط الطائرة

السفير حسام القاويش - المتحدث باسم مجلس الوزراء

قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، فى تصريح خاص إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، سيعقد اجتماعا مع الجهات والوزراء المعنيين لمتابعة حادث سقوط طائرة مدنية، موضحا أنه قطع زيارته للإسماعيلية عقب هذا الحادث. 

مصادر: الطائرة المنكوبة أقلعت من مطار شرم الشيخ وعلى متنها 200 روسى

مطار القاهرة - صورة أرشيفية

قالت مصادر بمطار القاهرة، إن الطائرة التى سقطت فى سيناء تتبع إحدى شركات الطيران الروسية، وكانت تقل حوالى 200 راكب وأقلعت من مطار شرم الشيخ. 

وأضافت المصادر أن غرف العمليات بمطار القاهرة وسلطة الطيران المدنى والملاحة الجوية، تتابع كافة التطورات الخاصة بالحادث للوقوف على اسبابه. 

وكيل شركة طيران روسية لـ"رويترز": طائرة الركاب سليمة وتعبر أجواء تركيا الآن

طائرة ركاب – أرشيفية

أعلن الطيار أيمن المقدم رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوادث الطيران بمصر، أن وكيل شركة طيران روسية "أخبرنا بسلامة الطائرة الروسية التى فقدنا الاتصال معها، وأنها تعاملت مع المراقبة التركية وهى تعبر الأجواء التركية حاليا".


وقال المقدم فى تصريحات صحفية السبت، "بعد فقد الاتصال مع الطائرة الروسية فوق مطار العريش بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ فى طريقها إلى روسيا وعليها 212 راكبا بدأنا فى عمليات بحث وإجراء اتصالات مع وكيل الشركة ومقرها الرئيسى فى روسيا، وتبين أن الطائرة تعاملت مع المراقبة التركية وأنها تعبر أجواء تركيا الآن وذلك طبقا لما ذكره وكيل الشركة فى مصر".


كانت مصادر ملاحية مصرية قد صرحت صباح السبت قائلة، "إن برج المراقبة بمطار شرم الشيخ فقد الاتصال مع طائرة ركاب روسية تحمل 212 راكبا بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم فى طريقها إلى مطار فى روسيا الاتحادية، وأن قوات البحث والإنقاذ للطيران بدأت فى البحث بالمنطقة، التى تم فقد الاتصال فيها للبحث عن الطائرة والتعرف على أسباب فقد الاتصال سواء كانت بتحطمها أو حدوث عطل فى أجهزة الاتصال".

هيئة الطيران الروسية: الطائرة فقدت الاتصال فى المجال الجوى القبرصى


صرح مصدر بهيئة الطيران الروسية أن الطائرة الروسية التى قيل إنها سقطت فى سيناء كانت تقل 224 شخصا بين ركاب وأفراد الطاقم، قائلا: الطائرة فقدت الاتصال فى المجال الجوى القبرصى.

رئيس الوزراء يوجه بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

أكد السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وجه بتشكيل غرفة عمليات بمجلس الوزراء لمتابعة موقف الطائرة المدنية الروسية التى سقطت فى سيناء.

الوكالة الفرنسية: رئيس الوزراء المصرى يعلن سقوط طائرة ركاب روسية فى سيناء

رئيس الوزراء

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس الوزراء المصرى المهندس شريف إسماعيل، أن طائرة ركاب روسية سقطت صباحا فى سيناء.

هيئة الطيران الروسى: الطائرة الروسية المنكوبة من طراز إيرباص 321


و فى خبر عاجل نقلا عن هيئة الطيران الروسى، قيل أن الطائرة التى تحطمت فى سيناء من طراز إيرباص 321 وتشغلها شركة طيران كوجاليمافيا الروسية.

وزارة الطيران المدنى: اختفاء طائرة روسية على متنها 217 راكبا

وزارة الطيران المدنى  - أرشيفية

قالت وزارة الطيران المدنى، فى بيان لها، منذ قليل، حمل رقم 1 جاء فيه "اختفت طائرة روسية حروف تسجيل KGL-9268 من طراز الإيرباص 320 وعلى متنها 217 راكبا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد من شاشات الرادار الملاحية. 

وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 صباح السبت بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع، هذا وتقوم فرق البحث والإنقاذ بالبحث عن الطائرة 

تضارب فى وسائل الإعلام الروسية حول سقوط طائرة الركاب

سقوط طائرة - أرشيفية

لم تستطع وسائل الإعلام الروسية تأكيد أو نفى نبأ سقوط طائرة ركاب روسية داخل الأجواء المصرية، فى حين نقلت قناة روسيا اليوم عبر موقعها الإلكترونى عن هيئة الطيران الروسية قولها "إن الاتصال فقد مع الطائرة بعد إقلاعها بـ23 دقيقة، وإنها اختفت فى أجواء سيناء"، قالت وكالة "نوفستى" الروسية للأنباء إن الطائرة الروسية من طراز إيرباص 321 التابعة لشركة الطيران "Kogalymavia" وعلى متنها 224 اختفت من على الرادارات صباح السبت فى منطقة قبرص.

وأشارت الوكالة الروسية نقلا عن وكالة النقل الجوى الروسية إلى أن الطائرة اختفت من الرادار لمدة 23 دقيقة، وكانت متجهة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورج فى روسيا وعلى متنها 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم.

وأضافت الوكالة أن الطائرة التابعة لرحلة 9268 أقلعت فى تمام الساعة 6.21 دقيقة بتوقيت موسكو.

رئيس الوزراء يلتقى وزيرى الداخلية والطيران لمتابعة موقف سقوط طائرة بسيناء

جانب من الاجتماع

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعًا مع اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، وحسام كمال وزير الطيران، للوقوف على موقف سقوط الطائرة الروسية بوسط سيناء. 

وكالة النقل الجوى الروسى تؤكد سقوط الطائرة الروسية فى سيناء

موقع سقوط الطائره الروسيه

أكدت وكالة النقل الجوى الروسى فقدان الطائرة الروسية فى سيناء، السبت، وعلى متنها 212 شخصا و7 من أفراد الطاقم.

اليوم السابع -10 -2015

وقال سيرجى اسفولسكى، إن الطائرة اختفت من على الرادار فى منطقة قبرص.

اليوم السابع -10 -2015

العثور على حطام الطائرة الروسية فى منطقة جبلية بسيناء


أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية" فى خبر عاجل أمس السبت، العثور على حطام الطائرة الروسية بمنطقة جبلية وسط سيناء.

مصدر مسئول: الطائرة الروسية سقطت نتيجة عطل فنى بالمحركات ولم تستهدف

حطام طائرة – أرشيفية

قال مصدر مسئول إن طائرة مدنية روسية سقطت فى مدينة الحسنة وسط سيناء نتيجة عطل فنى فى المحركات وفقدان السيطرة على الطائرة وانقطاع الاتصال بأبراج المراقبة.

وأوضح المصدر أن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 30 ألف قدم، نافيا ما يتردد عن سقوط الطائرة بسبب عمل إرهابى، أو استهداف من الأرض.

وأشار المصدر إلى أنه جار تشكيل لجنة فنية لمتابعة الموقف بشكل كامل، ومعرفة الأسباب الأساسية التى أدت إلى أعطال المحركات، بعد جمع الأجزاء الخاصة بحطام الطائرة.

العربية: الحكومة المصرية تحدد مكان سقوط الطائرة الروسية بالعريش


أعلنت الحكومة المصرية، أن الطائرة الروسية المنكوبة، سقطت على بعد 100 كيلو من العريش، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية" فى خبر عاجل السبت.

تفاصيل ومسار الطائرة الروسية المنكوبة قبل سقوطها فى سيناء


نشر موقع "رادار فلايت24" العالمى صورة لمسار الطائرة الروسية التى سقطت فى وسط سيناء، موضحا أن الطائرة سقطت من على ارتفاع 6 آلاف قدم بعد دقيقة من فقدان الاتصال بها.

اليوم السابع -10 -2015

وتابع الموقع أن الطائرة روسية الصنع من طراز ايرباص-321 اختفت من فوق الأجواء المصرية عقب 23 دقيقة من مغادرتها مطار شرم الشيخ يوم السبت 31 أكتوبر 3:49 بتوقيت جرينتش، متجهة إلى مدينة سان بطرس بورج الروسية.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف الموقع أن الطائرة التى تحمل رحلة رقم 7K9268 سلكت أجواء البحر المتوسط، وكان من المفترض أن تعبر إلى قبرص، وتابع الموقع أن المسار الذى كان قد تتبعه الطائرة من المفترض أن تعبر فوق الأجواء التركية ومنها إلى الأجواء الأوكرانية وصولا إلى بلاروسيا ثم فنلندا ومنها تدخل الأجواء الروسية فى الاتجاه الشرقى .

اليوم السابع -10 -2015

قناة روسية: قائد الطائرة الروسية طلب هبوطا اضطراريا بعد تعطل أجهزة الاتصال

موقع سقوط الطائرة الروسية فى سيناء

وذكرت قناة "RT" الروسية فى خبر عاجل لها أن مصادر ملاحية فى مطار القاهرة أكدت لها أن قائد الطائرة الروسية طلب هبوطا اضطراريا إثر تعطل أجهزة الاتصال فيها.

اليوم السابع -10 -2015

وكانت قد أكدت وكالة النقل الجوى الروسى فقدان الطائرة الروسية فى سيناء، اليوم السبت، وعلى متنها 212 شخصا و7 من أفراد الطاقم. 

مصدر بالطيران المدنى: العثور على حطام الطائرة الروسية قرب العريش

اليوم السابع -10 -2015

أكد مصدر مسئول بالطيران المدنى، أن فرق الإنقاذ عثرت على حطام الطائرة الروسية الإيرباص 321 بالقرب من العريش، عقب الاقلاع من مطار شرم الشيخ بفترة وجيزة، موضحا أن الاتصالات انقطعت بين قائد الطائرة وبرج المراقبة الجوية، واختفت الطائرة من على شاشات الرادار، على الفور بدأت سلطة الطيران المدنى اتصالات بالدول المجاورة، للبحث عن الطائرة ومحاولة إجراء أى اتصالات بقائدها، وخرجت فرق الانقاذ للبحث عنها، حتى عثر على الحطام بالقرب من منطقة العريش.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف أن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى، وجه فريق من تحليل الحوادث إلى منطقة الطائرة المنكوبة، بالقرب من العريش، بطائرات هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة للبدء التحقيق فى الحادث.

مصدر روسى:17 طفلا و200 بالغ على الطائرة المنكوبة.. ومسئول أمنى يرجح وفاتهم


نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر بهيئة الطيران الروسية، أن الطائرة المفقودة كانت تقل سبعة من أفراد الطاقم و200 راكب بالغ و17 طفلا.

كما نقلت الوكالة عن مسئول أمنى، أن الطائرة الروسية التى سقطت فى سيناء تحطمت تماما، مرجحا وفاة معظم ركابها.

بيان رقم 1 للحكومة..
مجلس الوزراء: تشكيل مجموعة عمل لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية

جانب من الاجتماع

قال مجلس الوزراء، إن وزارة الطيران المدنى أعلنت عن سقوط طائرة مدنية روسية وعلى متنها عدد 217 راكبا و7 أفراد طاقم الطائرة، وكانت الطائرة قد غادرت مطار شرم الشيخ حوالى الساعة 5.58 صباحا بتوقيت القاهرة، متوجهة إلى مدينة سانت بترسبيرج، واختفت فى الساعة 6.20 صباحا من على شاشات الرادار، وقد رصدت طائرات القوات المسلحة حطام الطائرة بالقرب من الحسنة فى منطقة جبلية، وتم توجيه 45 سيارة إسعاف إلى منطقة سقوط الطائرة، لإخلاء حالات الوفاة، وأى مصابين بالتنسيق مع القوات المسلحة، ونقلهم لمستشفيات السويس والقاهرة.

الصحة تعلن الطوارئ بمستشفيات سيناء لاستقبال ضحايا الطائرة الروسية

الدكتور احمد عماد وزير الصحة

أكد خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان ان وزير الصحة الدكتور أحمد عماد يتابع حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء بعد إلغاء زيارتة للاسماعلية لاطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الالمانى .

وأوضح خالد مجاهد فى تصريحات اليوم أن وزير الصحة أمر بإعلان الطوارئ في مستشفيات سيناء والقاهرة لاستقبال حالات الإصابة والوفاة.


وتابع المتحدث بأسم وزارة الصحة أنة تم الدفع بعدد من سيارات الاسعاف الاضافية الى موقع الحادث مع مراجعة مخزون الادوية والدم فى المحافظات القريبة من موقع الحادث.

وزارة الطيران المدنى: العثور على حطام الطائرة الروسية فى منطقة الحسنة بالعريش

حسام كمال وزير الطيران المدنى

قالت وزارة الطيران المدنى، فى بيان حمل رقم 2، إن فرق البحث والإنقاذ عثرت على الطائرة الروسية فى منطقة الحسنة جنوب العريش، وكانت الطائرة على ارتفاع 31 ألف قدم، حينما اختفت من على شاشات الرادار، وقد وصلت فرق البحث والإنقاذ إلى مكان حطام الطائرة.

يشار إلى أن الطائرة روسية حروف تسجيل KGL-9268 تابعة لشركة كولافيا الروسيا من طراز الايرباص 320 وعلى متنها 217 راكبا بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد، وكانت الطائرة فى رحلتها من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة سان بيترسبورج الروسية، حيث أقلعت الطائرة فى الساعة 5:51 فجراً بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع.

سيارات الإسعاف تبدأ نقل ضحايا الطائرة الروسية لمستشفيات العريش والسويس


أفاد مصدر بإسعاف شمال سيناء، أن سيارات الإسعاف بدأت فى نقل جثث حطام الطائرة الروسية، والذين عثر عليهم بموقع حطام الطائرة فى منطقة الحسنة بوسط سيناء، وجار نقلهم والتوجه بهم لمستشفى العريش العام والسويس.

وذكر أن عددًا من الأهالى من أبناء البدو بوسط سيناء يقومون الآن بالبحث عن آثار الحطام، لافتين إلى أن الأهالى انتشروا بمناطق تدعى "اخرم واقرية والكونتلا لجمع أى حطام يعثرون عليه من الطائرة".

وقال الأهالى إن هذه المناطق تتسم بطبيعة جبلية شديدة الوعورة وتتصل عبر وديان ودروب بين الجبال ولا يصل إليها إرسال شبكات الاتصالات المحمولة والأرضية، وهى تتبع مركز الحسنة بوسط سيناء.

وقال الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إن سيارات الإسعاف التى وصلت للمكان لم تعُد، لافتا إلى أن الجهات الأمنية المختصة أوصلت السيارات للموقع، مشيرًا إلى أنه من الصعب الوصول ومعرفة أى معلومة إلا بعد وصول سيارات الإسعاف، وأشار إلى أن وزارة الصحة تتابع الموقف، وأعلنت حالة الطوارئ بالمستشفيات.

وشكلت محافظة شمال سيناء غرفة عمليات تتصل بشكل مباشر مع مجلس مدينتى الحسنة ونخل بوسط سيناء، وسارع المسئولون بمحافظة شمال سيناء إلى التواجد بمكاتبهم ومتابعة الموقف.

فرق الإنقاذ تبدأ رفع الجثث من مكان تحطم الطائرة الروسية


بدأت فرق الإنقاذ فى رفع الجثث من مكان تحطم الطائرة الروسية فى سيناء، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية" فى خبر عاجل السبت.

بيان رقم 2 للحكومة..
مجلس الوزراء: نقل جرحى الطائرة الروسية لمعهد ناصر والجثامين لمشرحة زينهم

السفير حسام القاويش - المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء

أعلن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، عن تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الطيران المدنى، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعى، والصحة، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية، وهيئة الإسعاف.


وأضاف أنه تم توجيه 50 سيارة إسعاف إلى منطقة الحطام لنقل أى جرحى وحالات الوفاة، هذا بالإضافة إلى عمليات الإخلاء التى تتم بالطائرات من الموقع إلى مطار ألماظة ومطارات أخرى بالقرب من القاهرة، حيث سيتم نقل أى جرحى لمستشفى معهد ناصر ودار الشفاء، والجثامين إلى مشرحة زينهم، وقد تم بالفعل توجيه سيارات الإسعاف.

مسئول أمنى: سوء الطقس يصعب وصول فرق الإنقاذ لموقع تحطم الطائرة الروسية

 طائرة الركاب الروسية

قال مسئول أمنى، إن طائرة الركاب الروسية التى سقطت فى شبه جزيرة سيناء، تحطمت تماماً ومعظم من كانوا على متنها لقوا حتفهم على الأرجح.

وأضاف لـ"رويترز" أن الطائرة سقطت فى منطقة جبلية بوسط سيناء ووجدت فرق الإنقاذ صعوبة فى الوصول للمكان جراء سوء الأحوال الجوية.. وتابع أن الناجين والجثث سينقلون جوا إلى القاهرة.

مصادر: رئيس الوزراء سيتوجه إلى سيناء لمتابعة تداعيات تحطم الطائرة الروسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

رجحت مصادر توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم السبت، إلى سيناء لمتابعة تداعيات سقوط طائرة الركاب الروسية، يرافقه عدد من الوزراء المعنيين. 

مصدر : اجتماعات داخل السفارة الروسية لبحث تحطم الطائرة


قال مصدر روسى رفيع المستوى، إن السفير الروسى فى القاهرة سيرجى كيربيتشينكو، يعقد الآن اجتماعا مع القنصل العام للسفارة لبحث تحطم الطائرة الروسية فى مصر.

وأوضح المصدر أن السفير الروسى ينتظر تصريحات الجانب المصرى للخروج ببيان حول تحطم الطائرة فى سيناء، لافتاً إلى أن السفارة ستصدر بيانا عقب حصولها على كافة التفاصيل الخاصة بالواقعة .

وزارة الطوارئ الروسية تعلن عن توجه 3 طائرات إنقاذ لسيناء

موقع سقوط الطائرة

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن استعداد 3 طائرات للسفر إلى سيناء، وذلك لتحطم طائرة ركاب روسية بها.

وأوضحت الوزارة وفقاً لوكالة "نوفستى" الروسية، أن طائرتين من طراز إل – 76 وطائرة من طراز بى – 200 سيتوجهون إلى موقع الحادث بسرعة.

رئيس الوزراء يتوجه إلى سيناء لإدارة مجموعة عمل متابعة حادث الطائرة الروسية

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، منذ قليل، إلى سيناء لمتابعة تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية التى سقطت اليوم السبت، وذلك فى إطار مجموعة العمل التى تم تشكيلها لإدارة الأزمة وتوجيه 50 سيارة إسعاف.

رئيس الوزراء: فتح تحقيقات موسعة فى حادث سقوط الطائرة الروسية

شريف إسماعيل رئيس الوزراء

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن هناك تحقيقات ستجرى بخصوص حادث سقوط الطائرة الروسية.

وأضاف فى تصريحات صحفية له بمقر هيئة الاستثمار، أن هناك فريق عمل من وزارة الطيران سينتقل لموقع الحادث، وهناك تنسيق مع الجانب الروسى والسفير الروسى بشأن الحادث.

انتشال أول الضحايا من حطام الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء


نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسئولين مصريين أنه تم انتشال أول الضحايا من حطام الطائرة الروسية فى سيناء.

الجيش الثالث وعناصر البحث والإنقاذ ينقلون ضحايا الطائرة الروسية للمستشفيات

اللواء أركان حرب محمد عبد اللاه  قائد الجيش الثالث الميدانى

اللواء أركان حرب محمد عبد اللاه قائد الجيش الثالث الميدانى

تقوم عناصر الجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وعناصر البحث والإنقاذ بجهود مكثفة لنقل الجثامين إلى المستشفيات، وجمع أشلاء ضحايا حادث سقوط الطائرة الروسية فى مدينة الحسنة بوسط سيناء.


وقد نجحت عناصر الشرطة العسكرية فى فتح محاور وطرق لسيارات الإسعاف حتى تتمكن من نقل الجثامين إلى المستشفيات، من أجل تسليمهم إلى بلادهم فى أقرب وقت ممكن، ويجرى الآن البحث عن جرحى أو ناجين فى منطقة سقوط الطائرة اتلى تبعد عن مدينة الحسنة بوسط سيناء مسافة 25 كيلو متر .

فريق "مصرى – روسى" يجرى تحقيقات حول حادث تحطم الطائرة الروسية بسيناء

الطائرة الروسية

قالت مصادر بـ"الطيران المدنى" إن فريقًا على أعلى مستوى يجمع الخبراء المصريين والروس الذين سيصلون اليوم إلى القاهرة، سوف يبدأون تحقيقًا فوريًا حول الأسباب التى أدت إلى وقوع الحادث، وذلك للوقوف على كافة الجوانب وتفاصيل ما حدث. 

وكشفت المصادر أن تعليمات صدرت لمسئولى مطار القاهرة وسلطة الطيران بالسماح بهبوط الطائرات الروسية فورًا، واتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها إنهاء إجراءات دخولهم البلاد سريعا دون النظر إلى أى تصاريح لطائراتهم. 

مسئول بمكان الطائرة لرويترز:سماع أصوات ركاب محاصرين والطائرة انشطرت جزءين


قال مصدر مسئول فى مكان تحطم الطائرة الروسية فى سيناء أنهم تمكنوا من سماع أصوات ركاب محاصرين بالطائرة المنكوبة.

وأضاف أنه تم العثور على جثث 5 أطفال على الأقل وجثث ركاب آخرين مربوطين بأحزمة المقاعد وأن الطائرة انشطرت جزءين.

رئيس القابضة للمطارات: الطائرة الروسية تضم 63 رجلا و138 سيدة و17 طفلا

طائرة روسية

قال الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية إن الطائرة الروسية التى سقطت اليوم بمنطقة سيناء تضم بين ركابها عدد 63 رجلا و138 سيدة و17 طفلا، وقال نحن الآن نتابع من داخل غرفة العمليات التى تضم سلطة الطيران والقابضة للمطارات والملاحة الجوية عن كثب تطورات الحادث لحظة بلحظة، مضيفا: نحن أيضا فى انتظار وصول فريق التحقيق الروسى والذى سينضم إلى الفريق المصرى فورا .

مصدر أمنى لـ"الألمانية": العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

الطائرة

أكد مصدر أمنى مصرى رفيع لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.ا) اليوم السبت العثور على الصندوق الاسود للطائرة الروسية المنكوبة.

وقال إنه تبين من الفحص الأولى للطائرة وذيلها عدم تعرضها لأى عملية إرهابية وأن الحادث طبيعى نتيجة عطل فنى أصاب الطائرة الروسية .


وأضاف أنه لا يوجد أحياء بين ركاب الطائرة المنكوبة، مشيرا إلى أنه تم العثور على حطام الطائرة الروسية، وتمكن رجال الإسعاف من الوصول إلى المنطقة الجبلية الوعرة بالقرب من العريش. 

كانت الطائرة تقل سياحا روس من مطار شرم الشيخ بوسط سيناء متجه إلى روسيا، حيث فقد مطار شرم الشيخ الدولى الاتصال بها بعد إقلاعها.

بوتين يدعو الحكومة لتشكيل لجنة لبحث تحطم الطائرة المنكوبة بسيناء

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الحكومة الروسية لتشكيل لجنة عاجلة لبحث تحطم طائرة آيرباص المدنية فى شبة جزيرة سيناء اليوم.

وأوضح بيان نشره الموقع الرسمى للكرملين أن بوتين كلف رئيس الوزراء دميترى ميدفيديف بتشكيل لجنة حكومية.

بيان رقم 3 للحكومة..
رئيس الوزراء يعزى السفير الروسى.. ويطلعه على جهود الحكومة لإدارة الأزمة

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

انتقل المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزراء السياحة، والصحة إلى موقع حادث تحطم الطائرة الروسية بالقرب من منطقة الحسنة بشمال سيناء، لمتابعة الموقف على الأرض وعمليات الإخلاء للجرحى والجثامين.

كما قام رئيس الوزراء بالتواصل مع السفير الروسى بالقاهرة، وقدم له التعازي فى ضحايا حادث الطائرة، وأطلعه على جهود الحكومة فى إدارة الأزمة، وبالإضافة إلى ما تقدم، فقد توجه فريق تحقيق الحوادث من وزارة الطيران المدنى لموقع الحادث لبدء إجراءات التحقيق وتقصى الحقائق بشأن الحادث.

وأشار وزير الطيران المدنى إلى أنه من السابق لأوانه تحديد أسباب الحادث، وأن ذلك يخضع للتحقيقات اللازمة للوصول إلى كل الملابسات.

العثور على أكثر من 100 جثة بينهم 5 أطفال وسط حطام الطائرة المنكوبة

الطائرة الروسية

قال ضابط ضمن فريق البحث والانقاذ المصرى فى مكان تحطم الطائرة الروسية لرويترز إن أعضاء الفريق عثروا على أكثر من مئة جثة بينها جثث خمسة أطفال وسط حطام الطائرة الروسية التى تحطمت فى شبه جزيرة سيناء اليوم السبت.

وقال طالبا عدم نشر اسمه "أرى الآن مشهدا مأسويا.. عدد كبير من القتلى على الأرض وكثيرون ماتوا وهم مربوطون فى كراسيهم."

وأضاف "الطائرة انقسمت إلى جزئين أحدهما صغير من نهاية الطائرة تعرض للاحتراق والآخر كبير اصطدم بصخرة، استخرجنا قرابة 100 جثة حتى الآن من الطائرة والباقون بالداخل."

مصدر بـ"الطيران المدنى": العثور على الصندوق الأسود مجرد تكهنات

حسام كمال وزير الطيران المدنى

قال مصدر بالطيران المدنى، إن فريق تحقيق حوادث الطيران والذى يتبع وزارة الطيران المدنى فى طريقه إلى موقع الحادث اليوم، مضيفاً أن الحديث عن العثور على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة مجرد تكهنات.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة أن الوقت مازال مبكرًا جداً على مثل هذه الأقاويل، وما يتردد من معلومات هى لا تخرج عن تكهنات فقط وليست معلومات.

مصدر بمطار شرم: إجلاء ضحايا الطائرة الروسية بالإسعاف الطائر من موقع الحطام

الإسعاف الطائر - أرشيفية

قال مصدر بمطار شرم الشيخ، إن الإسعاف الطائر ينقل ضحايا الصائرة الروسية من موقع سقوطها إلى أقرب نقطة لسيارات الإسعاف.

وسقطت طائرة من طراز إير باص وعلى متنها 217 راكبا بمنطقة وديان جبلية على بعد 40كيلو مترا من منطقة الحسنة بوسط سيناء، فى طريقها من مطار شرم الشيخ إلى مدينة بيترسبورج، صباح اليوم السبت ، قبل أن تختفى من شاشة المتابعة بمطار شرم الشيخ.


وقال مصدر طبى إن سيارات الإسعاف التابعة لإسعاف الإسماعيلية توقفت بمنطقة نخل لعدم استطاعتها التقدم باتجاه منطقة سقوط الطائرة، بسبب وعورة الطريق لمنطقة وديان جبلية يصعب التحرك فيها بالسيارات.

بالأرقام.. الطائرة الروسية شهدت تغييرا كبيرا فى سرعتها العمودية لـ20 ثانية

اليوم السابع -10 -2015

أظهرت أحدث التقارير الجوية أن الطائرة الروسية المنكوبة وسط سيناء شهدت تغييرا كبيرا فى سرعتها العمودية لمدة استمرت 20 ثانية، حسبما أفاد موقع "رادار فلايت 24" العالمى اليوم السبت، الذى نشر جدول بتغير سرعة الطائرة بدءًا من الساعة 4:08:39 صباحاً بتوقيت جرينتش وحتى الساعة 4:13:21، حيث شهدت الفترة من 04:13:00 وحتى 4:13:21 هبوطاً سريعاً فى سرعتها التى بدأت من 398 ووصلت إلى 62.

اليوم السابع -10 -2015

وكان قد نشر الموقع صورة لمسار الطائرة الروسية التى سقطت فى وسط سيناء، موضحا أن الطائرة سقطت بسرعة 6 آلاف فى الدقيقة عقب فقدان الاتصال بها، وتابع الموقع أن الطائرة روسية الصنع من طراز ايرباص-321 اختفت من فوق الأجواء المصرية عقب 23 دقيقة من مغادرتها مطار شرم الشيخ يوم السبت 31 أكتوبر 3:49 بتوقيت جرينتش متجه إلى مدينة سان بطرسبورج الروسية.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف الموقع أن الطائرة التى تحمل رحلة رقم 7K9268 سلكت أجواء البحر المتوسط، وكان من المفترض أن تعبر إلى قبرص، وتابع الموقع أن المسار الذى كانت تتبعه الطائرة من المفترض أن تعبر فيه فوق الأجواء التركية ومنها إلى الأجواء الأوكرانية وصولا إلى بلاروسيا ثم فنلندا ومنها تدخل الأجواء الروسية فى الاتجاه الشرقى.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

ونقل الموقع عن وكالات أنباء روسية أن عدد الركاب 217 مسافرا بينهم 17 طفلا، فضلا عن 7 من طاقم الطائرة.