Friday, November 13, 2015

نبأ عاجل : مقتل الجهادى جون ذباح داعش بضربة طائرة بدون طيار


الجهادى جون "قتيلا":

تقول مصادر عسكرية هناك "درجة عالية من اليقين" بأن ذباح داعش قتل في هجوم بطائرة بدون طيار

يدعي مسؤول امريكي بأن الدولة الإسلامية الجهادية "قد نقصت هذا الشخص" أثناء خروجه من مبنى في الرقة وقال أنها " ضربة نظيفة " وهجوم لطائرة بلا طيار كما قال البنتاجون أنه يحاول للحصول على تأكيد بأن محمد إموازى قتل



• جون الجهادي كان هدفا من الولايات المتحدة بهجوم طائرة بلا طيار 
• مصدر عسكري 99٪ انه قتل 
• وزارة الدفاع الأمريكية تسعى للتأكد مما اذا كان ميتا 
• عملت بريطانيا كما لو أنها "تلبس قفاز لا تريد إتساخه" على المساعدة بالضربة 
• وفي الوقت نفسه، القوات الكردية تستعيد سنجار 
• بريطاني يرمزلوحشية داعش

فى نبأ عاجل صرح البنتاجون صباح اليوم مقتل ذباح داعش المدعو جون والذى قتل على يديه الكثير من المراسلون الصحفيون والعديد من الأجانب

الرقة من فوق

وتم تصوير جرائمه بالفيديو بتقنيات عالية الدقة مجهولة المصدر من قام بها على العلم بأن بعض التقنيات قى التصوير تم التصريح مؤخرا بأنها (أوربية) تتبع لبعض دول قليلة لم يذكر هويتها حفاظا على سرية العمل العسكرى ومتابعة هؤلاء الجهاديون القتلة

مسؤولين ومصادر عسكرية على جانبي المحيط الأطلسي وبعض المواقع الجهادية صرحت بأن جون قتل في غارة طائرة بدون طيار في الرقة، سوريا.

ومع ذلك، فإن محاولات للتحقق من وفاته مستمرة.



وكانت بريطانيا، تدعي أنها كانت تشارك - كما قيل فى داوننج ستريت بأنه عملت المملكة المتحدة مع الولايات المتحدة كما لو كانت تلبس قفازا نظيغت لا تريد إتساخه فى تلك العملية. ومن المتوقع في وقت لاحق صدور المزيد من التفاصيل.

وفي الوقت نفسه، القوات الكردية العراقية دخلت سنجار لاستعادة السيطرة على المدينة من داعش

عدد 10 وقود أعطوا أول بيان لهم على هجوم طائرة بلا طيار على جون الجهادي، معتبرون أن "مطاردة" الجهاديين هو "أولوية قصوى" .. ديفيد كاميرون.



وقال متحدث باسم الوزارة: "ان رئيس الوزراء يدلي ببيان في وقت لاحق اليوم. ولقد تم العمل جنبا إلى جنب مع الأمريكيين لهزيمة داعش ومطاردة هؤلاء قاتلى الرهائن . وقال رئيس الوزراء قبل أن يتم تعقب هؤلاء القتلة الوحشيون بأنها كانت على رأس الأولويات ".

في هجوم طائرة بلا طيار على جون الجهادي هو دليل إضافي على أن بريطانيا وأمريكا قد يكون لديها قائمة ضرب "الارهابيين المتشددين في سوريا يريدون أن تؤخذ بها".

وهناك تكهنات بأن الحكومة البريطانية التي وضعت قائمة من الأهداف التي يعتقد ان هناك مبرر قانوني لاغتيالها ظهرت بعد مقتل اثنين من الجهاديين الذين قتلوا في أغسطس.

نشأت أسئلة بعد رياض خان، من كارديف، وروح الأمين، من أبردين كانت كلاهما تم تصفيته بضربات بواسطة طائرة بدون طيار  في الرقة، سوريا.



كان هناك التباس في سبتمبر عندما ظهر محمد إموازى - وقد وضع على قائمة الإرهابيين الذين منحوا العقوبات الدولية - الاسم الحقيقي الجهادي جون.

وكان ديفيد كاميرون أعلن أن ستة متطرفين سيتم تجميد حساباتهم المصرفية المودعة والاحتجاز والتحفظ عليها رسميا حتى إذا غادروا سوريا وذلك خلال زيارة قام بها إلى الأمم المتحدة في نيويورك.

وأشارت مصادر حكومية في الوقت الذي غاب إموازى فيه أنه كان بسبب إنشغاله بجرائمه التى كانت أكثر خطورة من تلك التي تم تسجيلهاا - مشيرا أنه يجري التخطيط لاتخاذ إجراءات أكثر جدية معه.



"هناك درجة عالية من اليقين"

"انه يوم جيد" وصرح بذلك مصدر عسكري رفيع المستوى.

وقد قال خبير رفيع المستوى لم يكشف عن اسمه أن هناك "درجة عالية من اليقين" قتل جون الجهادي. ويأتي ذلك بعد مصدر آخر يقول للولايات المتحدة أنه 99 في المائة على يقين. رسميا، وقالت وزارة الدفاع الامريكية حتى الآن سوى أنها "واثقة" بأن عملية هجوم الطائرة بلا طيار ناجحة.

الهجوم وإستعادة سنجار

وشنت القوات الكردية أمس هجوما لاستعادة بلدة سنجار شمال العراق من المسلحين الاسلاميين الذين اجتاحوا الدولة في العام الماضي، مما اثار الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.



الحكومة البريطانية: نحن على علم بالتقارير

وفي أول رد فعل من الحكومة البريطانية قالت ..لن تكشف الكثير.

وقالت متحدثة باسم الحكومة: "نحن على علم بالبيان الامريكي حول الغارة الجوية التى استهدفت محمد إموازى مثلهم، ونحن لن تعلق في ذلك الوقت من هذه المرحلة." وكأن الحكومة البريطانية تستشعر الخجل.

 بعض من الصور التي خرجت من سنجار هذا الصباح بعد العملية يوم أمس

أفراد من قوات البشمركة الكردية اتخاذ مواقف مع أسلحتهم في بلدة سنجار، العراق

أفراد من قوات البشمركة الكردية تتخذ مواقعها مع أسلحتهم في بلدة سنجار

A اليزيدية رجل النازحين يبدو على النحو عباب الدخان أثناء عملية نفذتها القوات الكردية العراقية المدعومة من الضربات التي تقودها الولايات المتحدة في سنجار

يزيدي من النازحين يشاهد من بعيد عباب الدخان أثناء عملية نفذتها القوات الكردية العراقية المدعومة من الضربات التي تقودها الولايات المتحدة في سنجار

هل سوف نعرف ونتأكد أكثر من أي وقت ؟

قد لا يتم تأكيد وفاته : صرحت بذلك ميسي ريان واحدة من الواشنطن بوست، التى حاكت القصة، وحذرت الجهادي جون. وقالت أنه قد يستغرق بضعة أيام لتأكيد موته ، كما قالت، أو أنه لم يحدث أبدا.

ويعتقد أن الجسد قد حرق، ويبدو أن هناك جواسيس كثيرون بمواقعهم يتابعون و يعتمد داعش عليهم لتسجيل الأحاديث الصحفية ثم إبلاغها للمقاتلين الجهاديين للتحقق من التقارير وتفادى الضربات أو الهروب منها.

جاسم ومحمد Emwazi

99٪ من أننا قتلناه

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الامريكية : "نحن 99 في المائة متأكدون من أننا قتلنا [جون الجهادي] وسنصرح بالعملية بعد بعض الوقت."

البنتاجون يقيم نتائج الضربة. وقال مسؤولون انه لا يوجد أضرار مدنية أو بشرية.

وقال مصدر عسكري "كانت ضربة كبيرة"، وقال إن التقييم الرسمي من هوية ما اذا كان قد مات مراقبة بالاتصالات بين المسلحين وبالاعتماد على مصادر بشرية على الأرض.

وقع الهجوم في يوم العمل ضد داعش ، والقوات الكردية العراقية المدعومة من الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة منعت الدولة إسلامية وأوقفت خط إمداد رئيسي للمجموعة فى سوريا في معركة لاستعادة السيطرة على بلدة سنجار من الجهاديين.



ودور المملكة المتحدة في هذا هو الواضح حتى الآن، ولكن في سبتمبر من هذا العام، تم وضع جون على رأس "قائمة القتل" لخمسة متطرفين خطرون فى داعش يجب تصفيتهم بإتفاقية وقعت عن طريق ديفيد كاميرون بها أهدافا مشروعة للهجمات للطائرات بدون طيار في سوريا.

وكان كاميرون وافق في وقت سابق على تلك الأهداف في اجتماع لمجلس الأمن القومي بمايو، بعد وقت قصير من الانتخابات العامة. وكان النائب العام في الاجتماع، وأكد على الأساس القانوني للدعوى.

جون الجهادي - جدول زمني
من محمد إموازى لجون الجهادي
صنع إرهابي
1988



ولد محمد إموازى في الكويت. انتقل إلى بريطانيا في سن السادسة.

2009

إموازى خريج من جامعة وستمنستر حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر ورتب للزواج من امرأة في الكويت.

أغسطس



إموازى ذهب الى تنزانيا مع اثنين من أصدقائه، على ما يبدو في يوم عطلة برحلات السفاري. تم إيقافها في مطار دار السلام ومنع من الدخول. وتم نقلهم الى شيفول واستجوابهم. ويعتقد المحققون أن التحقيق كان به أحد ضباط المخابرات البريطانية MI5.

سبتمبر

إموازى يترك بريطانيا للكويت للبقاء مع عائلة والده.



2010

إموازى يعود إلى بريطانيا، وقال انه وقف في مطار هيثرو، ولكن سمح له بالعودة إلى البلاد، قبل أن يعود إلى الكويت مرة أخرى.

2010



يوليو

عاد إلى بريطانيا، وشكك فيه بمطار هيثرو وحجز لمدة ست ساعات. في اليوم التالي كان يحاول العودة إلى الكويت، ولكن تم رفض التأشيرة ووجب أن يبقى في دبي.

2012



إموازى يحصل على رخصة التأهيل كمدرسا للغة الإنجليزية، وطبق عليه القانون لكن بدون الحصول على  وظائف في المملكة العربية السعودية.

2013

إموازى يغير اسمه إلى محمد عيان. وكانت محاولة أخرى فاشلة للوصول الى الكويت.



2014

19 أغسطس

إرتدي من أعلى إلى أخمص القدمين رداء أسود، وأصبح "جون الجهادي" وكان أول ظهور علني له في شريط فيديو والذي ينفذ فيه حكم الإعدام على جيمس فولي، وهو صحفي أمريكي.

سبتمبر



إموازى ظهر في الفيديو الثاني الذي قتل فيه ستيفن سوتلوف، الصحفي الأمريكي الأخر، وقطع رأسه. قائلا "سأعود يا أوباما، وسأعود بسبب سياستك الخارجية المتغطرسة الخاصة نحو الدولة الإسلامية".

13 سبتمبر

إموازى يقتل أول رهينة بريطاني له، ديفيد هاينز، عامل اغاثة الاسكتلندي وهدد ديفيد كاميرون، الذي وصفه بأنه تابعا.

3 أكتوبر



إموازى ظهر في فيديو آخر يظهر عملية ذبح آلان هينينغ سائق سيارة أجرة بريطاني وعامل اغاثة.

16 نوفمبر

ظهر إموازى ، يرتدي مرة أخرى اللون الأسود، في شريط فيديو مع رأس مقطوع، والتي يقال أنه بطرس كاسيج، عامل إغاثة أمريكي.

2015

20 يناير



إموازى يطلب 200 مليون $ لانقاذ حياة الرهينتين اليابانيان ، كينجي جوتو وهارونا يوكاوا

13 نوفمبر

ذكر إموازى أنه تم استهدافه - وفقا لمصدر سرى "وهرب خارج المكان" - في غارة أمريكية.

نجاح برنامج الطائرة الأمريكية بدون طيار



وجهت انتقادات على نطاق واسع لبرنامج الطائرة الأمريكية بدون طيار أنها تقتل المدنيين الأبرياء.

وتقريبا جميع ضحايا هجمات الطائرات بدون طيار الأمريكية في اليمن والصومال وأفغانستان خلال فترة خمسة أشهر كانوا من المدنيين، وفقا للتقارير المسربة من وثائق استخباراتية سرية أفرج عنها الشهر الماضي.

ومع ذلك، إذا تم التأكيد على أن إموازى قد قتل من قبل طائرة بدون طيار، سيمثل ذلك نجاحا كبيرا للبرنامج - والجيش الامريكي.

A بدون طيار بريداتور الأمريكية مسلحة بصاروخ تقف على مدرج مطار عسكري قندهار.

طائرة بدون طيار بريداتور الأمريكية مسلحة بصاروخ تقف على مدرج مطار قندهار

بيان البنتاجون

بيان البنتاغون على الغارة الجوية في الرقة

بيان البنتاغون على الغارة الجوية في الرقة

من هو جون الجهادي ذباح داعش؟

عندما تم الكشف عن هوية الجهادي جون أولا كان محمد إموازى وذلك في فبراير، وقد ثبت أنه كان قد درس في جامعة وستمنستر وحصل على مساعدات من جماعات جهادية كما قيلت مجموعة بيانات مثيرة للجدل ودافعت نيابة عن المجتمعات المحلية المتضررة من "الحرب على الإرهاب ". وصرح بذلك في أعقاب تقرير في اتصال مع إموازى.

في مقال من عام 2010، كتب الاندبندنت ان إموازى أوقفته المخابرات البريطانية MI5 في تنزانيا بينما كان يحاول الذهاب في رحلات السفاري وتم ترحيله إلى أمستردام، حيث اتهم بأنه عضو في حركة الشباب ومحاولته الوصول الى الصومال.



وقيل إموازى أن هاجس الصومال، وفقا لرهينة السابق والرهائن التاليين أورد أنها استولت عليها داعش وذلك بعد مشاهدة أشرطة الفيديو المتعلقة بحركة الشباب.

تحالف مع المجموعة الإرهابية لتنظيم القاعدة وكان هجومه أعتى هجوم على نيروبي ويست جيت مول في سبتمبر 2013 الذي أكد أن 67 شخصا لقوا مصرعهم.

كتب تقريرا عنه قال : يبدو أن إموازى يغضب . عاصم قريشي، مدير الأبحاث في مجموعة الحقوق، السرية وقال للصحيفة: "كان محمد ساخطا تماما قبل علاجه، حيث أنه تمت معاملتة بطريقة غير عادلة للغاية."



"ذلك لن يجلب ابني مرة أخرى"

وقال شيرلي سوتلوف ، والدة أحد ضحايا إموازى

"قالت. ولكن" حتى إذا تم قتله فذلك عظيم لكنه لن يجلب ابني للحياة مرة أخرى. "

"من يدري اذا كان قد قتل"، قالت. "أنا لا أعتقد أن تلك القصة ستستطيعون إغلاقها والسيطرة عليها بعد الأن"



والد جون الجهادي من المحتمل أن يكون سعيدا

والد محمد إموازى وصف ابنه بأنه "كلب، حيوان وإرهابي" وكشف انه توسل لوالديه الصفح عنه قبل أن ينضم لداعش ويصبح جون الجهادي الذباح ، وأفصحوا والديه عن ذلك مارس هذا العام.

ولكن بدلا من مسامحتة له، قال جاسم إموازى ، 51، عن ابنه انه يأمل انه سيقتل وذلك بعد أن قال له انه ذاهب الى سوريا "للجهاد" في عام 2013.

جاسم ومحمد Emwazi

جاسم ومحمد إموازى

وقدم والده برهان على ابنه تحدث بطريقة عادية في مكالمة هاتفية عاطفية بينهما وطلب من زميل له أن يشرح له غيابه عن وظيفته باعتباره أمين مخزن في مستودع سوبر ماركت التعاوني في منطقة ريفية معزولة حوالي 12 ميلا من الحدود الكويتية مع العراق.

A، يرتدون ملابس سوداء مسلحا ملثما، الذي تم تحديده من قبل صحيفة واشنطن بوست باعتباره محمد Emwazi بريطاني اسمه

يرتدى ملابس سوداء مسلحا ملثما، والذي تم تحديده بدقة من هو

ضحايا الجهادي جون قاطع الرؤوس المعروف

جيمس فولي

الولايات المتحدة مراسل حر جيمس فولي في حلب عام 2012

الولايات المتحدة مراسل حر جيمس فولي في حلب عام 2012

ستيفن سوتلوف في ليبيا، 2011

ستيفن سوتلوف (بخوذة سوداء) يتحدث إلى الثوار الليبيين على خط الجبهة الداخلية في مصراتة، ليبيا، 2011

ديفيد هاينز

ديفيد هاينز

ديفيد هاينز

آلان هينينج

آلان هينينج، سائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 47 عاما اختطف من قبل إيسيل في سوريا

آلان هينينج، سائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 47 عاما اختطف من قبل داعش في سوريا

بيتر كاسيج

بيتر Kassig أمام شاحنة مليئة الإمدادات للاجئين السوريين

بيتر كاسيج أمام شاحنة مليئة بالإمدادات للاجئين السوريين

داعش "سيكون خاسرا"

وقال ريتشارد كلارك، المستشار السابق لمكافحة الإرهاب و مستشار البيت الأبيض



منذ استخدمت داعش الدعاية لها وصورتها على أنها "الفائزة" لجذب أنصار جدد، فعندما يقتلون تدمر دعايتهم التى جعلوها تبدوهم أكثر كالخاسرون، وما يعتقدون أنه كفاح وجهاد قد تحول ضدهم.

وكان محمد إموازى ويدعى "جون الجهادي"، مجرد تلميذ منتظم نشأ في غرب لندن. ولا أحد يتصور أنه سوف يتحول إلى الإرهابي الأكثر همجية على هذا الكوكب

وكان محمد Emwazi ويدعى "جون الجهادي"، مجرد تلميذ منتظم ينشأون في غرب لندن. لا أحد يتصور أنه سوف يتحول إلى الإرهابي الأكثر الهمجي على هذا الكوكب

قتل إموازى "سيكون عزاء صغيرا لضحاياه"

وقالت ديانا فولي، والدة جيمس فولي أنه إذا تم قتل إموازى سيكون "حقا عزاء صغيرا بالنسبة لنا ولضحاياه.":

بذل جهد ضخم للبحث عن هذا الرجل المختل المليئ بالكراهية و لا يمكن أن نصف هذا الجهد قد بذل لإنقاذ الرهائن بينما كان هؤلاء الشبان الأميركيين ما زالوا على قيد الحياة.



في وقت سابق من هذا العام قالت انها غفرت لإموازى

يحزنني - بأنه مستمر فى الكراهية. وقالت إنه رأى ظلما، ونحن الآن تكرهه - والآن فقط فهو مستمر فيما يفعل وسيزيد ذلك من الكراهية به . ونحن بحاجة إلى وضع حد لها.

كما أنا أمه، وأنا غفرت له. كما تعلمون، كل شيء مأساوي فعله.

"جون الجهادي"

مطاردته انتهت؟

أصبح إموازى احدا أكثر الرجال المطلوبين في العالم منذ أطلاقه للنار أغسطس الماضي وفي لقطات ذبح داعش لـ جيمس فولي، الصحفي الأمريكي.

في سبتمبر من هذا العام، تم وضعه على رأس "قائمة القتل" لخمسة متطرفين من داعش بمذكرة تم التوقيع عليها من قبل ديفيد كاميرون بأنها أهدافا مشروعة لهجمات الطائرات بدون طيار في سوريا



وقال مايكل فالون، وزير الدفاع ان بريطانيا "لن تتردد" لتنفيذ هجمات الطائرات بدون طيار ضد مجموعة من الجهاديين الذين يخططون لتنفيذ "هجمات مسلحة في شوارعنا".

ووافق السيد كاميرون أهداف في اجتماع لمجلس الأمن القومي فى مايو، بعد وقت قصير من الانتخابات العامة. وكان النائب العام في الاجتماع، وأكد على الأساس القانوني للدعوى.