Monday, January 4, 2016

نبأ عاجل : السودان تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد السفير والبعثة الدبلوماسية

المنامة والخرطوم على خطى الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران


قررت الخارجية البحرينية الاثنين 4 يناير قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداء على السفارة السعودية بطهران، حسب ما ورد في بيان الخارجية.

وجاء في البيان أن المنامة قررت إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران وسحب جميع أعضاء البعثة، موضحة أنها ستشرع في اتخاذ كافة الإجراءات المترتبة عن قرار قطع العلاقات مع طهران.

ولفت البيان إلى أن "الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها تشكل انتهاكا صارخا لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، تتطلب مواجهتها بكل حسم، منعا لحدوث فوضى واسعة في المنطقة".

هذا واستدعت خارجية البحرين القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة، مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن، وطلبت من جميع أعضاء البعثة الإيرانية مغادرة البحرين خلال 48 ساعة.

واعتبرت الخارجية أن قرارها جاء بعد استمرار التدخل الذي وصفته بالخطير لإيران "في شؤون البحرين وشؤون دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الدول العربية، دون مراعاة للمعايير القانونية أو اعتبار لمبادئ حسن الجوار أو التزام بمبادي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي"، كما ورد في البيان.

وأشار البيان إلى أن "إيران رعت الإرهاب في المنطقة عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للإرهابيين والمتطرفين، وأيضا تهريب الأسلحة والمتفجرات لاستعمالها من قبل الخلايا الإرهابية في قتل الأبرياء" حسب ما أكده البيان.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت الأحد 3 يناير قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، كما قامت السلطات السعودية بإجلاء عائلات الدبلوماسيين السعوديين من طهران على متن طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، عقب الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين.

وبيّن الفريق طه خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وعبر عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.