Saturday, January 2, 2016

بالصور والفيديو : الإيرانيون يحرقون القنصلية السعودية في مشهد..و الأمن الإيراني متفرج

ه

شهد محيط القنصلية السعودية في مشهد “شمال غرب إيران” بعد إعلان وزارة الداخلية القصاص من الإرهابي المتطرف “نمر باقر النمر” تجمعا للإيرانيين الذين توافدوا للتعبير حسب زعمهم عن إعدام النمر .


و قد شهدت القنصلية محاولة لاقتحامها من قبل المتظاهرين وسط وقوف الأمن الإيراني موقف المتفرج  و عدم قيامهم بحماية القنصلية بالشكل الذي أوجبته القوانين الدولية في حماية البعثات الدبلوماسية .

هه

و قام المتظاهرون الذين حاولوا تسلق أسوار القنصلية بإشعال النيران في أحد أطراف القنصلية  فيما لم يرد أي معلومات حول تضرر منسوبي القنصلية أو حجم الأضرار التي نجمت عن الحريق حتى الآن.


إيرانيين أثناء اقتحامهم للقنصلية السعودية فى مدينة مشهد الإيرانية

12468044_532965556876898_1115700079_n

و المتظاهرين أنزلوا العلم السعودى من على مبنى القنصلية وأحرقوا جزءًا من القنصلية ردًا على إعدام السلطات السعودية للمرجع الشيعى نمر باقر النمر.


يذكر أن كانت وزارة الخارجية السعودية كانت قد حملت الحكومة الإيرانية المسئولية كاملة حيال حماية سفارة خادم الحرمين الشريفين فى طهران، وقنصلية المملكة فى مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أى أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.



فيديو

اليوم السابع -1 -2016

المئات من الشباب الإيرانيين تظاهروا أمام السفارة السعودية في طهران، وقاموا بتحطيم نوافذ مبنى السفارة، وإحرقوا بواباتها الخارجية وألقوا زجاجات الملوتوف عليها إحتجاجا على إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي السعوي نمر النمر.


وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن العشرات من طلاب الجامعة، نظموا تظاهرة مساء اليوم أمام السفارة السعودية في طهران، تنديدا بإعدام النمر، مشيرة إلى أن المئات من رجال الأمن والشرطة انتشروا قرب السفارة السعودية على الرغم أنهم لم يمنعوا المتظاهرين من اقتحامها.


وأعلنت المدارس الدينية (الحوزات) في مدينة قم جنوب طهران، تعطيل الدوام لمدة ثلاثة أيام وإعلان الحداد على خلفية إعدام النمر.


وفي سياق آخر، دعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر اليوم السبت، لمظاهرات في دول الخليج والعراق احتجاجا على إعدام نمر النمر في السعودية.


وكانت وزارة الداخلية السعودية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين المعارض الشيخ نمر النمر بتهمة “الإرهاب” و”التحريض”.


وظهرت بعض لقطات الفيديو حريقا في جزء من مبنى السفارة السعودية في طهران، تداولها نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.