Tuesday, January 5, 2016

الإمارات تقلص عدد الدبلوماسيين الإيرانيين والسودان ينضم للبحرين والسعودية بقطع العلاقات مع إيران

الإمارات تقلص عدد الدبلوماسيين الإيرانيين والسودان ينضم للبحرين والسعودية بقطع العلاقات مع إيران

قامت الإمارات  بتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد، فيما أعلن التلفزيون السعودي أن السودان قام بطرد السفير الإيراني بعد اقتحام محتجين بعثات دبلوماسية سعودية في إيران.

ونقلت الوكالة أن دولة الامارات العربية المتحدة قررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الاسلامية الى مستوى قائم بالاعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الايرانيين في الدولة.

واعلنت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم انه تم استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها ان هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الايراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل الى مستويات غير مسبوقة في الاونه الاخيرة.

واكدت ان المبادىء الحاكمة للعلاقات الايجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

 وأعلنت الرئاسة السودانية، أمس الاثنين، طرد سفير إيران في الخرطوم على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في طهران ومشهد.  

وقد تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، الفريق طه عثمان الحسين، حسب ما جاء في وكالة الأنباء السعودية "واس"

وبيّن الفريق طه خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وعبر عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.