Saturday, March 12, 2016

أهم 20 أروع فيلم كلاسيكي على مر التاريخ السينمائى

قائمة لـ 20 فيلم كلاسيكي كانت هي الأروع على مر التاريخ.

أهم 20 فيلم كلاسيكي لا تفوت فرصة مشاهدتها

12 رجل غاضب (1957)


الفيلم يروي قصة هيئة محلفين مكونة من 12 رجل يتشاورون لتحديد براءة أو ذنب متهم شاب في جريمة قتل من الدرجة الأولى. في الولايات المتحدة، يجب أن يكون الحكم في معظم المحاكمات الجنائية بواسطة هيئة محلفين بالإجماع. الفيلم مشهور باستخدامه موقع تصوير واحد، باستثناء افتتاحية الفيلم وبعض المشاهد القصيرة.

لورنس العرب (1962)


كان هذا الفيلم واحد من أعظم الملاحم في السينما. وهو من إخراج ديفيد لين وبطولة بيتر أوتول. يتم تكليف الملازم الإنجليزي لورنس بمهمة في شبه الجزيرة العربية خلال الحرب العالمية الأولى. ويلقي الفيلم لمحة عن حال العرب في تلك الفترة التي كانت مشبعة بروح القبلية التفرق.

كول هاند لوك (1967)


تدور أحداث الفيلم في سجن في ولاية فلوريدا، عن لوكاس جاكسون (بول نيومان). لوكاس هو جندي سابق في الحرب العالمية الثانية فأصبح زملاؤه السجناء ينادونه بـ “لوك بطل الحرب”، السجن يديره قائد سادي (ستروثر مارتين)، يتشاجر لوك مع دارلينغ (جورج كينيدي) زعيم السجناء فيتغلب عليه دارلينغ ولكن لوك يرفض الاستسلام حتى توقف دارلينغ عن الضرب، عانى لوك من الضرب ولكنه كسب احترام السجناء لعدم استسلامه، وأصبح مقرباً جداً من دارلينغ، فاز لوك بلعبة بوكر في السجن فأطلق عليه دارلينغ لقب “لوك صاحب اليد الرائعة”.

A Streetcar Named Desire عام (1951)


هذا الفيلم يعد أول تعاون بين المخرج إيليا كازان والممثل مارلون براندو. ويروي قصة بلانش (فيفيان لي) التي غادرت بلدتها الصغيرة في ولاية ميسيسيبي، للعيش مع أختها ستيلا (كيم هنتر) وزوجها ستانلي (براندو)، حيث كانت تعاني (بلانش) من أزمة نفسية نتيجة وفاة صديقها السابق في حادث سيارة.

العملاق (1956)


تدور أحداث الفيلم في قالب درامي رومانسي في الغرب الأمريكي في منتصف العشرينيات من القرن الماضي. يذهب بيك بينيدكت (روك هدسون) صاحب مزرعة في (تكساس) إلى مزرعة في (ميريلاند) لكي يشتري أحد خيول السباق السريعة، يلتقي 

Black Narcissus عام (1947)


هذا فيلم آخر من إخراج الثنائي باول وبريسبيرغر جنباً إلى جنب مع جاك كارديف. يقع الفيلم في جبال الهيمالايا، ويروي قصة مجموعة من الراهبات وصراعهن مع الشعب والبيئة المحيطة.

On The Waterfront عام (1954)


هو فيلم دراما وجريمة أمريكي من إخراج إيليا كازان وتأليف بود شولبيرغ، ومن بطولة مارلون براندووكارل مالدن وليو جي. ويسلط الضوء على الفساد والابتزاز على مرافئ مانهاتن وبروكلين.

Drums Along the Mohawk عام (1939)


هذا الفيلم يعرض قصة الأحداث قبل الحرب الثورية في عام 1776 في نيويورك، وقتال الهجمات الهندية.


Dr. Strangelove: Or How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb عام (1964)


يعد هذا الفيلم من أكثر الأفلام الكوميدية شهرة في ستينات القرن الماضي. يخشى الدكتور سترينجغلوف من وقوع أمريكا في هجوم نووي خلال ذروة الحرب الباردة. ويعتبر هذا الفيلم واحد من أنجح أعمال المخرج ستانلي كوبريك.

The Virgin Spring عام (1960)


هو فيلم جريمة تم إنتاجه في السويد وصدر في سنة 1960. الفيلم من إخراج إنغمار برغمان، ويروي رحلة أب يسعى إلى الانتقام من اغتصاب وحشي لابنته وقتلها.

كينج كونج (1933)


ربما كان هذا هو فيلم الوحوش الأكثر شهرة في كل العصور، وقد حقق اقبال كبير عند صدوره. وكان هذا المشهد هو الأكثر شهرة في تاريخ السينما، عندما يصعد القرد الضخم فوق ناطحات سحاب مدينة نيويورك ويحارب الطائرات.

Vertigo عام (1958)


تدور أحداث القصة حول مفتش متقاعد من مباحث سان فرانسيسكو، يعاني من رهاب المناطق المرتفعة، يطلب منه صديقه التحقق من محاولات زوجته للانتحار لاعتقادها بتملك روح ميتة منها، ومساعدتها على التخلص من هذا الهاجس. ويعد هذا الفيلم هو واحد من أفضل أفلام الرعب في التاريخ.

كيب فير (1962)


في عام 1962 صدر هذا الفيلم الأمريكي للمخرج جي لي ثومبسون، ويعد من كلاسيكيات الجريمة والرعب في السينما الأمريكية، وبعدها بثلاثة عقود جاء الدور على المخرج الكبير مارتن سكورسيزي ليقوم بإخراج ذات الفيلم، ويعيد إنتاجه واستعان بتوأمه الفني الأسطورة روبيرت دي نيرو. يروي الفيلم قصة ماكس كاندي (ميتشوم) الذي قضى 8 سنوات في السجن لاتهامه بتهمة اغتصاب، وبعد خروجه يذهب للانتقام من أسرة محاميه الذي فشل في إثبات براءته.

Plan 9 From Outer Space عام (1959)


هذا الفيلم من إخراج “إد وود”، ويروي قصة رجل عجوز قتلت زوجته، من ثم قُتل هو الآخر، وبعد ذلك جاءت الصحون الطائرة لتحولهما إلى زومبي.

The Red Shoes عام (1948)


يعتبر هذا الفيلم أفضل فيلم من أي وقت مضى حول الباليه، وقد كان مصدر إلهام لفيلم البجعة السوداء عام 2010.


The Searchers عام (1956)


تدور أحداث الفيلم في القرن التاسع عشر، ويروي قصة جون واين العائد من الحرب الأهلية، والذي يقوم بالبحث عن ابنه أخيه التي تم اختطافها من قِبل الهنود.

Some Like it Hot


واحد من أطرف الأفلام في كل العصور. تقع الأحداث في مدينة نيويورك عام 1929 ، حيث انتشرت بشكل كبير في ذلك الوقت ( الثلاثينيات و الأربعينيات) حرب العصابات والصراعات. وتدور قصة الفيلم حول إثنين من العازفين الموسيقين العاطلين الذين يضطروا إلى التخفي بزي إمرأتين بعد مطاردة إحدى العصابات لهما بعد مشاهدهما بإرتكاب جريمة قتل، يفر الصديقان إلى فلوريدا وينضمان إلى فرقة نسائية دون أن يعلم أحد بهويتهما الحقيقة.

Stagecoach عام (1939)


مجموعة من المسافرين، كلهم مختلفين في المكانة والمستويات، يسلكون طريق عبر أراضي نيو مكسيكو في عام 1880، ثم يبدأون في صراع مع قُطّاع الطرق الخارجين عن القانون، ومحاولة التصدي لهجماتهم.

The Naked Kiss عام (1964)


فيلم الدراما هذا يعد من أفضل أفلام المخرج صموئيل فولر.

Citizen Kane عام (1941)


المواطن كين، هو فيلم دراما أمريكي تم إنتاجه عام 1941، أخرجه أورسن ويلز. تدور أحداث الفيلم حول رجل الأعمال العصامي “تشارلز فوستر كين” ، الذي يُنْشِئ إمبراطورية إعلامية كُبرى، ويصبح واحداً من الرموز السياسية في ولايته، ولكنه يفقد كل شيء.