Thursday, March 17, 2016

القائمة الكاملة لأثرياء العرب في العالم 2016


أثر الهبوط القوي في اسعار النفط و تذبذب اسواق المال العالمية وارتفاع سعر صرف الدولار على قائمة أثرياء العالم  لعام 2016 حيث أدت تلك العوامل مجتمعة الى انتقال الثروات  بين القطاعات الاقتصادية المختلفة ، فهبط عدد الأثرياء المشمولين بالقائمة الى 1810 مليارديراُ في مقابل 1826 مليارديراً خلال العام الماضي ، كما تراجع اجمالي ثروات الشخصيات المشمولين بالقائمة بحوالي 570 مليار دولار خلال العام الحالي لتصل الى 6.48 تريليون دولار ، كما شهدت قائمة العام الحالي تراجع متوسط صافي ثروة الملياردير الواحد بحوالي 300 مليون دولار لتصل الى 3.6 مليار دولار.



الأمير الوليد بن طلال

مجال العمل: أعمال
بلد الإقامة: السعودية
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 25.1 مليار دولار

إرتفعت ثروة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود بنحو 5 مليارات دولار خلال عام واحد . ثروة الأمير الحالية تبلغ 25.9 مليار دولار بعد أن كانت العام الماضي 21.3 مليار دولار. ويتصدر سموه ليس فقط قائمة الأثرياء السعوديين، بل الأثرياء العرب طيلة الأعوام الماضية.

يرأس الأمير الوليد شركة المملكة القابضة، وهو لا يزال أكبر مستثمر أجنبي في الولايات المتحدة. تتوزع ثروة الأمير الوليد في 5 قطاعات رئيسية منفصلة الأول الأسهم التابعة للملكة القابضة، والثاني الشركات الكبرى خارج شركة المملكة القابضة أي (روتنانا وإل بي سي) وثالثا عقارات الأمير الوليد، والرابع الأصول الكبرى التي يملكها وبخاصة في مجال المواصلات (الطائرات والسيارات) أما الباقي فيصنف تحت مجموعته الخاصة من المجوهرات، واستثماراته في أحد المرافئ الفرنسية وحصصه في شركات لبنانية وفلسطينية، أما القطاع الخامس فيضم رؤوس أمواله النقدية في مختلف البنوك. ومن المهم الإشارة إلى أن الأمير الوليد قد قدم حوالي 3 مليارات دولار كمساعدة للقضايا الإنسانية الكبرى، ما جعله أحد أكبر فاعلي الخير على مستوى العالم.

وللأمير الوليد استثمارات بارزة في الولايات المتحدة الأمريكية عبر المملكة القابضة، وفي نيويورك تحديدا، في القطاع المصرفي من خلال مجموعة سيتي، وفي القطاع الإعلامي والترفيهي من خلال شركة نيوزكورب، وتايم وورنر، وفي القطاع الفندقي من خلال فيرمونت وفورسيزونز، وأيضا في قطاع التجزئة والسلع الفاخرة متاجر ساكس فيفث أفينيو. تشمل استثمارات المملكة القابضة التي يملك 95 بالمائة منها، 39 استثمارا في 7 مجالات رئيسية.


جوزيف صفرا

الدولة: لبناني مقيم في البرازيل

الثروة: 12.3 مليار دولار

قام ببناء إمبراطورية متنوعة جغرافياً في عالم البنوك، وفي عام 2014 أقدم على تعزيز قيمة ثروته بالاستحواذ على شركة (تشيكيتا براندز إنترناشيونال- Chiquita Brands International) المعروفة في مجال تسويق الفواكه والخضراوات بالمناصفة مع الملياردير البرازيلي، خوسيه لويس كترال. كما قام صفرا بزيادة قيمة محفظته العقارية بشراء ناطحة السحاب المعروفة في لندن باسم (The Gherkin) بقيمة تقارب الـ1.1 مليار دولار.  كما يمتلك (بانكو صفرا- Banco Safra)، ثامن أضخم بنك في البرازيل، إذ تبلغ قيمة أصوله أكثر من 50 مليار دولار، ويتعامل بشكل رئيسي مع عملاء من أصحاب الثروات الضخمة. في 2013، دمج جوزيف (بنك ساراسين- Bank Sarasin) وهو بنك خاص في سويسرا استحوذ عليه مع بنوكه الأوروبية الأخرى ليكوّن بنك (جوزيف صفرا ساراسين). ولدى جوزيف صفرا 3 أبناء ذكور، الأكبر جايكوب، وهو مسؤول عن جميع العمليات الدولية خارج البرازيل، ومنها بنك (صفرا الوطني) في نيويورك والممتلكات العقارية في الولايات المتحدة. وبنك في أوروبا، أما الولدان الآخران فهما ديفيد والبرتو، يديران (بانكو صفرا) في البرازيل. 


عائلة العليان

مجال العمل: بنوك
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 10.9 مليار دولار

تمتلك أسرة العليان مجموعة العليان التي تضم أكثر من 50 شركة، ولها حصة كبيرة في مت لايف، وفيرست بوستون وأمريكان إنترناشيونال جروب. وتعود ملكية المجموعة التي تقدر بالمليارات إلى زوجة الراحل سليمان العليان وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحذام ولبنى.

مجموعة العليان أسسها سليمان العليان سنة 1947 بدأت كشركة نقل بري تعمل في إطار بناء خطوط التابلاين. وفي 1954 أطلق سليمان العليان شركة تجارة عامة، وطورت نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، والورق، والبلاستيك، إضافةً إلى التأمين التي تطورت لتصبح أكبر شركة تأمين وإعادة التأمين في المنطقة.

طورت المجموعة نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، وصناعة الورق والبلاستيك والتأمين، ولها عدة شراكات مع شركات عالمية من أبرزها كوكاكولا، وبرغر كينغ، وبكتل. وتستثمر العليان في كريديه سويس، حيث رفعت حصتها إلى 3.6 % للأسهم المسجلة و3.4 % سندات إلزامية قابلة للتحويل.

تواصل شركة العليان الاستثمار في مصر عن طريق الشركة التي تستثمر فيها حوالي 200 مليون دولار التي أسستها مع مجموعة ماجد الفطيم القابضة وأوراسكو تيليكوم. وتملك كل من العليان وماجد الفطيم 30 % من الشركة لكل منهما بينما تملك أوراسكوم تيليكوم الباقي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشأ فيها تحالف بين 3 شركات بهذا الحجم في مصر.

وقبل عامين، دخلت مجموعة العليان شريكا في مشروع منتجع السمراء البالغ تكلفته 200 مليون في منطقة حائل السعودية. ومجموعة العليان للاستثمارات التجارية والصناعية والزراعية، هي أحد المجموعات الرائدة في منطقه حائـــل وذات خبرة طويلة في مجالات التجارة والصناعة والزراعة وتملك مجموعة رائدة في خدمة وتطوير المشاريع في منطقة حائل وضواحيها. أما مجال العمل الرئيسي لمجموعة العليان هو الصناعة، وتجارة التجزئة، والبنوك الاستثمارية والتمويل، إضافة إلى الخدمات العقارية والإيجارات والتأجير والمستشفيات والرعاية الصحية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.


عائلة ساويرس

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: مصر
صافي الثروة: 9.9 مليار دولار 

تسيطر عائلة ساويرس على 3 شركات هي أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم الفنادق وأوراسكوم للمقاولات.

نجيب أنسي ساويرس (ولد في 17 يونيو 1955) في محافظة سوهاج مركز طهطا هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا. وهو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. أطلق نجيب قناة أو تي في التي تم أفتتاحها في 31 يناير 2007 وقناة أون تي في التي تم أفتتاحها في 6 أكتوبر 2008. مساهم في جريدة المصري اليوم. ومنذ أن انضم نجيب ساويرس عام 1979 لمجموعة أوراسكوم التي تضم شركات عائلته، ساهم نجيب في نمو وتنويع نشاط الشركة لتصبح اليوم أكبر مؤسسات القطاع الخاص في مصر وأكثرها تنوعاً. وتمتلك مجموعة أوراسكوم أكبر حصة رأس مال في بورصتي القاهرة والإسكندرية على الإطلاق.

وكان نجيب ساويرس أول من أسس وشيد الطريق أمام قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمجموعة أوراسكوم، وبعد نجاحه في هذا القطاع وفي قطاعات أخرى بالشركة، قررت الإدارة تقسيم أوراسكوم إلى مجموعة من الشركات المنفصلة وهي: أوراسكوم تيلكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة وموقعها على الإنترنت وأوراسكوم للفنادق والتنمية وأوراسكوم للأنظمة التكنولوجية. ويرأس نجيب ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة منذ إنشائها في نهاية عام 1997. أما مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية فهي مؤسسة مصرية خاصة تأسست عام 2001 بهبة من عائلة ساويرس وتعد من أوائل المؤسسات المصرية المانحة في مجال التنمية في مصر وتدعمها أسرة مصرية.

تركز المؤسسة على المشروعات التي تهدف إلى خلق فرص عمل وذلك عن طريق تحديد الفجوات في سوق العمل حيث توجد الفرص مع عدم وجود أفراد مؤهلين لشغلها ثم تقوم المؤسسة بتدريب المرشحين مع ضمان التزام أصحاب العمل بتوظيفهم فور انتهاء تدريبهم، كما تركز المؤسسة على أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والحكومة والقطاع الخاص لتحقيق التنمية المتواصلة.

وتقدم المؤسسة عدد من المنح للدراسة بداخل وخارج مصر، حيث تتيح التقدم لمنحة للحصول على درجة الدكتوراه في قانون التنمية الدولية من كلية كوين مارى بجامعة لندن، كما تتيح التقدم للحصول على منحة للدراسة في إحدي الجامعات المرموقة بألمانيا وذلك بالشراكة مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي. وقد استحدثت مؤخرا جائزة تمنحها المؤسسة وهي جائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري والتي تمنح لأفضل عمل روائي ومجموعة قصصية وتحصل الأعمال الفائزة على جوائز تصل إلى مائة ألف جنيه مصري.


عصام الزاهد

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 9.4 مليار دولار 

تتنوع استثمارات مجموعة شركات الزاهد القابضة بين العديد من الأنشطة كالنقل وخدمات النقل ومنتجات النقل ووكالات السفر والسياحة وخدمات الأعمال والخدمات المالية ومعدات ومرافق الكهرباء والمياه والنفط. ويشغل عصام الزاهد منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الزاهد التي تأسست في العام 1951 مع شركة الزاهد للإنشاءات. كانت المجموعة في ذلك الوقت تساهم في تخطيط المدينة المنورة إضافةً إلى بناء الطرق والمباني والمرافق الأخرى.

كما حظيت بفرصة أن تكون الشركة الأولى التي تقوم ببناء مقرات خفر الشواطئ على طول ساحل المملكة العربية السعودية. وصلت الشركة إلى ذروة نشاطها في العام 1958، وكانت حينها تقوم ببناء الجسور والأنفاق، ويمكن القول أن مجموعة الزاهد قامت ببناء معظم البنية التحتية للمواصلات والتي مازالت تعتمد طرق المملكة عليها. توظف المجموعة أكثر من 30.000 موظف وتتوسع نشاطاتها لتشمل المناجم والخدمات اللوجستية والنفط والغاز والصناعة وتقنية المعلومات والمواد الغذائية والعديد غيرها.



محمد العمودي

مجال العمل: طاقة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 9 مليار دولار 

بدأ محمد حسين علي العمودي، بتكوين ثروته في قطاع البناء والمقاولات ثم ما لبث أن وسع نشاطاته نوعياً وجغرافياً بشراء مصافي نفط في كل من المغرب والسويد. محمد العمودي هو الآن أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السويد وشمال أفريقيا.

توظف شركات العمودي القابضة، كورال جروب وميدروك جروب أكثر من 40 ألف موظف. لدى كورال جروب محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط التي تتضمن شركة برايم بتروليوم شركة النفط الأكبر في السويد، و شركة سفنسكا بتروليوم اند إكسبلوريشن، وسامير (شركة بتروكيماوية ومصفاة تكرير في المغرب)، وشركة نفط للخدمات البترولية في المملكة العربية السعودية وأخيراً شركة فورتيونا القابضة في لبنان. نال العمودي الذي رأى النور في أثيوبيا لأب يمني، وأم أثيوبية عاش وترعرع في المملكة العربية السعودية في السويد وسام نجمة الشمال الملكية السويدية «رويال سويديش أوردر أوف ذا نورزن ستار» من الملك كارل السادس عشر.

وفي نهاية العام 2008، أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية سلباً على عدد من استثمارات العمودي. فمن جهة، فقدت البورصة حوالي 30 % من قيمتها بين شهري أغسطس وديسمبر من العام 2008، ومن جهة أخرى، أثر الهبوط الحاد في أسعار النفط على مصافي العمودي للنفط تأثيراً سلبياً. وبالرغم من أن أكبر اقتصاد في إقليم الشمال، ما يزال يعاني من الركود، حيث أصيبت أسواق الائتمان بالشلل واستُنزِفَ الطلب على المنتجات السويدية بسبب سياسة إنفاق العملاء في ظل الظروف الجديدة للأزمة، إلا أن البورصة عادت إلى مستويات صيف عام 2008. وكان لذلك أثرً إيجابي على العمودي الذي يملك محفظة استثمارية متنوعة ليس فقط في قطاع النفط بل في التنجيم والزراعة والفنادق والمشافي والتمويل والصيانة.


محمد بن عيسى الجابر

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 8.8 مليار دولار

تنتشر استثمارات مؤسسة "إم بي آي" الدولية التي يملكها محمد بن عيسى الجابر والمتخصصة في القطاع الخيري والاستثماري والعقاري والفندقي وصناعة المواد الغذائية والنفط والغاز، في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية. ويصنف الجابر ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم وتضم مجموعة (MBI) إنترناشيونال شركة جداول العالمية العقارية العملاقة، وفنادق ومنتجعات JJW وبعض أشهر المعالم التاريخية في أوروبا.

يعرف الجابر بحبه للعمل الإنساني، وقام بتقديم العديد من المنح الدراسية في بعض المؤسسات التعليمية التي تعتبر من بين الأفضل في العالم عن طريق مؤسسته الخاصة «مؤسسة إم بي آي الخيرية». والجابر هو الراعي المؤسس لمعهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية في لندن. وقدم أيضاً تبرعات سخية لإنشاء مبانٍ جديدة لكلية دار الحكمة في جدة وفي كلية كولربس كريستي في المملكة المتحدة في جامعة أكسفورد مبنى يحمل اسمه. كما يحمل اسمه عدة مدرجات في جامعة UCL وغيرها ومجموعة أجوا وهي واحدة من أكبر شركات الأغذية في الشرق الأوسط، إضافةً إلى شركة كونتينتوال، الشركة الدولية لخدمات حقول النفط، وإدارة الموارد النفطية والتي لها مكاتب في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. يتركز اهتمام الجابر على استثماراته في قطاع الفنادق، التي توسع بها في العام 2008 عندما استحوذ على منتجعات في البرتغال وأعلن عن خطط مشاريع طموحة عدة في النمسا وفرنسا والمملكة المتحدة. وفي عام 2008، قامت شركة إم بي آي باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 1 مليار يورو في مشروع لبناء برجين متميزين يشكلان معلما تجاريا في ضواحي باريس «ليتور دي ليفالوي». ويتألف كل منهما من 38 طابقا بارتفاع 164 مترا مع قاعدة مشتركة من مستويين من الطابق الأرضي.


عائلة بن لادن

مجال العمل: مقاولات وصناعات
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 8.3 مليار دولار

تعد مجموعة بن لادن التي تملكها عائلة بن لادن السعودية الحضرمية الأصل من أضخم المجموعات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات في المنطقة الخليج العربي، وهي تمضي قدماً بمشاريع ضخمة من خلال مجموعة بن لادن المعروفة جدا في منطقة الخليج. وفي حين شهدت أعمال البناء في المنطقة تباطأً شديداً بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن مجموعة بن لادن السعودية توسعت جغرافياً في هذه الفترة بشكل ملفت. وبدأت المجموعة الخاصة التي تملك أصولاً تقدر بـ 300 مليون دولار النظر إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصين هي واحدة من الوجهات التي تتطلع إليها المجموعة، وقد قامت بخطوات مميزة لتوطيد علاقاتها مع مجموعة من الشركات الصينية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الحكومة.

كبرت المجموعة التي أسسها محمد بن لادن لتصبح واحدة من الشركات الهامة في المملكة العربية السعودية عندما أولتها الحكومة مهمة توسيع الأراضي المقدسة في مكة والمدينة. كما قامت المجموعة ببناء عدة قصور في الرياض وجدة للعائلة المالكة، وتولت أمر ترميم المسجد الأقصى في القدس بعد إحراقه في العام 1969.

تولى سالم الابن الأكبر لمحمد بن لادن إدارة الإمبراطورية المالية التي تركها والده بعد وفاته عام 1968 إلى أن وافته المنية هو الآخر بحادث تحطم طائرته الخاصة في تكساس عام 1988. لمحمد بن لادن 54 ابنا وابنة من عدة زيجات، 13 من أبنائه هم أعضاء في مجالس إدارة شركة العائلة، منهم بكر وحسن وإسلام ويحيى. وخلف بكر الابن الثاني لمحمد، أخوه سالم كرئيس للشركة التي توظف الآلاف في المنطقة.

وقد أعلنت في العام 2008 الذراع العقاري للشركة في دبي عن خطط تمويل تصل إلى 190 مليار دولار لبناء مدينتين جديتين في كلٍ من اليمن وجيبوتي ووصلهما بجسر. ويقدم طارق بن محمد بن لادن 10 مليار دولار على الأقل من التمويل للمشروع الذي سيكلف حوالي 200 مليار دولار وفقاً للخطة. أطلق الإعلام العالمي على الجسر الذي سيصل اليمن بجيبوتي على القرن الأفريقي اسم «جسر القرن». ومن المفترض أن تبدأ أعمال البناء في أواخر العام الحالي وستستغرق حوالي 15 عاماً، وستكلف 20 مليار دولار.


عائلة الغرير

مجال العمل: بنوك واستثمار
بلد الأصل: الإمارات
صافي الثروة: 7.5 مليار دولار

عبد العزيز عبد الله الغرير من مواليد دبي 10 يوليو 1954، رجل أعمال وملياردير إماراتي، يشغل حاليا منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، أحد أكبر البنوك في الإمارات، من حيث الأصول وحجم الأعمال الذي تنتشر فروعه في الإمارات وقطر والكويت والبحرين ومصر لندن ونيويورك والهند.

يقود عبد العزيز الغرير، مجموعة المشرق المصرفية منذ عام 1991 وحتى وقتنا الحاضر، وكان قد حصل على شهادة في الهندسة الصناعية من جامعة كاليفورنيا التطبيقية، والتحق ببنك المشرق المعروف سابقاً بمصرف عمان عام 1977 وتدرج فيه من موظف عادي إلى منصب مدير تنفيذي لجميع عمليات البنك. اختير عبد العزيز الغرير رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2007، ويشغل بالإضافة إلى منصبه الحكومي وقيادته لمجموعة شركات عبد العزيز الغرير عدة مناصب قيادية أخرى.

ويعتبر عبد العزيز الغرير واحدا من أهم رجال الأعمال في منطقة الخليج وأحد أبرز الرموز الاقتصادية في العالم، حيث تمكن من إحراز مرتبة متقدمة في قائمة أكثر رجال الأعمال نجاحاً على المستوى الدولي، كونه يجمع بين معرفة واسعة بمجتمع الأعمال العربي ومتطلباته ودراية عميقة بأسس الاقتصاد العالمي ومعطياته ومتغيراته.


عائلة الخرافي

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: الكويت
صافي الثروة: 7.2 مليار دولار

ينظر إلى عائلة الخرافي على أنها من أرباب المال والأعمال ليس في الكويت فحسب، بل في منطقة الخليج وحتى في العالم من خلال شبكة متنوعة من المشاريع والشركات في أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. وتتمتع العائلة بتاريخ عريق في عالم المال والأعمال منذ ما يناهز الـ 100 عام منذ إطلاقها على يد الوالد المؤسس محمد عبد المحسن الخرافي. وقد تولى نجله ناصر الخرافي الذي توفي مطلع هذا العام إدارة عمليات المجموعة إلى حين وفاته، بينما يشغل أخوه جاسم الخرافي منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي.

وبالإضافة إلى «أمريكانا» تتوزع استثمارات الخرافي في السياحة والفنادق والطيران والمطارات، وفي الصناعة خصوصاً الغذائية والورقية والهندسية منها، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والغاز والبتروكيماويات والأسمدة والزجاج وغيرها. وفي القطاع المالي، تنشط المجموعة من خلال أذرع استثمارية أبرزها شركة الاستثمارات الوطنية. كما أن للخرافي مساهمة في البنك الوطني، أكبر مصرف في الكويت، والمصنف بين أول 10 مصارف عربية، والحاصل على أعلى التقييمات الائتمانية العالمية. تقوم المجموعة بتنفيذ عدة مشروعات في سورية كفندق شيراتون حلب وفندق بلودان الكبير وتساهم المجموعة في فندق فور سيزونز. أما مصر، فتتمتع بأكبر حصة من استثمارات مجموعة الخرافي التي تتضمن استثمار نحو ملياري دولار في منطقة مرسى علم ومصنع للورق ومصنع للحواسيب (الكمبيوتر) يخطط كي ينتج 300 ألف جهاز سنوياً، بالإضافة إلى امتلاكها للشركة المصرية - الكويتية القابضة التي لها استثمارات بأكثر من 250 مليون دولار في البتروكيماويات والزجاج والمواسير والأسمدة والغاز.

عماد بو خمسين

عائلة بو خمسين

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: الكويت
صافي الثروة: 6.2 مليار دولار

عبر السنوات تنوعت نشاطات مجموعة بوخمسين لتشمل أنشطتها المقاولات والفنادق والمطاعم والتصنيع والتأمين والعمليات المصرفية والإعلام والنفط. من شركاتها التابعة شركة سفريات المدينة والهدى للفنادق (كراون بلازا وهوليدي إن الكويت) والشركة العربية العقارية وشركة مصادر الإنماء العقارية وشركة النادي الكويتي للسياراتوسلسلة مطاعم روبي تيوزديز وتانغ شاو وبيتزا بيتزا ومجموعة لاريسا العالمية وبودي آند سول والشركة السويسرية للخدمات الطبية ونفط الخليج للأعمال النفطية وفارس للعلامات التجارية.

يرأس المجموعة حاليا جواد أحمد بوخمسين أما شقيقه عماد جواد بوخمسين فيشغل منصب رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة النهار.

وفي العام الماضي منحت مجلة أريبيان بزنس مجموعة بوخمسين القابضة، جائزة أفضل شركة في قطاع السياحة.

وقد تأسست مجموعة بوخمسين العالمية للمقاولات في عام 1973 وكانت تزاول أعمالها في الكويت لأكثر من 25 عاما تحت اسم شركة جواد بوخمسين للمقاولات. خلال هذه الفترة ، قامت الشركة بتنفيذ أكثر من 200 مشروع تشمل مشاريع سكنية وتجارية وفنادق.

تم تصنيف الشركة في بلدية الكويت بفئة (الدرجة الأولى). تصنيف الشركة حالياً في لجنة مناقصات المركزية بالدرجة الثانية (أعمال انشائية).

تم تغيير الاسم التجاري للشركة إلى شركة مجموعة بوخمسين العالمية للمقاولات وأعيد تنظيمها قبل 5 سنوات باتباع نهج جديد لتطوير ورقي الشركة.

وأطلقت مجموعة بوخمسين الشركة العربية للاستثمار وهي أداة استثمارات مصرفية وإدارة أصول، ومن بين الشركات المدرجة تسيطر مجموعة بوخمسين على 51 في المئة من الشركة العربية العقارية وعلى 49 في المئة من بنك الكويت الدولي وعلى أكثر من 60 في المئة من شركة وربة للتأمين. ولا يوجد ضمن مجموعة بوخمسين قطاع مهيمن، وحتى القطاع الأضخم - وهو العقاري - لا يمثل أكثر من 20 في المئة من إجمالي عمليات المجموعة.

محمد منصور

عائلة منصور

الدولة: مصر، ومكان الإقامة بريطانيا

الثروة: 5.6 مليار دولار

يشرف على أعمال مجموعة منصور، والتي أعلنت عن تعافي مبيعاتها من السيارات بعد فترة تأثر على خلفية تداعيات الثورة المصرية التي اندلعت في 2011 والتراجع النسبي على الطلب في سوق السيارات خلال تلك الفترة، وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات الشركة لتصل إلى 70 ألف سيارة خلال العام الماضي، إلا أنها مازالت أقل من قيمة مبيعاتها التي حققتها خلال عام 2010 والبالغة 94 ألف سيارة.

مجموعة منصور المملوكة للإخوة محمد وياسين ويوسف منصور أكبر موزع لسيارات جنرال موتورز خارج الولايات المتحدة ولديها وكالات معدات البناء كاتربيلار في 8 بلدان إفريقية وفي روسيا والعراق.

وفي مصر تمتلك المجموعة توكيل فيليب موريس للتبغ وسلسلة متاجر مترو للمنتجات الغذائية. كما أن العائلة من أكبر حاملي الأسهم في مجموعة بالم هيلز وهي ثاني أكبر مطور عقاري في مصر.  

وقد واجهت بالم هيلز عدة قضايا بعد ثورة 25 يناير أدت إلى استقالة ياسين منصور من رئاسة مجلس الإدارة وخروجه من مصر. وساعدت حينها إيرادات المجموعة من الخارج على البقاء في وضع جيد. لكن مؤخرا أعلنت بالم هليز عبر بيان أرسلته لإدارة البورصة المصرية عودة ياسين منصور من خارج البلاد، ليعاود عمله كرئيس مجلس إدارة الشركة.  كما أصدرت 300 مليون سهم للاكتتاب في زيادة لرأس مالها من 2 مليار جنيه  إلى 2.6 مليار جنيه بزيادة قدرها 600 مليون جنيه مصري .

تمتلك مجموعة (منصور) حقوق التوزيع الحصرية لسيارات (جنرال موتورز) في مصر، وعلى مدار الأعوام الـ3 الماضية أعلن ذراع الاستثمار المباشرة التابعة للمجموعة عن استثمار ما يوازي الـ500 مليون دولار خارج مصر في عدة مجالات تشمل التعليم والاتصالات والعقارات.

طارق القحطاني

طارق القحطاني

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 5.6 مليار دولار

تعتبر مجموعة عبد الهادي القحطاني وأولاده، التي أسسها الراحل الشيخ عبد الهادي عبد الله القحطاني في أعوام الأربعينات من القرن الماضي واحدة من أكبر وأشهر الشركات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وتتمتع بعلاقات ممتازة مع كل من القطاعات الحكومية والتجارية في جميع أنحاء المملكة، وقد وقعت في عام 2008 عقداً للتنقيب عن البترول في مربع (12) في إقليم دارفور السوداني.

وتنشط مجموعة شركات القحطاني في مجالات البيع بالجملة والتمويل وتوريد المواد الغذائية والنقل والتنقيب عن البترول والعقار والكثير من المجالات الأخرى. وتتمتع المجموعة بسمعة طيبة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، ولها صلات واسعة وممتازة مع القطاعين الحكومي والخاص.وقد وقعت أسرة القحطاني قبل عامين صفقة كبرى مع أرامكو تم بموجبها تمديد عقد النقل بينهما لمدة 8 سنوات أخرى.

يتولى طارق عبد الله القحطاني منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة وقد عمل على توسيع أعمالها بحيث بدأت عمليات توريد كبيرة لشركات كبرى في مجالي النفط والغاز، كما دخلت المجموعة ومركزها مدينة الدمام السعودية قطاعت كالتأمين والسياحة والنقل والتخليص الجمركي. 

خالد بقشان

عائلة بقشان

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 5.3 مليار دولار

تنشط إمبراطورية أسرة بقشان المتمركزة في مدينة جدة السعودية وذات الأصول الحضرمية اليمنية في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال استيراد السيارات ومواد التجميل والساعات الفاخرة والإلكترونيات والتصدير والفنادق والعقار وصناعة المشروبات الغازية. وللمجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام 1923 على يد أحمد سالم بقشان بمصنع للحديد حضور قوي في اليمن والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2008 شرعت مجموعة بقشان بتنفيذ أول مصانع لها خاصة بإنتاج وتعبئة المشروبات الغازية والمياه المعدنية بتكلفة أولية 60 مليون دولار في محافظة لحج اليمنية.

أنشأ عبدالله بقشان أضخم مشاريع التطوير العقاري بحضرموت وهو مشروع درة المكلا لتطوير مساحة من الأرض تقدر بأربعه مليون متر مربع في منطقة الريان وبتكلفه تصل إلى نحو 50 مليون دولار.

ويشمل هذا المشروع السكني السياحي الاستثماري على تنفيذ 10000 وحدة سكنية و العديد من المرافق الخدمية ومركز تجاري حديث ومدينة ترفيهية ومركز سياحي وصالة سينما ومركز ثقافي بالإضافة إلى مسجد ومارينا في وسط البحر.

وقبل بضع سنوات كرمت الحكومة الفرنسية رجل الأعمال والاقتصادي علي عبدالله بقشان وذلك في احتفال كبير أقيم في قصر الأليزيه، حيث سلمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك حينذاك وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

محمد عبد اللطيف جميل

محمد عبد اللطيف جميل

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 5.3 مليار دولار

محمد عبد اللطيف جميل رجل أعمال سعودي بارز يحتل دائما مركزا بين المراكز العشر الأولى لأغنياء السعودية حيث يمتلك شركة عبد اللطيف جميل المتخصصة في استيراد السيارات اليابانية وقطع الغيار وتنتشر فروع الشركة في مختلف مناطق المملكة، أما الفرع الرئيسي فمقره مدينة جده في غرب السعودية.

وقد أنشأت شركة عبد اللطيف جميل معهد لتدريب اليد العاملة السعودية تدرب الدارسين بالمعهد على ميكانيك وكهرباء للسيارات.

وتعد مجموعة عبد اللطيف جميل التي تأسست في 1945 ورئيسها محمد عبد اللطيف جميل أسطورة ليس في المملكة العربية السعودية وحسب، وإنما في الشرق الأوسط بأكمله.

واليوم أصبحت المجموعة أكبر وكيل لشركة تويوتا في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة ووسط آسيا والصين. كما تنشط أيضاً في قطاع العقارات والتمويل والحلول البرمجية والإعلان والإعلام والتوزيع وبيع الإلكترونيات والمعدات المنزلية.

توظف مجموعة عبد اللطيف جميل أكثر من 100 ألف موظف حول العالم، منهم 2000 في المملكة المتحدة وحدها، كما تدير المجموعة أكبر شركة تمويل في المملكة العربية السعودية.

يعرف عن عبد اللطيف جميل رعايته للفنون الإسلامية، وقد أسس صالة تعرض أكثر من 100 ألف قطعة فنية إسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. ومن ناحية أخرى يعمل جميل مع عدد من المؤسسات في الشرق الأوسط يتناولون معاً قضية خلق 80 مليون فرصة عمل في السنوات العشرين القادمة.

ماجد الفطيم

ماجد الفطيم

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: الإمارات
صافي الثروة: 5.2 مليار دولار

ماجد الفطيم هو رجل أعمال إماراتي شهير يملك مجموعة ماجد الفطيم (ماف) غير أنه لا يظهر في الإعلام كثيراً ولا يعرف عنه الكثير إلا أن شركاته عملاقة وحضورها كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من بلدان المنطقة.

من شركات المجموعة كارفور، وكايرو فيستفال سيتي وماركس آند سبنسر، وتويز فور أس أما مشاريع ماجد الفطيم فهي دالكيا الشرق الأوسط والفطيم جرايتر يونيون والفطيم للأزياء والفطيم اوريكس والفطيم جي سي بي، وماجد الفطيم لتجارة التجزئة، وماف هايبر ماركت (كارفور)، وماجد الفطيم العقارية الفطيم للمجمعات التجارية والفطيم للمجتمعات المتعددة الاستخدامات والفطيم للفنادق وماجد الفطيم لأدارة الأصول.

وقبل مدة كشفت ماجد الفطيم العقارية، الشركة الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تطوير وتشغيل مراكز تسوق وفنادق عالمية ومشاريع المدن المتكاملة، أن جزءاً أساسياً من مشروعها السياحي الأكبر والأول في سورية «خمس شامات» سيكون أضخم مركز للتسوق والترفيه في منطقة المشرق العربي. 

وكان ماجد الفطيم مؤسس ورئيس مجموعة ماجد الفطيم قد نجح في إبداع فكرة إنشاء مراكز التسوق ومجمعات الأسواق الشاملة «هايبرماركتس» على صعيد المنطقة. وقد غيرت رؤيته الإبداعية وجه أنشطة التسوق والترفيه والاستجمام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وافتتح ماجد الفطيم أول مركز تسوق عام 1995، منشئاً منذ ذلك التاريخ شركة تحظى بأهمية عالمية بارزة. وقد نقلت تلك الشركة خلال العقد الماضي مفاهيمه وأفكاره إلى عدد من المدن الكبرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر عدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل عمان، وقطر، والسعودية، والبحرين، ومصر، ولبنان. وتتكون المجموعة من عدد من الشركات التخصصية التي تكمل كل منها الأخرى، ولكنها تدار بشكل منفصل. 

عبدالله الرشيد

عبد الله الرشيد

مجال العمل: مقاولات وصناعات
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 4.9 مليار دولار

مجموعة شركات الرشيد، هي إحدى الشركات المتخصصة في المملكة العربية السعودية في قطاع الهندسة والنفط والغاز والبتروكيماويات وحلول توليد الطاقة، ومقرها مدينة الخبر. تركّز مجموعة الرشيد على ابتكار تقنيات جديدة وتطويرها، الأمر الذي يكمّل خطط المجموعة في تنويع نشاطها. كما تشارك المجموعة عشرات الشركات العالمية لاستقدام منتجات وخدمات متخصصة إلى المملكة العربية السعودية. وتركّز المجموعة بشكل رئيسي على نقل وتوفير التكنولوجيا في قطاع الطاقة وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية والمنطقة.وقد أسست مجموعة الرشيد مع شركة «درسر راند» العالمية شركة «درسر راند العربية المحدودة» بحصة 50 % لكل شريك.

لم يكتف محمد عبد اللطيف جميل بثروة والده ولا بشهادة الهندسة التي حصل عليها من أمريكا، فذهب إلى اليابان وقضى هناك عدة سنوات لدراسة هندسة السيارات. واضعا نصب عينيه تطوير مجموعة عبد الطيف جميل وتوسيع شراكتها مع تويوتا، حيث أصبح أهم شريك لهذه الشركة اليابانية حول العالم. فور عودته من اليابان قرر جميل الدخول في مجال تجارة السيارات وكان ذلك خلال عام 1979، وبدأ بدراسة السوق المحلية والدولية للسيارات ومن خلالها دخل الحياة الاقتصادية، وبعقله المتفتح أصبح من الشخصيات الاقتصادية والإدارية المتميزة في السعودية والعالم العربي.

ولأنه دائم التطوير والنمو فكر في مشروع صناعة تجميع سيارات وقطع غيار تويوتا في السعودية، وبإصراره وعزيمته حصل على موافقة للمشروع من شركة تويوتا اليابانية وأصبح هذا المشروع من أولى اهتمامات محمد عبد اللطيف جميل.ومن يومها أصبحت تعد مجموعة محمد عبد اللطيف جميل اليوم من أكبر وكلاء سيارات تويوتا على مستوى العالم، حيث تملك وكالات لبيع سيارات تويوتا في جميع منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والصين.

وقال عبد الله بن رشيد الرشيد رئيس مجلس الإدارة أن مجموعة الرشيد تملك ما حصته 50 في المائة من شركة ناتكو الرشيد المحدودة بالشراكة مع شركة ناتكو العالمية التي تدير مراكز أبحاث وتطوير في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة. وتختص هذه الوحدة الصناعية بتقنية وتصنيع أوعية الضغط اللازمة لعمليات معالجة الزيت والغاز بأحدث وسائل التكنولوجيا، لخدمة مشاريع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في منطقة الخليج باعتبارها أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم. ومن أبرز المعدات المنتجة في المصنع أجهزة فلاتروهيدروسيكلون، وأنظمة التحكم، وأجهزة تنظيف السوائل وفصلها، وأجهزة تخفيف تقلب الضغط، وأجهزة إزالة الأملاح، وأجهزة إزالة الغاز، وأجهزة نزع الماء، وأجهزة قياس، وأنظمة التفعيل الذاتي وصيانتها.

مجموعة شركات الجفالي

عائلة الجفالي

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 4.8 مليار دولار

تعد مجموعة شركات الجفالي من المجموعات الرائدة في مضمار التجارة والهندسة والخدمات، إضافة إلى الحقل الصناعي. وللمجموعة التي تأسست عام 1924 على يد عبد الله الجفالي المولود في مكة لأسرة نجدية معروفة من عنينزة، عدة شراكات مع عدة شركات عالمية أبرزها مرسيدس-بينز وسيمنس وآي بي إم وميشلان وإريكسون وماسي فيرغسون وإلكترا لوكس وكالفيناتور وكاريير واو كيميكالز ودوبونت وبتلر.

والمجموعة هي إحدى أبرز الشركات السعودية المتعددة النشاطات. يشمل نشاط المجموعة ،التي يعود تأسيسها إلى سنة 1948 تجارة السيارات وقطاع الغيار وتجارة المواد الكيمياوية والأجهزة المنزلية وبيع المعدات الصناعية والتأمين.

تأسست شركة إبراهيم الجفالى وإخوانه عام 1946، وذلك بعد نهاية الحرب العالمية الثانية والبدء بإقامة اقتصاد عالمي جديد، وقد كان حينها اكتشاف البترول في المملكة العربية السعودية ما زال حديثاً. ومع تلك البداية، قامت شركة الجفالي بنقل التكنولوجيا الحديثة والمنتجات المتطورة إلي المملكة العربية السعودية، حيث كانت أول من قدم خدمة ذات نفع عام في المملكة العربية السعودية وذلك بتأسيس وتوزيع الكهرباء في الطائف عام 1948، وبعدها انتقلت الشركة إلى مجال الاتصالات والأسمنت. كما كان لشركة الجفالى إسهام في بناء اقتصاد المملكة العربية السعودية، إذ بدأت باستيراد المنتجات التقنية من جميع أنحاء العالم إلي كافة المناطق، وقامت بتسويق منتجات كثيرة منها المعدات المنزلية الكهربائية وآلات البناء والسيارات والشاحنات ومعدات الطباعة وقطع غيار الآليات.

واليوم تعتبر مجموعة شركات الجفالي رائدة في مضمار التجارة والهندسة والخدمات، إضافة إلي الحقل الصناعي. وكامتداد طبيعي في تعاونها مع الشركات الرائدة في العالم، فقد أنشأت شركة الجفالي عدداً من المصانع لتصنيع المنتجات التي كانت تستوردها في السابق. ومن هذه المصانع، الشركة الوطنية لصناعة السيارات، وإنتاج الشاحنات بالتعاون مع شركة مرسيدس- بنز الألمانية، والشركة السعودية لصناعة المباني الحديدية لإنتاج المباني الحديدية بالتعاون مع شركة بتلر الأمريكية، والشركة السعودية لصناعة المكيفات، والشركة السعودية لصناعة الثلاجات، والشركة العربية الكيماوية، لإنتاج المواد العازلة واللاصقة، والشركة السعودية لصناعة التراكتورات. 


عائلة الحكير
فواز عبد العزيز الحكير
الدولة: المملكة العربية السعودية

الثروة: 4.8 مليار دولار

أسهم فواز الحكير في تأسيس مجموعة فواز الحكير مع أخويه عام 1989 واقتصرت أعمالها في تلك الفترة فقط على متجرين للملابس الرجالية، وتحولت المجموعة اليوم إلى صرح عملاق، وتعد من أقدم مجموعات التجزئة والعقارات في المملكة العربية السعودية، وتحوي 11 مركز تسوق منتشرة في جميع أنحاء المملكة، بجانب حصولها على حقوق امتياز العديد من الماركات العالمية مثل (زارا –Zara) و(جاب- GAP) و(بانانا ريبابليك- Banana Republic) و(ناين ويست- Nine West)، ويخطط الأشقاء الـ3 إلى طرح %70 من قطاع مراكز التسوق على جمهور المستثمرين في البورصة، مع احتفاظهم معاً على %3.



محمد عبدالله الشربتلي

محمد عبد الله الشربتلي

مجال العمل: أعمال
بلد الإقامة: السعودية
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 2.69 مليار

يترأس اليوم محمد شربتلي واحدة من أكبر شركات الأغذية الطازجة في العالم. أطلق أعمال الشرك الجد الأكبر عباس شربتلي في بدايات القرن العشرين في جدة وعمل معه أبناءه. وخلال الحرب العالمية الثانية قام ابنه عبدالله بإنشاء أسطول بري وبحري لاستيراد الفواكه من العالم ومواكبة النهضة الحضارية في المملكة العربية السعودية.  واستمر ببناء الشركة وتطويرها بتنويع مصادر استيراد الأغذية الطازجة إلى أن انتقلت قيادة الشركة للابن محمد عبدالله شربتلي. للشركة أكثر من عشرة فروع في مختلف مناطق السعودية, كما لها فروع في البحرين ودبي. 

ووسعت الشركة نطاق منتجاتها لتشمل جميع أنواع الأطعمة الطازجة والمجمدة المستوردة, من دجاج ولحوم وخضروات المجمدة.

مع بدايات عام 1990، قام الأبناء عبد الله محمد شربتلي و سيف الله محمد شربتلي باتعاون مع والدهم لإنشاء وإدارة ثلاجة الشربتلي في المملكة على مساحة 20,000 متر مربعة، وتم افتتاح ثلاجة الشربتلي في بريده و تبوك بالإضافة لتأسيس اسطول نقل خاص بالثلاجة. ومع ازدياد وتيرة العمل قامت الشركة بإطلاق مقر رئيسي لها في مدينة جدة على طريق جدة – مكة السريع ليكون معلما ً على ذلك الطريق.  بعد تلك النجاحات تم تحويل ثلاجات الشربتلي لشركة محمد عبد الله شربتلي المحدودة في عام 2004 وتم افتتاح فروع و ثلاجات حول المملكة

مبارك السويكت

مبارك السويكت

مجال العمل: مقاولات وصناعات
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 4.3 مليار دولار

أسس مبارك السويكت، المقاول والصناعي ذو الرؤية المبتكِرة، شركة السويكت للتجارة والمقاولات التي أصبحت اليوم قوة رائدة في صناعة الإنشاءات في المملكة العربية السعودية.

وبعد سنوات ناجحة في مجال الإنشاءات والمقاولات العامة، تعتز الشركة بالمستوى المتوازن من التنوع الصناعي الذي وصلت إليه، والذي قلّما يتكرر في أماكن أخرى من العالم.

وعبر هذه السنوات، بنت شركة السويكت للتجارة والمقاولات نفسها على أسس راسخة، كواحدة من الشركات الرائدة في مجالات الإنشاءات متعددة الاستخدامات، والتجارة العامة، والسفر والمواصلات، والتموين والإعاشة، والزراعة، وإسكان العائلات والعمال، والاستثمارات العقارية والتعليم والطاقة. ويقع المقر الرئيس لشركة السويكت للتجارة والمقاولات في مدينة الخبر السعودية، بينما تنتشر فروعها داخل وخارج المملكة العربية السعودية. وللشركة حالياً مكاتب وعمليات في كل من الخبر، والرياض، وجدة، والبحرين، ودبي، وسويسرا، وبلغاريا. وقبل سنوات أعلنت مجموعة السويكت السعودية وشركة ترينيتي لليخوت الفاخرة الأمريكية، توقيع اتفاقية استراتيجية تهدف إلى تأسيس شركة جديدة تحت اسم «المجموعة العالمية لليخوت - الشرق الأوسط» تقدم جميع الخدمات المتعلقة بقطاع اليخوت الفاخرة في منطقة الخليج، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتخذ من دبي مقرا لها.

وجاء قرار تأسيس الشركة الجديدة في الوقت الذي تشهد فيه دبي والمنطقة طلبا متزايدا ونموا لافتا فيما يرتبط بقطاع اليخوت الفاخرة، الذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعا خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل توجه الأثرياء نحو اقتناء اليخوت المترفة، واجتذاب هذه الأسواق لمصنعي اليخوت والقوارب الفاخرة، خصوصا أنها ما زالت من الأسواق الناشئة.

وستعمل «المجموعة العالمية لليخوت - الشرق الأوسط» على تقديم أفضل الخدمات المتكاملة المتعلقة بقطاع اليخوت التي تشمل بناء اليخوت وإدارتها وصيانتها وتصليحها وبيع وشراء وإدارة وتأجير اليخوت، كما ستستخدم الشركة أفضل المهنيين والمتخصصين في مجال اليخوت، إلى جانب تأمين ملاحين متمرسين للغاية.

كان مبارك السويكت قد قدم تبرعا سخيا لأسر شهداء حرب الجنوب (حرب القوات السعودية ضد الحوثيين في شمال اليمن) وذلك بمنحهم مخططا سكنيا كاملا في مدينة جازان. وقال السويكت الذي يعيش في المنطقة الشرقية إن المخطط السكني سوف يوزّع على أسر الشهداء، بواقع قطعة أرض لكل أسرة فقدت شهيداً في الحرب التي اشتعلت بين القوات السعودية والمتسللين. وأضاف أن إجراءات نقل ملكية الأراضي وإفراغها للمستحقين، سوف تتمّ في غضون أسابيع، بالتنسيق مع وزارة الدفاع والطيران. 

يسعد ربراب

يسعد ربراب

الدولة: الجزائر

الثروة: 3.5 مليار دولار

نجيب ميقاتي

نجيب ميقاتي

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: لبنان
صافي الثروة: 3.4 مليار دولار

محمد نجيب عزمي ميقاتي من مواليد(24 نوفمبر 1955) هو رئيس وزراء لبنان منذ 13 يونيو 2011، وهو سياسي ورجل أعمال. عين رئيسًا للوزراء للمرة الأولى من 19 أبريل 2005 إلى 19 يوليو 2005 بعد استقالة الرئيس عمر كرامي بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وكانت حكومته حكومة مؤقتة تقوم بإدارة الدولة حتى انتخاب إجراء انتخابات المجلس النيابي وذلك كي تجرى الانتخابات بإدارة حيادية.

اسمه الكامل محمد نجيب عزمي ميقاتي، ولد في طرابلس في شمال لبنان. تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع الدراسات العليا في المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

تنحدر أسرة ميقاتي العريقة في عالم المال والأعمال من مدينة طرابلس بشمال لبنان. طه ميقاتي هو شقيق رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، لكنه لا يحب الظهور الإعلامي كثيرا. وقد أسسا معا شركة الاتصالات إنفستكوم أثناء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1982، ليبيع لاحقا حصته فيها إلى مجموعة إم تي إن الجنوب أفريقية مقابل 5.5 مليار دولار، وذلك عام 2006. وتعتبر أسرته مالكة أكبر حصة فردية في إم تي إن، وذلك من خلال شركتها القابضة مجموعة إم وان.

طه ميقاتي 
بدأ حياته في مجال صناعة البناء والتشييد في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواخر الستينات. تغطي استثماراته قطاعات متنوعة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية التجزئة ، والطاقة ، والسفر ، والعقارات ، والأزياء. وله استثمارات في مجال التنقيب عن النفط في كولومبيا. إضافة إلى استثمارات عقارية في نيويورك ولندن وحصة في شركة الأزياء الفرنسية فاسونابل. ويتولى حاليا ابنه عزمي إدارة الأعمال اليومية في المجموعة.

أسس بعام 1982 بمشاركة مع شقيقة الأكبر طه شركة إنفستكوم وهو أحد الشركاء في مجموعة ميقاتي التي تمتلكها أسرته، والتي تنشط في قطاع الاستثمار والاتصالات والبنوك والعقار والنقل الجوي والأزياء، وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية في المركز ال409 عالميًا والـ9 عربيًا لأغنياء العالم عام 2011 .

طه ميقاتي

طه ميقاتي

الدولة: لبنان

الثروة: 3.4 مليار دولار

عبدالله الفطيم

عبد الله الفطيم

الدولة: الإمارات العربية المتحدة

الثروة: 3.4 مليار دولار

الغانم

بسام الغانم
عائلة الغانم

مجال العمل: بنوك واستثمار
بلد الأصل: الكويت
صافي الثروة: 3.3 مليار دولار

حافظت عائلة الغانم التي كانت من أوائل العائلات في الكويت، على تاريخ طويل كتاجر مهمين في المنطقة. إلا أن الفترة الحديثة لازدهار أعمال العائلة كانت في العام 1932 عندما عاد يوسف أحمد الغانم إلى الكويت بعد إتمام دراسته في الخارج واستلم إحدى شركات والده. وبنهاية الثلاثينات كان قد أسس اسم وشهرة الغانم عبر دول الشرق الأوسط، وكان عدد موظفيه قد بلغ حينها 4000.

وبتوجيهات يوسف نمت المؤسسة وتنوعت نشاطاتها في السنوات الأربعين التي تلت. وكانت إحدى الخطوات الهامة في مسيرتها هي الاندماج مع جنرال موتورز لتقديم السيارت الأمريكية الصنع في الكويت، والتي تعتبر اليوم واحدة من أكبر وكالات جنرال موتورز في العالم. منذ بداية السبعينات، استلم أبناء يوسف، قتيبة وبسام العمل في المؤسسة وأتوا بتنظيم إداري حديث، وحولوا عملية صنع القرار إلى عملية لا مركزية. في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات أصبحت الشركة القابضة تعرف بصناعات الغانم، بوحدات عمل عديدة وعلامات تجارية كثيرة تعمل تحت مظلتها. وبعض العلامات التجارية التي تتضمنها الشركة القابضة هناك هيتاشي، وبريتيش أير ويز، وفيليبس، وكيربي بيلدينغ سيستمز، وفريجيدير. ظلت الشركة خلال التسعينات محافظة على الروح المشاريعية التي بثها فيها يوسف الغانم، فقامت بتشكيل شراكات تسويقية وتحالفات استراتيجية مع أسٍماء كبيرة مثل: زيروكس، ووايربول، وهاير، ولوفرا وأمريكان إكسبرس. وفي الوقت ذاته استمرت في خلق فرص إبداعية جديدة لفتح أسواق جديدة في الخليج العربي وتوسيع عملياتها عالمياً. يعمل في الشركة بما في ذلك في الشركات التابعة لها والمتحدة معها والمتحالفة معها حوالي 6000 موظف في 40 دولة عبر أربع قارات. ويتمركز النشاط الرئيسي للشركة حول تجارة وتوزيع الالكترونيات والأغذية والسلع القابلة للاستهلاك والمركبات والسلع المصنعة والهندسة والتكنولوجيا والسفر وخدمات الشحن البحري والنقل والإعلان والتأمين والمقاولات.

لم يعد بسام مشاركاً في أعمال مؤسسة العائلة القابضة، ويقيم حالياً في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة. وتملك شركة العائلة الخاصة (صناعات الغانم) حصة كبيرة في بنك الخليج الكويتي. وقد ورث بسام وأخوه الأكبر قتيبة المجموعة من والدهما يوسف أحمد الغانم، لكنهما تنازعا حول قسمة الأصول في السنوات الأخيرة. مع ذلك، لاتزال المجموعة البالغة قيمتها مليارات الدولارات واحدةً من بين الأضخم في منطقة الخليج.

ومع انضمام الحفيد عمر الغانم للإدارة في العام 2002، بدأت الشركة عهداً جديداً من التطور والنمو. يحضر عمر الحاصل على شهادة دراسات عليا في إدارة الأعمال من هارفارد والمتدرب لدى مورجان أند ستانلي كفاءاته إلى شركة عائلته الضخمة. ويدير الآن أعمالاً تقدر بملايين الدولارات.

حسين سجواني

حسين سجواني

الدولة: الإمارات العربية المتحدة

الثروة: 3.2 مليار دولار

محمد العيسى

محمد العيسى

مجال العمل: مقاولات وصناعات
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 3.1 مليار دولار

في عام 2005 باع محمد العيسى حصته التي تبلغ 94 بالمائة في شركة المقاولات السعودية التي أسسها في مطلع أعوام السبعينيات وخبأ بضع مليارات من الدولارات تحسبا للمشاكل التي قد تحدث. غير أن تلك الأموال لم تبق بلا نشاط زمنا طويلا. فمحمد العيسى يملك اليوم ثاني أكبر الحصص في مجموعة صافولا السعودية بحصة تبلغ حوالي 11.9 بالمائة تبلغ قيمتها قرابة 400 مليون دولار. كما يملك نفس القيمة في البنك السعودي- الفرنسي، رابع أكبر البنوك السعودية إقراضا بالقيمة السوقية. لكن هاتين الحصتين هما اقل من الحصة التي تبلغ 9.9 بالمائة في بنك الرياض والتي تبلغ قيمتها 950 مليون دولار، وهي ما تضع العيس بين أكبر اللاعبين المنفردين في سوق الأسهم السعودية (تداول). كما أن شركة محمد العيسى وأولاده القابضة التي أنشأها مؤسسها قبل 35 عاما مضت، ناشطة في قطاعات المال والغذاء والعقار والصناعة. وقد دخلت مؤخرا قطاع الضيافة ، وأخذت العيسى قرارا استراتيجيا بالاستثمار مباشرة في عدة فنادق في السوق السعودية والعالمية. ولدى شركة محمد العيسى وأولاده حاليا، سلسلة من فنادق الـ 4 و الـ 5 نجوم، بعضها بوشر ببنائها فعلا والبعض الآخر سيتم تشغيله قريبا، بالتعاون مع مجموعة فنادق كيمبنسكي ومجموعة روكو فورتي.

شهاب قرقاش

عائلة قرقاش

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: الإمارات
صافي الثروة: 3.1 مليار دولار

على مدى القرن الماضي تطورت مجموعة شركات قرقاش موتورز المملوكة لعائلة قرقاش بنفس وتيرة التقدم الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمتع مجموعة قرقاش موتورز بسمعة طيبه لما تحظى به من وضع متميز بين صفوة المؤسسات التجارية، وهي مجموعة شاملة تضم العديد من الشركات المرموقة مثل شركة قرقاش موتورز.

ويرجع تاريخ مجموعة قرقاش موتورز إلى الخمسينيات من القرن الماضي عندما كان يتركز نشاطها الأساسي على سيارات نقل بيدفورد وقطع الغيار والأوناش. أما اليوم فإنها تمثل علامات تجارية دولية لكل منها تاريخ متميز ومستقبل باهر. ومجموعة قرقاش موتورز هى الموزع الوحيد لسيارات الفا روميو وساب في دوله الإمارات العربية المتحدة منذ ما يزيد على عقد من الزمن، وأضيفت مؤخرا سيارات جيلى لنشاطها أيضا.

تدير عائلة قرقاش البارزة والمعروفة جداً في مجال التجارة مجموعة قرقاش الاستثمارية التي تنشط القطاع العقاري والإنشاءات والالكترونيات والتأمين بالإضافة إلى التطوير الصناعي. وقد اقترن اسم المجموعة بـسيارات «مرسيدس» حيث أنها تعتبر الموزع العام لمرسيدس بنز في دبي والشارقة والإمارات الشمالية. وتعتبر عائلة قرقاش أسرة عريقة في قطاع التجارة، حيث أن شركة مشاريع قرقاش أسست عام 1957 على يد الراحل علي قرقاش، وهي وكيل دايملر كرايزلر الوحيد في دبي والشارقة والإمارات الشمالية لسيارات مرسيدس بنز. وقد شهدت الشركة نمواً لافتاً على مر السنين، ففي حين لم تكن تستورد أكثر من سيارتين عام 1963، أصبحت الإمارات منذ سنوات أكبر سوق لمجموعة سيارات مرسيدس في المنطقة حيث حققت شركة مشاريع قرقاش مبيعات قياسية أخرى بلغت 4043 سيارة.

الحايك
عائلة الحايك

عائلة الحايك

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: لبنان
صافي الثروة: 2.8 مليار دولار

قادت نايلة حايك وشقيقها نيك مجموعة سواتش العالمية للساعات بعد وفاة والدهما، ونقلا المجموعة من نجاح إلى نجاح على الرغم من الصعوبات التي تعرضت لها الصناعات الفاخرة بعد الأزمة العالمية. وسجلت المجموعة أكبر مبيعات لها بعد تولي نايلة لإدارتها، حيث وجهت لإدخال خطوط إنتاج جديدة في المجموعة لاقت رواجاً في أوساط الشباب، حتى غدت سواتش العلامة التجارية الأفضل بين الشباب. رافقت والدها دائما في مشاوره الطويل الذي حرص على أعدادها لخلافته في المجموعة السويسرية الأشهر للساعات، وتولت رئاسة مجلس المجموعة السويسرية المتخصصة بصناعة الساعات، خلفاً لوالدها فور توفيه قبل أكثر من عامين. وقالت حايك "كنت حريصة على استمرار نجاح سواتش كما كان الأمر في عهد والدي، الذي وصل إلى بلد صناعة الساعات ولم يكن يملك أكثر من 4 ألاف دولار، واستطاع خلال فترة وجيزة اختراق معقل ملاك الساعات السويسرية، واستحوذ على لقب منقذ صناعة الساعات السويسرية من خلال أفكاره الخلاقة التي نقلت هذه الصناعة من مرحلة إلى مرحلة، وجعلتها تصمد أمام صناع أغرقوا الأسواق كاليابانيين. بعد هجوم ثورة الكوارتز في عقد السبعينات.وكان مجموعة سواتش في طليعة من أعاد سمعة الساعات السويسرية باستخدام الكوارتز إلى جانب الفخامة والصناعة التقليدية العريقة".

وهذا العام قال نيك حايك رئيس شركة سواتش السويسرية للساعات إن الشركة مازالت تستهدف تحقيق مبيعات قياسية تتجاوز السبعة مليارات فرنك سويسري (7.67 مليار دولار) العام الحالي وتتوقع أن يقترب الرقم من 10 مليارات خلال 3 سنوات.

وأضاف نيك حايك أن الشركة تحتاج في بعض الحالات لعامين لتلبية الطلبات إذ أن رفع الطاقة الإنتاجية مازال أحد التحديات الكبيرة أمام الشركة. كان حايك قال في مطلع مارس الماضي أن مجموعة سواتش التي تنتج الحلي بالإضافة إلى كونها أكبر شركة لصناعة الساعات في العالم تستهدف تحقيق مبيعات تتجاوز الـ 7 مليارات فرنك سويسري في 2011 وأنها ستعين بين ألف و1500 موظف في سويسرا لتعزيز طاقتها الإنتاجية.


صالح كامل

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 2.6 مليار دولار

للشيخ صالح كامل استثمارات بمليارات الدولارات عبر 40 بلداً حول العالم. وحتى قبل تعيينه مؤخرا رئيساً لغرفة تجارة وصناعة جدة، كان صالح عبد الله كامل أحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام وذلك من خلال مؤسسة "ART « راديو وتلفزيون العرب».

عمل صالح كامل بوزارة العمل والشئون الاجتماعية، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد 10 سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم. يرأس مجلس إدارة مجموعة دله البركة التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

عادل العوجان

عادل العوجان

مجال العمل: مقاولات وصناعات
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 2.6 مليار دولار

الشيخ عادل العوجان هو رئيس مجلس إدارة شركة العوجان الصناعية، أكبر الشركات الخاصة في منطقة الخليج في مجال المرطبات والحلويات. وتمارس العوجان الصناعية نشاطها في مجال تصنيع وتسويق وتوزيع تشكيلة واسعة من العلامات التجارية الخاصة بها التي تحتل مكانة متصدرة في أسواق الشرق الأوسط وخارجها وتعتبر منطقة الخليج نواة رئيسية لعماها و تركز على المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين والكويت وعمان وقطر. وقد نمت العوجان الصناعية في أعمالها وفي مختلف القطاعات حيث استمرت في تنفيذ استراتيجية طموحة وبتنويع أعمال الشركة داخل المملكة وخارجها، حيث أعلنت عن تأسيس مصنعين في إيران باستثمارات وصلت قيمتها إلى 100 مليون دولار، إضافة إلى مصانعها الحالية في المملكة والإمارات العربية المتحدة.

وتعزيزاً لسياساتها التسويقية في دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والعراق وشمال أفريقيا والمشرق العربي، قررت العوجان منذ سنوات دخول السوق الهندية. وتعد «العوجان الصناعية»، التي تحقق عائدات تزيد على 400 مليون دولار سنوياً، أكبر شركة خاصة في قطاع السلع الاستهلاكية الرائجة بالشرق الأوسط. وكانت العلامات التجارية «باربيكان» و
«
راني» و
«
هاني» و
«
فيمتو» قد أسهمت بدور كبير في النجاح الذي حققته شركة العوجان، الشركة الأساسية في مجموعة العوجان. وعبر ذراعها «راني الدولية»، نجحت مجموعة العوجان في الدخول إلى القطاع العقاري عبر مجموعة من المشاريع المتنوعة، تشمل تطوير الأبراج السكنية والتجارية في منطقة «الخليج التجاري» بدبي، إلى جانب تشغيل عدد من المنتجعات الفخمة في منطقة أفريقيا الجنوبية.

مهدي التاجر

مهدي التاجر

الدولة: الإمارات العربية المتحدة، مقيم في بريطانيا

أسامة أبو داوود

أسامة أبو داوود

الدولة: الكويت

الثروة: 2.4 مليار دولار

يشغل اليوم أسامة إسماعيل أبو داوود منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة، المنصب الذي استلمه في العام 2005 بعد وفاة والده إسماعيل أبو داوود. وهو شخصية مرموقة في عالم الأعمال السعودي, ولقد ترأس الغرف التجارية الصناعية السعودية وكان أيضاً رئيس الغرفة التجارية العربية . مجموعة أبو داوود هي شركة دولية متنوعة الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة. وتغطي استثماراتها قطاعات واسعة بما في ذلك البيع والتوزيع والتجارة والعقارات والاستثمارات المالية والتعليم والتدريب. أهم شركاتها هي شركة إسماعيل علي أبو داوود التجارة التي أسسها محمد وإسماعيل أبو داوود في العام 1935 وتخصصت حينها في قطاع البيع بالجملة، وتقوم اليوم بأكبر عمليات توزيع في المملكة العربية السعودية كما تعتبر الموزع الأول للسلع الاستهلاكية في المملكة.

شركة إسماعيل أبو داوود ليست الموزع الأول في المملكة فحسب، وإنما هي أيضاً الموزع المفضل لدى العديد من الشركات العالمية المرموقة مثل بروكتر أند جامبل وكلوروكس وكويكر وفيريرو وفونتيرا. إن امتلاك الشركة لشبكة توزيع ضخمة من 20 مخزنا ومرافق توزيع إضافةً إلى أسطول من 200 شاحنة يعزز كفاءتها في التوزيع دون أي تأخير لأكثر من 20 ألف محل بيع بالتجزئة في أكثر من 140 مدينة وضاحية.

عثمان بنجلون

عثمان بنجلون

الدولة: المغرب

الثروة: 2.4 مليار دولار

يعمل عثمان بن جلون في مجالات البنوك والتأمين والاتصالات من خلال شركته القابضة (FinanceCom) في المغرب. وتعد شركة (الملكية الوطنية للتأمين) من أكبر شركاته، ويشغل بن جلون منصب المدير والرئيس التنفيذي لواحد من أكبر البنوك في المغرب، (البنك المغربي للتجارة الخارجية)، وللبنك فروع في أكثر من 20 دولة أفريقية. كما أن العمليات الخارجية للبنك بلغت %40 من صافي الدخل. وتدير شركة (فاينانس كوم) شركة إدارة الأموال (FinanceCom Asset Management) التي تقع في باريس، وتستثمر في نيجيريا وجنوب أفريقيا والمغرب وكينيا وغانا ودول أخرى. وأعلن عثمان بن جلون خلال العام الماضي عن اعتزامه إنشاء برج على هيئة صاروخ في الدار البيضاء بارتفاع 30 طابقاً، يضم مقر البنك والفروع التابعة له.

فايز صاروفيم

فايز صاروفيم

الدولة: مصر

الثروة: 2.1 مليار دولار

ولد في القاهرة، وهو ابن لمزارع قطن مصري ثري، وقد هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد واحداً من الأثرياء المقيمين بمدينة هيوستون، وحصل على ماجيستير إدارة الأعمال من كلية (هارفارد للأعمال)، وأسس عام 1958 شركة (فايز صاروفيم وشركاه- Fayez Sarofim &co) المتخصصة في مجال إدارة المحافظ والاستثمار طويل الأجل، ويشغل صاروفيم منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ورئيس قطاع الاستثمار بالشركة، ويلقب بـ"أبو الهول". وكوّن صاروفيم ثروته من خلال اتباع سياسة الاستثمار طويل الأجل في عدة شركات مثل (فيليب موريس- Philip Morris) و(كوكا كولا- Coca-Cola) و(بروكتر آند جامبل- Procter & Gamble) ويتمركز جانب من ثروته حالياً في شركة (كيندر مورغان- Kinder Morgan) المتخصصة في نقل الطاقة بأمريكا الشمالية، ويعد من أوائل المستثمرين بالشركة التي عمل بها مديراً في الفترة من 2007 وحتى فبراير 2011 الذي شهد الاكتتاب العام للشركة. وبلغت الأصول تحت الإدارة لشركة (صاروفيم وشركاه) ما يوازي الـ31 مليار دولار، ويتبرع صاروفيم للمستشفيات والمدارس، ويرأس مجلس إدارة معهد تكساس للقلب، وتعهد خلال العام الماضي بدفع 70 مليون دولار لإعادة تصميم متحف الفنون الجميلة في هيوستون.

وفيق سعيد

وفيق سعيد

الدولة: سورية – السعودية

الثروة: 5.3 مليار دولار

وفيق رضا سعيد هو رجل أعمال سعودي سوري الأصل يملك المليارات وله العديد من المشاريع والمؤسسات الخيرية ويقيم حالياً في بريطانيا. كون ثورة تقدر بالمليارات من أعماله في السعودية خلال فترة ازدهارها في السبعينات والثمانينات في شركة مقاولات انتقل إلى أوروبا, ولديه الآن شركات في أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط. كما اشتهر سعيد بدوره كوسيط في عدة صفقات أسلحة عادت عليه بمئات الملايين من الدولارات.

أعمال وفيق سعيد الخيرية واسعة وتمتد لتشمل عدة قارات. ولقد تبرع عام 2001 بملبغ 23 مليون جنية إسترليني لإكمال مبنى كلية أعمال في أكسفورد تم إعاطائه اسم كلية سعيد لإدارة الإعمال, حيث تم تدشين االكلية باسمه. وفي هذا العام أيضاً تبرع بمبلغ 15 مليون جنيه استرليني اضافي لتوسعة مبنى الكلية وطلب بتسمية المبنى مارجريت تاتشر.

في عام 2005 حصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة دمشق تقديرا له ولعطائه ومؤسساته الخيرية التي يملكها في أوروبا والشرق الأوسط. بدأ وفيق سعيد حياته العملية الحقيقية في الاستثمار المصرفي في جنيف عام 1963، إلا انه جنى ثروته الحقيقية بعد أن عاد إلى المملكة العربية السعودية من أعماله في قطاع الإنشاءات. وفي عام 1981 تم منحه الجنسية السعودية.

مجموعة الخريجي للمقاولات

عائلة الخريجي

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: السعودية
صافي الثروة: 2.2 مليار دولار

محمد عبد الله الخريجي هو مدير عام مجموعة الخريجي للمقاولات ومدير شركة المركز العالمي وهي شركة من مجموعة شركات الخريجي طورت شركة قابضة لضم جميع شركات المجموعة، بدأت منذ 30 عاماً وتحديدا مع بداية الطفرة الاقتصادية الأولى، وهي شركة متخصصة في مشاريع القطاع الخاص المتميزة، وعملت في مشاريع حكومية وصحية ومشاريع مستشفيات ومشاريع طرق، لكنها تخصصت في قطاع المباني المتميزة واستمرت في هذا النشاط ولديها عدة مشاريع مختلفة تتوزع بين المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

عمل رجل الأعمال السعودي عبد الكريم الخريجي في مشروعاتٍ كثيرة تنوعت بين تدوير الورق والمقاولات والفنادق والإعلام والعقارات. وهناك مجموعة عبد الإله الخريجي التي أنشئت عام 1980 والتي يمتلكها المهندس عبد الإله الخريجي ويملك عبد الإله الخريجي شركة الفنادق الراقية بعلامة «سنترو» لروتانا التي أعادت تعريف مفهوم الفنادق الاقتصادية في المنطقة وشكلت إضافة نوعية مميزة لقطاع السياحة في المملكة خصوصاً والشرق الأوسط بشكل عام.

عجلان

عائلة عجلان وإخوانه

الدولة: المملكة العربية السعودية

الثروة: 2.2 مليار دولار

عجلان بن عبد العزيز العجلان، هو رئيس مجموعة شركات (عجلان وإخوانه) (Ajlan & Bros )  وهي واحدة من اكبر المجموعات الاستثمارية والتجارية في المملكة العربية السعودية، وتعتبر المجموعة من الشركات العالمية الرائدة التي تعمل في مجال تصنيع الملابس التقليدية للرجال في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، بالإضافة للملابس الجاهزة. تم تأسيسها في عام 1979. ومقرها الرئيسي بالرياض ويعمل في شركة عجلان واخوانه حالياً أكثر من 9000 موظف في أكثر من 10 دول . كما أن لدى مجموعة شركات عجلان واخوانه استثمارات كبيرة في مجال العقارات في السعودية  وأوروبا وآسيا وأمريكا والصين، وتقود الشركة قطاع الاستثمارالعقاري من خلال طرح عدد من المخططات السكنية والتجارية، والصناعية في مدن المملكة حيث شاركت  مع العشرات من المجموعات العقارية في تطوير مشاريع عقارية متنوعة بالإضافة إلى الاستثمار في الملكية الخاصة في أوروبا وآسيا، والشرق الأوسط (البحرين، الإمارات، قطر، الهند، الصين، كوريا) من خلال صندوق الملكية الخاصة والاستثمار المباشر. والاستثمار في سوق الأسهم في 25 بلداً حول العالم .

باتريك شلهوب

عائلة شلهوب
ميشيل شلهوب
الدولة: سورية

الثروة: 2 مليار دولار

تزداد ثروة ميشيل شلهوب كلما حافظ سوق السلع والمنتجات الرفاهية على معدلات نموه المتواصلة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أسس ميشيل (مجموعة شلهوب- Chalhoub Group) في سوريا عام 1955، ويقع مقرها الرئيسي الآن في دبي، وتوزع 280 خط إنتاج موضة وأزياء ومنتجات تجميل متضمنة ماركات عالمية مثل (شانيل- Chanel) و(لويس فويتون- Louis Vuitton) و(كريستيان لوبوتان- Christian Louboutin) في دول المنطقة.

محمد الفايد

محمد الفايد

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: المملكة المتحدة
صافي الثروة: 1.9 مليار دولار

محمد الفايد ملياردير مصري يحمل الجنسية البريطانية وهو رجل أعمال معروف ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة راس التين من أب بسيط كان يعمل مدرسا للغة العربية. وعمل الفايد في صغره في أعمال كثيرة وعمل بميناء الإسكندرية حمالاً للبضائع وتنقل بين عدة أعمال. تزوج من سميرة خاشقجي وهي شقيقة رجل الأعمال وتاجر السلاح السعودي المعروف عدنان خاشقجي.

في عام 1983 اشتري محمد الفايد في صفقة فريدة من نوعها محلات هارودز الشهيرة التي ضاعفت أرباحه بمقدار 3 أضعاف. باع محمد الفايد في مايو 2010 متاجر هارودز الشهيرة في وسط لندن لشركة قطر القابضة التي تمثل مصالح الأسرة الحاكمة في قطر، وقد تمت عملية البيع مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار يورو). ويملك الفايد نادي فولهام اللندني الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة في الدوري الإنجليزي. وله العديد من سلاسل الفنادق الفخمه في جميع أنحاء العالم.

نظمي أوجي
نظمي أوجي

نظمي أوجي

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: العراق
صافي الثروة: 1.8 مليار دولار

ولد رجل الأعمال العراقي الأصل نظمي أوجي في بغداد عام 1938 ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة المستنصرية بالعراق. وقد سجن أكثر من مرة بسبب السياسة حيث سجن 3 مرات في عهد عبدالكريم قاسم، ومرة في عهد عبدالسلام عارف، ومرة في عام 1962 . كانت الصفقة الأولى في حياة أوجي مشروعا لمد الكابلات في منطقة خارج بغداد بقيمة 430 ألف دولار .

ولنظمي أوجي في عالم الأعمال مشوار طويل بدأه حين ترك الجامعة شابا يافعا يبحث عن المتاعب. وكانت الصفقة الأولى مشروعا لمد الكابلات في منطقة خارج بغداد بقيمة 430 ألف دولار. وكان على الشاب الطموح أن ينفذ هذا المشروع في مدة محددة، وإلا تكبد غرامة لا طاقة له بها، فاضطره ذلك ليشارك بنفسه العمال في عملهم الشاق وأنهى العمل قبل الموعد المحدد بأسبوعين محققاً أول ثروة في حياته بضع عشرات الآلاف من الدولارات.

واستطاع بعد ذلك أن يزيد هذه الثروة حيث نفذ بعد ذلك العديد من الصفقات، منها تنفيذه لمشروع فندق لورويال في منطقة ضبية بشمال بيروت ثم فندق هيلتون في بيروت أيضا. في حياة أوجي العديد من الصفقات الناجحة مثل صفقة آرتويل التي حقق من ورائها أكثر من 30 مليون دولار.

سعد الحريري

سعد الحريري

مجال العمل: مقاولات وصناعات
بلد الأصل: لبنان
صافي الثروة: 1.8 مليار دولار

سعد الدين الحريري من مواليد (18 أبريل عام 1970) شغل منصب رئيس وزراء لبنان من 9 نوفمبر عام 2009 إلى 13 يونيو 2011. وهو رجل أعمال لبناني – سعودي امتهن السياسة بعد اغتيال والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق ووريثه سياسياً من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني. ولد في السعودية حيث كان والده يعمل، وقد حصل والده والعائلة على الجنسية السعودية عام 1978 بعد أن هاجروا إلى هناك في نهاية ستينات القرن العشرين. يتولى حالياً رئاسة تيار المستقبل.

كما إنه يرأس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه-تلكوم، كما إنه رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة «أمنية هولدنغز»، وعضو في مجلس إدارة شركات «أوجيه الدولية» ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية وتلفزيون المستقبل.

وسعد الحريري هو الأثرى في عائلة الحريري. أدار سعد جزءاً من أعمال والده في المملكة العربية السعودية حتى اغتياله والده في فبراير من العام 2005، عاد حينها إلى لبنان ليتابع مسيرة والده السياسية.

يرأس أيضاً شركة سعودي أوجيه العملاقة التي تعمل في قطاعات متعددة بدء من الإنشاءات وصولاً إلى الاتصالات. تخرج سعد بدرجة في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن. وفي بعض القوائم التي أعدتها أريبيان بزنس صنفت عائلة الحريري كمجموعة واحدة، كما في قائمة الأثرياء العرب السابقة. ولكن بالنظر عن قرب نجد أن تلك النظرة لم تكن دقيقة. لذا اخترنا اليوم أن نقسم العائلة إلى أفراد نظراً لعلاقاتهم وأعمالهم واهتماماتهم المختلفة.

محمد البرواني

محمد البرواني

الدولة: سلطنة عمان

الثروة: 1.8 مليار دولار

أسس الدكتور محمد البرواني شركة محمد البرواني (MB) لخدمة قطاع النفظ عام 1982 ويترأس الآن مجلس إدارة الشركة, والتي ازدهرت وتطورت لتصبح في عام 1992 إحدى أكبر شركات خدمات حقول النفط في الشرق الأوسط ولها حضور في أكثر من 12 دولة في العالم . وهي الآن عبارة عن مجموعة من الشركات المساهمة العامة والخاصة. وهذه الشركات لديها مصالح واسعة النطاق في خدمات حقول النفط والاستكشاف و الإنتاج. حصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة ميامي في ولاية أوهايو الأمريكية وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في هندسة البترول من جامعة هيريوت وات في المملكة المتحدة.

ومن أهم نجاحاته في السنين الخمس الماضية تمكنه من الاستحواذ على شركة أوشيانكو الهولندية لبناء اليخوت الأكبر والأكثر تعقيداً في العالم والتي أيضاً تشتهر بإبداعاتها التقنية. ولم يبوح البرواني عن السعر الذي دفعه مقابل هذه الشركة التي اشتراها من اليوناني وقطب الشحن البحري تيودور انجيلوبولوس. يقضي البرواني نصف وقته مسافرا لملاحقة أعماله والتي منها استثمارات في قطاع السياحة في سلطنة عمان.

فؤاد مخزومي

فؤاد مخزومي

الدولة: لبنان

الثروة: 1.6 مليار دولار

وُلد السيد فؤاد مخزومي وترعرع في بيروت، لبنان. تلقى دراسته في الكلية الأميركية في بيروت، ولاحقاً في جامعة ميتشيغان للتكنولوجيا، في ميتشيغان، الولايات المتحدة الاميركية، محصّلاً شهادة ماجيستير العلوم في الهندسة الكيميائية.

إنجازاته الصناعية: 
وبعد تخرّجه، انتقل السيد مخزومي إلى المملكة العربية السعودية حيث أدّى دوراً محورياً في تطوير إحدى أكبر المجموعات الصناعية في البلاد. وانطلاقاً من ذلك، أسّسً “مجموعة المستقبل” في عام 1982، المتخصصة في تقنية انابيب الفيبر غلاس. (الألياف الزجاجيّة)
وسرعان ما توسّعت المجموعة على النطاق العالمي برئاسة السيّد مخزومي وبفضل خبرته الصناعية لتصبح اليوم شركة قابضة تشمل 30 شركة خاصة تعمل في أربعة قطاعات في شتّى أنحاء القارات الخمس. وتملك هذه الشركات التابعة وتدير أعمالاً صناعية وتجارية وعقارية وامنية واعلامية ودور نشر وكذلك مراكز الأبحاث وهي توظف أكثر من 5000 موظف في جميع أنحاء العالم.

ان رؤية مجموعة المستقبل ترتكز على قيم السيّد مخزومي الجوهرية التي تتمثل بـ”تفهم الماضي ودعم الحاضر مع التطلع الى المستقبل”. ويحرك كل ذلك دافع تحسين المجتمعات بتوفير الحلول الرامية الى تنمية المجتمع والاقتصاد.

المسؤوليات الاجتماعية والإنسانية: 
تفاعل السيد مخزومي، من خلال انشائه لمؤسسة مخزومي، مع عدد من المبادرات التي تمدّ يد العون للمحتاجين وترمي إلى توفير حياة أفضل للجميع عن طريق تمكينهم بالمهارات والمعرفة. وتهدف جهود السيّد مخزومي الدؤوبة والمثابرة إلى توفير حياة أكثر ازدهاراً للشعب اللبناني.

ومع الحفاظ على هذا التقليد، تمكنت مؤسسة مخزومي من تقديم الدعم الانساني الكبير للعائلات المحتاجة منذ عام 1997.

وشملت هذه الأعمال الخيرية التدريبات المهنية والعناية الصحية والبرامج التوجيهية والتوعوية والأنشطة المتعلّقة بالبيئة والتصحّر بالتعاون مع مؤسسات اوروبية غير حكومية ومنظمات محليّة وهيئات دوليّة وسفارات.

وقد وضعت المؤسسة آمالا كبيرة لتحقيق رسالتها والعمل دون كلل للتوصّل إلى تحقيق رؤيتها.

روبير معوض

روبير معوض

الدولة: لبنان

الثروة: 1.5 مليار دولار

قام روبير معوض بتسليم مقاليد إرث العائلة إلى أبنائه الـ3؛ فراد وباسكال وآلان خلال عام 2010 (شركة مجوهرات معوض) والتي أسسها جده عام 1890، وتمتلك 20 متجراً بمنطقة الشرق الأوسط، وآسيا، وسويسرا، ولوس أنجلوس، كما يمتلك روبير معوض ثروة واسعة من العقارات الفارهة، والتي يعمل حالياً على تطويرها بالبحرين.

عزيز أخنوش

عزيز أخنوش

الدولة: المغرب

الثروة: 1.4 مليار دولار

يمتلك عزيز أخنوش حصة أغلبية في مجموعة (Akwa Group)، شركة مغربية متعددة الأنشطة وبمليارات الدولارات، ولها أعمال في النفط والغاز والمواد الكيميائية من خلال شركاتها التابعة لها، والمتداولة علناً (Afriquia Gas) و(Maghreb Oxygene)، وكذلك في وسائل الإعلام، التطوير العقاري والفنادق. وتأسست مجموعة (أكوا) من قبل والد أخنوش. وقد تخلى عزيز عن الإدارة اليومية للمجموعة. ويشغل الآن منصب وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب. وتدير زوجته، سلوى الإدريسي، شركتها الخاصة، التي تطور مراكز التسوق، وتملك الامتياز المغربي لـ(Gap)، (Zara)، و(Galeries Lafayette) من بين عدة علامات تجارية أخرى في الموضة.

ميلود الشعبي

ميلود الشعبي

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: المغرب
صافي الثروة: 1.4 مليار دولار

ميلود الشعبي رجل أعمال وسياسي مغربي من مواليد عام 1929 بمنطقة الصويرة ، وهو مؤسس ومدير عام «يينا» المجموعة الاقتصادية المترامية الأطراف في عدة بلدان عربية كالمغرب، تونس، ليبيا، مصر والإمارات ومالك سلسلة فنادق رياض موغادور إضافة إلى سلسلة متاجر أسواق السلام. يعتبر مولود الشعبي شخصية بارزة في المغرب بسبب كثرة أعماله الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسته الخيرية التي تحمل اسمه. بعد تلقيه تعليما بسيطا في طفولته بمسجد بلدته خرج لميدان العمل، تارة كراع للماعز، وتارة أخرى كعامل زراعي. لم يكن ميلود يتجاوز عمره الـ 15 ، بعد أن وفر بعض المدخرات من تلك الأعمال البسيطة، بدأ من مراكش وانتقل إلى مدينة القنيطرة حيث أنشأ هناك سنة 1948 أولى شركاته، وهي عبارة عن شركة صغيرة متخصصة في أشغال البناء والإنعاش العقاري.

وفي القنيطرة وجد الشعبي وسطا اقتصاديا منغلقا، فمجال المال والأعمال في المغرب كان آنذاك محتكرا من قبل المستعمرين الفرنسيين، وبعض التجار اليهود، وبعض الأسر المغربية العريقة. دخل الشعبي ميدان التحدي والمنافسة ونوع نشاطه واتجه نحو صناعة السيراميك عبر إطلاق شركة متخصصة سنة 1964. وما أن توفر للشعبي ما يكفي من التجربة والترسيخ في مجال الأعمال حتى بدأ ينظر لفرص شراء شركة عصرية كبيرة. فتقرب من مجموعة دولبو ـ ديماتيت لصناعة وتوزيع تجهيزات الري الزراعي ومواد البناء. غير أن عائلة دولبو الفرنسية التي تسيطر على رأسمال المجموعة لم تستسغ دخوله كمساهم في رأسمالها. رفع الشعبي راية التحدي، وأطلق شركة منافسة حطمت أسعار منتجات دولبو ـ ديماتيت. واستمرت غزوات الشعبي الاقتصادية لسنوات طويلة قبل أن ينتهي الأمر بعائلة دولبو إلى إعلان الهزيمة، واتخاذ قرار بيع مجموعتها الصناعية، التي كانت مشرفة على الإفلاس للشعبي نفسه، وذلك عام 1985. وشكلت هذه العملية طفرة في مسار الشعبي المهني. فعلى إثرها قام بتأسيس مجموعة يينا القابضة التي أصبحت واحدة من أقوى المجموعات الاقتصادية بالمغرب.

أيمن أصفري

أيمن اصفري

مجال العمل: تجارة
بلد الأصل: سورية
صافي الثروة: 1.2 مليار دولار

يشغل أيمن أصفري منصب الرئيس التنفيذي لشركة «بتروفاك» المزود العالمي لمرافق خدمات النفط والغاز والتي تعتبر من أسرع الشركات نمواً. وتضم شركة «بتروفاك» حوالي 12000 موظف، وهي تعمل إنطلاقاً من 6 مراكز إستراتيجية واقعة في أبردين والشارقة ووكينغ وشيناي ومومباي وأبوظبي إضافة إلى 19 مكتباً في مختلف أنحاء العالم. كانت أول أعمال أيمن أصفري في البناء في سلطنة عمان في أوائل العشرينات من عمره، ومنذ عام 2001 ،

عمل أصفري على تطوير شركة «بتروفاك» لتصبح واحدة من الشركات الرائدة ومن العلامات البارزة في سوق النفط العربي. هيمنت شركة «بتروفاك» على أهم صفقات عمليات المنبع الإقليمية المنبع في الأشهر الماضية، في الوقت الذي تعاني فيه معظم شركات خدمات الطاقة الخاصة من أزمات مالية في مختلف أنحاء العالم. حيث تمكن أصفري من الانتقال بشركته وتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة والبقاء على قمة المنافسة والقيام بأداء مميز في عام 2010.

ويعمل أيمن أصفري على تطوير شركته لتكون قادرة على توفير معايير عالمية لأدائها وعملياتها. يؤمن أصفري بأن منطقة الشرق الأوسط مصدر هام بما تملكه من مشاريع تساعد في دفع نمو شركة «بتروفاك» في الآونة الأخيرة، ويركز على أهمية التحالف مع شركة «مبادلة» للطاقة في أبوظبي والتي تشترك معها بنفس الحماس لبناء الكفاءات محلياً، حيث تم تشكيل مشروع مشترك «بتروفاك الإمارات» في شهر سبتمبر من عام 2008.

أطلق أصفري شركته عندما انتقل إلى لندن في عام 1991، بعدما كان يعمل في حقل المقاولات في عمان، دخل في شراكة مع Petrofac (الأميركية حينها) وبعد 7 سنوات أصبح المالك الوحيد لهذه الشركة.

يعد أيمن أصفري من كبار المقاولين والمتعهدين في بريطانيا حيث تضم شركته أكثر من 12 ألف موظف، وتنتشر في 40 بلدا.

يملك أصفري 20 بالمئة من الشركة، وهي الحصة الأكبر، بينما يملك اللبناني مارون سمعان الحصة الثانية، وتمثل تجربة أصفري تجربة رائدة لأنه عربي يحقق النجاح في قيادة شركة خارج إطار القيود التقليدية التي تقوم أساساً على مبادئ الإدارة العائلية.

مو إبراهيم

محمد إبراهيم

الدولة: السودان – بريطانيا

الثروة: 1.1 مليار دولار

محمد، أو اختصاراً مو ، إبراهيم هو مهندس ومقاول اتصالات متنقلة بريطاني الجنسية ولد في السودان حيث تعود أصول أسرته النوبية إلى مدينة حلف القديمة. عمل في عدد من شركات الاتصالات النقالة قبل تأسيسه لشركة Celtel التي تتواجد في نحو 15 دولة إفريقية باستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار أمريكي، وأكثر من 24 مليون مشترك وقام ببيعها في العام 2005 بمبلغ 3.4 مليار دولار.

وقرر محمد ابراهيم في عام 2005 تأسيس منظمة «مو إبراهيم» التي تقدم جائزة «مو إبراهيم» لدعم وتشجيع الحكم الرشيد في القارة الأفريقية، ليتم منح أول جائزة في عام 2007 لثاني رئيس للموزامبيق جواكين البيرتو تشيسانو ثم رئيس بوتسوانا فيتوس موغايي.

وتقدر ميزانية جائزة «مو ابراهيم» بخمسة ملايين دولار بالإضافة إلى 200 ألف دولار سنويا ولمدى حياة الفائز بها وهي جائزة تمنح سنوياً ولمدى الحياة لأفضل قائد في 53 دولة إفريقية، على أن يقوم بجهود واضحة ومعترف بها في مجال بسط الأمن والصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية ويتنازل سلمياً وديمقراطياً عن السلطة.

ولد محمد إبراهيم في السودان وجمع ثروته من شركة (سيلتل-Celtel)، وهي من أوائل شركات الهواتف التي تأسست لتخدم منطقة أفريقيا والشرق الأوسط. باع محمد الشركة عام 2005 مقابل 3.4 مليار دولار، وكان نصيبه من البيع 1.4 مليار دولار، ويحاول الآن أن يحارب القيادة الفاسدة في المنطقة من خلال (مؤسسة مو إبراهيم- Mo Ibrahim Foundation) الخيرية والتي تمنح جائزة قيمة قدرها 5 ملايين دولار على مدار 10 أعوام لقادة الدول الأفريقيين الذين جعلوا بلادهم أفضل حالاً وكانوا أكثر شفافية أثناء فترة حكمهم. وتنشر المؤسسة دليل إبراهيم للحكم الأفريقي لتصنيف الحكومات من حيث قدرتها على ضمان فرص اقتصادية مستدامة وسيادة حكم القانون، وتديرها ابنته هديل.