Sunday, April 24, 2016

عادات مصرية لا تفعلها أبدًا في الخارج

5 عادات مصرية لا تفعلها أبدًا في الخارج: انسى نصيحة والدتك تمامًا في الصين

o-matic

هي عادات قد تكون تربيت عليها ونشأت على فعلها، ليس فيها حرج بل ربما إلزام عليك أن تفعلها في مصر، كأن تترك بعض «البقشيش» فوق فاتورة الطعام أو لعامل البنزينة، أو أن تمسح على رأس شخص في لمحة حنان، أو حتى أن تتمنى لشخص عيد ميلاد سعيد قبل يوم ميلاده بساعات، لكن كل هذه العادات وعادات أخرى عليك ألا تفعلها في دول بعينها، حتى لا تكون في أعينهم «قليل الأدب».

نرصد 5 عادات مصرية عليك أن تتجنب القيام بها في الخارج.

5. أترك طعاما في طبقك


تعلمنا أمهاتنا منذ الصغر أن ترك الطعام في طبقك فعل سيء وخاطئ و«الشاطر مايسبش حاجة في طبقه»، إلا أن العمل بتلك النصيحة في الصين سيجعلك تظهر أمام مضيفك بمظهر سيء، فإذا أكلت كل الطعام الذي قدم لك، سيكون معناه أن مضيفك لم يقدم لك طعامًا كافيًا، وهو أمر مهين بالنسبة له.

2. إنسى الكلاكس


النرويج بلد هادئ ولا يعاني من أزمات مرورية كتلك التي نعاني منها في مصر، لذا فإن استعمالك لـ«الكلاكس» غير مقبول في البلد الاسكندنافية، فبالنسبة لهم استعمال بوق السيارة مرتبط بالحالات الطارئة، لذا فستتسبب في حالة من الهلع لكل المحيطين حال استخدامك له كما تفعل مثلًا في شوارع القاهرة.

3. احترس أمنية تؤدي إلى الموت


كثير ما نكتب لأصدقاءنا على الـ«وول» على موقع «فيس بوك» لنتمنى لهم عيد ميلاد سعيد قبل يوم ميلادهم بساعات أو بيوم، وبعضنا يكتب حتى قبلها ببضعة أيام، لا تفعل ذلك مع الألمان والروس، فهم يؤمنون أن تمنى عيد ميلاد سعيد قبل موعده قد يؤدي إلى موتهم قبل حلوله، أو في أفضل الأحوال هو فأل سيء.

2. لا تترك بقشيش


إعتدنا في مصر على ترك البقشيش دائمًا في المطاعم وفي محطات البنزين بل ومؤخرًا ربما في كل مكان ندخله، إلا أن الفعل ذاته في اليابان يعتبر «قليل الأدب» ومهين لمن يقدم لك الخدمة، لذا لا تدفع أبدًا «بقشيش» في اليابان.

1. الموعد الصحيح لشرب الكابتشينو


إذا أخذت جولة صغيرة في كافيهات القاهرة، ستجد أن كثيرًا من روادهم يطلبون الكابتشينو ظهرًا وليلًا، ما يعتبر بالنسبة للإيطاليين غير مفهوم، ففي إيطاليا الكابتشينو للإفطار فقط، وستحصل على نظرة مستهجنة إذا طلبته في غير وقت الإفطار فأنت بالنسبة لهم «سائح جديد مش فاهم».