Thursday, May 12, 2016

بريتش بتروليوم "بى بى" : تنمية حقل "نورس" بغرب أبو ماضى فى دلتا النيل لتعظيم الإنتاج


أكدت شركة "بى بى" اليوم زياده معدلات الإنتاج من بئر "نيدوكو-1" الاستكشافى وبئر "شمال غرب نيديكو-4" التنموى فى حقل نورس الواقع فى منطقة إمتياز غرب أبو ماضى فى دلتا النيل بمصر .

وتمتلك شركة بى بى حصة بنسبة 25% فى منطقة إمتياز غرب أبو ماضى فى حين تمتلك شركة إينى، من خلال شركتها التابعة أيوك, نسبة 75%. وتتولى شركة بتروبيل القيام بالعمليات الخاصه بالحقل، وهى شركة مشتركة بين أيوك والشريك من جانب الدولة وهو الهيئة المصرية العامة للبترول.

وينتج الحقل، الذى تم إكتشافه فى شهر يوليو من عام 2015 حاليا حوالى 305 ملايين قدم مكعب معيارى من الغاز و3 الآف برميل من المتكثفات و1500 برميل من سوائل الغاز الطبيعى يوميا وذلك من أربعة آبار، وتم تحقيق ذلك بعد إزالة العقبات وتحسين مرافق الإنتاج القائمة.

من جانبه قال هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لــ "بى بى" بشمال أفريقيا إن هذا الحقل يقدم مثالا آخر لإلتزام الشركة بتسريع تنمية مواردها حتى توفر لمصر إنتاجا حيويا من الغاز الطبيعى مضيفا "نحن نخطط لتعظيم الإنتاج فوق الحدود الحالية".

وأكد مكاوى إعتزاز شركه بى بى بشراكتها الناجحة مع مصر لأكثر من خمسين عاما ودورها فى تنمية قطاع الطاقة فى مصر..موضحا أن هذا الإعلان يثبت مرة أخرى إلتزامنا بالإستمرار فى القيام بدور رئيسى فى تأمين إمدادات الطاقة لمصر لسنوات عديدة قادمة.

ولفت الى أنه سيتم البدأ فى حفر البئر الإستشكافي " غرب نيدوكو-2" فى وقت لاحق من شهر مايو الحالى لإختبار القطاع الغربى من الحقل الحالى. كما بدأت شركه بتروبل فى ابريل 2016 فى حفر البئر الاستكشافى "BSW 1" (باراكش) لاختبار خزان مشابه ولكن منفصل في شمال نورس.

وتمتلك بى بى حصة بنسبة 50% فى حقل (عقد تنمية جنوب بلطيم) حيث يتم حفر بئر "BSW -1". ويتوقع أن تؤدى الابار التنمويه، والتى تشمل بئر "شمال غرب نيدوكو 5" والذى تم البدء فى حفره فى السابع من مايو الجارى ، الى زياده الانتاج خلال عام 2016.

تجدر الاشارة الى أن شركة "بي بي" البريطانية لها تاريخ ناجح فى مصر يمتد لأكثر من خمسين عاما بلغت استثماراتها خلالها أكثر من 25 مليار دولار، وهو ما يضع الشركة فى مصاف أكبر المستثمرين الأجانب فى البلاد.

ويتركز نشاط بى بى فى مصر أساسا فى استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل الشركة على تلبية إحتياجات النمو فى السوق المحلية من خلال تنشيط أعمال الإستكشاف فى دلتا النيل والإستثمار لتحقيق مزيد من الإنتاج من الإكتشافات القائمة. حتى الآن، بلغ إنتاج بى بى مصر، بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس ، قرابة 40% من إنتاج مصر الاجمالى من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوى من البترول والمتكثفات.