Friday, May 13, 2016

ما الذي تعنيه وترمز إليه علامات الغسيل الموجودة علي ملصقات الملابس ؟

ما الذي تشير إليه رموز الغسيل الموجودة علي ملصقات الملابس

يمكن أن تكون رموز الغسيل الموجودة علي الملابس مربكة جداً عند رؤية ومحاولة تفسيرها بنفسك ! بسبب الخوف من عدم العناية اللازمة بالملابس .


سوف أشرح لك بهذا المقال مجموعة من الرموز المشتركة الموجودة علي ملصقات الملابس وكيفية الغسل الجيد والكي والمزيد من المعلومات الأخري التي يمكنك التعرف عليها أدناه . كما أن هذه الصفات تبين الفارق الواجب إتباعه بينهم .

ما الذي تشير إليه رموز الغسيل الموجودة علي ملصقات الملابس ؟

يشكل هذا المقال دليلك الشامل للعناية بطرق بسيطة بملابسك  فمثلاً يمكن أن توجد مجموعة من الرموز تدل علي أن الملابس لا حاجة لها لإستخدام الكلور أو قد تعني الرموز إستخدام الكلور المبيض عند الحاجة ،، إلخ من التفسيرات المختلفة التي تحملها هذه الرموز .


ننصحك بإلقاء نظرة علي رمز الغسيل اليدوي والذي غالباً ما يتواجد علي الأنسجة الحساسة مثل الحرير والصوف والتي تحتاج إلي الغسيل اليدوي وأيضاً استخدام منظفات خالية من  الإنزيمات أو الكلور أو عوامل التفتيح .


من السهل جداً قراءة رموز الغسيل الموجودة علي الملابس لمعرفة كيفية غسلها بشكل صحيح ويصبح الغسيل أمر أسهل مما تعتقد وتوفر لك حماية ملابسك من التلف .


خصوصاً إذا واجهت ذات يوم ظهور علامات مثل الإنكماش أو التمدد أو تغير لون أو تعرض الملابس للتلف . في هذه الحالة أنت بحاجة إلي الإهتمام برموز الغسيل الموجودة علي ملابسك . وسوف نشرح لكم مجموعة من رموز الغسيل الموجودة علي الملابس .


ما الذي تشير إليه رموز الغسيل الموجودة علي ملصقات الملابس ؟

رموز الغسيل : ومجموعة الإرشادات التي ترمز إليها


رمز غسيل : كما هو مبين أمامك الرمز عبارة عن دلو مملؤ بالماء يعني أنه يرشد إلي درجة الحرارة الواجب إستخدامها لغسل الملابس حسب نوع الأقمشة التي يصنع منها الملابس .


ما يشير إلي درجة الحرارة في هذا الرمز، عادة ما تكون قيمة درجة حرارة أو أحد الأرقام التالية من 1 –  6 تدل علي درجة الحرارة .  وإليك ما تعنيه النقاط :

نقطة واحدة  :  30 درجة مئوية .
نقطتان : 40 درجة مئوية .
ثلاث نقاط : 50 درجة مئوية .
أربع نقاط : 60 درجة مئوية .
 خمس نقاط : 70 درجة مئوية .
ست نقاط : 95 درجة مئوية .


يوجد خط أسفل رمز الغسيل، يشير إلي أن هذه الأقمشة تم معالجتها بمواد كيميائية لمقاومة الإنكماش وغالباً لا يحتاج هذا النوع من الأقمشة إلي الكي لأن الأنسجة مفرودة بشكل جيد .

      

عندما يوجد خطان أسفل رمز الغسيل : يعني أن هذه الملابس مصنوعة من أنسجة حساسة مثل الصوف والحرير وتحتاج إلي دورة غسيل خفيفة لأن الغسيل القوي قد يؤدي إلي تلف الملابس وغالباً ما توجد هذه العلامة علي الأقمشة الناعمة، اليكرا .


رمز الغسيل اليدوي : عبارة عن رمز الغسيل العادي ويوجد أعلاه يد ويعني أنه يجب الحرص علي الغسيل اليدوي بدلاً من الغسالة .وعند ملاحظة وجود هذا الرمز علي الملابس إبدأ بتجهيز الخطوات اللازمة ووسائل التنظيف اليدوي اللازم للعناية بملابسك .


عندما تلاحظ وجود رمز الغسيل العادي وبداخله علامة ×  فهي ترشدك إلي عدم غسل هذا النوع من الملابس إلا في أسوأ الحالات وذلك بإستخدام التنظيف الجاف . يمكنك التعرف علي رموز الغسيل الجاف أدناه .


الملصقات الخاصة  بتبيض الملابس وتفسيرها :

 

المثلث يشير إلي إرشادات الخاصة بتبيض الملابس  ويأتي في أشكال مختلفة وهي كالأتي :

مثلث فارغ :  عندما تلاحظ وجود مثلث فارغ بدون أي علامات بداخله فهو يشير إلي  إرشادات التبيض الخاصة بهذه الملابس وأنه يمكنك إستخدام أي نوع من المبيضات لهذه الملابس بدون  القلق من حدوث أي تلف .

المثلث به خطوط مائلة : يشير إلي أنه يمكنك إستخدام مواد تبيض للملابس ولكن الخالية من الكلور. لذلك في هذه الحالة يجب الرجوع إلي مكونات المبيض .

المثلث به علامة X  : يدل علي أنه يحذر إستخدام أي نوع من المبيضات مع هذا النوع من الأقمشة حتي لا يلحق بها أي ضرر .

الرموز الخاصة بالتجفيف الموجودة علي الملابس :

  


يشير المربع وبداخله دائرة  في المركز، وغالباً ما يحتوي علي علامة داخلية توضح درجة الحرارة اللازمة للتنشيف من خلال إعدادات برنامج الغسيل الخاص بالغسالة .

عندما توجد نقطة أو أكثر بداخل الدائرة الموجودة في  المربع ترمز إلي درجة الحرارة المناسب . يمكنك التعرف علي أن النقطة الواحدة، التجفيف علي درجة حرارة منخفضة، النقطتان، التجفيف علي درجة حرارة متوسطة أو ثلاث نقاط، يمكنك التجفيف علي درجة حرارة عالية .

عند وضع علامة × بداخل الدائرة فإن هذا النوع من الأقمشة لا يجب وضعه في التجفيف أبداً، يمكنك تركها تجف بنفسها .

وعندما يوجد خط أسفل المربع، فإن هذه الأقمشة بها مواد كيميائية مقاومة للإنكماش أما خطين فإنه يجب إستخدام دورة خفيف بسيطة للملابس .

الرموز الخاصة بالكي الموجودة علي الملابس :



غالباً ما يكون الرمز الخاص بالكي هو شكل مكواه تقليدية وتحمل إشارات أخري وهي كالأتي :

تتشابه رموز الكي مع الرموز الاخري في إستخدام النقاط التي توجد بداخل رمز المكواه عندما يتواجد نقطة واحدة بداخل المكواه، يجب كيه علي درجة حرارة منخفضة أما نقطتان فإنه يمكنك الكي علي درجة حرارة متوسطة أو الثلاث نقاط، فهو يعني الكي علي درجة حرارة مترتفعة .


الرموز الخاصة بالتنظيف الجاف للملابس :



يحمل التنظيف الجافة علامة  دائرة :

عندما تحتاج الملابس التنظيف الجاف يوجد بداخل الدائرة P  .

عندما يوجد حرف F بداخل الدائرة أنه يمكنك إستخدام نظام التنظيف الجاف العادي .

عندما يتواجد رمز × بداخل الدائرة، ممنوع إستخدام التنظيف الجاف للملابس .